عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E دورات استكمال للمعلمين

التغيير والحراك الكاهن العلماني

التغيير والحراك

الكاهن العلماني

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

من المتّبع ان يترأس المطران خدمة عيد ختان الرب من الكاتدرائية في حيفا، وحسب ما أعلن النائب الصديق الدكتور مدير المدرسة الحكومية الخوري الياس عبد ان المطران لظروف صحّية لا يستطيع بالخدمة.

نتمنى للمطران السلامة والشفاء.

السؤال لماذا وكّل المطران متّى الخوري عبد؟ من معرفتنا لقدس الارشمندريت اغابيوس أبو سعدى، كان برأينا وحسب ظننا لو قام هو بالخدمة ويترأس الخدمة من الناحية الليترجية كخبير ومن الناحية التفسيرية للنص المقدس كمتمكّن هذا برأينا المتواضع كان من الأفضل.أضف إلى ان كاهن الكاتدرائية الارشمندريت هو الذي يترأس الخدمة بغياب المطران.

فأما عظة الخوري النائب عبد الياس الصديق الحميم، استغرقت 12 دقيقة تماما، للأسف لم يستشهد بآية واحدة من نبع المعرفة الإنجيل المقدّس.

لسنا بحاجة لخطاب في الكنيسة، فنبرة كلامه وكأنّنا في مهرجان انتخابي وليس في كنيسة، ولنطرق الموضوع، نبرة الصوت والصوت المنخفض وثمّ يرتفع بالتشديد على عبارات وألفاظ، أضف إلى استخدام ألفاظ مثل :" الحراك والتغيير" و " اندمج الشعب" و" اختراع مناسبات واحتفالات" و"تضامن إنساني" و " لا تخافوا وتشجّعوا الخلاص مقبل"  و " الكرمل الأشم "، كل واحدة وكلها معا تكفي لفهم الأسلوب الخطابي للنائب لربّما برأيي وظنّي ان وقفته في الطابور الصباحي يوميا في المدرسة الابتدائية لها التأثير في أسلوب الكلام ولا يجوز هذا بظني في الكنيسة بتاتا.

الكورونا تقريبا سنة بيننا، لم نسمع الخوري النائب المدير مرّة واحدة نشر خدمته يوم الأحد ليشجّع الناس او نشر كتابيا في الموقع الرسمي للأبرشية الشرح والتفسير للإنجيل المقدس او يمكنه الطلب من منتدى أبناء المخلص لنشر جواهر شرحه في الموقع،او هل صحيح ما وصل لمنتدى أبناء المخلص ان الخوري لم يقم بزيارة وافتقاد لأغلبية البيوت في حرفيش .ولماذا لم يهتم لخوري ليقيم خدمة ختان الرب في حرفيش بغيابه؟اهكذا يعمل حين يغيب معلم في المدرسة لا يهتم لمعلم بديل؟ أم قانون المعارف لا يجرؤ على تجاوزه؟وعجيب غريب قول الخوري وحديثه عن ما بعد الكورونا " post  " كما استخدم وأشاد بالرجوع للعائلة في فترة الكورونا، الظاهر المدير النائب لم يسمع الأخبار وآخر الإحصائيات التي تتحدث عن زيادة العنف العائلي والعنف مع الصغار وزيادة المشاكل والطلاق بسبب المكوث الدائم للعائلة معا لفترة طويلة والضائقة الاقتصادية، "فبالله عليك "كما يقول المطران يوسف متى المحترم راجع التلفاز والإحصائيات.إضافة، المسيحية ترفض بتاتا وتلعن كل من يتنبّأ لا بعد الكورونا ولا البوست كورونا. هل لك ان تعطينا كلمة واحدة من الإنجيل يشرعن التنبّؤ عن "بوست كورونا" او " بوست كوفيد "؟

أما قضية اختراع مناسبات واحتفالات، أنت يا نائب دكتور المدير الخوري الياس صديقي يوم 15 ديسمبر وفي ظل منع التجمع والاجتماع كنت في حفل الميلاد في شفاعمرو وخطبت بإخوتك الخوارنة حين كانت معايدة الخوارنة بمبلغ 2500 شيكل لكل خوري،أليست هذه اختراع مناسبة واحتفال؟كيف تطلب من الناس عدم البذخ والتبذير والاختراع لمناسبات وأنت والمطران والقيم الخوري اندراوس قمتم بترتيب الاحتفال ومعايدة 2500 شيكل.

