عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E أخبار الرعايا

يوسف متى

" ما خلا الخطية"

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 

نشر الموقع الرسمي لأبرشية عكا، رسالة راعي الأبرشية للمطران يوسف متى المحترم، بمناسبة عيد الميلاد المجيد 2020 ، وفي جو الشتاء البارد ادفأ قلبنا العنوان أعلاه ،حيث يستهل المطران نحن دكتور رئيس أساقفة عكا وحيفا يوسف عامر متى، لان المطران في نشرة سابقة لم ينفِ خطيئة المسيح مشبها إياه مثلنا تماما،وفي نشرته هذه بعد نشرنا للخطأ العقائدي للمطران صحّح العبارة ومشدّدًا بارزا "مال خلا الخطية".

نشكر المطران لمتابعته ما ننشر وهو بدوره يقوم باسترجاع كتاباته ويصلّحها ونأمل ان ينشر تصليحا لما نشر ونشرنا الخطأ،مثل قوله:" في البدء كانت الكلمة" واستخدامه لاختصار بذيء لغويا دلاليا " شخ" وكذلك عليه التصليح لكتابته ونشره:" يمنع سر الزواج في صوم العذراء" في أي مرجع كتابي وجد الدكتور المطران النص؟ إلا إذا قرّر ويفرحنا قراره بعودته لأحضان تعاليم الكنيسة الأم والأصل الاورثوذكسية الأنطاكية.

نلفت نظر المطران نحن يوسف متى ان يراجع ويصلّح ما نشر عن :" زياح الصليب يتم بعد صلاة السحر" لا يا دكتور، في أي معهد لاهوتي عقائدي ليترجي درست هذا؟في أي مرجع كتابي لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك وجدت النصّ؟

صحيح كما قلتُ أنفا ان هذا حسب الكنيسة الأم الاورثوذكسية الأنطاكية ويبدو حنينك للأصل والتعليم القويم، ففي كتاب التيبيكون ينص على إقامة خدمة الزياح بعد خدمة السحر، لكن حتى لو كتبت وغير صحيح ما كتبت حسب كل المراجع في طائفة الروم الملكيين الكاثوليك، هل أنت ككاهن مساعد بالناصرة قمت مرة واحدة بخدمة السحر؟ كم خوري من طائفة الروم الكاثوليك يقيم خدمة السحر؟ ولمعلوماتك ان الكنيسة الأم الأنطاكية تقيم خدمة الزياح في نهاية القداس الإلهي من منطلق عدد الحضور في صلاة السحر قليل هو ولتتبارك الجموع في القداس ومن الصليب الكريم  المحيي يُنقل الزياح لنهاية القداس الإلهي ليتبارك كل الشعب الحاضر في الكنيسة.

كذلك قرأنا رجوعك لاقتباسات من الكتاب المقدس وهناك من التحسّن لما نشرت بالسابق ولفتنا نظرك للموضوع والاحترام لمراجعتك للملاحظات حتى ولو بعد وقت متأخّر، حبّذا لو في نشرة قادمة وقبل ميلاد الرب بالجسد وختان الرب ان تنشر نشرة تفسيرية مفصّلة لإنجيل" احد النسبة " او " الأحد قبل الميلاد"  خصوصا جدول الأسماء، وبإيماننا لا توجد كلمة واحدة بدون مغزى لاهوتي عقائدي في الكتاب،فذكر الأسماء عند متى لا لشيء او لسرد قصة وأسماء.

يا ريت لو تنشر الشرح المفصل لهذا الإنجيل المقدس وهو من متّى 25 _1 : 1 كذلك نطالبك بنشر الشرح المفصل الوافي لخدمة الغروب لميلاد الرب بالجسد والقراءات بدء من المزامير وسفر التكوين واشعياء النبي .

ولفت نظرنا قدس الارشمندريت إميل شوفاني عبر وسائل التواصل الاجتماعي بنشره الشرح والوقوف على خبايا الإنجيل والتوراة مفصّلا الكلمة والشكر لقدسه وكذلك ما يقوم به قدس الارشمندريت اغابيوس أبو سعدى في حلقات او ندوات لتفسير كلمة الرب.

يقول المثل التوراتي:" أَكْثَرَ مِنْ كُلِّ مُعَلِّمِيَّ تَعَقَّلْتُ، لأَنَّ شَهَادَاتِكَ هِيَ لَهَجِي."وفي لفيفة الآباء إضافة للمثل هذا:" ومن كل تلاميذي أكثر".فاعتبر الكهنة تلاميذك ولو فرضيا، وأحذو حذوهم وحذو العلمانيين.

" المسيحُ وُلد فمجّدوه. المسيحُ أتى من السماوات فاستقبلوه، المسيح على الأرض فارفعوه. أيتها الأرض كلّها رنّمي للربّ. ويا شعوب سبّحوه بسرورٍ لأنّه قد تمجّد".

نسخة للبطرك يوسف العبسي

الأب رامي رئيس الديوان البطريركي.

 Copyright © 2009-2021 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com