عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E صلوات وتاملات

إنجيل الأحد بين القيّم ومدير الديوان

إنجيل الأحد بين القيّم ومدير الديوان

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 

نشر موقع المطرانية خدمة الأحد 20 حزيران 2021 للقيّم الأب شبلي اندراوس بحوث حسب التقويم الغربي وخدمة التقويم الشرقي لمدير الديوان الأب وليم أبو شقارة.

القيّم قرأ إنجيل الأحد الرابع ب.ع  وقال :" أيتها القارئة. اليوم بعد العنصرة..بولس بيهدّي أعصابنا.. بالمعمودية الطبيعة تتغيّر..فش شريعة..متى إصحاح 7 كل شجرة جيدة تثمر ثمارا جيدة... جمعية تزيين الكنائس من الستينات أخذت اسم قسطنطين وهيلانة...الإيمان أصبح عمل عشان هيك الجمعية أخذت الاسم قسطنطين وهيلانة بدها عمل..إيماننا مش مسابح..اليوم جايين نقول شكرا..إحنا ناقصنا فيتامين B للذاكرة جايين نقول شكرا للجمعية...كنيستنا أمنا ..عيد مبارك للجميع".

من كلّ بستان زهرة يا صديقي القيم شبلي عزيزي، أولا ان كنت لا تعلم فاعلم ان لفظة" قارئ" بالمصطلحات الكنسية تشير لرتبة كنسية وللسيّدة التي قرأت الرسالة ليست برتبة كنسية،وان استخدمت اللفظة عن غير علم فاعلم للمستقبل ولا يليق ألّا تعلم هذه المعلومة البسيطة.

استخدمت:" بعد العنصرة" جيّد،لماذا تكتب :" للعنصرة" فاعلم حين تقول الأحد الرابع للعنصرة أي أنت قبل العنصرة ولكن ما قرأت كما قلت بعد العنصرة،فانتبه فأنت بكنيسة وتقول بالقداس:" خطاياي وجهالات الشعب" أليس كذلك أي أيّة زلّة منك خطيئة ولربما حسب ملاخي النبي تعود على الناس أيضا.

تمحورت بكلامك عن الرسالة للمعمودية عند بولس فبالحري ان تقارن مع معمودية يوحنا،ومعنى النار عند يسوع بالكتاب المقدّس،امّا ان تتجاهل النص الإنجيلي المفعم بالمعاني لا ادري لماذا وما هدفك من ذلك، فمثلا من بين ما انتظرت ان تشرح وليفيدني بالدراسة ان تجيب مثلا :

هل غاية الرب الذهاب إلى بيت قائد المئة؟

هل فهم قائد المئة سلطة يسوع بالقياس إلى فهمه لسلطته؟

ما تفسيرك لقوم متى:" مقعدا يعاني من الأوجاع أشدها" ولوقا يقول:" اشرف على الموت" هل من تناقض كيف تفسر يا حبيبي وعزيزي؟

هل علم قائد المئة ان إحضار الغلام غير ضروري؟

" غلامي" ما تعني؟ ولوقا استعمل " خادما" لماذا؟

"لم أجد مثل هذا الإيمان ولا في إسرائيل" هل من مقارنة المزامير وهذه الآية؟الإيمان ليس مسبحة،وينسحب عليه السؤال :لماذا قمت بصمدة القربان وإنزال صمدة القربان،إذا المسبحة دخيلة على الإيمان البيزنطي هل الصمدة يا صديقي بيزنطية؟أليس من تناقض بكلامك؟

من معرفتنا لسيادتك يبدو ان انشغالك بالعقارات والتأجير وإغلاق مدرسة وتأجير مبنى المدرسة بشفاعمرو أبعدك عن الدراسة والبحث في خبايا الكتاب المقدس وخسارة.

تحدّثت عن الكنيسة وحاجة الناس والخ،بربّك كم لقاء شبابي قمت به خلال تواجد بشفاعمرو؟

كم أمسية تعليمية نظمت بشفاعمرو؟

هل تقوم بلقاء أسبوعي ثابت للتنشئة المسيحية؟هل لك الجرأة ان تقول كم من شاب يحضر للكنيسة من رعية تزيد عن 3000 بيتا؟

كم طالب جامعي تبنّيت؟ هل لك الجرأة وتنشر كم من الرعيّة هجروا الكنيسة لطوائف معمدانية وإنجيلية وشهود يهوة بشفاعمرو،ولدينا أسماء لعائلات.

نصيحة أخوية من باب المعرفة القديمة أستقيل من مهمة القيم وقدّم حسابا عن عملك كقيّم ومصير الملايين وأنت صاحب عبارة:" لا تخف" مع انه خطأ ما قلت أنها وردت 365 مرّة في الكتاب المقدس،لكن انشر ميزانية المطرانية منذ 5 سنوات ووثيقة تثبت تحويل 250000 يورو لبيروت للبقعوني جورج.

مدير الديوان الصديق الحبيب الأب وليم.

كانت خدمة عيد العنصرة، حسنا اقتبست بعض الجمل مما نشرت عن العيد بخصوص استخدام اللفظة في فترة الهيكل الثاني والأصل للكلمة من العبرية _ الآرامية وتعني الوقوف عن العمل، كان عليك ان تشرح أصل استخدام حرف النون بالعربية فالحرف نون غير وارد في اللفظة العبرية،ولماذا لم تشرح عن العلاقة ونص الإنجيل عن الماء وما علاقة النور في هذا النص فلا تسلسل بالإنجيل أبدا.

النص المقدس مفعم بالمعاني،ولماذا لم تشرح عبارة :" من آمن بي" ما الغاية من العبارة، نحن نؤمن يا مدير الديوان ان كل لفظة لها المعنى وما من حرف زائد بتاتا، وما مغزى" جوفه"

 ولماذا لم يكن قد أعطي الروح القدس؟

وما أصل الجدال والخلاف بين الحضور؟ حضور نيقوديموس له المعنى والمغزى أليس كذلك؟

هل من معنى للاسم؟هل اللفظة يونانية هي أم عبرية؟ ولماذا أضاف الآباء الآية 12 من الإصحاح 8 دون ذكر الآيات من 1 إلى 11؟  

ما التفسير يا صديقي للعبارة:" العلّ المسيح يأتي من الجليل"؟ ألا يعلمون انه ولد في بيت لحم؟ هل للفة ": الجليل " المعاني اللاهوتية؟

هل لك ان تفسر لماذا العادة بعيد العنصرة في منطقة الشمال تذهب الناس للبحر،طبعا لا نقصد بسبب الحر المرجعية التوراتية يا أبونا مدير الديوان.

سنتابع

نسخة للبطريرك يوسف العبسي

مصف الأساقفة

قدس الأب بيتر فيليت

قدس الأب رامي رئيس الديوان البطريركي

السفارة البابوية _ القاصد الرسولي

 

 Copyright © 2009-2021 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com