عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

النشيد المثلّث التقديس التريصاجيون

النشيد المثلّث التقديس

التريصاجيون

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 

{ يتلو الكاهن سرا هذه الصلاة فيما الخورس يرنم بالطروباريات والقنداق}

+ أيُّها الإلهُ اٌلقدّوس المُستريحَ في اٌلقدّيسين الذي يسبّحه السارافيم بأصواتٍ ثلاثيّة التقديس، ويمجّده الشاروبيم وتسجُد له جميعُ اٌلقوّات السماويّة.يا من اخرج كلَّ الأشياء من العدم إلى الوجود وخلق الإنسان على صورته ومثاله،وزيّنه بجميع مواهبه.يا مَن يمنَحُ للطالب حكمة وفهمًا ولا يهمِلُ الذين يُخْطِئون{الحكمة 4 :9 :" هَبْ لِي الْحِكْمَةَ الْجَالِسَةَ إِلَى عَرْشِكَ، وَلاَ تَرْذُلْنِي مِنْ بَيْنِ بَنِيكَ، }،بل وضَعَ توبة للخلاص.وقد أهّلنا نحنُ عبيدَهُ اٌلأذلّاء غير المُسْتَحقّين أن نقفَ في هذه الساعة أيضًا أمامَ مجدِ مذبحه اٌلمُقدّس.وأن نقدِّم لهُ السجود والتمجيدَ المُتوَجّب له.أنتَ أيّها السيّد تقبَّل من أفواهِنا أيضًا نحنُ الخطأة التسبيح المُثلّث التقديس، وافتقدنا بصلاحِكَ واغفِر لنا كلّ ذنوبنا الطوعيّة والكرهيّة، قدّس نفوسَنا وأجسادنا واٌمنحنا ان نعبدك بالبرّ كلّ أيّام حياتنا،بشفاعة القديسة والدة الإله وجميع القديسين الين أرضوكَ منذُ الدّهر.{لوقا 75 _74 : 1 :" أَنْ يُعْطِيَنَا إِنَّنَا بِلاَ خَوْفٍ، مُنْقَذِينَ مِنْ أَيْدِي أَعْدَائِنَا، نَعْبُدُهُ بِقَدَاسَةٍ وَبِرّ قُدَّامَهُ جَمِيعَ أَيَّامِ حَيَاتِنَا.}لأنّكَ قدّوسٌ أنتَ يا إلهنا ولك نُرسلُ المجدَ أيّها الآبُ والٌابْنُ والروحُ اٌلقُدُس الآنَ وكلّ أوانٍ وإلى دهرِ اٌلدّهرين".النص يشمل اقتباسات من الكتاب المقدّس {اشعياء 3 _:1 :6 فِي سَنَةِ وَفَاةِ عُزِّيَّا الْمَلِكِ، رَأَيْتُ السَّيِّدَ جَالِسًا عَلَى كُرْسِيٍّ عَال وَمُرْتَفِعٍ، وَأَذْيَالُهُ تَمْلأُ الْهَيْكَلَ.السَّرَافِيمُ وَاقِفُونَ فَوْقَهُ، لِكُلِّ وَاحِدٍ سِتَّةُ أَجْنِحَةٍ، بِاثْنَيْنِ يُغَطِّي وَجْهَهُ، وَبِاثْنَيْنِ يُغَطِّي رِجْلَيْهِ، وَبَاثْنَيْنِ يَطِيرُ.وَهذَا نَادَى ذَاكَ وَقَالَ: «قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ رَبُّ الْجُنُودِ. مَجْدُهُ مِلْءُ كُلِّ الأَرْضِ».واشعياء 6 :3 :" وارميا 24 :23 :"  إِذَا اخْتَبَأَ إِنْسَانٌ فِي أَمَاكِنَ مُسْتَتِرَةٍ أَفَمَا أَرَاهُ أَنَا، يَقُولُ الرَّبُّ؟ أَمَا أَمْلأُ أَنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ، يَقُولُ الرَّبُّ؟ واشعياء 6 :3 :" إِذَا أَمْسَكَ إِنْسَانٌ بِأَخِيهِ فِي بَيْتِ أَبِيهِ قَائِلًا: «لَكَ ثَوْبٌ فَتَكُونُ لَنَا رَئِيسًا، وَهذَا الْخَرَابُ تَحْتَ يَدِكَ».

