عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

" دالّة"

" دالّة"

وأهّلنا أيّها السيّد ان نجسر بدالة"

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 

خلال القداس الإلهي قبل الصلاة الربية يعلن الكاهن "وأهلنا أيها ..." لن ندخل هنا في معنى التأهيل ولماذا نطلبه من الرب لنقول أبانا وهو رب المحبة والغافر، هذا الموضوع وكل ما يتعلق بالصلاة الربية في شرح مفصل مسهب في كتاب الصلاة الربية مقارنة والتوراة ونصوص الآباء ،لكن هنا سنتركز في معنى كلمة" دالّة".

دالّة في اليونانية " Parrhesia  "

دالّة في اليونانية " Parrhesia  " تعني العلانية وقول الكلّ.ليس احد يعمل في الخفاء أيّ شيء، وهو يريد ان يكون علانية قارن يوحنا 4 :7  ، 14 :11، 25 :16  ،20 :18 "كلمت العالم علانية" من اللافت للنظر استخدام يوحنا يأتي في سياق الموضوع العام لإنجيل يوحنا،أي المسيح الذي " أظهر الآب _ أعلن الآب". {لأَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ يَعْمَلُ شَيْئًا فِي الْخَفَاءِ وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يَكُونَ عَلاَنِيَةً. إِنْ كُنْتَ تَعْمَلُ هذِهِ الأَشْيَاءَ فَأَظْهِرْ نَفْسَكَ لِلْعَالَمِ».  فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ حِينَئِذٍ عَلاَنِيَةً: «لِعَازَرُ مَاتَ. قَدْ كَلَّمْتُكُمْ بِهذَا بِأَمْثَال، وَلكِنْ تَأْتِي سَاعَةٌ حِينَ لاَ أُكَلِّمُكُمْ أَيْضًا بِأَمْثَال، بَلْ أُخْبِرُكُمْ عَنِ الآبِ عَلاَنِيَةً. أَجَابَهُ يَسُوعُ: «أَنَا كَلَّمْتُ الْعَالَمَ عَلاَنِيَةً. أَنَا عَلَّمْتُ كُلَّ حِينٍ فِي الْمَجْمَعِ وَفِي الْهَيْكَلِ حَيْثُ يَجْتَمِعُ الْيَهُودُ دَائِمًا. وَفِي الْخَفَاءِ لَمْ أَتَكَلَّمْ بِشَيْءٍ.  }

لوقا استخدم اللفظة " جهارا أو المجاهرة" :" أيها الرجال يجوز ان ... أعمال 29 :2{أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ، يَسُوغُ أَنْ يُقَالَ لَكُمْ جِهَارًا عَنْ رَئِيسِ الآبَاءِ دَاوُدَ إِنَّهُ مَاتَ وَدُفِنَ، وَقَبْرُهُ عِنْدَنَا حَتَّى هذَا الْيَوْمِ.  } والمجاهرة إحدى ثمار الروح القدس. أعمال 29 ،13 ،8 :4 { حِينَئِذٍ امْتَلأَ بُطْرُسُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ وَقَالَ لَهُمْ: «يَا رُؤَسَاءَ الشَّعْبِ وَشُيُوخَ إِسْرَائِيلَ،.فَلَمَّا رَأَوْا مُجَاهَرَةَ بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا، وَوَجَدُوا أَنَّهُمَا إِنْسَانَانِ عَدِيمَا الْعِلْمِ وَعَامِّيَّانِ، تَعَجَّبُوا. فَعَرَفُوهُمَا أَنَّهُمَا كَانَا مَعَ يَسُوعَ. وَالآنَ يَا رَبُّ، انْظُرْ إِلَى تَهْدِيدَاتِهِمْ، وَامْنَحْ عَبِيدَكَ أَنْ يَتَكَلَّمُوا بِكَلاَمِكَ بِكُلِّ مُجَاهَرَةٍ، } وعمل بولس بعد إيمانه" جاهر في دمشق" أعمال 28 :9 و 46 :13 و 3 _2 : 14 و" يجاهر في المجمع " أعمال26 _ 25 :18 .{ فَكَانَ مَعَهُمْ يَدْخُلُ وَيَخْرُجُ فِي أُورُشَلِيمَ وَيُجَاهِرُ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ. فَجَاهَرَ بُولُسُ وَبَرْنَابَا وَقَالاَ: «كَانَ يَجِبُ أَنْ تُكَلَّمُوا أَنْتُمْ أَوَّلًا بِكَلِمَةِ اللهِ، وَلكِنْ إِذْ دَفَعْتُمُوهَا عَنْكُمْ، وَحَكَمْتُمْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُسْتَحِقِّينَ لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ، هُوَذَا نَتَوَجَّهُ إِلَى الأُمَمِ.  وَلكِنَّ الْيَهُودَ غَيْرَ الْمُؤْمِنِينَ غَرُّوا وَأَفْسَدُوا نُفُوسَ الأُمَمِ عَلَى الإِخْوَةِ. فَأَقَامَا زَمَانًا طَوِيلًا يُجَاهِرَانِ بِالرَّبِّ الَّذِي كَانَ يَشْهَدُ لِكَلِمَةِ نِعْمَتِهِ، وَيُعْطِي أَنْ تُجْرَى آيَاتٌ وَعَجَائِبُ عَلَى أَيْدِيهِمَا. كَانَ هذَا خَبِيرًا فِي طَرِيقِ الرَّبِّ. وَكَانَ وَهُوَ حَارٌّ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ وَيُعَلِّمُ بِتَدْقِيق مَا يَخْتَصُّ بِالرَّبِّ. عَارِفًا مَعْمُودِيَّةَ يُوحَنَّا فَقَطْ. وَابْتَدَأَ هذَا يُجَاهِرُ فِي الْمَجْمَعِ. فَلَمَّا سَمِعَهُ أَكِيلاَ وَبِرِيسْكِّلاَ أَخَذَاهُ إِلَيْهِمَا، وَشَرَحَا لَهُ طَرِيقَ الرَّبِّ بِأَكْثَرِ تَدْقِيق.}

