عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E الكتاب المقدس

نيري هيّن

" لأنَّ نِيري هيِّن "

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 

" احمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي، لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ. لأَنَّ نِيرِي هَيِّنٌ وَحِمْلِي خَفِيفٌ » .

النير ما يوضع على رقبة الحيوان السؤال ما قصد الرب يسوع بالعنوان؟وإذا قال هين هل هناك صعب وقاس؟

النّير له القوانين الناموسيّة ،والنير هو ما يوضع على الوحوش أو العبيد، عبارة عن لوح الميزان خشبي أو الميزان نفسه وما عرفه اليوم بالميزان بكفّتين مربوطتين بحبل إلى أعلى من كل جهة وخشبة توصل بين الحبلين من فوق.

تمنع التوراة وضع النير على حيوانين مختلفين من الحيوانات{ تث 10 :22 } وخلط المحاصيل والحيوانات { لا 19 :19 }.

النير { Zygos _ עול}قطعة خشبية توضع على رقاب الحيوانات{ عدد 2 :19 } وصيغة الاسم استُعمل بمعنى مجازي  كتعبير عن العبودية { لا 13 :26 } أو العبودية الثقيلة والحِمْل الثقيل { 1 مل 19 : 12 } ونتيجة لذلك أخذت معنى :" القمع السياسي " { 2 أخ 14 _ 9،4 :10 } وبهذا نقرأ عند ارميا ووضعه النير { أر 11 _ 2 :27 } وبنير ارميا المكسور أعلن النبي حنانيا الخلاص من الحكم الأجنبي لبابل { ارميا 11 _2 :28 }. انتبه ان التحرير من الخضوع المفروض هو جزء من النبؤة المسيحية {أش 4 _3 :9 و 27 :10 }.

في اللاويين واشعياء النبي { 36 :19  وأش 15 ،12 : 40 } تعني :" ميزان _ يوازن "يطالب الله بميزان حق وتعامل صادق والشعب.  في أدب الحكمة ، { ابن سيراخ 26 _25 :51 } يوجّه القارئ لتقديم رقبته تحت نير الحكمة وهذا يدلّ على دعوة للإقرار بالتوراة ففي هذه الفترة الزمنية تعاطفت  الحكمة والشريعة. كما يذكرها ارميا حقيقة علامة إسرائيل مع الله بالنير الفالت { ارميا 20 :2 و 5 :5 }.

تربط اليهودية النير بالتوراة، التي يجب على الشخص ان يسلّم نفسه لإرادة الله ويميّز هذا النوع من العبء، إسرائيل  عن كل الشعوب.

وفي الصدد يفسّر الراب جمليئيل ان النير هو التوراة ومثل عبء النير فكذلك التوراة عبء على الدارس ومن لا يفهمها وهي توجع وتؤلم دارسها ليفهم كنه فحواها ففي كل حركة للنير على عنق الثور أو الحيوان تثير الألم والوجع للحيوان هكذا، من يحمل التوراة بشكل غير سليم وصحيح ولا يقوم بتنفيذ تعاليمها ووصاياها، بمعنى تنفيذ وصايا التوراة هي المسَهّل لعبء نير التوراة، ومن هنا نفهم عبارة المسيح الرب :" نيري هيّن" وليفهم منا هذا التعبير مقارنة والنص العبري،لن نتوسع هنا بالمفهومين والمقارنة بينهما لوضوح  الصورة ومدى سهولة تعاليم الرب المتجسّد.

اللفظة اليونانية "Zeugos " تعني زوج من الحيوانات { 1 مل 21 ، 19 :19 و 2 مل 17 :5 وأيوب 3: 1 } ولذلك يستخدم الفلاح لحيوانين مع النير ومشتقات هذه اللفظة تعني :" الربط والتلامس، {1 صم 10 ، 7 :6 و2صم 8 :20 وحز 23 ،11 :1}.

في العهد الجديد وردت للفظة " Zygos  " ست مرات في رؤيا 5 :6 وتعني كفة ميزان أو ميزان يمسكه راكب الحصان الأسود.

في 1 تي 2 _1 :6 :" جميع الذين هم عبيد تحت نير "  يحثهم على الخضوع للنظام الاجتماعي بإظهار الاحترام لسادتهم، وفي متى 30 _ 29 :11 يستخدم يسوع أسلوب الحكمة  قارن أمثال 5 :11 و 1 :8 وسيراخ 26 _25 :51 ،فمن يأتي ليسوع فهو يجيء إلى من يؤيد الشريعة متى 18 _ 17 :5 ومن يفسّر الشريعة بإحساس حر من العبودية هو من تتحقق فيه نبؤات الشريعة والأنبياء متى 26 _ 13 :4 و 15 ،6 :2 و 23 _ 22 :1 وهو حامل سند الخلاص متى 28 :12 و 17 :4 .