 دمج النشيدين" السماوي والارضي"، أي الملائكي والبشري فهو إشارة الى اتحاد السماء والأرض اتحدتا بتجسد المسيح وفدائه والملائكة والبشر معا يؤلفون كنيسة واحدة راسها المسيح الاله المتجسد والمنزه عن الخطيئة، وتسبحة الشيروبيم قدوس قدوس قدوس هي تسبحة الذين يحرسون شجرة الحياة فَطَرَدَ الإِنْسَانَ، وَأَقَامَ شَرْقِيَّ جَنَّةِ عَدْنٍ الْكَرُوبِيمَ، وَلَهِيبَ سَيْفٍ مُتَقَلِّبٍ لِحِرَاسَةِ طَرِيقِ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ. وصرخة قدوس ثلاث مرات اعتراف بمجيء الأمم الى الايمان وكمال الايمان الان في السر الذي سبق ورآه اشعياء النبي:" لِكَيْ تَجْثُوَ بِاسْمِ يَسُوعَ كُلُّ رُكْبَةٍ مِمَّنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ عَلَى الأَرْضِ وَمَنْ تَحْتَ الأَرْضِ،فيلبي 10 :2  وتكوين 26 :1 وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ».}

:"رَأَيْتُ السَّيِّدَ جَالِسًا عَلَى كُرْسِيٍّ عَال وَمُرْتَفِعٍ، وَأَذْيَالُهُ تَمْلأُ الْهَيْكَلَ. السَّرَافِيمُ وَاقِفُونَ فَوْقَهُ، لِكُلِّ وَاحِدٍ سِتَّةُ أَجْنِحَةٍ، بِاثْنَيْنِ يُغَطِّي وَجْهَهُ، وَبِاثْنَيْنِ يُغَطِّي رِجْلَيْهِ، وَبَاثْنَيْنِ يَطِيرُ. وَهذَا نَادَى ذَاكَ وَقَالَ: «قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ رَبُّ الْجُنُودِ. مَجْدُهُ مِلْءُ كُلِّ الأَرْضِ"» وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ»".

قدّوس الله، قدّوس القوي، قدوس الذي لا يموت ارحمنا

علّمنا هذا النشيد اشعياء وعلى لسان الملائكة وفي بعض المخطوطات القديمة أضاف يوسف الراميّ عند اخذ جسد الرب للكفن عبارة:" صُلب عنّا".

القدّوس نقوله للابن، الذي تجسّد وتأنس لأجلنا،" قدوس الله الاب وقدوس الابن القوي وقدوس الروح القدس الذي لا يموت".

نقول قدوس الله،نقدّم الشكر للكلمة الذي تجسّد لأجلنا وصُلب ومات وفدانا لذلك نقدّسه بهذا التسبيح.

معنى " قدوس الله" لأننا نفهم ان الله الكلمة وهو الغني صار فقيرا لأجلنا،وصار انسانا دون ان يفقد لاهوته،بل اظهر انه الاله الذي صار جسدا دون ان يتغيّر فنشكره قائلين قدوس الله.

ومعنى " قدوس القوي" فهي تعني الله الكلمة الذي تجسّد وتقبّل الالام الخ، لم يتألّم لاهوته وانما ربط الشيطان الملعون واشهر السلاطين جهارا :" وَبِهِ أَيْضًا خُتِنْتُمْ خِتَانًا غَيْرَ مَصْنُوعٍ بِيَدٍ، بِخَلْعِ جِسْمِ خَطَايَا الْبَشَرِيَّةِ، بِخِتَانِ الْمَسِيحِ. مَدْفُونِينَ مَعَهُ فِي الْمَعْمُودِيَّةِ، الَّتِي فِيهَا أُقِمْتُمْ أَيْضًا مَعَهُ بِإِيمَانِ عَمَلِ اللهِ، الَّذِي أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ. وَإِذْ كُنْتُمْ أَمْوَاتًا فِي الْخَطَايَا وَغَلَفِ جَسَدِكُمْ، أَحْيَاكُمْ مَعَهُ، مُسَامِحًا لَكُمْ بِجَمِيعِ الْخَطَايَا، إِذْ مَحَا الصَّكَّ الَّذِي عَلَيْنَا فِي الْفَرَائِضِ، الَّذِي كَانَ ضِدًّا لَنَا، وَقَدْ رَفَعَهُ مِنَ الْوَسَطِ مُسَمِّرًا إِيَّاهُ بِالصَّلِيبِ، إِذْ جَرَّدَ الرِّيَاسَاتِ وَالسَّلاَطِينَ أَشْهَرَهُمْ جِهَارًا، ظَافِرًا بِهِمْ فِيهِ.".

