عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E اعيادنا المسيحية

مقابلة التجلّي

مقابلة التجلّي

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_ www.almohales.org

"التَّوْبِيخُ الظَّاهِرُ خَيْرٌ مِنَ الْحُبِّ الْمُسْتَتِرِ"

مُقدّمة:

التجلّي،معجميًّا تعني ظهور ذات الله وصفاته، والتجلّي هو ظهور الوجود المُسمّى باسم النور وهو ظهور الحقّ بصُور أسمائه في الأكوان التي هي صُورها والتجلّي هو نفس الرحمن الذي يوجد به الكل.

في الساميات الأصل مشترك، ג.ל.ה في العبرية وفي الآرامية ג.ל.ו وفي العربية جلى والحبشية גלו.

في اللغة العبرية تعني:" كشف واخبر واظهر وأعلن سره"قارن عاموس 7 :3 :" إِنَّ السَّيِّدَ الرَّبَّ لاَ يَصْنَعُ أَمْرًا إِلاَّ وَهُوَ يُعْلِنُ سِرَّهُ لِعَبِيدِهِ الأَنْبِيَاءِ. כִּי לֹא יַעֲשֶׂה אֲדֹנָי יְהוִה, דָּבָר, כִּי אִם-גָּלָה סוֹדוֹ, אֶל-עֲבָדָיו הַנְּבִיאִים" وتفيد اللفظة أيضا حسب الأمثال "بان،ظهر واشعياء  وصموئيل الأول كذلك :" גָּלָה חָצִיר, וְנִרְאָה-דֶשֶׁא;    וְנֶאֶסְפוּ, עִשְּׂבוֹת הָרִים. וְנִגְלָה, כְּבוֹד יְהוָה; וְרָאוּ כָל-בָּשָׂר יַחְדָּו, כִּי פִּי יְהוָה דִּבֵּר ، וּשְׁמוּאֵל, טֶרֶם יָדַע אֶת-יְהוָה; וְטֶרֶם יִגָּלֶה אֵלָיו, דְּבַר-יְהוָה. فَنِيَ الْحَشِيشُ وَظَهَرَ الْعُشْبُ وَاجْتَمَعَ نَبَاتُ الْجِبَالِ. فَيُعْلَنُ مَجْدُ الرَّبِّ وَيَرَاهُ كُلُّ بَشَرٍ جَمِيعًا، لأَنَّ فَمَ الرَّبِّ تَكَلَّمَ». وَلَمْ يَعْرِفْ صَمُوئِيلُ الرَّبَّ بَعْدُ، وَلاَ أُعْلِنَ لَهُ كَلاَمُ الرَّبِّ بَعْدُ."

صيغة الفعل "تجلّى بالعبرية _ התגלה تعني،بان وظهر بعد ان كان مغطّى _ مستتر:" قارن שביעית ג,ז ויומא ט:"اشتهر وعظم".

نقلا عن صفحة... أرثوذكس :"من هذا أخذت التسمية ولم تستخدم اللفظة اليونانية التي تفيد"تغيير حالة"،اللفظة السامية تعطي المعنى الدسم الزخم للغاية اللاهوتية العقائدية للحدث،وفي اللغة اليونانية اللفظة تعني "الكشف الإلهيّ تسميةMetamorphosis ، وهي كلمةُ يونانية تعني "تغيّر"، المقصود هنا تغيّر "إلى ما بعد الشكل _ أبعد من الشكل"، فكلمة Meta تعني "بعد" Beyond، وكلمة (μορφή (morphe تعني الشكل. المسيحيّة تنظر وتصبو إلى ما أهو أبعد من المنظور، وأبعد من الأرضيّات أيّ إلى السماويّات".

مُقارنة النصّ

في القائمة التالية مقابلة مقارنة بين حدث التجلي في نصّ الازائيين.هدفنا ان نتعلّم النص المقدس وفهم الفحوى وليس العظة،في اغلب الأحيان وللأسف نسمع عظات تنطبق لكل يوم ولا علاقة بالنص المقدّس.

