عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

هلا بالخميس والمطران متى

هلا بالخميس

المطران عامر يوسف متّى المحترم

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 

"وَأَمَّا الظَّالِمُ فَسَينَالُ مَا ظَلَمَ بِهِ، وَلَيْسَ مُحَابَاةٌ."

يتحفنا المطران متّى المحترم بألفاظ غريبة وتعابير عجيبة، لربما من استحداث الأبرشية، كنّا قد نوّهنا عن الاختصار "شَخ" ولفظة " الخيور ويُصار ومداخيل" لربّما على قياس :" بَحْ والعلول ومسامير".

هذا ناهيك عن تعاليم عقائدية ليترجية منافية لكل الكتب في طائفة الروم الملكيين الكاثوليك قاطبة،مثل منعه سر الزواج في صوم العذراء مريم المقدسة وزياح الصليب في نهاية صلاة السحر او رفعه للحمل المقدس بيده الواحدة لفوق او شربه للماء أثناء التقديس وهو هو واقف أمام المائدة المقدسة وبالصور،هذه حبّات من كم هائل لخروقات.

في صفحة التواصل" الفيس بوك" لنحن المطران دكتور عامر يوسف متى رئيس الأساقفة نشر يوم الخميس 14 يناير 20121 :" هلا بالخميس"،تصفّح سريع في موسوعة ويكيبيديا :" الدلالة الثقافية :"" يُعتقد أن المبالغة في الترحيب بآخر أيام أسبوع العمل هو دليل على قلة الالتزام والفوضوية، وربما كان ذلك من تربية الوالدين لأولادهم على ذلك. والأجدر بالمجتمع أن يبدأ بعبارة "هلا بالدوام . عنوان الأغنية تعبيراً عن ظاهرة شائعة تحمل معنى الاستبشار، يُترنّمُ بها في بداية كل يوم خميس،ترحيباً بالعطلة الأسبوعية (الجمعة والسبت)، واقتبست في مشاهد هزلية .الكلام مقتبس من الموسوعة وبعض المصادر تضيف المعنى العاطفي للعبارة ويا هلا بالخميس مرحّبين للمعنى العاطفي  " للزواج والدخلة".

هل المطران يقصد هذه المعاني الهزلية؟وينتظر بفارغ الصبر ليوم الجمعة؟ هل نهاية الأسبوع في المسيحية الخميس والجمعة؟ أم كما يقال يوم خميس الصعود هو الأحد لان أغلبية الخوارنة تنقله للأحد فأصبح خميس الصعود الأحد واحد العنصرة السبت وهلم جرا.

هل الكورونا اللعينة باتت تضرب اللغة حتى واستخدامها أيضا، من نافلة القول ان استخدام ألفاظ لغوية هي تجسيد للفكر البشري للشخص، أي كما يقول عالم اللغة نوعم شومسكي { Avram Noam Chomsky,  }، استخدام تعابير وألفاظ هي ترجمة لفكر وعقيدة المُسْتخدم،وأحيانا يستخدم الشخص بتأثير العقل الباطني  ألفاظا وتعابير تبين حالة وصحّة المُستخدم لهذه الألفاظ والتعابير. {او ليراجع كتاب סמאנטיקה עברית، רפאל ניר، תשמ"ט 1989 او فقه اللغة ،أبو مصور الثعالبي يمكنك الاستفادة الكثير منهما باختيار والتفكير بغربلة الألفاظ } كذلك العلّامة الأب لويس شيخو يقول ان ما نكتب ما هي إلا ترجمة أفكار ،هل هذا قصد المطران يوسف متى المحترم،شخصيا ومن خلال معرفتنا للمطران منذ سنين، لا نظنّ انه يقصد المعنى السلبي بل الايجابي من شدّة الفرح والفرحة بتعافيه وتماثله للشفاء، وهذا ما نتمنى مع ان الشافي الرب لوحده.

برأينا وحسب الكثيرين ممن نتواصل وإياهم ضمن منتدى أبناء المخلص نقترح على المطران الصديق يوسف عامر متى المحترم التنحّي من الأسقفية والتفرغ للدراسة والاهتمام بصحّته، لان عبء المطرانية والمشاكل الجمّة والمستقبل المبهم ليس بالأمر الهيّن السهل هو، ويستحوذ طاقات رهيبة وأوقات عمل كثيرة.

اما بالنسبة لاختيار واستخدام تعابير وألفاظ فيمكنك ان ترجع للمصادر لكيفية استخدام العبارات والألفاظ المسيحية الصحيحة، وان أردت مساعدة منتدى أبناء المخلص فلا نبخل عليك ولا على أي خوري يطلب الإرشاد والمصادر الكتابية حتى، من بين الكتب:

 الأب لويس شيخو : النصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية الطبعة الثانية سنة 1989 لبنان ومراجعة ديوان أمية بن أبي الصلت تحقيق سجيع الجبيلي حلب 1998  واللؤلؤ المنثور لاغناطيوس برصوم دار ماردي 1996 وتاريخ مار ميخائيل الكبير 1996. كلها والمئات من المراجع يمكنك ان تتعلم عن الألفاظ المسيحية الصحيحة لاهوتيا وعقائديا.

"كُونُوا رَاسِخِينَ، غَيْرَ مُتَزَعْزِعِينَ، مُكْثِرِينَ فِي عَمَلِ الرَّبِّ كُلَّ حِينٍ، عَالِمِينَ أَنَّ تَعَبَكُمْ لَيْسَ بَاطِلًا فِي الرَّبِّ""فَإِذَا تَوَاضَعَ شَعْبِي الَّذِينَ دُعِيَ اسْمِي عَلَيْهِمْ وَصَلَّوْا وَطَلَبُوا وَجْهِي، وَرَجَعُوا عَنْ طُرُقِهِمِ الرَّدِيةِ فَإِنَّنِي أَسْمَعُ مِنَ السَّمَاءِ وَأَغْفِرُ خَطِيَّتَهُمْ وَأُبْرِئُ أَرْضَهُمْ".

 Copyright © 2009-2021 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com