"قدوس القوي"، لأنه استطاع،وهو القوي ان يتجسّد دون ان يتغيّر،وان يتألّم ويصلب ويموت ويبقى غير متألم وغير مائت.

"الذي لا يموت"، لان الله الكلمة واجه الموت بجسده ظلّ غير مائت بل نزل الى الجحيم،وأخرج نفوس الموتى وقام في اليوم الثالث.وبالتالي حياة عدم الموت،فنشكره الذي لا يموت.

{الانتيفونا الثانية،تحتفل بالسلطان والمجد والقوّة التي صارت لابن الله بسبب تواضعه واستعمال النصوص النبويّة هنا،لأنّها تمثّل المرحلة الاولى من مجيء المسيح " يوحنا 10 :1 :"  كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ" وهذا كان قبل يوحنا المعمدان ،يو 35 :5 :" كَانَ هُوَ السِّرَاجَ الْمُوقَدَ الْمُنِيرَ"،ففي هذا الوقت كان بحاجة لكتابات الانبياء ويوحنا شهد له. كذلك الله الاب امام يوحنا " يوحنا 34 _29 :1 ومتى 17 _13 :3 :" كَانَ هُوَ السِّرَاجَ الْمُوقَدَ الْمُنِيرَ،حِينَئِذٍ جَاءَ يَسُوعُ مِنَ الْجَلِيلِ إِلَى الأُرْدُنِّ إِلَى يُوحَنَّا لِيَعْتَمِدَ مِنْهُ. وَلكِنْ يُوحَنَّا مَنَعَهُ قَائِلاً: «أَنَا مُحْتَاجٌ أَنْ أَعْتَمِدَ مِنْكَ، وَأَنْتَ تَأْتِي إِلَيَّ!» فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «اسْمَحِ الآنَ، لأَنَّهُ هكَذَا يَلِيقُ بِنَا أَنْ نُكَمِّلَ كُلَّ بِرّ». حِينَئِذٍ سَمَحَ لَهُ. فَلَمَّا اعْتَمَدَ يَسُوعُ صَعِدَ لِلْوَقْتِ مِنَ الْمَاءِ، وَإِذَا السَّمَاوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ، فَرَأَى رُوحَ اللهِ نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِيًا عَلَيْهِ، وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً: « هذَا هُوَ ابْني الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ».لأَنَّ جَمِيعَ الأَنْبِيَاءِ وَالنَّامُوسَ إِلَى يُوحَنَّا تَنَبَّأُوا" {متى13 :11 } ،عن المسيح الرب.اذا الزمن الذي سبق يوحنا المعمدان تمثَّل بهذه الترانيم من كتابات الانبياء،ولذلك تبقى التقدمات مغطّاة على المذبح مُحجبة. والكلمات "اَلرَّبُّ قَدْ مَلَكَ. لَبِسَ الْجَلاَلَ. لَبِسَ الرَّبُّ الْقُدْرَةَ، ائْتَزَرَ بِهَا. أَيْضًا تَثَبَّتَتِ الْمَسْكُونَةُ. لاَ تَتَزَعْزَعُ"{مزمور 1 :93 } انتبه ايها المؤمن،المعرفة ،التي كانت عنه من الذين خضعوا له قد دُعيَت "مُلك"لانهم عرفوه ممتلئًا من المجد،فقال الربّ: قد دُفع الي كل شيء، متى 18 :28 :" فَتَقَدَّمَ يَسُوعُ وَكَلَّمَهُمْ قَائِلاً: «دُفِعَ إِلَيَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ، وليُظهر طبيعة هذا المُلك اردف بقوله لانه اسس المسكونة ،راجع اعلاه مزمور 1 :93 ويختم ان القداسة بيت الى الابد مزمور 5 :93 :" شَهَادَاتُكَ ثَابِتَةٌ جِدًّا. بِبَيْتِكَ تَلِيقُ الْقَدَاسَةُ يَا رَبُّ إِلَى طُولِ الأَيَّامِ". والقداسة والذبائح المتعلقة بالله واللائقة به انظر 1 ثيموتاوس 15 :3 ومزمور 5 :93 اعلاه، ومتى 20 :28 :"  وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أُبْطِئُ، فَلِكَيْ تَعْلَمَ كَيْفَ يَجِبُ أَنْ تَتَصَرَّفَ فِي بَيْتِ اللهِ، الَّذِي هُوَ كَنِيسَةُ اللهِ الْحَيِّ، عَمُودُ الْحَقِّ وَقَاعِدَتُهُ"وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». آمِينَ، كلّها تنبؤ تام عمّا اتمّه المسيح وأنجزه بآلامه وموته. الانتيفونا التالية،هي بمثابة مواجهة امام الرب لذا تُنْشَد فيما يكون الانجيل محمولا الى داخل الهيكل، ظاهرا لأنه يمثّل المسيح" هلمّوا نبتهج بالرب" مزمور 1 :95 يوحنا 56 :8 ومزمور  12 :51 :" هَلُمَّ نُرَنِّمُ لِلرَّبِّ، نَهْتِفُ لِصَخْرَةِ خَلاَصِنَا" رُدَّ لِي بَهْجَةَ خَلاَصِكَ، وَبِرُوحٍ مُنْتَدِبَةٍ اعْضُدْنِي" أَبُوكُمْ إِبْرَاهِيمُ تَهَلَّلَ بِأَنْ يَرَى يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ».}

