عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

لعن شجرة التين

لعن شجرة التين

القصّة المتداخلة

" قصة محشوّة "

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_ www.almohales.org

يشمل الكتاب المقدّس بعهديه الكثير من المحسّنات الأدبية ومنها "القصّة المتداخلة "، أو" القصّة المحشّوة" وخصوصا في إنجيل مرقس ومن يسمّي هذا النمط الأدبي ب" Sandwiches    Markan "والقصد من ذلك ترتيب قصة "ا.ب.ا " أي يبدأ بقصة ويستمر بقصة أخرى ويرجع للقصة الأولى وكأنّ  القصة الثانية حشوة ومحشوة بين شطري القصة الأولى.وهنا شملنا الموضوع عن الربط بين التينة والهيكل ودخول الرب إلى اورشليم.

من بين الأمثلة لذلك:

1 _ يسوع يلعن شجرة التين خارج بيت عنيا { مرقس 14 _12 :11 }.

2 _ يسوع يطرد الباعة من الهيكل {مرقس 19 _15 :11 }.

3 _ شجرة التين تذبل وكلام عن أهمية الإيمان { مرقس 25 _20 :11 }.

العلاقة بين التينة والهيكل،هي ان التينة رمز لشعب الله في القديم ارميا 13 : 8 :" نَزْعًا أَنْزِعُهُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ. لاَ عِنَبَ فِي الْجَفْنَةِ، وَلاَ تِينَ فِي التِّينَةِ، وَالْوَرَقُ ذَبُلَ، وَأُعْطِيهِمْ مَا يَزُولُ عَنْهُمْ».   " وهي تدل على صورة الدينونة. وعند ميخا تعني وصف حالة فساد الأمّة المملوءة بالمرارة والعداء المتبادل وسفك الدماء بمفهوم إستعاري لغياب التين عند البحث عنه.وللمزيد من المعاني انظر لاحقا .

وكانت الشجرة مخادعة أوراق خضراء يانعة وبلا ثمر والعبادة في الهيكل مخادعة إذ تحوّل الهيكل إلى مخبأ للصوص والتجار الفاسدين.

اللعن والذبول في نهاية القصة هو تصوير مسبق لدمار الهيكل وفي الواقع بدون قصة تطهير الهيكل أي القصة المحشوة تكون قصة لعن التينة مبهمة ولا تفسير واضح لها وما يؤكد ذلك العبارة:" لم يكن وقت التين" 13 :11 .

من الجدير ان نذكر ان الربط بين التينة وطرد الباعة من الهيكل هو رياط لاهوتي عقائدي وثيق جدا، كانت التينة مخادعة، مظهرها اخضر مغري خادع يانع بدون ثمر وفائدة والهيكل مع الكهنة فجعلوا الهيكل مخادع ومغري باطلا فكانت العادة عند الكهنة ان يقفوا في ساحة  الهيكل ليستلموا الفدية والتقادم وفي الخارج كانوا يقف الباعة ليبيعوا الذبائح وباتفاق بين الكهنة والباعة في الخارج ان يبيعوا التقادم وبها عيب وغير صالحة للهيكل بأسعار زهيدة أما في الهيكل عند الكهنة كانت التقادم والذبائح بأسعار غالية جدا مما اضطر الناس بشراء الذبائح من الكهنة داخل الهيكل لان ما يباع خارجا غير مناسب والناموس التوراتي مما جعل المسيح يقول لهم جعلتم بيت أبي مغارة لصوص أي خارجا المنظر مغري الهيكل والخلاص وما الى ذلك ولكن في الحقيقة باطل هو ومخادع شكله. {وهذا ما يحدث اليوم للأسف الشديد في اغلب الكنائس ابدأ من رحلة دينية يقول بعض الخوارنة يجب خوري روحي مرافق ويضرب السعر الذي يبتغيه وان اشتريت أيقونة للتقدمة يقول لك كلا يجب من يد الراهبة فلانة وبسعر يورو وهكذا دواليك}.

أما عن التينة في الكتاب المقدّس:

التينة_ Syke _ تطلق على كل من الشجرة والثمرة _ Sykon  _ في اليونانية القديمة، وفي ترجمة العهد القديم توجد الصيغتان: Sykea  و Syke _ وفي اليونانية القديمة يمكن أن يشيرا إلى المادة الصمغية للصنوبر أو التنوب وأيضًا إلى شجرة التين.

تستخدم العبارة " Syke  "، على نحو واسع في الترجمة السبعينية للكلمة العبرية " תאנה " ,لشجرة التين وثمرها وأوراقها {  בר ג_ז} :" ותפקחנה עיני שניהם וידעו כי עירומים הם ויתפרו עלה תאנה ויעשו להם חגורות". ויבאו עד נחל אשכל ויכרתו משם זמורה ואשכל ענבים אחד וישאהו במוט בשנים ומן הרימונים ומן התאנים"{ במד יג _ כד }.

خاصة كصفة مميزة لوفرة ثمار ارض الموعد:" ארץ חיטה ושערה וגפן ותאנה ורמון ארץ זית שמן ודבש "{ דב ח_ח}.

تحمل العبارة " Syke " مدلولات قطعية متكافئة مجازية {שופ ט _י }: " ויאמרו העצים לתאנה לכי את מלכי עלינו ". إنّها تمثّل الراحة والرخاء { מלכים א ד-כה } וישב יהודה וישראל לבטח איש תחת  גפנו ותחת תאנתו מדן ועד באר שבע כל ימי שלמה" خاصة في عصر السيد المسيح  {מיכה ד_ד}:" וישבו איש תחת גפנו ותחת תאנתו ואין מחריד כי פי יהוה צבאות דבר" { זכריה ג _י }:"  ביום ההוא נאם צבאות תקראו איש לרעהו אל תחת גפן ואל תחת תאנה".

إنها تحمل أفضليات لذلك المرغوب فيه بشكل جوهري { הושע ט_י}:" כענבים במדבר מצאתי ישראל כבכורה בתאנה בראשיתה ראיתי אבותיכם המה באו בעל פעור וינזרו לבשת ויהיו שקוצים כאהבם" وللتجديد كما في يوئيل { יואל ב_כב} :" אל תיראו בהמות שדי כי דשאו נאות מדבר כי עץ נשא פריו תאנה וגפו נתנו חילם" ولذلك ينتشر، ومن السّهل أسرها إنها أيضا وصف للآمال الخائبة { ישעיה  לג_ד ,נח ג_יב, חבקוק ג_יז} :" ונמקו כל צבא השמים ונגלו כספר השמים וכל צבאם יבל

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com