في موضوع واحد فقط استخدم بولس " بريسيا" في أثناء دفاعه عن نفسه أمام فستوس:" لأَنَّهُ مِنْ جِهَةِ هذِهِ الأُمُورِ، عَالِمٌ الْمَلِكُ الَّذِي أُكَلِّمُهُ جِهَارًا، إِذْ أَنَا لَسْتُ أُصَدِّقُ أَنْ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ ذلِكَ، لأَنَّ هذَا لَمْ يُفْعَلْ فِي زَاوِيَةٍ.." أعمال 26:26 .

رسائل القديس بولس

 في رسائل القديس بولس اكتسبت الكلمة باريسيا دالة ، معان جديدة يقارن بين المجد الزائل لخدمة العهد القديم والمجد الأبدي لخدمة العهد الجديد" فان لنا رجاء مثل هذا " 2 كورن 13 _4 :3 {وَلكِنْ لَنَا ثِقَةٌ مِثْلُ هذِهِ بِالْمَسِيحِ لَدَى اللهِ. لَيْسَ أَنَّنَا كُفَاةٌ مِنْ أَنْفُسِنَا أَنْ نَفْتَكِرَ شَيْئًا كَأَنَّهُ مِنْ أَنْفُسِنَا، بَلْ كِفَايَتُنَا مِنَ اللهِ، الَّذِي جَعَلَنَا كُفَاةً لأَنْ نَكُونَ خُدَّامَ عَهْدٍ جَدِيدٍ. لاَ الْحَرْفِ بَلِ الرُّوحِ. لأَنَّ الْحَرْفَ يَقْتُلُ وَلكِنَّ الرُّوحَ يُحْيِي.مجد العهد الجديد

 

ثُمَّ إِنْ كَانَتْ خِدْمَةُ الْمَوْتِ، الْمَنْقُوشَةُ بِأَحْرُفٍ فِي حِجَارَةٍ، قَدْ حَصَلَتْ فِي مَجْدٍ، حَتَّى لَمْ يَقْدِرْ بَنُو إِسْرَائِيلَ أَنْ يَنْظُرُوا إِلَى وَجْهِ مُوسَى لِسَبَبِ مَجْدِ وَجْهِهِ الزَّائِلِ، فَكَيْفَ لاَ تَكُونُ بِالأَوْلَى خِدْمَةُ الرُّوحِ فِي مَجْدٍ؟ لأَنَّهُ إِنْ كَانَتْ خِدْمَةُ الدَّيْنُونَةِ مَجْدًا، فَبِالأَوْلَى كَثِيرًا تَزِيدُ خِدْمَةُ الْبِرِّ فِي مَجْدٍ! فَإِنَّ الْمُمَجَّدَ أَيْضًا لَمْ يُمَجَّدْ مِنْ هذَا الْقَبِيلِ لِسَبَبِ الْمَجْدِ الْفَائِقِ. لأَنَّهُ إِنْ كَانَ الزَّائِلُ فِي مَجْدٍ، فَبِالأَوْلَى كَثِيرًا يَكُونُ الدَّائِمُ فِي مَجْدٍ! فَإِذْ لَنَا رَجَاءٌ مِثْلُ هذَا نَسْتَعْمِلُ مُجَاهَرَةً كَثِيرَةً. وَلَيْسَ كَمَا كَانَ مُوسَى يَضَعُ بُرْقُعًا عَلَى وَجْهِهِ لِكَيْ لاَ يَنْظُرَ بَنُو إِسْرَائِيلَ إِلَى نِهَايَةِ الزَّائِلِ.  }،أي كشف أسرار الخدمة أو إظهارها والفرق مع يوحنا، هو ان يسوع هو الذي يُعلن ويكشف بينما عند بولس الذي يكشف ويعلن السر هو الرسول نفسه.