+ الخورس: آمين.قدّوسٌ الله،قدّوسٌ اٌلقويّ،قدّوسٌ اٌلذي لا يموتُ،اٌرحمنا{ثلاثا}.

{ القديس نيقولا كاباسيلاس: ان ترتيل قدّوس " Agios " المتكررة ثلاثا هي الدعاء الملائكي،اشعياء 3 :6 انظر لاحقا ورؤيا 8 :4 :" وَالأَرْبَعَةُ الْحَيَوَانَاتُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا سِتَّةُ أَجْنِحَةٍ حَوْلَهَا، وَمِنْ دَاخِل مَمْلُوَّةٌ عُيُونًا، وَلاَ تَزَالُ نَهَارًا وَلَيْلاً قَائِلَةً: «قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي كَانَ وَالْكَائِنُ وَالَّذِي يَأْتِي» ولفظتا "القوي_الذي لا يموت"هي للمبارك داود مزمور 2 :43 :" لأَنَّكَ أَنْتَ إِلهُ حِصْنِي. لِمَاذَا رَفَضْتَنِي؟ لِمَاذَا أَتَمَشَّى حَزِينًا مِنْ مُضَايَقَةِ الْعَدُوِّ؟ يظهر هنا التناغم بين العهدين ومن ناحية اخرى ان الملائكة والبشر يؤلفان كنيسة واحدة وجوقا واحدا.و "قدّوس الله"،قدوس القوي،قدوس الذي لا يموت.يسوع فهو القوي الذي قهر الموت هو الحي الذي لا يموت.ترديد " ارحمنا" موقفنا امام الثالوث القدوس هو موقف ذعر روحي لأننا لا يطيق مجده.راجع تكوين 18 وايوب 42 واشعياء 6}.

يفسّر القدّيس جرمانوسالنشيد:"قدّوس الله أي الآب،قدّوس اٌلقويّ أي اٌلإبْنوالكلمة،قدّوس اٌلّذي لا يموت ارحمنا أي اٌلرّوح القدُس المُحيي، وتُقال ثلاث مرّات لأنّه يليق بكلّ من اٌلأقانيم الثلاثة ذات اللاهوت الواحد".

والقدّيس نيقولاوسكاباسيلاس:" إنّ التريصاجيون قد تفوّه به اٌلملائكة وورد في سفر المزامير لداود النبيّ.فاٌستخدمته الكنيسة وخصّت الثالوث اٌلقدّوس،لأنّ لفظة "قدّوس" التي تُقال ثلاث مرّات هي نشيد للملائكة،بينما الألفاظ "الله_القوي_الذي لا يموت" هي لداود النبي الذي يقول:" عطِشت نفسي إلى الله إلى الإله القوي الحي"،جمعت كنيستنا المقدّسة المزمور والتسبيح الملائكي وأضافت طِلبتها" اٌرحمْنا" ليظهر توافق العهدين القديم والجديد من جهة،وتوافق الملائكة والبشر من جهة أخرى،داخل الكنيسة الواحدة وفي مكان واحد".

