عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E الانجيل اليومي

لِنَقِف حسنًا++

لِنَقِف حسنًا++

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org

لِنَقِف حسنًا،لِنَقِف بخوفٍ، لنُصغِ، لنُقدِّمَ بسلامٍ القرْبانَ اٌلمُقدَّس.{يحث الكاهن الشعب في كل وقت على الورع والخشوع ونزع الاهتمامات الدنيويّة}.

يقول الذهبي الفم:" لكي نكون حاضرينَ أمامَ الله بنفسٍ مستقيمة، بعد أن تخلّصنا من اٌلشّلل الروحي الذي تَحْمله معها اٌلإهتمامات المعيشية. إسعَ إلى إدراك في حضرة من أنت منتصب أمامه، وبصحبة من سوف تدعو الله.بصحبة اٌلملائكة،الشيروبيم لذا نقف حسنًا بخوفٍ لنصغِ بنفس صاحية ساهرة".

{القديس كاباسيلاس:" لنقف حسنًا"،لئلا نفقد توازننا بحجج الهراطقة،"لنقف بخوف" لان الخطر في ما يخص امور الايمان من جهة الذين يسمحون لاذهانهم بالشك والتردّد هو خطير جسيم".}

{ في العهد القديم كان المُسْتَغْفَر الموضوع كغطاء فوق  تابوت العهد يحمل صورة كاروبيمين وهو رمزا لقبر المسيح وللملاكين عند القبر.}

+ رحمةَ سلامٍ، ذبيحة تسبيح. .{هوشع }.

نص النبي هوشع:" «إِنِّي أُرِيدُ رَحْمَةً لاَ ذَبِيحَةً، وَمَعْرِفَةَ اللهِ أَكْثَرَ مِنْ مُحْرَقَاتٍ".والمزمور  ومتى البشير.

والقدّيس مكسيموس:" الذبيحة المقدّمة بمحبّة هي ذبيحة مرضيّة عند الله، إنّها ذبيحة تُمجّد محبّته وتُسبّحها :ذبيحة تسبيح".

الرحمة هي نتيجة السلامة الحقيقية،ويشرح القديس ايسيدوروس القرمي:" لا تتوهّم ان السلامة تقال على المحبّة والهدوء فقط.للذين يجب علينا ان نحفظهما فيما بيننا بل على الاتحاد غير المنفصل مع ربنا والهنا،انك ايها الاب منحتنا السلامة والاتفاق فيما بيننا،فاعطنا الاتحاد غير المنفصل عنك لكي نتسالم بروحك ونحصل غير منفصلين من محبّتك.وهذا الذي يجاوب به الشعب قائلين"ومع روحك"والذهبي الفم:" ان الكاهن في حين تقدمة الاسرار الرهيبة يصلي على الشعب والشعب يصلّي عليه ،وليست الصلاة ههنا الا لفظة مع روحك".

{القديس كافاسيلاس:" لنقدّم بسلام القربان المقدّس،رحمة سلام ذبيحة التسبيح" اللفظتان "رحمة_ذبيحة" هما بدل من قربان فالرحمة هي وليدة سلام حقيقي ،متى 13 :9 :" فَاذْهَبُوا وَتَعَلَّمُوا مَا هُوَ: إِنِّي أُرِيدُ رَحْمَةً لاَ ذَبِيحَةً، لأَنِّي لَمْ آتِ لأَدْعُوَ أَبْرَارًا بَلْ خُطَاةً إِلَى التَّوْبَةِ» .}

+ نعمةُ ربّنا يسوع اٌلمسيح. ومحبّةُ الله الآب.وشِرْكَة الروح القدس لتكن مع جميعكم.

{"نعمة ربا يسوع المسيح" 2كورنثوس 14 :13 :" نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَمَحَبَّةُ اللهِ، وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ".}

إنتبِه أيّها المؤمن:النعمة والمحبة والشركة.

