عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E التراث العربي المسيحي

الانذكتي - رأس السنة الكنسية في "1 أيلول"

الانذكتي

- رأس السنة الكنسية في "1 أيلول"

 

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org

"رأس السنة الجديدة وبدء الانذكتي . "الأنديكتي" من اللفظة اليونانية "انديقتيون".

وتذكار أبينا البار سمعان العمودي. ومحفل مقدّس إكراما لأيقونة والدة الإله الفائقة القداسة التي في مياسينا. وتذكار القدّيس الشهيد ايثالا. والنسوة القديسات الأربعين والشماس عمّون معلمهنّ. والقديسين الشهداء الإخوة كلستي وايفوذس وهرموجانيس.وتذكار الصدّيق يشوع بن نون وذكر الحريق الكبير.

كانت السنة الجديدة في القسطنطينية تبدأ في اليوم الاوّل من شهر أيلول، والانذكتي حلقة تتال من خمسة عشر عاما بدأت سنة312 بعد المسيح في عهد قسطنطين الكبير.

القديس سمعان العمودي وُلد في سيس من أعمال كيليكية سنة 386. رعى الغنم في حداثة سنّه. ثم التحق براهب اسمه هليودوروس، كان رئيسًا لدير مقام في القرية المعروفة اليوم بتل عادة، فاعتنق على يده العيشة الرهبانية،وقضى في الدير عشر سنين. ثم اعتزل العيشة الديرية المشتركة سعيا وراء النسك وتعشّقا للسكينة. وقضى حياته في التعبّد والانقطاع إلى الله، على قمة عامود بالقرب من حلب، إلى أن اسلم الروح سنة 459 . وقد شيّد الإمبراطور زينون من سنة 476 م إلى سنة 490 م حول عموده ديرا كبيرا ما زالت آثاره قائمة حتى اليوم يُعرف بقلعة سمعان العمودي.

أيقونة والدة الإله الفائقة القداسة التي في مياسينا هي أيقونة عجائبية ألقيت، حرمة لها، في غدير يدعى غازور على عهد بدعة الأيقونات والاضطهاد الذي سنّه اتباع هذه البدعة ضد المستقيمي الرأي. ثم وجدت بعد زمن على حالها، فنقلت إلى دير مياسينا بالقرب من مدينة ميلينين فر أرمينيا حيث تكرّم في مثل هذا اليوم من كل سنة.

القديس الشهيد ايثالا استشهد في بلاد فارس في عهد الملك سابور الثاني عام 355 م.

النسوة القديسات الأربعون واصلهنّ من مدينة هرقلية في ثرافيا من أعمال اليونان قد استشهدن حول سنة 321 -322 في عهد الملك ليكينوس. وكان يرشدهنّ في ما يختص بملكوت الله، عمّون الشمّاس.

 يشوع بن نون كان خادما لموسى النبي كليم الله، ثم خلفه في قيادة شعب الله نحو ارض الموعد، عبر الأردن، ومعه تابوت العهد. ثم احتل أريحا وسيطر على ارض الموعد وقسّمها بين قبائل إسرائيل ألاثنتي عشرة.

الحريق الكبير الذي التهم في أربعة أيام معظم مدينة القسطنطينية، شبّ سنة 461 م في عهد الإمبراطور لاون الكبير ولم تخمد نيرانه إلا في اليوم السابع.".

++ تذكار من الدرجة الثالثة، في القداس تقال التيبيكا والتطويبات.طروبارية رأس السنة ووالدة الإله الفائقة القداسة والقديس سمعان وشفيع الكنيسة. قنداق 8 أيلول مقدمة الرسالة والرسالة هللويا والإنجيل وترنيمة المناولة لرأس السنة.

وفي حال وقوع العيد يوم احد، تقال التيبيكا والتطويبات.ترنيمة الدخول للأحد طروبارية القيامة وبدء السنة،ووالدة الإله الفائقة القداسة، والقديس سمعان وشفيع الكنيسة.قنداق 8 أيلول. مقدمة الرسالة والرسالة وهللويا والإنجيل رأس السنة  {رسالة وإنجيل الأحد يقرآن في اليوم التالي} ترنيمة المناولة للأحد ولرأس السنة.

قطع مختارة لصلاة الغروب والسحر

+ أيها الرب اله الآلهة الطبيعة المثلثة الاقانيم، الأزلي الذي لا يُدنى منه، وغير المخلوق، يا مبدع الأشياء وضابطها لك نجثو كلنا متضرعين أن تبارك، بما انك صالح هذا العام الحاضر، حافظا كنيستك وكلّ شعبك، أيها الرؤوف بسلام.

