عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E اماكن مقدسة

انرافات في القداس

انحرافات في القداس الإلهي

{مقارنة بين كتابين}

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org

{من كتابنا القداس الإلهي}.

القديس مار اسحق السريانى:" قراءه الكتاب المقدس تنير العقل وتعلّم النفس الحديث مع الله "
"القداس الإلهي هو قمة الليتورجية في الكنيسة . إذ أنه بالصلاة ،واستدعاء الروح القدس ،يتحول الخبز إلى جسد حقيقي للمسيح ،والخمر إلى دم حقيقي للمسيح . وهكذا يكون السيد المسيح حاضرًا على المذبح وسط شعبه ، ومعه طغمات الملائكة ورؤساء الملائكة .

وهنا تصبح الكنيسة سماءً، فيعيش المؤمنون وقت القداس الإلهي أيام السماء على الأرض .

وحينما نتناول جسد المسيح ودمه نتّحد به ونثبت فيه ، كما قال بفمه الإلهي " من يأكل جسدي ويشرب دمى يثبت فىَّ وأنا فيه".

مراجعة سريعة لكتابين في الطائفة الرومية الملكية الكاثوليكية تبيّن الكم الهائل من الانحرافات والتشويه والتغيير في عبارات وألفاظ مستخدمة ناهيك عن مبنى القداس "الإلهي" بحسب الطائفة الرومية الكاثوليكية؟!.

إن هذه الانحرافات من سمات الطائفة الرومية الملكية الكاثوليكية،فنحن اليوم نشهد وبكل حزن وخزي لعدم وجود مبنى موحّد فِعْلي للقدّاس في أبرشية صغيرة على سبيل المثال،وأصبح مبنى القداس والخدمة بحسب الخوري وكأن لكل خوري " طلبا خاصا" أو " قداسا خاصا" مثلا خوري يقيم خدمة خميس الجسد وآخر لا وغيره يكون احد الجسد واحد الصعود.

سنقارن بين كتابين في الطائفة الرومية الملكية، وللأسف والمخزي حتى في كتب البطريرك تعاور بنصوص واختلاف بكلمات لنفس الصلاة{لاحقا}: كتاب الليترجيات الإلهية_اللجنة البطريركية سنة 2006 والكتاب الثاني :شرح خدمة القداس الإلهي لأبينا الجليل في القديسين يوحنا فم الذهب عني بطبعه الخوري جبرائيل مصوبع الراهب الباسيلي المخلصي حريصا لبنان 1929 طبع بإذن غريغوريوس متروبوليت عكا وحيفا والناصرة.أبرزنا بعض الفروق بخط تحت الكلمة.

 

2006 اللجنة البطريركية

1929 الأب جبرائيل مصوبع

+ أيها الملك السماوي..والماليء الكل

+وواهب الحياة

+فيذيع تسبيحك

+تبارك إلهنا كل حين

+بسلام إلى الرب نطلب

+لأجل السلام العلوي

+لأجل سلام العالم اجمع وثبات كنائس الله المقدسة واتحاد الجميع

+إلى الرب نطلب

+لأجل...ومخافة الله إلى الرب نطلب

+لأجل أبينا وبطريركنا أو رئيس كهنتنا وجميع الاكليروس

+لأجل حكامنا أو ملوكنا ومساعديهم وجنودهم ولأجل مؤازرتهم في كل عمل صالح

+ تم حذف هذه الطلبة .

 

+لأجل هذه البلدة...

+لأجل اعتدال الاهوية ووفرة غلال الأرض وأزمنة سلامية

+لأجل المسافرين في البحر والبر والجوّ. والمرضى والمتعبين والأسرى ولأجل خلاصهم

+لأجل نجاتنا من كل ضيق وغضب وخطر وشدة

+أعضدنا وخلصنا وارحمنا واحفظنا يا الله بنعمتك.

+لنذكر سيدتنا الكاملة القداسة الطاهرة الفائقة البركات المجيدة والدة الإله الدائمة البتولية مريم. وجميع القديسين ولنودع المسيح الإله ذواتنا وبعضنا بعضا وحياتنا كلّها.

 

+رتبة الانديفونات انظر 62 ويتبع

+الانديفونة الأولى: أيها الرب إلهنا الذي لا تمثل عزته ولا يدرك مجده ولا تقاس رحمته ولا يفي وصفٌ بمحبته للبشر.

+أيها السيد اطلع بتحننك علينا وعلى هذا البيت

+لأنه  لك ينبغي كل مجد وإكرام وسجود...

 

 

 

 

+الانديفونة الثانية أيها الرب إلهنا خلص شعبك وبارك ميراثك

+نشيد الكلمة المتجسد

يا كلمة الله الابن الوحيد الذي لا يموت لقد رضيت من اجل خلاصنا أن تتجسد من والدة الإله القديسة مريم الدائمة البتولية فتانّست بغير استحالة وصلبت أيها المسيح الإله وبالموت وطئت الموت أنت احدُ الثالوث القدوس الممجد مع الاب والروح القدس خلصنا.

