عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

من قوانين المجمع المسكوني السادس ما يلي

في الترتيل { كتاب التيبيكون ص300 }

 

جاء في القانون 75 من قوانين المجمع المسكوني السادس ما يلي:

نريد من الذين يتقدمون الى الترتيل في الكنائس ان ينظموا استخدام اصواتهم على منوال لا يُحرجون به حنجرتهم بالصراخ الشديد. ثم ان لا يخرج من افواههم ما لا يوافق او يليق قوله في الكنيسة او يختص بها. بل ان يتولّوا ترتيل الترانيم بوعي كلّي وخشوع كثير امام الله الناظر مكنونات الصدور".

ومفاد هذا القانون ان الترتيل في الكنيسة يُقصَد به استغفار الله عن خطايا الشعب. فمن يطلب الغفران بتذلل لا يليق به الصراخ بل الخشوع والتواضع. هذا هو السبب الذي من اجله يامر هذا القانون بوجوب الوعي الكلي والخشوع الكثير في الترتيل ويمنع المرتلين من الضغط على الحنجرة واجهادها في الصراخ. ويطلب اليهم في الوقت ذاته ان يتمسكوا بالالحان الخشوعية وان لا يتورطوا بالخروج عنها الى ما يقصد به الانبساط والطرب.

وجاء في القانون الخامس عشر من قوانين المجمع اللاذقي المكاني ما يلي: لا يجوز لغير المرتلين القانونيين ان يرتقوا الخورص. كما انه لا يجوز ان يقوم بانشاد الترانيم اناس يشوّشون اسماع الناس بتراتيلهم الشاذّة.

وجاء في تيبيكون القديس سابا: لا يُسْمَح للإخوة وهم واقفون في خورص الكنيسة ان يتحادثوا او ان يترك احدهم موقفه قبل الانتهاء من الفرض.

 Copyright © 2009-2021 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com