عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E نشاطات وفعاليات

"بَلْ خَافُوا بِالْحَرِيِّ مِنَ الَّذِي يَقْدِرُ أَنْ يُهْلِكَ النَّفْسَ"

"بَلْ خَافُوا بِالْحَرِيِّ مِنَ الَّذِي يَقْدِرُ أَنْ يُهْلِكَ النَّفْسَ"

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 

السيّد الدكتور رئيس أساقفة عكا وحيفا للروم الملكيين الكاثوليك:" نفحات من وحي التجسد الالهي" {1 } ،يقول :" ان التجسّد لا ينفصل  عن خلق العالم. نقرأ في انجيل يوحنا ان الكلمة كانت عند الله منذ البداية...يوحنا 1 ،1 _3 ".

وأيضا:" وبطبيعة الحال، ... الذي جاء مفاجأة من الله، ليتجسّد الله بذاته بإنسانية كاملة تشبهنا...نعم لقد عاش واقعيتنا بكل تفاصيلها". يعني مثلا ،كان عاشق المسيح يا مطران؟!

من خلال قراءة ما ينشر دكتور يوسف المطران، هناك شكّ بالمعرفة اللاهوتية الليترجية العقائدية القويمة للمسيحية.

دون مقدمات كيف يقول "مطران؟! " "كانت الكلمة" الا يعلم ان المقصود بالكلمة:" Logos  הדבר  מלתא "  هل يعرف الدكتور الكتاب :" قراءة في كتاب تجسد الكلمة – للقديس أثناسيوس واللوغوس لتادرس يعقوب" مثلا هل قرأهما يوما او تصفّحهما؟

يوحنا النسر المُحلّق باللاهوت، يستهلّ انجيله بحكمة صيّاد الهيّات،" في البدء" أي الولادة الازلية " الكلمة " أي لا وجود لما قبله، واستخدام :" في البدء " لها الكثير  من المعاني العقائدية كتابيا ومقرونة هي هنا مع " الكلمة" أي " في البدء الأبدي " وولادة الكلمة مقرونة بالكلمة الحكمة _ الله، قارن الامثال :" اَلرَّبُّ قَنَانِي أَوَّلَ طَرِيقِهِ، مِنْ قَبْلِ أَعْمَالِهِ، مُنْذُ الْقِدَمِ. مُنْذُ الأَزَلِ مُسِحْتُ، مُنْذُ الْبَدْءِ، مُنْذُ أَوَائِلِ الأَرْضِ." وأنه الكلمة الحية التي كان منذ البدء والله والكلمة نفسه كان الله وصوت الله.

يا دكتور نحن المطران متّى، يوحنا لا يتعاطى بصرامة مع الزمن او التعاقب المرتّب، الا بمعنى القول اي هذا البدء لم يكن شيء قبله.

 الجمع بين اللفظتين " في البدء _ الكلمة كان "، فعندنا لغويًّا الفعل يشير للماضي " كان "، وتعبير " مع الله" يشير الى الازل. وورد:" في البدء كان وكان الله"..

لفظة " لوغوس _ الكلمة" قارن تاثيليا " لغي به يلغَى لهج به" تشير " العقل والكلمة معا" واستخدام " الكلمة " لغويا افضل من أي لفظة أخرى، لان الكلمة في اذهاننا واياك ان تظن ان الكلمة هنا مثل كلماتنا البشرية، بل " اللوغوس _ الكلمة" يعلن لنا عقل الله وما هو محجوب.فيا سيّد دكتور نحن المطران يوسف متى، كيف تفهم الكلمة كأنها بشرية عادية وتصيغها بالمؤنث؟ لو كانت هذه هفوتك الأولى والوحيدة لصمتنا، ففي نفس المادة وصفحة واحدة وقعت بخطأ لاهوتي عقائدي مهيب وعيب هذا، كيف تشبّه تسجد الله الكامل بنا دون نزاهته عن الخطية لماذا لم تذكرها؟ يشبهنا تماما الا بالخطيئة يا دكتور؟ هل يعقل مطران يقول هذا؟ هل يشبه بعض الاكليروس الرب المتجسّد بالعشق مثلا. نعم، بالعشق كما قالها البطريرك لطفي لحام.

كيف يا دكتور نحن المطران تقول زياح الصليب بعد صلاة السحر، استحلفك بربك هل اقمت يوما واحدا خدمة السحر؟

بربّك او كما تقول انت " بالله عليك ويا جبل ما يهزك ريح" هل انت جبل بالانحراف العقائدي؟

كيف تنشر منع الزواج بصوم العذراء بشهر اوغسطس وكم خوري قام سر الزواج الا تعلم؟

كيف تم الاكليل؟ من وقّع على اذن الزواج ؟ ام ان النائب يعمل وانت لا تدري؟

بالله عليك يا سيّد، كيف تستخدم " شخ"؟ هذه سهوة؟

والغريب نشر الموقع الرسمي والمطران رئيس الأساقفة والدكتور صورة للجمل امام باب صغير وكأن المقصود بالعبارة الجمل وباب صغير؟ ما هذه الهرطقات ؟ سنردّ عليك.

هل البطرك يوسف العبسي يعلم ما تعلم باللاهوت والعقيدة؟

هل امانة سر السينودس تعلم ما تعلم يا سيد رئيس أساقفة ونحن المطران الدكتور بالعقيدة والالهيات؟

الم يحن الوقت ان يعلم مصف الأساقفة مع انه لا ثقة كبيرة بأغلبيتهم لان الدولار واليورو لهما الدور بالمنصب عند الأغلبية، لكن ليعلموا ما تعلم وما تكتب وما تنشر يا سيد دكتور نحن المطران رئيس الأساقفة يوسف متى.

"وَلاَ تَخَافُوا مِنَ الَّذِينَ يَقْتُلُونَ الْجَسَدَ وَلكِنَّ النَّفْسَ لاَ يَقْدِرُونَ أَنْ يَقْتُلُوهَا، بَلْ خَافُوا بِالْحَرِيِّ مِنَ الَّذِي يَقْدِرُ أَنْ يُهْلِكَ النَّفْسَ وَالْجَسَدَ كِلَيْهِمَا فِي جَهَنَّمَ."

{1} للسيد دكتور رئيس أساقفة عكا وحيفا  نحن المطران يوسف متّى المحترم نشرها في الموقع الرسمي الإعلامي يوم الجمعة 27 نوفمبر 2020

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com