عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E إعلانات ودعايات

الخوري طعمة ميشيل

البدء المطلق

الخوري طعمة ميشيل

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 

"لَيْسَ لِي فَرَحٌ أَعْظَمُ مِنْ هذَا: أَنْ أَسْمَعَ عَنْ أَوْلاَدِي أَنَّهُمْ يَسْلُكُونَ بِالْحَقِّ"

لا بدّ من كلمة قبل التطرق للعنوان والخوري طعمة، إذا كانت الوثائق التي ننشرها بخصوص بيع الأرض في حيفا غير صحيحة يا خوري ميشيل تفضّل للقضاء والمحاكم.

في خدمة الأحد 3 يناير تمّ بثّ الخدمة للخوري طعمة، من بين ما قال الخوري:" الله ظهر بالجسد دخل التاريخ، نقترب لعماد يسوع المسيح، بدء إنجيل.. بدء مطلق مرقس يعلن عن المسيح لما فات على التاريخ ...مرقس يؤكّد عمل المسيح ... انارخي، البدء  الذي لا بدء له، يوحنا يعمّد طقس يهودي..... إذا دعس على عظمة... او نجس ....,للتوبة".

عدم تمحور الخوري طعمة بموضوع محدد من نص مرقس المقدس يضيف بليال على بلبال بعدم التفسير السليم.

الحديث عن معمودية يوحنا تستغرق ساعات وساعات،فلو تمحورت بموضوع معين من نص مرقس كان أفضل لك؟يمكن ان نوجز من مواضيع إنجيل مرقس :

+ بدء إنجيل _ يمكنك شرح لفظة " بدء" مقارنة والتكوين ويمكنك الاستعانة بكتاب كامل شامل تحت عنوان :" בראשית " الإصحاح الأول حتى 11 فقط. ويتمحور بلفظة "البدء" الغريب انك لم تتطرق لفهم الكلمة للألفاظ:" Geneseos او بالانجليزية Generation " او اللفظة العبرية الأخرى " תולדות"  ولو تحدّثت عن اللفظة الانجليزية" Genesis " والمأخوذة اللفظة من الترجمة اللاتينية" الفولجاتا" والتي تعني الكل أي الأصل والمصدر أي أصل الكون او خلقه وبدء الجنس البشري والأمم والشعوب.....الخ.هذا فتات من دسمة مواد لاهوتية عقائدية، أضف لأقوال الآباء مثل اوريجانوس حيث يقول:"  البدء ،يجب تهيئة سبيل الرب بالقلب لان قلب الإنسان العالم كلّه". و يضيف ويقول :" هيئوا  في قلوبكم سبيل الرب".

واوغسطينوس:" مرقس يبدأ إنجيله بيوحنا لا عن ميلاد وطفولة الرب،لان يسوع بدء الخلاص".

على كل خوري ان يتمركز بالإنجيل والتوراة، لماذا لم تقارن عن سفر التكوين بالتوراة؟ واصل اللفظة بالعبرية ودلالاتها اللاهوتية، لماذا لم تتحدث عن اللفظة العبرية :" בראשית" أصل اللفظة ومعناها ومقارنة بالساميات مثل العربية مثلا، او لماذا لم تقارن ومتى البشير 3 :3 مثلا؟ او خروج أهل اليهودية أين وردت في التوراة أليس في زكريا؟ليس صدفة البرية وليس القصد الصحراء وحياة الإنسان والتشبيه بين الصحراء والإنسان هذا صف كلام خال من المضمون اللاهوتي كلّيًّا.

+ "وكان يوحنا المعمدان"، أولا نصيحة لك ولكل خوري يريد ان يعرف ان يقرأ اكبر مؤلف بالساميات" יוחנן המטביל, המאמין הנוצרי הראשון לפי המקורות عن يوحنا المعمدان للبروفيسور نير سنة 2019 من الحجم الوسط 410 صفحة" R.NIR. The first Christian Believer looking at John the Baptist through the sources " ".