+ يا مخلّص الجميع وملكهم وخالق البرايا بأسرها وضابطها امنح العالم السلام حافظا الكنيسة غير متزعزة على الدوام، بطلبات التي ولدتك بغير زواج.

+ السلام عليك يا والدة الإله العذراء الممتلئة نعمة، يا ميناء الجنس البشريّ ونصيرته، فمنك قد تجسّد فادي العالم.وأنت وحدك أم وبتول دوما مباركة وممجّدة. فاشفعي إلى المسيح الإله، ليهب السلام للمسكونة كلها.

+ طلبت الأشياء العلوية أيها البار، وأنت مرتبط بالسفليّة. وجعلت العمود مركبة نارية فصرت به عشيرا للملائكة وشافعا معهم بلا انقطاع إلى المسيح الواله فينا.

محطّات في أوّل شهر أيلول لقدس نقلاً عن موقع "بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس" (بتصرّف) الأب رومانوس حداد :

كان القياصرة الرومان يفرضون جزية سنوية على رعاياهم، وهذه الجزية تُدفع لنفقات الجنود، وكان وقت جمع هذه الجزية هو قبل الشتاء أي في شهر أيلول، وكانوا يُسمّونها باللاتينية "أنديكشيو" وتعني حَدّاً، أو إعلاماً عن الجزية، ومنها أتت الكلمة اليونانية "أندكتيون" التي تعني في الكنسية الرومية الأرثوذكسية بداية السنة الجديدة.

اعتباراً من القرن الرابع الميلادي كانت السنوات تُحسب بحسب دورة مالية من السنين تدعى " أنديكتيون  " Indiction  ومدّتها 15 سنة، لها علاقة بجباية الضرائب، حيث يُعاد فيها تخمين الأملاك الضريبية، ولم تُنه السُلطة البابوية العمل بتلك الدورة المالية إلّا في القرن العاشر أيام البابا "يوحنا الثالث عشر" 965 -972م، حيث بدأ استعمال "التقويم الميلادي" الذي أنشأه الراهب "ديونيسيوس أكزيجوس" بين 500 -525م، والذي لم يصبح معمولًا به في "أوروبا" إلا في القرن الحادي عشر الميلادي وفي "إسبانيا" في القرن 14م، وفي "اليونان" في القرن 15م.

كانت حياة الناس قديماً تعتمد على الزراعة وكان كلّ شيء مرتبط بالمواسم الزراعيّة، ويظهر هذا جليًّا بالعبادة والطقوس الدينيّة عند الوثنين واليهود في العهد القديم.

شهر أيلول هو موسم جمع الأثمار والحبوب إلى المخازن، وإعداد العدّة لإلقاء البذور، في الأرض من جديد.

تصلّي الكنيسة في هذا اليوم من أجل إكليل السنة ومباركته... ( طلبة رأس السنة) 
"
يا مانحاً من السماء الأزمنة والأمطار المُخصبة للذين على الأرض، تقبّل أيضاً الآن ابتهالات عبيدك... فإن رأفاتك تعُمّ حقاً جميع أعمالك. بارك كلّ دخولٍ وخروج نأتيه مُسهّلاً أعمال أيدينا... (كاثسما للأنديقتي – صلاة السحر).

ملاحظة: لا يزال المزارعون حتى الآن يَبنون حساباتهم على أن السنة الزراعية تبدأ في شهر أيلول.

تحتفل الكنيسة في هذا اليوم بذكرى دخول الرّب يسوع المسيح إلى مجمع اليهود في الناصرة، حيث دُفع إليه سفر إشعياء النبي، على ما ذكر لوقا الإنجيلي، فقرأ:

"روحُ الربّ عليّ لأنه مَسَحَني لأبشّر المساكين، أرسلني لأشفي المنكسري القلوب، لأنادي للمأسورين بالإطلاق وللعُمي بالبصَر، وأُرسل المُنسحِقين في الحريّة وأكرِزَ بسَنة الرب المقبولة". (لوقا 4)

إذ تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بهذه الذكرى، تُدخلنا في الزمن الجديد، في سنة الرّب المقبولة، في زمن ملكوت السموات الذي دشّنه الرب يسوع المسيح عندما أعلن بعدما انتهى من قراءَته من سفر إشعياء "أنه اليوم قد تمّ هذا المكتوب في مسامعكم".

على هذا يكون بدءُ السنة الكنيسة الجديدة قد اقترن عبر التاريخ بتدبيرٍ إداريّ إمبراطوريّ، واصطبغ بمسعى لتقدّيس الخليقة والمواسم، وتتوّج بالدّخول في "سنة الرب المقبولة".

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com