عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E أخبار الرعايا

تناقض بمنشور المطران يوسف متى

تناقض بمنشور المطران يوسف متى

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

" لاَ تَخْرُجُ مِنْ هُنَاكَ حَتَّى تُوفِيَ الْفَلْسَ الأَخِيرَ"

نشر المطران يوسف عامر متى المحترم منشوره بخصوص عدم الوحدة بالاحتفال بالفصح المجيد.ونتمنى له الشفاء كما وصل لمنتدى ابناء المخلص انه في المستشفى،لا ندري صحة الخبر.

لن ندخل بالقضية مع أننا من الطالبين للاحتفال معا كنسيّا،على كل موضوعنا تناقض المنشور من حيث الفحوى.

دون مقدّمات، في حين المطران دكتور يوسف متى يتبنّى تعاليم الكنيسة الاورثوذكسية الأنطاكية الأم،وينشر منشور فكّ الاحتفال الموحد للفصح وهناك قرى الاحتفال منذ عقود.دلالة على ان النشر ليس من فكر سويّ أبدا،ويحوي بطيّاته تناقضات واضطرابات فكرية وجهل للكتب الملزمة.

يقترح المطران يوسف متى ان نقوم بزياح الصليب بعد خدمة صلاة السحر، فلو راجع المطران كتاب التيبيكون ينص على ان زياح يكون بعد خدمة صلاة السحر في الكنيسة الاورثوذكسية الأم الأنطاكية القويمة، والغريب ان الخوري سابقا حاليا المطران يوسف حين كاهن ككاهن مساعد في الناصرة لم يقم بخدمة صلاة السحر كرومي ملكي كاثوليكي،فكيف يطلب من ناحية ان يقوم بزياح الصليب بعد صلاة السحر وهو لا يقوم بخدمة السحر،والسؤال كم خوري يقوم بهذه الخدمة أصلا؟ فمن ناحية يتبنّى خدمة الزياح بعد صلاة السحر ومن ناحية أخرى ينشر منشورا بفكّ الوحدة بالاحتفال بالفصح كنسيا.أليس من تناقض؟

زياح الصليب بعد صلاة السحر في الكنيسة الأم الاورثوذكسية نطلب من المطران ان ينشر اسم كتاب واحد في طائفة الروم الملكيين الكاثوليك ينص على كتاب بخصوص الزياح.

نشرة أخرى لرئيس الأساقفة الدكتور يوسف متّى بخصوص  منْع الزواج وإقامة سر الزواج _  الإكليل _  بصوم العذراء ممنوع بتاتا،بالله عليك يا سيّد ويا هلا بالخميس ويا جبل ما يهزّك ريح،كيف تنشر فكّ الاحتفال بالفصح الموحد وأنت أنت تتبنّى التعاليم الاورثوذكسية الأم ،أعطيني كتاب واحد مكتوب في طائفة الروم الملكيين الكاثوليك يمنع سر الزواج في صوم العذراء؟ هل أنت راجعت الكتاب او هل أنت تعلم بالكتب في طائفة الروم الملكيين الكاثوليك؟ فكيف لك يا مطران محترم ان تنشر ما نشرت ؟هل فكّرت قبل ان تنشر المنشور؟ هل استشرت كهنة من الخوارنة الفطاحل في الأبرشية مثل الاب اغابيوس أبو سعدى او الاب إميل شوفاني؟او الاب فوزي خوري؟ لو انك استشرت الفطاحل وهناك من علمانيين يمكنك استشارتهم،فلو قمت بالاستشارة لما وقعت بأغلاط فادحة لاهوتيا وعقائديا مثل أبانا للثالوث واختصار "شخ" وإقامة " مُصلّى" ليس بمثل هذا للمسيحيين،او ان ترفع الحمل بيدك الواحدة لفوق او ان تشرب الماء أثناء القداس وأنت في الناصرة وبجانبك حبيبنا وصديقك الخوري سمعان جرايسي.

كيف تنشر فك الاحتفال الواحد للفصح وأنت تنادي بصلاة الوحدة؟ كيف تتناقض والكتاب الذي يلزمك كنسيا؟

ننصحك وبعد خروجك من المستشفى ونتمنى لك الشفاء مع ان الله الشافي، ان تستقيل من الأبرشية في أسرع حال،لما يدور بين الناس وفي المواقع الالكترونية من كتابات قاسية جدا بحقك وبسبب منشورك الغريب.

إما ان ترجع للأصل للكنيسة الأم أنت والكهنة وهذا أفضل حال،لان كتاب الليترجيا للحام لا يختلف وهو نسخة متعصرنة نوعا ما للكنيسة الأم.

أنت بدأت بتبنّي الكثير مما ننشر مثل نشرتك عن حالتك الصحية بعد طلبنا منك،والآن ننتظر ان تستجيب للاستقالة وتعيين لجنة تحقيق للبث بالأمور الجسيمة وبيع الأوقاف وضبط الليترجيا سريعا.

نسخة للبطريرك يوسف العبسي

والأب رامي رئيس الديوان.

 

 Copyright © 2009-2021 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com