النعمة من الابن والمحبة من الآب والشركة من الروح القدس.أمّا نسبة النعمة للابن فلان بولس الرسول يقول: ان الموهبة بالنعمة التي بالانسان الواحد يسوع المسيح تزايدت لكثيرين رومية 16 _15 و2 _1 :5:" فَإِذْ قَدْ تَبَرَّرْنَا بِالإِيمَانِ لَنَا سَلاَمٌ مَعَ اللهِ بِرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،
الَّذِي بِهِ أَيْضًا قَدْ صَارَ لَنَا الدُّخُولُ بِالإِيمَانِ، إِلَى هذِهِ النِّعْمَةِ الَّتِي نَحْنُ فِيهَا مُقِيمُونَ، وَنَفْتَخِرُ عَلَى رَجَاءِ مَجْدِ اللهِ. وَلكِنْ لَيْسَ كَالْخَطِيَّةِ هكَذَا أَيْضًا الْهِبَةُ. لأَنَّهُ إِنْ كَانَ بِخَطِيَّةِ وَاحِدٍ مَاتَ الْكَثِيرُونَ، فَبِالأَوْلَى كَثِيرًا نِعْمَةُ اللهِ، وَالْعَطِيَّةُ بِالنِّعْمَةِ الَّتِي بِالإِنْسَانِ الْوَاحِدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، قَدِ ازْدَادَتْ لِلْكَثِيرِينَ! وَلَيْسَ كَمَا بِوَاحِدٍ قَدْ أَخْطَأَ هكَذَا الْعَطِيَّةُ. لأَنَّ الْحُكْمَ مِنْ وَاحِدٍ لِلدَّيْنُونَةِ، وَأَمَّا الْهِبَةُ فَمِنْ جَرَّى خَطَايَا كَثِيرَةٍ لِلتَّبْرِيرِ".الشركة تضاف للروح القدس لانه مساهم أي اعطى ذاته للرسل وللقديسين ويصنع في الكنيسة ما يفوق العقول والاقوال،اعمال الرسل 5 _3 :2 :" وَظَهَرَتْ لَهُمْ أَلْسِنَةٌ مُنْقَسِمَةٌ كَأَنَّهَا مِنْ نَارٍ وَاسْتَقَرَّتْ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ.وَامْتَلأَ الْجَمِيعُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَابْتَدَأُوا يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ أُخْرَى كَمَا أَعْطَاهُمُ الرُّوحُ أَنْ يَنْطِقُوا. وَكَانَ يَهُودٌ رِجَالٌ أَتْقِيَاءُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ تَحْتَ السَّمَاءِ سَاكِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ".

ان المحبّة والنعمة والشركة،ليست باقانيم الهية بل خواص طبيعية جوهرية في اللاهوت،والقديس سمعان التصالونيكي يشرح:" ان الابواب في هذه اللحظة تغلق لانه ليس من الواجب ان تُعايَن الاسرار من الكلّ،بل من خدام الكهنوت فقط.على نحو ترتيب الملائكة لان المتقدّمين فيهم يستمدّون النور الالهي من غير واسطة والرتبة الثانية بواسطة الاولين والاخرون يتناولونه بواسطة متقدّميهم،فرئيس الكهنة يدنو من المائدة بغير واسطة واما الكهنة والخدام فبواسطته والشعب ياخذ الاستمداد بواسطة الكهنة وخدام التقديس الرهيب.

{راجع 2 كورنثوس 14 _11 :13 و أف 4 :2 }:"أَخِيرًا أَيُّهَا الإِخْوَةُ افْرَحُوا. اِكْمَلُوا. تَعَزَّوْا. اِهْتَمُّوا اهْتِمَامًا وَاحِدًا. عِيشُوا بِالسَّلاَمِ، وَإِلهُ الْمَحَبَّةِ وَالسَّلاَمِ سَيَكُونُ مَعَكُمْ.سَلِّمُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِقُبْلَةٍ مُقَدَّسَةٍ.يُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ جَمِيعُ الْقِدِّيسِينَ.نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَمَحَبَّةُ اللهِ، وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ. اَللهُ الَّذِي هُوَ غَنِيٌّ فِي الرَّحْمَةِ، مِنْ أَجْلِ مَحَبَّتِهِ الْكَثِيرَةِ الَّتِي أَحَبَّنَا بِهَا".

