عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E التقويم الطقسي

اظهار يسوع لذاته والخوري ميخائيل عاصي

إظهار يسوع لذاته والخوري ميخائيل عاصي

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _www.almohales.org

وصل لمنتدى أبناء المخلص عن عظة الخوري ميخائيل عاصي ومن بين أقواله التي وصلتنا:" مسموح عشرة فقط ..ويتّصل معي للترتيب ،ومن يريد الرزنامة واليوم عيد نعيد للقوات السماوية واحد رؤساء الملائكة ويسوع أمام الضغط الشعبي ليظهر ذاته...".

كنّا قد عقّبنا قبل أسبوع عن :" اعذر من انذر" أي الخوري عاصي انذر عدم الحضور للكنيسة إلا لمن يسجّل بناء على التعليمات بعدد الحضور وهو عشرة.

قبل ان نبدأ بإلاجابة لمن أرسل ما قاله الخوري عاصي على أمل ان المُرسل صادق باقتباسه، لا بدّ من توضيح.

 أولا، هل الخوري عاصي متفرغ للكنيسة، بدلا من ان ينذر ويحذّر لماذا لا يقوم كل يوم بالقدّاس ويتيح الحضور للراغبين"فبالتالي يكون لديك يا ابونا يا عزيزي 70 شخصا أسبوعيا صباحا ولو أقمت خدمة الأقداس السابق تقديسها ل 7 أيام يكون لديك 70 شخصا وبالتالي في الأسبوع يكون في الكنيسة 140 فردا وبالتناوب والغروب والمناولة هذا قلناه قبل أسبوع يبدو انه لا يروق لك.

ثانيا،أشيد لاحترامك للقوانين والتعليمات الوزارية وكل الامتنان،هل تقوم بالتقيّد بتعليمات وزارة المعارف والتصريح في نموذج 101 عن دخلك من الخورنة؟حسب تعليمات وزارة المعارف وقانون ضريبة الخدمات الدينية من شهر يناير 2016 ؟لو أرسلنا للوزارة عن تعبئة نموذج 101 لقدسك هل تصرّح وتتقيّد بالتعاليم الوزارية التي تخصّك أنت ولدخلك المالي؟هل خدمة الدخل الشهري أولى من خدمة النفوس يا ابونا خوري ميخائيل عاصي؟

ثالثا، هل شرحت عن الملائكة كما سألنا الصديق برسالته"ومعنى لفظة ملاك بالعربية وبالساميات مثلا؟او ما الأصل اللغوي للفظة السامية وعلاقتها بالمعنى الديني اللاهوتي ؟

هل شرحت يا ابونا ميخائيل عن 12 وعلاقة العمر للابنة والنازفة ؟ كيف نازفة تلمس يسوع وهي نجسة؟ هل لك ان تشرح ذكر الأهداب والتوراة؟ أقول لك يا ابونا ميخائيل عاصي ان الهدب بالعبرية :" ציצית" وفي علم حساب الأرقام  "Numerology    " يكون كالتالي لمعلوماتك يا ابونا حبيبنا وتقبلها بروح كهنوتية دون "نرفزة او توتّر" لأنه حسب الصديق كنت في غاية التوتّر من خلال كلامك وحركات الجسد في الوعظة يكون:

 ציצית- هدب ,شرابة.

أهداب تُربط في أربع أطراف اللباس وذلك بحسب ما ورد في التوراة במדבר טו:לז-לט : " וַיֹּאמֶר יְהוָה, אֶל-מֹשֶׁה לֵּאמֹר. דַּבֵּר אֶל-בְּנֵי יִשְׂרָאֵל, וְאָמַרְתָּ אֲלֵהֶם, וְעָשׂוּ לָהֶם צִיצִת עַל-כַּנְפֵי בִגְדֵיהֶם, לְדֹרֹתָם; וְנָתְנוּ עַל-צִיצִת הַכָּנָף, פְּתִיל תְּכֵלֶת.  וְהָיָה לָכֶם, לְצִיצִת, וּרְאִיתֶם אֹתוֹ וּזְכַרְתֶּם אֶת-כָּל-מִצְוֹת יְהוָה, וַעֲשִׂיתֶם אֹתָם; וְלֹא-תָתוּרוּ אַחֲרֵי לְבַבְכֶם, וְאַחֲרֵי עֵינֵיכֶם, אֲשֶׁר-אַתֶּם זֹנִים, אַחֲרֵיהֶם.  " .

حسب الشريعة – الناموس { הלכה Jewish law    }, تعبير يدل على مجمل الشرائع التي تلزم اليهود من ناحية الأمور المرتبطة بين الإنسان والله ومن ناحية العلاقة بين الإنسان لأخيه الإنسان وبحسب المفهوم التقليدي, الشريعة هي الطريق التي يجب على الإنسان السلوك بحسبها وبرمتها تحوي رغبة الله, وبشكل عام تعرّف الشريعة على أنها " مجمّع مصادر " ومعنى آخر هو فصل في التلمود يتناول شؤون الشريعة اليهودية } . إن هذه الأهداب معدّة للرجال ومن لا يرتديها وجب عليه " فرض " ومن المتبع أداء " الفرض " وقت الصلاة عن طريق الغطاء بالدثارة _ الشال اعتاد البعض لباس " الأهداب " خلال النهار في لباس خاص المسمى " الدثارة الصغرى " טלית קטן " أو ذات " أربع أطراف – ארבעת כנפות " . من المتزمتين , من يتدثرون ب " الدثارة الصغرى " فوق الثياب أو هناك من يكتفي بإبراز الأهداب , الشرابيب ذاتها متدلية السروال, في كل طرف من أطراف الثياب الأربعة, يدخل بثقب أربعة خيوط بحيث يخرج من كل زاوية ثمانية خيوط, تربط الخيوط في خمسة عقد مزدوجة وبين عقدة وأخرى يجدل خيط واحد حول باقي الخيوط, بحسب نص التوراة يجب طلاء الخيوط بلون ازرق سماوي الذي يتم استخراجه من الحلزون { في أيامنا يستخدم اللون الأبيض } .