قراءة للنص أدناه تظهر لكل إنسان عادي تناقضات كثيرة أبرزنا بعضها،ويبقى السؤال في هذا الحدث العظيم،هل من تناقض وتزوير وتحريف للنصّ؟ هل من تفسير عقائدي لاهوتي لهذه الاختلافات الظاهرية؟لسنا بحاجة لعظات وأقوال إنشائية، النص بحاجة لتفسير من خلال المرجعية التوراتية والكتابية لمفهوم النص الديني والخلفية التاريخية الجغرافية للحدث.

نؤمن ان التوراة ما هي إلا الظل والحاضنة للمخلّص وما المخلّص إلا تطبيق حكمة الرب وهدف الله منذ التكوين.

ففي البداية هناك ستة أيام وثمانية أيام؟

ويوحنا وأخاه وبدون أخاه ليست إضافة الكلمة للزينة والتبرّج يجب التفسير،نحن أمام أقدس وأعظم كتاب الإنجيل الحيّ كلمة الحياة،فإنجيلك نور لحياتي لالياس كويتر يعطينا في اغلب الحالات ومعظمها العظة كذلك طريق الأمان لأبناء الإيمان وبهجة الفؤاد وسلسلة تادروس مالطي ويوحنا ثابت وسلسلة تفسير الكتاب المقدس إصدار النفير ومجموعة من الكتّاب وكتب عظات أخرى  كثيرة.

قراءة النص المقدّس وحتى ولو دلاليا معجميا، الكلمة مفهومة لكن عمق وغزارة الدلالة العقائدية اللاهوتية لا نجدها في المصادر أعلاه وغيرها الكثير.

لذا على الكهنة الأجلاء الكرام والموقع الرسمي الإعلامي لأبرشية عكا ان يتّخذوا منهجا للتفسير والتأويل والوقوف عند الكلمة.

ففي زمن الكورونا العديد من الخوارنة في أبرشية عكا تبث الخدم الكنسية عبر وسائل التواصل المختلفة،فمن الضروري ان نسمع الشرح وسمعنا النائب العام عبد الياس ووقفنا عند كلامه بنشرة خاصة.

متى البشير

مرقس البشير

لوقا البشير

     وَبَعْدَ سِتَّةِ أَيَّامٍ أَخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا أَخَاهُ وَصَعِدَ بِهِمْ إِلَى جَبَل عَال مُنْفَرِدِينَ.

وَبَعْدَ سِتَّةِ أَيَّامٍ أَخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا، وَصَعِدَ بِهِمْ إِلَى جَبَل عَال مُنْفَرِدِينَ وَحْدَهُمْ. وَتَغَيَّرَتْ هَيْئَتُهُ قُدَّامَهُمْ،

وَبَعْدَ هذَا الْكَلاَمِ بِنَحْوِ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ، أَخَذَ بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا وَيَعْقُوبَ وَصَعِدَ إِلَى جَبَل لِيُصَلِّيَ.

وَتَغَيَّرَتْ هَيْئَتُهُ قُدَّامَهُمْ، وَأَضَاءَ وَجْهُهُ كَالشَّمْسِ، وَصَارَتْ ثِيَابُهُ بَيْضَاءَ كَالنُّورِ.

وَصَارَتْ ثِيَابُهُ تَلْمَعُ بَيْضَاءَ جِدًّا كَالثَّلْجِ، لاَ يَقْدِرُ قَصَّارٌ عَلَى الأَرْضِ أَنْ يُبَيِّضَ مِثْلَ ذلِكَ.

وَفِيمَا هُوَ يُصَلِّي صَارَتْ هَيْئَةُ وَجْهِهِ مُتَغَيِّرَةً، وَلِبَاسُهُ مُبْيَضًّا لاَمِعًا.

وَإِذَا مُوسَى وَإِيلِيَّا قَدْ ظَهَرَا لَهُمْ يَتَكَلَّمَانِ مَعَهُ.

