عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E كتب مسيحية

أيّها الممثلون الشيروبيم سريًّا

أيّها الممثلون الشيروبيم سريًّا

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org

 

"أيّها الممثلون الشيروبيم سريًّا، والمُرنّمون التسبيحَ المثلّث تقديسه للثالوث المُحيي.لنطرح عنّا كلَّ اٌهتمامٍ دُنيويّ لكوننا مزمعين ان نستقبل ملكَ اٌلكلّ مزفوفًا منَ اٌلمراتِب الملائكيّة بحالٍ غير منظورة.هللويا.{قارن نص النشيد الشيروبيمي والمزمور  واشعياء ".}

في هذه الأثناء يتلو الكاهن:ليس احدٌ من المرتبطين بالشهوات واللذات الجسدية {غلاطية.}

مستحقًّا ان يتقدّم اليكَ أو يدنو منكَ أو يخدمك يا ملك المجد. لأنَّ الخدمة لكَ عظيمة ومرهوبة عند القوّات السماوية نفسها أيضًا.لكنّكَ لأجلِ محبّتكَ للبشر الغير الموصوفة والغير محدودة،صرْتَ إنسانا بلا اٌستحالة ولا تغيّر وحصلْت لنا رئيس كهنة.وبما أنّكَ سيّد اٌلكلّ سلّمتنا خدمة هذه الذبيحة الكهنوتية الغير الدمويّة {قارن يوحنا وعبرانيين لوقا.}.

لأنّكَ أيّها الربّ إلهنا أنتَ وحدَكَ تسودُ السماويين والأرضيين. الراكبُ على كرسيّ الشاروبيم. وربّ السارافيم. وملك إسرائيل اٌلقدّوس وحدَك والمستريح في القدّيسين.فإليكَ إذًا اتضرّع أيها الصالحُ والسميع الحَسَن وحدَك. أنظر إليَّ أنا عبدُكَ الخاطئ والبطّال.وطهّر نفسي وقلبي من الضمير الرديء.واٌجعلني كفؤًا بقوّة روحكَ  القدّوس،إذ أنا لابسْ نعمة الكهنوت،ان أقف لدى مائدتك هذه المقدّسة واخدم جسدك المقدّس الطاهر ودمك الكريم.لأنّي إليك أتقدّم محنيًا عُنقي،واٌطلُب منك فلا تصرفْ وجهكَ عنّي ولا ترذلني منْ بين عبيدك.لكن ارتضِ ان تُقدّم لك هذه القرابين منّي أنا عبدكَ الخاطئ والغير المستحق.لأنّك أنتَ المُقرِّب واٌلمُقرَّب والقابل والموزّع أيّها المسيحُ إلهنا ولك نُرسل المجدَ مع أبيكَ الذي لا بدء له وروحِكَ الكلّي قدسُه اٌلصّالح والصانع الحياة الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الدّاهرين آمين.

أيّها المُمثّلون الشاروبيم تمثيلا سريًّا....

ثمّ يبخّر حول المائدة والمذبح والأيقونات والشعب قائلا في ذاته المزمور الخمسين..وبعد ذلك يتمّ الدخول الكبير بالقرابين المكرّمة التي توضع على المائدة المُقدّسة.

ترتيل ألتّسبيح الشيروبيمي، في اٌلكنيسة أتى بإيعاز من الإمبراطور يوستينوس القرن السادس.العبارة " لنطرح عنّا كلّ اٌهتمامٍ دُنيويّ" وردت في كل المخطوطات  القديمة للقدّاس الإلهي وأيضًا في الترجمات القديمة إلى اللغات السلافونية والعربية والرومانية.وأيضًا تسابيح أخرى تُرتّل عوض الشيريبيكون تشدّد هي أيضًا على قدسيّة  هذه اللحظة.

ويقول يوحنّا فوندلي {أجوية على تساؤلات ليتورجية،الجزء الثاني،تسالونيك 1975 ص 227 _225 }:" قوّات السموات تخدم معنا،لأنّ ملك المُلوك يأتي في هذه الساعة ليُذْبَح".