ومن المتبع تقبيل "الأهداب "عند قراءة "فصل الأهداب" و"قراءة أصغ",في السحر. وجد الحكماء {חז"ל-חכמינו זיכרונם לברכה,حكماؤنا رحمهم الله}رمزا للنص و"رأيتموه" أي "الأهداب",وذكرتم جميع وصايا الله,بناء على أن كلمة "ציצית",في القيمة العددية تساوي 600 وعند إضافة العقد الخمس والخيوط الثمانية يصبح المجموع 613 الذي يساوي " תרי"ג מצוות ", أي 613 وصايا التوراة.

طبعا لم يفهم شيئا صديقنا الذي أرسل ليسألنا من الشرح فنحن في زمن التفسير والشرح وليس الوعظ والكلام الطنان الرنان الغث دون دسمة لاهوتية عقائدية فالإنجيل يجب تفسيره وشرحه.

نسرد مرة أخرى مجمل الأسئلة التي تواجهنا في دراستنا حبّذا لو تكرّمت واعدت حساباتك وأجبتنا خطيّا لفائدة الجميع,

+41 في ذلك الزمان. أتى إلى يسوع رجل اسمه يائيروس وكان رئيس المجمع وخرّ عند قدمي يسوع وسأله أن يدخل إلى بيته.

= رجل اسمه يائيروس: " يائيروس " ما هذه الصيغة اذا كان الاسم باللغة العبرية " " יאיר _ يائير أما متى فلم يذكر اسمه لماذا؟

 وكان رئيس المجمع { בית כנסת_ بيت كنيست} وفي متى هو رئيس فقط، هل هذا يدل على تناقض في النصوص؟ قلناها ونعيدها على الدوام هرطوقي وكافر كل من يظن ذالك.

+42 لان له ابنة وحيدة لها نحو اثنتي عشرة سنة قد أشرفت على الموت وفيما هو منطلق معه كان الجموع يزاحمونه.

=ابنة وحيدة: لم يذكر هذا من البشيرين سوى لوقا، فانفرد بهذه المعلومة. لماذا؟وهل عمرها له دلالة لاهوتية ؟

=قد أشرفت على الموت: ويذكر مرقس ان يائيروس طلب من يسوع ان يأتي معه إلى بيته  ويضع يده عليها فتشفى." وتضع يدك عليها فتشفى وأما في متى فان يائيروس قال:" ابنتي الآن ماتت .

حبّذا لو نسمع التفسير من الكهنة الأفاضل، وتفسير النص وشرحه للشعب أفضل من صفّ الكلام وحشو الألفاظ.

+ المرأة نازفة الدم { 48 _43 }

+ 43 وان امرأة بها نزف دم منذ اثنتي عشرة سنة وكانت قد أنفقت معيشتها كلها على الأطباء، ولم يستطع احد ان يشفيها.

من كانت تلك المرأة؟ . هل 12 له غاية وابنة يائيروس؟

+44 دنت من خلفه ومسّت طرف ثوبه وللوقت وقف نزف دمها.

= دنت من خلفه ومسّت هُدب { طرف } ثوبه:هل من علاقة لاهوتية وناموس موسى والهدب؟

لماذا دنت من الخلف وليس أمام الرب؟ لماذا لمس الطرف؟ الهُدب ما هو ما الغاية اللاهوتية الدينية منه؟

+ 45 فقال يسوع من لمسني. وإذ أنكر جميعهم قال له بطرس والذين معه: يا معلّم، الجموع يضايقونك ويزحمونك وتقول من لمسني.

ما هذا السؤال العجيب الغريب؟ الرب بين الجموع ويسال ؟ وإذا هو الرب ألا يعلم من لمسه؟

+47 و46 فقال يسوع انه لمسني واحد لأني شعرت بان قوّة  خرجت منّي. فلما رأت المرأة أنها لم تَخَفْ جاءت مرتعدة وخرّت له أمام كل الشعب لأية علّة لمسته وكيف بَرِئَت في الحال.

+48 فقال لها:ثقي يا ابنة إيمانك أبرأك فاذهبي بسلام.

50 _49 وفيما هو يتكلّم جاء واحد من أهل رئيس المجمع، وقال له: قد ماتت ابنتك فلا تُتعب المعلّم .فلما سمع يسوع أجابه قائلا: لا تخف آمن فقط فهي تبرأ.

+51 ولمّا دخل إلى البيت لم يدع أحدا يدخل معه إلا بطرس ويعقوب ويوحنا{لماذا يخصص المسيح دوما بطرس ويعقوب ويوحنا}؟ وأب الصبيّة وأمها.

+ 53 _52 وكان الجميع يبكون ويلطمون فقال لا تبكوا إنها لم تَمت ولكنها نائمة، فضحكوا منه لعلمِهِم أنها قد ماتت.

+ 55 و54 فاخرج الجميع خارجا وامسك بيدها ونادي قائلا: يا صبيّة قومي فرجعت روحها وقامت في الحال.فأمر بان تعطى لتأكل.

+ 56 فبهت أبواها فأوصاهما ان لا يقولا لأحد شيئًا عما جرى.

ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم:" ".

ويقول القديس اوغسطينوس:"

 

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com