وصُقع الماليء الكل

ورازق الحياة

ليخبر بتسبحتك

مباركة مملكة الاب والابن والروح القدس

بسلامٍ من الرب نطلب

من اجل

من اجل السلام لكل العالم وحسن الثبات لكنائس الله المقدسة واتحاد الكل

من الرب نطلب

من اجل ..وخوف الله..من الرب نطلب

من اجل رئيس كهنتنا "فلان" وسائر الاكليروس

 

من اجل الحسني العبادة المحفوظين من الله وجميع بلاطهم وأجنادهم.

من اجل مؤازرتهم في الحروب وخضوع كل عدو ومحارب تحت أقدامهم

من اجل هذا المكان و....

من اجل اعتدال الهواء وخصب ثمار الأرض وأوقات سلامية

من اجل السائرين في البحر والمسافرين في البر والمرضى والمصابين والمسبيين وخلاصهم

من اجل نجاتنا من كل حزن ورجز وخطر وشدة

 

أعضد وخلّص وارحم واحفظنا يا الله بنعمتك.

 

ذات كلّ قداسة الطاهرة الفائقة البركات المجيدة سيدتنا والدة الإله الدائمة بكارتها مريم مع جميع القديسين إذ نحن ذاكرون فذواتنا وبعضنا بعضا وجميع حياتنا للمسيح الإله نودع.

قبل رتبة الانديفونات: لأنه لك ينبغي كل مجد وإكرام وسجود أيها الاب والابن والروح القدس الآن وكل أوان والى دهر الداهرين.

صالح للاعتراف للرب والترتيل لاسمك أيها العلي

ليخبر بالغداة برحمتك وبحقك

لان الرب إلهنا عدل وليس فيه ظلم

المجد للآب الابن والروح القدس

في أيام الآحاد يقال المزمور 102 عوض الانديفونا الأولى:" باركي يا نفسي الرب وجميع....

الرب قد ملك والجمال لبس لبس الرب القوة..

يا كلمة الله الابن الوحيد الذي لم يزل غير مائتٍ إذ اقتبلت أن تتجسد لأجل خلاصنا من والدة الإله الدائمة البتولية مريم بلا تغيير تأنست بغير استحالة وصلبت أيها المسيح إلهنا وبموتك وطئت الموت أنت هو احد الثالوث القدوس الممجد مع الاب والروح القدس خلصنا.

تعقيب مختصر والشرح الكامل في كتابنا :{القداس الإلهي قيد التنقيح}:

إنّ قضيّة تعديل الكتب الليترجية هي من ميزة طائفة الروم الملكيين الكاثوليك بوجه خاص مقارنة مع الكنيسة الأم الاورثوذكسية ككنيسة بيزنطية.

السؤال لماذا؟ انسحاب وانجرار الرومية الملكية وراء اللاتينية هو السبب الرئيسي،باختصار شديد.حتى سلوك العديد من الخوارنة وبعض الأساقفة وراء "لتننة" {من لاتين إن جاز لغويا} الملكية الكاثوليكية لنيل رضي البابا أو الشعب أضف الى غياب الرئاسة ومتابعة ما يدور مع كل خوري واستفهام عن سلوكه ولا يقل اهمية جهل اغلب المطارنة في الليترجيا وهذا ما انفضح وكُشفت عورات جهلهم في الكورونا ببث لخدماتهم في الكنيسة فمثلا في " موضة بعض الخوارنة" السجود للقربان؟ إذا الكنيسة الملكية وضعت رتبة" زياح القربان" لماذا الانحراف؟وإذا كان من باب الانحراف والإنعاش والانتعاش لماذا يا أسقف كاثوليكي أو خوري لا تنتعش مثلا بصلاة غروب أو السحر؟ ولماذا لا تنتعش بقراءة كاملة لصلاة تقديس الماء؟او تقيم خدمة العيد حسب التقويم بموعده ولا تقوم بنقله وزحزحته فاصبح خميس الجسد احد والصعود احد وثاني العنصرة مع الاوّل، وينسحب على المناولة الاحتفالية للتجارة باللباس والطعام والدعوات والخطابات وكأن الهيكل للشعب ليباهى ويتفاخر الخوري الدكتور بعدد الحضور والنشاط والفعاليات،وإذا سألته لماذا لا يفسر الإنجيل،فهذا ليس من اختصاص الخوري بل صفّ الكلام الفضفاض الطنان الرنان وكأنه يتغزل بليّنة.

أو مثلا أصبحت صرخة العصر،"التأمل" أي "صفنة الخوري _المطران" أو مطران يُدخل "صلاة المسبحة الزهرية" وبتنا نشاهد مناولة الخوري للمطران_أي يقدّم له الكأس والصينية ويتناول المطران وكأنه يقدّم له ضيافة؟ إذا التعاليم الكتابية غير ملزمة ،فمن الأفضل بثمن طباعتها إعالة كم يتيم.أو خوري يخرج من الباب الشمالي مباشرة للملوكي لقلّة الحضور وكان القداس متأثر مبناه  بالحضور ومن يحضر؟

لغويّا وبحسب " علم دلالة الألفاظ_ Semantics "significant من اللغة اليونانية القديمة   : σημαντικός sēmantikos,}ما من كلمتين ذات المعنى الدقيق في بحث دقائق الكلمات،بل لربما في "المجال الدلالي".{لمن يرغب بمراجعة الموضوع بالعبرية רפאל ניר "מבוא לסימנטיקה,9 مجلدات}.

 Copyright © 2009-2021 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com