يؤكّد الرسول بولس ان إعلان هذا السر وكشفه هو سبب الجسارة أو الجرأة التي يتمتع بها المسيحي:" أنير الجميع فيما .." افسس 12_ 9:3 {وَأُنِيرَ الْجَمِيعَ فِي مَا هُوَ شَرِكَةُ السِّرِّ الْمَكْتُومِ مُنْذُ الدُّهُورِ فِي اللهِ خَالِقِ الْجَمِيعِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ. لِكَيْ يُعَرَّفَ الآنَ عِنْدَ الرُّؤَسَاءِ وَالسَّلاَطِينِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ، بِوَاسِطَةِ الْكَنِيسَةِ، بِحِكْمَةِ اللهِ الْمُتَنَوِّعَةِ، حَسَبَ قَصْدِ الدُّهُورِ الَّذِي صَنَعَهُ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا. الَّذِي بِهِ لَنَا جَرَاءَةٌ وَقُدُومٌ بِإِيمَانِهِ عَنْ ثِقَةٍ. الَّذِي بِهِ لَنَا جَرَاءَةٌ وَقُدُومٌ بِإِيمَانِهِ عَنْ ثِقَةٍ. } وإعلان هذا السر هو سبب الجرأة والثقة ونفس المعنى في كولسي 15 :2 " إِذْ جَرَّدَ الرِّيَاسَاتِ وَالسَّلاَطِينَ أَشْهَرَهُمْ جِهَارًا، ظَافِرًا بِهِمْ فِيهِ."،هنا إشهار _ فضيحة القوات المضادة  للصليب بكل جسارة وثقة  وفي الرسالة إلى العبرانيين استخدمت لتأكيد الثقة في المسيح، عبرانيين 6 :3 و"لان المسيح هو رئيس كهنة .." عبرانيين 16 :4 وموت المسيح على الصليب هو سبب في الدخول إلى ملكوت الآب "لنا ثقة بالدخول" عبرانيين 19 :10 .{ وَأَمَّا الْمَسِيحُ فَكَابْنٍ عَلَى بَيْتِهِ. وَبَيْتُهُ نَحْنُ إِنْ تَمَسَّكْنَا بِثِقَةِ الرَّجَاءِ وَافْتِخَارِهِ ثَابِتَةً إِلَى النِّهَايَةِ. فَلْنَتَقَدَّمْ بِثِقَةٍ إِلَى عَرْشِ النِّعْمَةِ لِكَيْ نَنَالَ رَحْمَةً وَنَجِدَ نِعْمَةً عَوْنًا فِي حِينِهِ. فَإِذْ لَنَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ ثِقَةٌ بِالدُّخُولِ إِلَى «الأَقْدَاسِ» بِدَمِ يَسُوعَ، التحذير من عدم الإيمان

 }

رسالة يوحنا الأولى

في رسالة يوحنا الأولى ينتقل معنى " دالة "، إلى الثقة والجرأة كشيء أساسي في الحياة المسيحية نفسها،لان الثبات في المسيح هو سبب الثقة :" ولا نخجل منه في مجيئه" 1 يو 28 :2 بل طهارة القلب هي سبب الثقة في الله 1 يو 21 :3 قارن 1 يو 17 :4 ويؤكد يوحنا:" وهذه الثقة التي لنا عنده مهما طلبنا حسب مشيئته" يو 14 :5.{ وَالآنَ أَيُّهَا الأَوْلاَدُ، اثْبُتُوا فِيهِ، حَتَّى إِذَا أُظْهِرَ يَكُونُ لَنَا ثِقَةٌ، وَلاَ نَخْجَلُ مِنْهُ فِي مَجِيئِهِ. أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، إِنْ لَمْ تَلُمْنَا قُلُوبُنَا، فَلَنَا ثِقَةٌ مِنْ نَحْوِ اللهِ. بِهذَا تَكَمَّلَتِ الْمَحَبَّةُ فِينَا: أَنْ يَكُونَ لَنَا ثِقَةٌ فِي يَوْمِ الدِّينِ، لأَنَّهُ كَمَا هُوَ فِي هذَا الْعَالَمِ، هكَذَا نَحْنُ أَيْضًا. بَعْدَ ذلِكَ وَجَدَهُ يَسُوعُ فِي الْهَيْكَلِ وَقَالَ لَهُ: «هَا أَنْتَ قَدْ بَرِئْتَ، فَلاَ تُخْطِئْ أَيْضًا، لِئَلاَّ يَكُونَ لَكَ أَشَرُّ».}