وَظَهَرَ لَهُمْ إِيلِيَّا مَعَ مُوسَى، وَكَانَا يَتَكَلَّمَانِ مَعَ يَسُوعَ.

وَإِذَا رَجُلاَنِ يَتَكَلَّمَانِ مَعَهُ، وَهُمَا مُوسَى وَإِيلِيَّا،

فَجَعَلَ بُطْرُسُ يَقُولُ لِيَسُوعَ: «يَا رَبُّ، جَيِّدٌ أَنْ نَكُونَ ههُنَا! فَإِنْ شِئْتَ نَصْنَعْ هُنَا ثَلاَثَ مَظَالَّ: لَكَ وَاحِدَةٌ، وَلِمُوسَى وَاحِدَةٌ، وَلإِيلِيَّا وَاحِدَةٌ».

فَجَعَلَ بُطْرُسُ يَقولُ لِيَسُوعَ: «يَا سَيِّدِي، جَيِّدٌ أَنْ نَكُونَ ههُنَا. فَلْنَصْنَعْ ثَلاَثَ مَظَالَّ: لَكَ وَاحِدَةً، وَلِمُوسَى وَاحِدَةً، وَلإِيلِيَّا وَاحِدَةً».

اَللَّذَانِ ظَهَرَا بِمَجْدٍ، وَتَكَلَّمَا عَنْ خُرُوجِهِ الَّذِي كَانَ عَتِيدًا أَنْ يُكَمِّلَهُ فِي أُورُشَلِيمَ.

وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ إِذَا سَحَابَةٌ نَيِّرَةٌ ظَلَّلَتْهُمْ، وَصَوْتٌ مِنَ السَّحَابَةِ قَائِلًا: «هذَا هُوَ ابْني الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ. لَهُ اسْمَعُوا».

لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَعْلَمُ مَا يَتَكَلَّمُ بِهِ إِذْ كَانُوا مُرْتَعِبِينَ.

وَأَمَّا بُطْرُسُ وَاللَّذَانِ مَعَهُ فَكَانُوا قَدْ تَثَقَّلُوا بِالنَّوْمِ. فَلَمَّا اسْتَيْقَظُوا رَأَوْا مَجْدَهُ، وَالرَّجُلَيْنِ الْوَاقِفَيْنِ مَعَهُ.

وَلَمَّا سَمِعَ التَّلاَمِيذُ سَقَطُوا عَلَى وُجُوهِهِمْ وَخَافُوا جِدًّا.

وَكَانَتْ سَحَابَةٌ تُظَلِّلُهُمْ. فَجَاءَ صَوْتٌ مِنَ السَّحَابَةِ قَائِلًا: «هذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ. لَهُ اسْمَعُوا».

وَفِيمَا هُمَا يُفَارِقَانِهِ قَالَ بُطْرُسُ لِيَسُوعَ: «يَا مُعَلِّمُ، جَيِّدٌ أَنْ نَكُونَ ههُنَا. فَلْنَصْنَعْ ثَلاَثَ مَظَالَّ: لَكَ وَاحِدَةً، وَلِمُوسَى وَاحِدَةً، وَلإِيلِيَّا وَاحِدَةً». وَهُوَ لاَ يَعْلَمُ مَا يَقُولُ.

فَجَاءَ يَسُوعُ وَلَمَسَهُمْ وَقَالَ: «قُومُوا، وَلاَ تَخَافُوا

فَنَظَرُوا حَوْلَهُمْ بَغْتَةً وَلَمْ يَرَوْا أَحَدًا غَيْرَ يَسُوعَ وَحْدَهُ مَعَهُمْ.

وَفِيمَا هُوَ يَقُولُ ذلِكَ كَانَتْ سَحَابَةٌ فَظَلَّلَتْهُمْ. فَخَافُوا عِنْدَمَا دَخَلُوا فِي السَّحَابَةِ

فَرَفَعُوا أَعْيُنَهُمْ وَلَمْ يَرَوْا أَحَدًا إِلاَّ يَسُوعَ وَحْدَهُ.

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com