عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E صلوات وتاملات

التبخير في الكنيسة

التبخير في الكنيسة

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _www.almohales.org

 

التبخير:دوران التبخير في الكنيسة {7 مرات} وهذا حسب العهد القديم ".{طبعا ليس صدفة حدد الاباء القديسين السبعة فلها الدلالات الكثيرة العقائدية والدينية في العهدين القديم والجديد،لن ندخل هنا من باب الاختصار بالشرح للمعنى كذلك حذفنا كل الاقتباسات من الكتاب المقدس بعهديه وأبقينا على السفر الذي ورد فيه المرجع}.

وحذفنا واختصرنا معنى الكنيسة فهو موضوع واسع يستحوذ صفحات كثيرة بالمفهوم القديم لحيمة الاجتماع وللكنيسة التي انشاها فيما بعد الرب ومعنى البخور في الاصل في اليهودية وانتقاله للمسيحية وفي اي قرن تم استخدام البخور والتبخير في بيت الرب.

طريقة التبخير واوقاته ليس بالامر العشوائي كما يظن خوري حيث قال :" ابخّر أسا احسن من بعدين" وكان الامر انتقاء خضراوات من بسطة لربما عاد لاصله او بيع قطعة بدلا من اخرى او كتابة على اللوح قبل الدرس لخلفيته.

كذلك الحال التبخير أثناء"قدوس قدوس "كما في رؤيا يوحنا.المزمور. واشعياء النبي.الحالات التي يتم بها التبخير أثناء القداس الإلهي أو أية خدمة أخرى لها معانيها ودلالاتها الكتابية وليست على مزاج هذا الخوري أو ذاك وللأسف في الكثير من الحالات يقوم الخوري أو أحيانا يلغي التبخير، ونضرب مثلا العديد من خوارنة الكنيسة الرومية الملكية كثر هم الخوارنة التي لغت وأبطلت التبخير الكبير ولا تبخّر الكنيسة أبدا بتاتا وأغلبية الخوارنة أبطلت وألغت التبخير عند تهيئة الذبيحة الإلهية أو تبخير الأيقونات في الكنيسة كما يجب وخصوصا أيقونات الايقونسطاس. وفي هذا الامر فالتبخير للايقونات ليس بالامر العشوائي كما يفعل بعض الخوارنة عاملا حركات بديه ولافًّا المبخرة وكانه في سيرك.

الكنيسة:كل هذا القديم نقضه رب السلام راجع متى البشير .وأضاف الرب في  الرسالة للعبرانيين تعليمات اخرى في هذا الشان.

وبذلك أصبحت الكنيسة "اكليسيا"  هي جماعة المسيحيين حيثما اجتمعوا، وهو ما تردّده الأسفار المقدّسة متى واع وروم و1كو رؤيا.

وامتدت الخيمة التي هي بمثابة الكنيسة وتحولت من كنيسة متنقلة كخيمة للاجتماع  _الكنيسة إلى كل المعمورة { أع } فبالمفهوم والتفسير المسيحي تعتبر الخيمة التهيئة للكنيسة لكنيسة المسيح.

وبذلك شمل الأزلية والأزمنة الآتية والأبدية، هيكل جسده القائم من الأموات:الكنيسة أي جسده،وهو رأس الكنيسة،  كو لسي.

وفي الافخارستيا ثَبَتنا فيه واتّحدنا معه واجتمعت كل أغصان الكرمة معا.

يفصل الحجاب قدس الأقداس عن المسكن، ولم يخترق احد قط هذا الحجاب ونزل منه إلا ابن الإنسان الذي صعد أيضا إلى ما وراء الحجاب إلى قدس الأقداس ،سماء السموات مسكن الآب حيث جلس عن يمينه ليتراءى أمام وجهه كرئيس كهنة من اجلنا.{ يوحنا.و {عبرانيين  }.

انشقَّ الحِجاب _حجاب الهيكل،ورفع الحجاب وهذا يعني {أف }.

قيل أن هذا الحاجز هو الشريعة والتي كانت بأحكامها الطقسيّة تفصِل بين الأطهار والأنجاس وقد يكون ما أوحى بحجاز الحاجز هو الفاصل الذي كان يحرّم على الوثنيين دخول هيكل اورشليم.وهو الحاجز السّماوي الذي كان يفصل فصلا تاما بين العالم الأرضي والعالم السماوي بحسب بعض التفاسير،السّلام هو كمال الخلاص المسيحي{ راجع اشعياء }.

ويقول بولس الرسول { في الرسالة الى العبرانيين  }:" فإذ لنا أيها الإخوة ثقة بالدخول إلى الأقداس بدم يسوع طريقا كرّسه لنا حديثا حيّا بالحجاب أي جسده. فلنتقدّم بثقة إلى عرش النعمة لكي ننال رحمة ونجد نعمة عونا في حينه".

وأيضا {في  روم  واع  ومت}.

 

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com