ذكرت " ، يوحنا يعمّد طقس يهودي..... إذا دعس على عظمة... او نجس ....,للتوبة"، لماذا لم تشرح لماذا اعتمد المسيح إذا المعمودية للتوبة او لمغفرة الخطايا، هل المسيح بحاجة لتوبة؟ وهل المسيح خاطئ ليعتمد لتغتفر خطيته؟ هل تأثرت بصفتك رئيس لجنة الإعلام لما نشر مطران يوسف متى :" المسيح اخذ الجسد مثلنا بالكامل" ولم ينف الخطيئة البشرية؟

لماذا لم تشرح عن معنى :bapto /baptize/baptismos _ baptisis "" هل المعمودية برشّ الماء فقط مثلا أم يجب التغطيس؟او مثلما يستعمل بعض الخوارنة من طائفة الروم الكاثوليك بأخذ قطرات ماء مقدسة من عيد الغطاس او الصليب ويرش قطرات وبالتالي لا حاجة للصلاة لتقديس مياه المعمودية فرش قطرات على الجسد وانتهى الطقس؟او لماذا لم تشرح ما قريب لكل الناس طقس المعمودية ولماذا الجرن على يسار الكنيسة عند الدخول؟وماذا يعني؟

هل المعمودية باليهودية مثلها مثل المعمودية المسيحية؟

هل معمودية قمران مثل المسيحية؟ هل مفهوم معمودية يوحنا حسب يوسيفوس بن متتياهو ان :" ندخل بالمسيح بالمعمودية" ؟ ولهذا استخدم اللفظة :" Iuestai apoluestai " للمعمودية اليهودية غير الألفاظ :" /baptismos _ baptisis  " بمعنى ان معمودية يوحنا لإدخال الناس لمجموعة معينة دينيا.

هل يا أبونا طعمة معمودية يوحنا لطهارة ونقاوة الجسد؟ولماذا؟ ألا تشمل أيضا " الروح والنفس"؟ هل لك ان تشرح ؟ من دعا يوحنا للمعمودية من اليهود؟  هل كانت معمودية فردية أم جماعية ولماذا؟ وما الفروق بين المعمودية الفردية والجماعية ومن يقوم بطقس المعمودية واحد لوحده؟

يوحنا :" وَيَكْرِزُ بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا." مرقس 4 :1 قارن لوقا 3 :3 ما معنى الكرازة العلنية هنا عند يوحنا والمعمودية؟ قارن ومتى 19 -18 : 28 .

لماذا لم تسهب بموضوع الناس تتداوله على الدوام :" معمودية الصغار " لماذا لم تفسر وتقنع السامع أهمية المعمودية للأطفال؟ لتعلم الناس وتتزوّد بمعلومات ومعرفة.

ذكرنا حبّات من معلومات ننصحك بالقراءة للكتب التفسيرية ويمكن مساعدة كل خوري بمصادر كتابية للقراءة وبصفتك رئيس لجنة الإعلام وبالموقع الإعلامي الرسمي عليك ان تفتح مكتبة للكتب المسيحية تكون بوابة وتفتح المجال لكل مستخدم ويمكن تحميلها على الحاسوب.

من العيب ان أبرشية ولمطران من الدولة ورئيس لجنة إعلام من الدولة لم يقوموا بمثل هذا المشروع لإثراء المكتبة المسيحية وتشجيع القراءة، إلا إذا نيتكم بإبقاء الحال على ما هو عليه. او أنكم تقومون بقراءة الكتب وتلخيصها ونشرها في الموقع الرسمي. للمطران "يا جبل ما يهزك ريح ، بالله عليك".

لماذا لا تشرخ عن مكان المعمودية ولماذا لم يعتمد في طبريا؟

"مَنْ لَيْسَ مَعِي فَهُوَ عَلَيَّ، وَمَنْ لاَ يَجْمَعُ مَعِي فَهُوَ يُفَرِّقُ.   مَلْعُونٌ مَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ بِرِخَاءٍ".

 Copyright © 2009-2021 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com