عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E دورات استكمال للمعلمين

الأب عوني خميس وال 5 أرغفة

الأب عوني خميس وال 5 أرغفة

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 

نشر الأب عوني خميس تسجيلا لإنجيل الأحد 26 يوليو 2020 ،لا اعلم ان كان المكان مائدة مقدسة في كنيسة أم في قاعة لوجود الورد ولصليبين وهل يُسمح ليترجيا بيزنطيا الورد ولصليبين ان كانت مائدة أما إذا في قاعة فشأن آخر.مدّة الفيديو 28 دقيقة.

أدّعى ان النص  الإنجيلي من متى الإصحاح " 14 "فقط للتدقيق 22 _14 :14 ".

قارن الأب خميس و"معجزة" اليشع {تعقيبنا لاحقا} في سفر الملوك الثاني الإصحاح الرابع {الآيات 44 _ 38 ي.ش} ويقول :"ممكن لأول مرة تعرف عنها" هل أنت يا خوري عوني المسيح؟ خابر الكلى والقلوب؟وقارئ العقول؟ وفاتح بالفنجان؟ لتعرف ما يعلم من يسمعك ويجهل؟ ويستطرد الأب خميس عن "جلجال_ גגל " وتقدمة خبز بواكير والشعير،يقرأ النص و"يفسّره" بتحويله للعاميّة أحيانا "يعني راح جاب..." يستخدم الخوري ألفاظا بحاجة لتوضيح لغويا دلاليا مثل:" تشابه ومشابهة وتجانس " ويضيف في معجزة أل 5 أرغفة :" عبارات تلقي الضوء عن المشيحي " ويلفت النظر لحزقيال 34 والراعي. ومزمور 23 :" في مراع خضر" كذلك يستمر بسفر الخروج والمن والافخارستيا وتأسيس السر في العلية وذكر المعجزة في الإنجيل.

لو راجعنا النص الإنجيلي تتبادر أسئلة، ولم نسمع الخوري عوني خلال أل 28 دقيقة ولو برمز عنها، ومن بينها:

+ في ذلك الزمان متى؟ نؤمن ما من حرف دون مغزى أبدا بتاتا.

+ 5 أرغفة؟هل عبثا "خمس" ما علاقتها مثلا وأسفار الشريعة؟ والأعمدة حسب الخروج 26 ؟ واسم الرب بالعبري وحسب متّى وكتب لليهود؟ وكم كاهن ؟وألواح الوصايا؟ الخ

+ السمك وعلاقته بالتوراة؟وأول المدعوين والتوراة؟

+ الكنيسة على شاطئ بحر الجليل، كم رغيف بالفسيفساء ولماذا؟

+ بيت صيدا والمكان والمعنى اللاهوتي العقائدي؟

+ لماذا سال المسيح فيلبس حسب الإنجيل ؟

+لماذا حسب يوحنا 6 :" لا يكفيهم خبز بمئتي دينار"؟

+ لماذا قال اندراوس عن الغلام والأرغفة " الشعير "؟؟

+ ما نظرة اليهود للشعير؟وما تخبرنا المشناة عن تقدمة الزانية لدقيق الشعير؟

+ هل السمك من صيد ذات اليوم؟

امّا عن نص سفر الملوك الثاني 44 _ 44 :4 ،وبما انّك تقول:" ممكن لأول مرة تعرف عنها" لماذا لا تشرح عن :" جلجال _ גלגל " هل صدفة ذُكر؟ ما معنى الاسم والمكان ودلالته والحدث:" ممكن لأول مرة تعرف عنها" ما هذا الأسلوب بالله عليك!

تقول ان هناك:" مشابهة وتشابه وتجانس" رابطا بين اليشع ومعجزة المسيح، هل راجعت تفسير التوراة للنص؟هل راجعت موسوعة التوراة وعالم التوراة عن قصة اليشع؟ هل اجتماع أبناء الأنبياء مثل الجمع عند المسيح؟

هل اليشع عالج مشكلة الجمع؟ أم اهتم بأبناء الأنبياء فقط وليس بالجوع والمجاعة عامّة؟ ما الغاية من القول :" في القدر موت" هل ما قدّم المسيح للأكل " موت " يا أبونا؟ أي تشابه ومشابهة وتجانس؟كل الحديث الذي قلته ان اليشع اطعم من عشرين رغيف الحضور،هل شرحت من الحضور ولمَ حضروا أصلا؟ هل هي معجزة؟ من أين لك ان ما جمعوا لا يكفي للحضور؟ وسكب الطحين أبطل السم بالنبات؟ خل لديك معلومات ان الطحين المسكوب والمضاف للقدر لم يعجنوا منه إضافة للأرغفة الموجودة مع الغلام؟وهل هو الذي صنع المعجزة الم تقرا النص:" ، لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: يَأْكُلُونَ وَيَفْضُلُ عَنْهُمْ».".هل توافق ان تقارن اليشع بالمسيح الله؟ بالله عليك." لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ" هل يعني اليشع يا خوري؟

 Copyright © 2009-2021 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com