عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E اماكن مقدسة

هل من ليترجيا طائفة الروم الكاثوليك

هل من ليترجيا

طائفة الروم الكاثوليك

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 

فترة الكورونا اللعينة كشفت الكثير من الأمور وخصوصا معرفة أغلبية الخوارنة او المطران بالكتاب او التقيّد بالنص المكتوب.

إذا الكتاب المتداول بين الخوارنة غير مُلزم يبقى السؤال أليس من الأولى ان تُصرف الملايين على العائلات الفقيرة من ان يطبعوا كتبا بالملايين ولا تستعمل ولا تُلزم لا الخوري ولا المطران.

لئلا يبقى الحديث عاما، في كتاب الليترجيا الإلهية سنة 2006 اللجنة  الليترجية البطريركية وهو الملزم حتى الساعة ما لم ينشر أي كتاب آخر، ص 92 تحت عنوان الطلبة الملحّة الاكتاني:" بعد العظة يقف الشماس أمام الباب المقدس ويقول الطلبة الملحة الاكتاني { نضيف ان ما يقوله الشماس في غياب الشماس يقوله الكاهن، راجع المصدر أعلاه}  وملاحظة في ذيل الصفحة 92 :" حفاظا على بنية الليترجيا ألا تلغى الطلبة الملحة ويمكن اختصارها ".

 وهناك قراءات في الطلبة قبل الإعلان :" حتى إذا  كنّا مصونين بعزّتك كل حين.نرفع إليك المجد أيها الاب والابن والروح القدس الآن وكل أوان والى دهر الداهرين آمين ".ص 104 .

في خدمة القديس يوسف كان المطران الدكتور يوسف متى رئيس أساقفة عكا في كنيسة القديس يوسف بالناصرة وسخنين، بعد قراءة الإنجيل المقدس وكلام المطران في الكنيستين فورا حين استدار أعلن:" حتى إذا كنا مصونين...."

إذا المطران حاضر وهو حسب كل القوانين أمين ومؤتمن على الليترجيا كيف ينقضها؟ هل الخدمة الكنسية مثلها مثل قصيدة شعرية " يحق للشاعر ما لا يحق لغيره"؟

هل هذه تعاليم طائفة الروم الكاثوليك؟

إذا الكتاب غير مُلزم يا سيد دكتور يوسف عامر متّى وتؤيد من يتّهمني بسرقة الكنيسة بعبارة :" يا جبل ما يهزك ريه " و " بالله عليك ونكشة صباحية" قضيته بأروقة المحاكم أما أنت يا سيّد دكتور مطران هل لك ان تجيب لماذا لا تقرا حسب الكتاب؟

هل صفحات الكتاب 92 و94و96 و98و100 و102 و104    لعدّ الصفحات؟

هل وأنت خوري مساعد بالناصرة كنت تقرأ هذه الطلبة؟

مرّ أكثر من سنة لجلوسك برتبة مطران وليس كل الفترة في الأبرشية في حيفا لان اغلب الأشهر مقفلة هي وأنت تقيم بالناصرة بمنزلك الخاص،هل ضبطت الليترجيا؟ والسؤال كيف لك ان تضبطها وأنت لا تقيم الليترجيا حسب الكتاب والمسؤولية على الكتاب والبطرك لحام ويوسف العبسي.

وكيف النائب العام الدكتور الياس عبد الذي يعمل كمدير مدرسة حكومية ويضبط قوانين الوزارة كيف لا يضبط قوانين الكنيسة والخدمة بالكنيسة.وهذه من مهام النائب حسب كتاب قوانين الكنائس الشرقية؟

هل الخوري النائب العام الاب الحبيب الصديق الياس عبد يهتم لأذن عمل له كمدير مدرسة حكومية لأنه حسب القانون ممنوع للمدير أي عمل إضافي وهو بوظيفتين خوري ونائب مطران؟

هل الخوري اثناسيوس معلّم الليترجيا للخوارنة تطرق لهذا الموضوع مثلا يا أبونا اثناسيوس أم الحديث عن الكلدان أهم هو؟

وسوف نتطرق لصلاة جديدة نطلب من المطران يا جبل ما يهزك ريح بالله عليك ونكشة، ان يرشدنا لمصدر الصلاة :" صلاة لتكريس وتحرير المنزل" الكلمات عجيبة غريبة.

نسخة للبطرك يوسف العبسي

الاب رامي رئيس الديوان

 

 Copyright © 2009-2021 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com