عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

سيرة القديس اثناسيوس في ترجمة عربية مجهولة

سيرة القديس أثناسيوس في ترجمة عربية مجهولة

مخطوطات السيرة العربية المجهولة

وننتقل الآن للحديث عن مخطوطات السيرة العربية المجهولة. أعرف ثلاثة مخطوطات لسيرة القديس المجهولة، وهناك مخطوطات محتملة أخرى لم أطلع عليها. وأبدأ بأول مخطوطة تعاملت معها، وكانت السبب في اهتمامي بهذه السيرة، مما دفعني للتفكير في نشرها. إنه مخطوط القاهرة، المركز الفرنسيسكاني رقم46. والمخطوط مجلد بجلدة سوداء حديثة، وعلى الكعب كتابة تقول "حياة القديسين". مقاس الجلدة والورق هو 6، 29× 5، 20؛ ومقاس المساحة المكتوبة 24×15. وعدد الأسطر بين 22 و 23 سطراً. والخط مقروء ولكن ليس جميلاً. وبالمخطوط ترقيم قبطي يبدأ بورقة 161جـ، والنص بورقة 261ظ، وينتهي عند ورقة 398ظ. وثمة ترقيم عربي حديث بقلم رصاص للصفحات من 1 إلى273.

وهكذا فإنه ينقص من بداية المخطوط 260 ورقة، ومن غير المعروف أين كان ينتهي. وتحتل سيرة القديس أثناسيوس الأوراق من 261ظ إلى 292جـ، والصفحات من 1 إلى60. تلي سيرة القديس أثناسيوس كتابات لبعض أباء الكنيسة وسير بعض القديسين. ويبدو أن المخطوط قد استعمل كثيراً في القراءة، وثمة قطع في أعلى ورقة 261. وتنقص من المخطوط ورقة 278، ويبدو أنها مفقودة قبل تجليد المخطوط. وفي سيرة القديس أثناسيوس أهمل الناسخ (أو نسى) ما بين 4 و 6 أوراق، عند ورقة 284جـ (الجزء الأكبر من الفصل الخامس في نشرتي). وليس بالمخطوط اسم ناسخ أو تاريخ أو وقفية (لعل ذلك كان في البداية أو في النهاية المفقودتين).ويعتقد وليم ماكومبر "بيان المخطوطات العربية المسيحية للمركز الفرنسيسكاني القاهرة، 1984، ص11" أن تاريخ النسخ يعود إلى القرن الثامن عشر، وهذا اعتقاد محتمل جداً. وفي النشرة أرمز لهذا المخطوط بحرف "م".المخطوط الثاني الذي اطلعت عليه وقمت بعمل صورة صوتية له (تسجيل، يومي 22و23 يناير 1996) هو مخطوط البحر الأحمر، دير الأنبا أنتونيوس [أنطونيوس]، تاريخ 116 (قديم122).

والمخطوط مجلد بجلدة أصلية بنية اللون قوية يبدو داخلها خشب أو كرتون مقوى. ومقاس الجلدة والورق هو 20.5×15، ومقاس المساحة المكتوبة 15×10. وعدد الأسطر 10 أسطر. وثمة ترقيم قبطي يبدأ من ورقة3، وينتهي المخطوط عند ورقة 123. أما سيرة القديس أثناسيوس فتقع بين أورق 3جـو70جـ. والخط مقروء وإن لم يكن جميلاً، والأخطاء اللغوية أقل مما في المخطوط السابق وكذلك اللاحق. بعد سيرة القديس أثناسيوس يحوي المخطوط سير قديسين آخرين. وليس بالمخطوط اسم ناسخ أو تاريخ أو وقفية، وهو يبدو كاملاً لم تُفقد منه أية ورقة.

وفي النشرة أرمز لهذا المخطوط بحرف "أ".والمخطوط الثالث الذي اطعلت عليه وعملت له صورة صوتية (تسجيل، يوم 23 يناير 1996) هو مخطوط البحر الأحمر، دير الأنبا أنتونيوس [أنطونيوس]، تاريخ 108 (قديم126). والمخطوط مجلد بجلدة بنية قوية، ولكن خياطة التجليد ضعفت، والمخطوط في حاجة إلى إعادة تجليد. ومقاس الجلدة والورق هو 23×16؛ ومقاس المساحة المكتوبة هو 17×12. وبالمخطوط ترقيم قبطي يبدأ من ورقة 4جـ وينتهي بورقة 203جـ. وفي الورقة الأخيرة نجد تاريخ النسخ، وهو يوم الجمعة 18توت 1477ش (=1760م)؛ واسم الناسخ وهو حسب الله القس. وتحتل سيرة القديس أثناسيوس الأوراق الثمانين الأولى، تلي ذلك سير بعض القديسين. وفي النشرة أرمز لهذا المخطوط بحرف "ب".

بخلاف هذه المخطوطات الثلاثة، التي ذكرتها، أخبرني الأب ديوسقورس من دير الأنبا أنتونيوس [أنطونيوس]، أنه ثمة مخطوط لسيرة القديس أثناسيوس في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون. ولم أتحقق بعد من ذلك.ويشير جراف (G.Graf,GCAL 1,p.315) إلى سيرة عربية للقديس أثناسيوس في مخطوط أورشليم، دير القديس مرقس، قرشوني رقم 60 (ضمن مجموعة 125 من سير القديسين التي ترجمها من السريانية إلى العبرية الراهب بشارة الحلبي في دير الزعفران، سنة 1732). ويذكر جراف أن مؤلف السيرة هو أمفيلوكيوس أسقف ايكونيو.ويحوي المجلد الخامس والعشرون من مجموعة "الآباء اليونانيين" Patrologia Graeca مجموعة من سير القديس أثناسيوس، ومنها واحدة ترجمها من العربية إلى اللاتينية المستشرق رينودو (ص CCXLVI-CCLI)، وهي تلك الواردة في "سير البيعة" المنسوب لساويرس بن المقفع. ولكن لا واحدة من السير المنشورة تنطبق على سيرتنا العربية.

ونأتي أخيراً إلى صورة الورقة المدرجة في صدر كتاب الأب متى المسكين ("القديس أثناسيوس الرسولي"، وادي النطرون، دير الأنبا مقار، 1981)، وتحمل هذه الورقة رقم 119، ولهذا فهي جزء من مخطوطة غير معروفة إلى الآن. ويحكي مضمون هذه الورقة عن جزء من سيرة القديس أثناسيوس، أثناء إقامته متخفياً في مدينة أخميم؛ وحكايته مع الكاهن الحداد الذي صلّى القداس الإلهي بمفرده، بدون معاونة الشماس ومشاركة الشعب؛ ثم بداية الحديث عن البربا (المعبد الوثني) التي سقطت بمجرد لمس القديس لها. إذن لا يتطرق مضمون هذه الورقة، لا من بعيد أو قريب، إلى ميلاد ونشأة القديس أثناسيوس في مدينة أخميم، كما تسرع فاعتقد الأب متى المسكين، متجاهلاً مصادر الكنيسة القبطية نفسها، الغائبة عن قائمة مراجعه الواردة في أول الكتاب (بخصوص هذه المصادر انظر الجزء الأخير من هذه الكلمة). ويظن الأب متى المسكين أن الورقة "المكتشفة" هي جزء من مخطوط يعود إلى القرن الحادي عشر أو الثاني عشر. ولكن شكل الخط في الورقة يدفع إلى الاعتقاد أنها من القرن السابع عشر أو الثامن عشر.

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com