راجع اشعيا والمزامير {أش 3 :6 ومز 3 :40 }:"وَهذَا نَادَى ذَاكَ وَقَالَ: «قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ رَبُّ الْجُنُودِ. مَجْدُهُ مِلْءُ كُلِّ الأَرْضِ». وجعل في فمي ترنيمة جديدة، تسبيحة لإلهنا. كثيرون يرون ويخافون ويتوكلون على الرب".

بانتقال الكاهن إلى المذبح يُمَجّد الربّ الآتي إلينا لعالمنا، "المبارك الآتي باسم الربّ"الربّ الآتي هو :" مبارك وابن المُبارك" نباركه ونمجّده،" ليس لأنّنا نقدّم له أمرًا ما،بل لأنّنا نحن أنفسنا نجني أمرا عظيمًا بقدومه إلينا".{قارن مرقس 61 :14}:" أَمَّا هُوَ فَكَانَ سَاكِتًا وَلَمْ يُجِبْ بِشَيْءٍ. فَسَأَلَهُ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ أَيْضًا وَقَالَ لَهُ: «أَأَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ الْمُبَارَكِ؟".

من اٌلمذبح يذهب الكاهن إلى الكاثذرا العالية،أي عرش الأسقف الوجود إلى شرق المائدة المقدّسة.وهذا يُشير إليه التمجيد الذي يرفعه الكاهن:" مبارك أنت على عرش مجد ملكك" وهي عبارة واردة في نشيد الفتية الثلاثة.وفي الوقت عينه يُشبّه الكاهن بالشيروبيم الذين يباركون الله،" مبارك  مجد الرب من مكانه".

"ثُمَّ حَمَلَنِي رُوحٌ، فَسَمِعْتُ خَلْفِي صَوْتَ رَعْدٍ عَظِيمٍ: «مُبَارَكٌ مَجْدُ الرَّبِّ مِنْ مَكَانِهِ». بَعْدَ هذَا نَظَرْتُ وَإِذَا جَمْعٌ كَثِيرٌ لَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يَعُدَّهُ، مِنْ كُلِّ الأُمَمِ وَالْقَبَائِلِ وَالشُّعُوبِ وَالأَلْسِنَةِ، وَاقِفُونَ أَمَامَ الْعَرْشِ وَأَمَامَ الْخَرُوفِ، مُتَسَرْبِلِينَ بِثِيَابٍ بِيضٍ وَفِي أَيْدِيهِمْ سَعَفُ النَّخْلِ وَهُمْ يَصْرُخُونَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلِينَ: «الْخَلاَصُ لإِلهِنَا الْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ وَلِلْخَرُوفِ».وَجَمِيعُ الْمَلاَئِكَةِ كَانُوا وَاقِفِينَ حَوْلَ الْعَرْشِ، وَالشُّيُوخِ وَالْحَيَوَانَاتِ الأَرْبَعَةِ، وَخَرُّوا أَمَامَ الْعَرْشِ عَلَى وُجُوهِهِمْ وَسَجَدُوا للهِ قَائِلِينَ: «آمِينَ! الْبَرَكَةُ وَالْمَجْدُ وَالْحِكْمَةُ وَالشُّكْرُ وَالْكَرَامَةُ وَالْقُدْرَةُ وَالْقُوَّةُ لإِلهِنَا إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. آمِينَ!»{حزقيال 12 :3 ورؤيا 12 _9 :7 } قارن دانيال {26 :3 }:" مبارك أنت أيها الرب إله آبائنا وحميد واسمك ممجد إلى الدهور. لأنك عادل في جميع ما صنعت، وأعمالك كلها صدق وطرقك استقامة وجميع أحكامك حق"  ومزمور 1 :99 :" اَلرَّبُّ قَدْ مَلَكَ. تَرْتَعِدُ الشُّعُوبُ. هُوَ جَالِسٌ عَلَى الْكَرُوبِيمِ. تَتَزَلْزَلُ الأَرْضُ".

يقرأ القارئ فصل الرسائل المُعيّن.بينما يقرأ الكاهن أفشين قبل الإنجيل

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com