هل يجوز لك وللناس ممنوع؟

تقدّموا مثلما ورد في إنجيل الرب،هل قرأت كلمة واحدة في خطابك من الإنجيل ؟هل استشهدت بحرف من قول الرعاة؟ تطلب بعدالة اجتماعية،هل أنت قمت بالصلاة برعية حرفيش اليوم؟ العدالة الاجتماعية ليست بالكلام؟هل أنت متصالح مع كل الرعية في حرفيش اليوم؟وقبلا حين كنت في كفرياسيف ولمرتين في ترشيحا وقبلهم في البقيعة؟

تهنّيء الكهنة باسم باسيليوس، هل تفوّهت بحرف عن الاحتفال بباسيليوس،؟وهو تذكار القديس باسيليوس رئيس أساقفة كباذوكية؟ 

هل يُعقل لرجل دين ان يخطب 12 دقيقة دون كلمة واحدة مقتبسة ويقول من أين اقتبسها بكنيسة؟هل يمكن ان نسمع " راب" يتكلم 5 دقائق دون الرجوع للتوراة واستشهاد بنصوص ليدعم كلامه،لان كلام رجل الدين بأمور روحانية لاهوتية عقائدية لا دنيوية.هل الحاجة لكاهن علماني؟

خسارة انك لم تتحدث والربط والتوراة والإنجيل وان الخدمة تبث عبر الأثير، كان من المفروض ان يفهم السامع معنى الإنجيل والنص المقدس والعلاقة وسفر التكوين والأمثال ومعنى رسالة بولس لكولسي الغزيرة بالمعاني وتناسب للكورونا ان أردت ربطها بان احد الخوارنة يتسم بالفلسفة والغرور،وفرصة ذهبية لتشرح للناس عن الختان والمعنى بالديانات السماوية وسبب الذهاب لأورشليم حسب التوراة ولماذا مع الرفقة وليس معهما.

حضرة النائب المدير الخوري عبد صديقي وتعرف معزّتك ومن باب المعزّة هذه،يجب ان تفكّر أكثر في اقتباسات إنجيلية توراتية لدعم كل عبارة تقولها تكون مدعومة بنص مقدس، تقريبا سنة للكورونا، والعشرات لم تذهب للكنيسة ولا لتناول جسد ودم الرب،هل لك ان تفسر وتشرح ما خسروا هؤلاء في حياتهم؟ هل تستطيع ان تغيب عن الطبيب أنت لسنة؟ أنت بفمك أعلنت اليوم عن عدم حضور المطران متّى،هل حسب الظن لسبب مكوثه بمصاب بالكورونا او لسبب صحّي آخر؟لكن، العجيب لم تقل انه سيعود لعمله وللأبرشية؟ وفقط تمنيت الشفاء؟ هل عن قصد؟هل لكثرة تواجد المطران في حيفا او في منزله الخاص بالناصرة؟ أم لأنه بعمل دائم 247 فلا حاجة للطلب لعمله؟ حبذا لو تنشر توضيحا لذلك.

الاب الصديق الحبيب الدكتور الياس عبد،ونعود ونكرر تنظيم راتب الكاهن مع الضريبة ولكل من يجب ان يحصل على إذن عمل بالمجان كمدير مدرسة ترتيب الأمور لان القانون في الدولة فوق الجميع وحتى لمن يدعي انه فوق القانون وله الدعم،كذلك نكرر طلب منتدى أبناء المخلص بمساعدتك في تأسيس المدرسة اللاهوتية ودورات استكمال للخوارنة.

نسخة للبطرك يوسف العبسي

الاب رامي رئيس الديوان

 

 Copyright © 2009-2021 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com