في مجمع اورشليم سال بطرس:" لماذا تجربون " أع 10 :15 فهو يوافق على لغة يهودية وأسلوب يهودي حول نير الشريعة ويترجمه " نير العبودية" حسب يوحنا 33 : 8 اليهودي التقي لم يعتبر نير الشريعة عبء ومع ذلك فان إتباع الشريعة لم يكن يفهم حقيقة كخبرة، متى 20 :5 و 23 ، 18 _2 :6 .

في غل 1 :5 يلمّح بولس لوجهة النظر اليهودية  قارن غل 14 _10 :3 والحياة التي يقودها الروح غل 18 :5 والحياة المسيحية ترتكز على النعمة والوعد غل 31 _ 28 :4، لذا يدعو قرائه للتمسك بحريتهم في المسيح والسلوك بالروح غل 26 _1 :5 .

استخدام " شريكي المخلّص " في فيلبي 3 :4 هي صيغة الصفة "Zyzygos   "  وحرفيا تعني :" مربوطان معا"، هل اسم علم ؟ سيزيجوس يُشير إلى افرودتس فل 30 _25 :2 أو معروفا لأهل فيلبي وليس لنا {وَلكِنِّي حَسِبْتُ مِنَ الّلاَزِمِ أَنْ أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ أَبَفْرُودِتُسَ أَخِي، وَالْعَامِلَ مَعِي، وَالْمُتَجَنِّدَ مَعِي، وَرَسُولَكُمْ، وَالْخَادِمَ لِحَاجَتِي. إِذْ كَانَ مُشْتَاقًا إِلَى جَمِيعِكُمْ وَمَغْمُومًا، لأَنَّكُمْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ كَانَ مَرِيضًا. فَإِنَّهُ مَرِضَ قَرِيبًا مِنَ الْمَوْتِ، لكِنَّ اللهَ رَحِمَهُ. وَلَيْسَ إِيَّاهُ وَحْدَهُ بَلْ إِيَّايَ أَيْضًا لِئَلاَّ يَكُونَ لِي حُزْنٌ عَلَى حُزْنٍ. فَأَرْسَلْتُهُ إِلَيْكُمْ بِأَوْفَرِ سُرْعَةٍ، حَتَّى إِذَا رَأَيْتُمُوهُ تَفْرَحُونَ أَيْضًا وَأَكُونُ أَنَا أَقَلَّ حُزْنًا. فَاقْبَلُوهُ فِي الرَّبِّ بِكُلِّ فَرَحٍ، وَلْيَكُنْ مِثْلُهُ مُكَرَّمًا عِنْدَكُمْ. لأَنَّهُ مِنْ أَجْلِ عَمَلِ الْمَسِيحِ قَارَبَ الْمَوْتَ، مُخَاطِرًا بِنَفْسِهِ، لِكَيْ يَجْبُرَ نُقْصَانَ خِدْمَتِكُمْ لِي.}.

اللفظة  " Zeugos  "   تفيد " نير الحيوان " لو 19 :14 وزوج، لوقا 24 :2 قارن لاويين 11 :5 .{ إِنِّي اشْتَرَيْتُ خَمْسَةَ أَزْوَاجِ بَقَرٍ، وَأَنَا مَاضٍ لأَمْتَحِنَهَا. أَسْأَلُكَ أَنْ تُعْفِيَنِي. إِنِّي اشْتَرَيْتُ خَمْسَةَ أَزْوَاجِ بَقَرٍ، وَأَنَا مَاضٍ لأَمْتَحِنَهَا. أَسْأَلُكَ أَنْ تُعْفِيَنِي. وَإِنْ لَمْ تَنَلْ يَدُهُ يَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ فَيَأْتِي بِقُرْبَانِهِ عَمَّا أَخْطَأَ بِهِ عُشْرَ الإِيفَةِ مِنْ دَقِيق، قُرْبَانَ خَطِيَّةٍ. لاَ يَضَعُ عَلَيْهِ زَيْتًا، وَلاَ يَجْعَلُ عَلَيْهِ لُبَانًا لأَنَّهُ قُرْبَانُ خَطِيَّةٍ.}

 في 2 كو 14 :6 لربما يُلمّح لوضع النير على أنواع مختلفة من الحيوانات ،لاويين 19:19 وتث 20 :20 :" لا تكونوا مقرونين بغير المؤمنين في نير واحد" هل تحذير من الزواج المختلط؟ أو صلة بين البرّ والإثم؟ أو اتحاد بين النور والظلمة؟ قارن بين 2 كو 16 :6 والتي استعملت في 1 كو 18 :6 كمحبة ضد الزنا.

النص الكامل 2 كو 1 :7 إلى 14 :6 ،ينظر إلى ما بعد زيجات مختلطة والذي قد يقود لعبادة الأوثان لذا يحذّر بولس أي شراكة مع غير المؤمن. عليهم ان يسعوا إلى ربح العالم ولا مساومة بإيمانهم 1 كو 23 _14 :10 و 20 -12 :6 و 1 :5 والكنيسة هي جماعة الله منتخبة مفروزة عن العالم 1 كو 19 :1 وأموات عن العالم من حيث الشكل الخارجي 1 كو 31 _29 :7 والمؤمن سيدين العالم 1 كو 23 :6 .

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com