عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

يوسف متى والمديح الثاني

يوسف متى والمديح الثاني

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 

" أفتح فمي فيمتلئ روحا، وأفيض بمقالٍ للامّ الملكة، وأبدو معيّدا بحبورٍ، وأشيدُ بعجائبها مسرورًا".

قام يوسف عامر متّى بخدمة المديح الثاني في الناصرة يوم 26 فبراير 2021 وقام بالتكلّم لمدّة 18 دقيقة، وسنتوقف على موضوعين:

1 _ لغة الجسد.

2 _ فحوى كلامه.

هل وقوف يوسف متى، نحن دكتور ورئيس أساقفة،ملفِت للنظر بكثرة حركاته وعدم ثباته بوقوفه هل لأسباب صحيّة بسبب السّمنة التي ظهرت على جسده وعدم قدرة الأرجل الوقوف بثبات دون حراك؟، او هل لأسباب عصبية لعدم التركيز بالشرح ومن خلال الحركات يلفت النظر للسامع ويشتّت ذهنه بالتركيز لكلامه الإنشائي الطنّان الرنّان؟. هذا حسب ظني واعتقادي وعلى أمل ان أكون على خطأ.

الأهم فحوى الإنشاء،من المفروض على إنسان برتبة مطران ويقول ويكتب وينشر:"نحن ودكتور ويا جبل ما يهزك ريح وبالله عليك وصاحب جديد بالرعية مع صورة كلب ونشرة الصوم وفي البدء كانت الكلمة ويمنع الزواج بصوم العذراء ومنشور فكّ الاحتفال بالوحدة واستخدام لفظة شخ والمسيح المتجسّد واخذ طبيعتنا الخ ان يتمحور ويدقق بأقواله فمثلا يقول:"

نقف إكراما للعذراء بالمديح، نحن البشر نقدّم لك اما بتولا! لا يعرفون الله مثل الشعب اليهودي؟ هلم نصفق بالأيادي لنذهب ونرى الطفل وهو بشرا وسكن بيننا او خيمة والخيمة البيت والحضور...," هذا فتات من إنشاء بعيد كل البعد عن الموضوع.

هل الشعب اليهودي لا يعرفون الله؟ هل لك ان تشرح معنى " عرف" بالتوراة"؟ تقول هلم نصفّق بالأيادي، هل شرحت لماذا لا نصفّق،إذا الكتاب يقول في الاوذية السادسة _ الارمس،فمن أنت لتمنع التصفيق دون أي شرح وتفسير؟

أنت تقول نقف إكراما للعذراء بالمديح، لماذا يا يوسف متى لا نقف كل القداس وهو إكراما لأعظم من العذراء لله للرب؟ ألا تعلم سبب الوقوف بالمدائح؟الم تقرأ الكتب وتاريخ الحادثة انه سنة 626 م  هاجم الفرس القسطنطينية والبطريرك سرجيوس، يا يوسف متّى عليك ان تعرف اسمه وتذكره للناس وكان الحدث يوم 7 اوغسطس سنة 626 وانتبه يا دكتور:" كان الشعب يقضون الليل ساهرين وقوفا" هل تعلم لماذا الوقوف، لا حاجة لنسهب فقد نشرنا هذا بإسهاب في كتاب المدائح.

لا ادري ما مصدرك ان رومانوس سرياني او أرامي ألا تدري ان رومانوس يا مطران والده يهودي اعتنق المسيحية وأمّه مسيحية تقيّة وعاش في حمص مسقط رأسه ومن ثم انتقل إلى بيروت وتم تعيينه شماسا في كنيسة القيامة ببيروت عاصمة الأدب والقانون وقتها.يكفي ان تعلم هذه المعلومات لتقولها للناس.

عدْت على نفس الخطأ بالسابق كيف تقول ان المسيح اخذ الطبيعة الإنسانية ولا تنفي الخطيئة البشرية اللعينة ؟

من المفروض ان تتحدّث بما انك شدّدت على الخيمة هي ليست:" البيت والحضور" هي الكنيسة المتنقلة حتى أتى المسيح وأقام كنيسته الثابتة وكل مقوّمات خيمة الاجتماع هي مقومات كنيسة المسيح بالمفهوم المسيحي.

كان عليك ان تشرح لماذا أربعة أسابيع، ولماذا التقسيم، من المفروض ان تشرح تاريخ المدائح والسبب ومن ثم تنتقل لمبنى النشيد ومن بعدها تتمحور في النص أي القسم الثاني من البيت السابع ،اما قولك ان اللفظة اليونانية كلمة واحدة فاعلم ان :" الاكاثستس" فهي من لفظتين من :" ا " التي تفيد النفي و" كاثستوس جلوس " أي لا جلوس.

كل قسم من الأقسام لحدث ما،فكان حريّ بك ان تقف عند بيت واحد لتتعمق بالشرح أفضل من ان ترجع للميلاد وما أخبرك الخوري بواردي، فهذا المبنى يعطيك نصف ساعة تفيد السامع ويفهم معنى المدائح ولماذا بالصوم الفصحي فقط .طبعا لا  نرد على كل أل 18 دقيقة لان لا علاقة لأغلب الكلام والموضوع.

نختم بأبيات من قصيدة لأكثر من ثلاثين بيتا،والحديث عن المجوس والعذراء.{كتابنا صلوات وابتهالات لوالدة الاله}

في مولد الإبن ضاءَ النور وانتشرا

                                   وقد ازاحَ ظلامًا للهدى ستَرا

لذاك اشرقت الدنيا مُمَجِّدةً

                                   بذلك النور شبهَ الآب اذ ظهرا

لقد تلأْلأَ في حضن البتول فمذ

                                   بدا تبدَّد غيم الجهل وانحسرا

ضجَّ الشعوب وأدَّدوا عند مظهرهِ

                                  مجدًا لمن بابنهِ نورُ الهدى سفرا

قد ابهج الشرق مَجلَى نوره وبدا

                            في ارض فارسَ نجمٌ في الظلام سرى

مضى يُبشّرهم انَّ المُخلِّص قد

                             وافى ليُفديَ من أسرِ الخطا بشرا

نجمٌ سرى وهو يدعوهم ليبتهجوا

                              بفيضِ نورٍ الى الدنيا قد انحدرا

وافى ليهدِيَهُم في قصد مذودِهِ

                              فيسجدوا لمليكٍ مجدُهُ بهرا

قاموا فساروا حثيثًا يبتغون لهُ

                           واستنشدوا ملكًا في القدس قد ظهرا

 

+مرسلة للمواقع والبطرك يوسف عبسي

الاب رامي رئيس ديوان البطريركية

الاساقفة

 

 Copyright © 2009-2021 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com