يوحنا الذهبيّ الفم:" لقد خرجَ المجوس من بلاد فارس وأتوا ليسجدوا للمسيح.أبتعِد أنت أيضًا عن الاهتمامات الدنيوية وأسرع نحو المسيح".

والقديس اسحق:" إذا جعلتم كلّ همّكم في اقتناء ملكوت السماوات،فأنّي لن أحرمكم ضرورات وحاجات الطبيعة المنظورة"،" ".{متى }.

ويضيف الذهبيّ الفم:" إنّ النّفس التي لم تتعلّم أن تزدري الصغائر والهموم المعيشية، ليس باستطاعتها ان تتأمّل السماويات وتُعْجَب بها،ولا يدخل أحدكم إلى الكنيسة محمّلًا باهتمامات دُنيويّة، ومخاوف وقلق. ولكن إذ قد وضعنا هذه كلّها خارجًا،عند باب الكنيسة،فلنَدْخل جميعنا،فإنّنا ندخل إلى البلاط السماوي،ونطأ أماكن كلّيّة الضياء".

والتسبيح الشيروبيمي للسبت العظيم:" ليصمت كلّ ذي جسد بشريّ وليقف بخوفٍ ورعدة،فلا يفتكر في نفسه فكرا أرضيًّا،فإنّ ملك الملوك وربّ اٌلأرباب يوافي ليُذبح ويُعْطَي مأكلًا للمؤمنين.وتَتقدّمه صفوف الملائكة وكلّ الرئاسات والسُلطات والشيروبيم الكثيرو العُيون والسيرافيم ذوو الستّة الأجنحة وهم يُحجبون وجوههم ويهتفون مرنّمين بالتسبيحة هللويا".

أفشين الشيريبيكون،ليس احد...،اعتراف الكاهن من عدم استحقاقه وبعظمة السرّ الإلهيّ، ولكنّه يتقدّم نحو المائدة بالضبط لأنه لا يتّكل على قواه الخاصّة  بل نعلى الرحمة الإلهيّة.

"لنستقبل ملك الكون"، والتبخير ومزمور التوبة وهو بالتالي:" صورة ليوحنا المعمدان الذي بدا كرازته قبل المسيح قائلا": توبوا،فقد اٌقْترب ملكوت السموات".{ متى البشير }

"يرفع الكاهن السّتر الكبير ويضعه على كتفه"، {مزمور}.ويأخذ الصينيّة والكأس "إنّ يوسف  المتّقى أحضر جسدك الطاهر ووضعه في قبر جديد".

أشرنا لتغطية وجه الكاهن بالإنجيل الشريف المُقدّس، أثناء "الدخول الصغير " وفي الدخول الكبير {دورة القرابين}، يغطّي وجهه بالقرابين الكريمة وتحثّنا الكنيسة قائلة:" لنطرح عنّا كلّ اٌهتمامٍ دنيويّ" وهي موت كصورة ورسم،بينما القيامة إلى الحياة وهي حياة حقيقية. ولوقا البشير بمعنى،"يذكرنا" أي يرفعنا من النسيان ويضعنا في الحقّ.

نقل القرابين من المذبح إلى المائدة المُقدّسة،يُشير إلى قُدوم الربّ من بيت عنيا إلى أورشليم{جرمانوس بطرك القسطنطينية }.{لوقا.

وضع القرابين الكريمة فوق المائدة المقدّسة وإغلاق الباب الملوكي ،ترمزان إلى الآلام الطاهرة ودفن الرب.{ثيوذورس أسقف انزيزون}.

عند وضع الكأس والصينية فوق المائدة المقدّسة يقول:" إنّ يوسف المتّقي أحدر جسدك الطاهر من العود" والقدّيس جرمانوس:" الصينية هي عِوَض يديّ يوسف ونيقوديموس اللذَين دفنا المسيح".{قارن نص يوحنا }

السّتر الكبير الذي يغطّي به الكاهن القرابين الكريمة هو رمز للأكفان التي كفّن بها يوسف جسد الرب والبخور يذكّر بالطّيب،وإغلاق الباب الملوكي يرمز إلى ختم قبر المسيح.