باختصار نضيف هنا المعنى للكلمة في الليترجيا، الاعتراف بالله كآب هو من عمل الروح القدس بما أنكم أبناء .. غل 6 :4 {ثُمَّ بِمَا أَنَّكُمْ أَبْنَاءٌ، أَرْسَلَ اللهُ رُوحَ ابْنِهِ إِلَى قُلُوبِكُمْ صَارِخًا: «يَا أَبَا الآبُ». }والمجاهرة بالصلاة الربية هي عمل الروح القدس في الجماعة.

وبضمائر نقية ..قلب طاهر .. {راجع كتاب الليترجيا قبل الصلاة الربية} في رسالة يوحنا الأولى :وبنفس مستنيرة إياك نودع كل حياتنا ورجاءنا" وعب 3 :6 والمحب البشر 1 يو 17 :4 ورجاء ثابت لغفران الذنوب افسس 12 :3 وعندها يعلن:" وأهلنا أيها السيد.......:.

القداس الإلهي مبني بشكل هرمي من مطلع القداس حتى الحلّ،التمعن بتسلسل الأمور ومبناها ومعاني ألفاظها تقودنا لذروة النشوة الإلهية الروحانية السماوية.

نوجز:

"واهّلنا أيها السيد" بعد سلسلة طلبات وتحضيرات وتهييئات للمؤمن خلال القداس الإلهي لنكون على استعداد لنخاطب ربنا "أبانا" ونعلن علنا وبكل ثقة وإيمان الصلاة الربيّة.. ونحن ندعو الله أبانا، لأننا بالمسيح واحد نحن ونتّحد مع كل من يتّحد بالمسيح والمسيح ينادي الله " أبي" ونحن مع المسيح نقول :" أبانا"،روح القدس علّمنا التبنّي للربّ فنحن ابناء الله 1 يوحنا 13 _12 :1 :" فَإِنَّ الْحَيَاةَ أُظْهِرَتْ، وَقَدْ رَأَيْنَا وَنَشْهَدُ وَنُخْبِرُكُمْ بِالْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّتِي كَانَتْ عِنْدَ الآبِ وَأُظْهِرَتْ لَنَا. الَّذِي رَأَيْنَاهُ وَسَمِعْنَاهُ نُخْبِرُكُمْ بِهِ، لِكَيْ يَكُونَ لَكُمْ أَيْضًا شَرِكَةٌ مَعَنَا. وَأَمَّا شَرِكَتُنَا نَحْنُ فَهِيَ مَعَ الآبِ وَمَعَ ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.".

فلو سردنا باختصار التسلسل حتى نصل لعبارة:" وأهّلنا أيّها السيد ان نجسر بدالة لندعوك أبا غير مديني أيها الإله السماوي ونقول" مطلع القداس باستدعاء الروح القدس طلبة السلام الكبرى،الانديفونات والطلبة الصغرى ونشيد الكلمة المتجسد والدخول الصغير ونشيد التريصاجيون والرسالة والإنجيل المقدس والطلبة الملحة وصلاة المؤمنين الأولى والثانية والنشيد الشيروبيمي والدخول الكبير والطلبة الملحة الصغرى وطلبة السؤالات قانون الإيمان وصلاة الشكر ونشيد الملائكة وكلمات التقديس ونشيد لوالدة الإله والطلبة الملحة الصغرى ومقدمة الصلاة الربية عندها يعلن الكاهن بصوت عال:" وأهلنا..." أي الآن نتضرع لرب الكون ان يؤهلنا لندعوه "أبانا" هناك التحضير الروحاني والنفسي والذهني والجسدي قبل الإعلان المهيب هذا،ليس الأمر روتينيا وتقليدا نقوله "رفع عتب".

{الصلاة الربية ومقارنة والتوراة في كتابنا قيد الطباعة ما يقارب 300 صفحة}.


 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com