يشرح القديس باسيليوس:" كلّ بركة إلهيّة تَرِد إلى الإنسان من الآب بالابن في الروح القدس.من الآب تأخذ علّتها وبالابن يتمّ ورودها وبالروح القدس تبلغ كمالها".

والذهبي الفم:"واحدة هي إلهيّة وواحد هو سلطان الآب والابن والروح القدُس".{رسالة يوحنا 13 _7 :4 :" أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، لِنُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا، لأَنَّ الْمَحَبَّةَ هِيَ مِنَ اللهِ، وَكُلُّ مَنْ يُحِبُّ فَقَدْ وُلِدَ مِنَ اللهِ وَيَعْرِفُ اللهَ.وَمَنْ لاَ يُحِبُّ لَمْ يَعْرِفِ اللهَ، لأَنَّ اللهَ مَحَبَّةٌ. بِهذَا أُظْهِرَتْ مَحَبَّةُ اللهِ فِينَا: أَنَّ اللهَ قَدْ أَرْسَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ إِلَى الْعَالَمِ لِكَيْ نَحْيَا بِهِ. فِي هذَا هِيَ الْمَحَبَّةُ: لَيْسَ أَنَّنَا نَحْنُ أَحْبَبْنَا اللهَ، بَلْ أَنَّهُ هُوَ أَحَبَّنَا، وَأَرْسَلَ ابْنَهُ كَفَّارَةً لِخَطَايَانَا.أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، إِنْ كَانَ اللهُ قَدْ أَحَبَّنَا هكَذَا، يَنْبَغِي لَنَا أَيْضًا أَنْ يُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا. اَللهُ لَمْ يَنْظُرْهُ أَحَدٌ قَطُّ. إِنْ أَحَبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا، فَاللهُ يَثْبُتُ فِينَا، وَمَحَبَّتُهُ قَدْ تَكَمَّلَتْ فِينَا.بِهذَا نَعْرِفُ أَنَّنَا نَثْبُتُ فِيهِ وَهُوَ فِينَا: أَنَّهُ قَدْ أَعْطَانَا مِنْ رُوحِهِ".

{القديس نيقولا كافاسيلاس:" راجع اعلاه نص رسالة كورنثوس الثانية، ونجيب مع روحك، انها تمنحنا خيرات الثالوث الاقدس، كل عطية كاملة:" كُلُّ عَطِيَّةٍ صَالِحَةٍ وَكُلُّ مَوْهِبَةٍ تَامَّةٍ هِيَ مِنْ فَوْقُ، نَازِلَةٌ مِنْ عِنْدِ أَبِي الأَنْوَارِ، الَّذِي لَيْسَ عِنْدَهُ تَغْيِيرٌ وَلاَ ظِلُّ دَوَرَانٍ". ونسأل كلا من الاقانيم الالهية ان يهب نعمته الخاصّة،من الابن _النعمة ومن الاب المحبة ومن الروح القدس الشركة. الابن اعطى نفسه مخلّصًا لنا فعِنايته لنا هي نعمة كاملة.والآب بآلام الابن صولح مع البشرية وسكب حبّه على اعدائه وصلاحه مع الناس يسَمّى الشركة.ونضيف ان هذا لا يعني ان النعمة خاصة بالابن وحده والاب والشركة بالروح القدس،فهي مشتركة بين الاقانيم.}

++ نختصر المادة هنا، وهي مقتبسة من مادة قيد الإعداد نشرح فيها القداس الإلهي من إعلان :" مباركة مملكة الآب والابن والروح القدس..إلى الحلّ بصلوات آبائنا القدّيسين أيها الرب يسوع المسيح إلهنا ارحمنا وخلصنا"وتوزيع الانديذورون.

نطلب المساعدة من الكهنة بلفت نظرنا للشواهد لمبنى القداس والكتاب المقدس بعهديه.

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com