{لمحة تاريخية، يقول مؤرخ الكنيسة الكوروبالاتس:" انه في وقت تريل الشاروبيكون كان يتقدّم رئيس شمامسة الكنيسة ويدعو الملك فياتي مصحوبًا بنبلاء دولته اللا قرب المذبح حيث الضحية السريّة موضوعة ويلبس فوق ثوبه الملوكي رداءً آخر مذهّبا ويضبط في يمينه صليبًا حسب عوائد الملوك لانه حين كانوا يضعون التيجان على رؤوسهم كانوا يضبطون بيدهم اليمنى صليبًا وفي اليسرى صولجان الملك.وكان يتقدّم امام الايصودون مزفوفًا من نبلاء دولته وعند وصولهم الى الباب الملوكي كان الجميع يقفون خارج الهيكل _ قدس الاقداس،واملك بمفرده كان يدخل من الباب الاخر فيجد البطريرك واقفا في الابواب المقدسة فيحني كل منهما هامته للآخر كمحبّين لبعضهما البعض.البطريرك من الداخل والملك من الخارج والخادم الشماس {ان وُجد او الكاهن} يبخّر قائلا:" يذكر الربّ الاله عزّة ملكك في ملكوته كلّ حين الان وكلّ اوانٍ والى دهر الداهرين آمين".قال المؤرّخ كدرينوس:"الشاروبيكون الذي يرتل الان في دورة الايصودون العظيم، كان ابتداؤه في ايام الملك يوستينوس ابن اخي يوستينوس الكبير وسلّم للكنيسة تراتيل منها،يا كلمة الله الابن الوحيد...وذلك سنة 527 م ورتّب في يوم الخميس العظيم ترتيلة ،اقبلني اليوم شريكًا لعشائك السري يا ابن الله،وامّا ترتيل التسبيح الشيروبيمي فتنبّهنا به الكنيسة ان نطرح عنّا كلّ اهتمام عالمي كمضارعين طقوس الساروبيم.}

{دورة القرابين،يشير الى ظهور المسيح الاخير، ويُنشَد ترنيمة " ايها المُمَثّلون" هذه الترنيمة تطالبنا بان ننتصب امام الله بذهنٍ خالٍ من الاهتمامات كأذهان الملائكة شركائنا في الخدمة الذين يحتفون بيسوع،الذين سمعهم اشعياء ينشدون التسبيح الثالوثي" قدوس قدوس قدوس رب الصبؤوت"ويقول الكاهن ثلاث مرات ترنيمة "ايها الممثلون" ثمّ يبخّر حول المائدة قائلا ثلاث طروباريات.الاوليان ليسوع تتعلّقان بقبر يسوع لان المائدة تمثّل القبر مثواه،الثالثة للعذراء"مسكن العلي" القبر مثواه والعذراء مسكنه،هكذا نربط بين التجسّد والقبر رُكْنَي الايمان،رافعين بخورا ذكيًّا،ثمّ يقول الكاهن "هلمّ لتسبّحوا"و"ارحمني يا الله". فواضح ان المذبح يمثّل الجلجلة وهنا طلب اللص من يسوع"اذكرني متى اتيت في ملكوتك" يحمل الكهنة القرابين رمزا لنقل يوسف ونيقوديموس الجسد من الجلجلة الى القبر ويطلب الكاهن " ليذكرهم في ملكوته" تذكّر بطلبة اللص فجسد الرب مصدر الرحمة ومُدخلنا الى الملكوت.}

{النشيد الشيروبيمي،للقديس نيقولا كاباسيلاس:"  يقول الخوري: ليس احد من المرتبطين بالشهوات واللذات الجسدية... يا ملك المجد_ المزمور وصموئيل الثاني ويوحنا. }

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com