عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

20/6/2009
مصطلحات التلمود

في المصطلحات التلمودية

       الحلقة الثانية_ ד_ט

                                                                                     يوسف جريس شحادة

                         كفرياسيف

+ דבר האבד: الشيء سريع الفساد.

الشيء الذي لم ينفذ في وقته يمكن أن يؤدّي إلى ضرر كبير.

+ في أحكام " تحليل العيد " حتى المهن التي تحرّم عملها في زمن " تحليل العيد في شأن "سريع الفساد  تباح وتحلل.

+ في أحكام الحداد _ يسمح للحاد { الذي يجلس حادًّا } أن يفعلوا من اجله عملا لأي شيء سريع الفساد.

+דבר שאינו מתכוון: الشيء غير المقصود.

التحريم الذي يفعله الإنسان سهوا دون أي قصد كنتيجة لعمل آخر.

  +في أحكام السبت: الشرعي نصّ على أن الأمر غير المقصود، يعد مسموحًا إذا لم يكن " اقطع رأسه _ פסיק רישיה".

 +في تحريمات أخرى _  لا يعاقبون على عمل نُفذ سهوًا.

+דיחוי _ إلغاء

الشيء الذي خصّص لوصية ولأمر ما أُلغي من أن يستخدم  لوصيته.

ا_ في أحكام المقدّسات: القربان المناسب للتقدمة والذي ألغي بعد ذلك وبشكل عام لا يصلح للتقدمة مرّة أخرى.

ب_ في باقي الوصايا : خلاف بين الامورائيم إذا كان هناك إلغاء للوصايا.

+ דנא דגרמי_ حكم المتسبب في الأضرار.

أحكام تسبب ضرر بشكل غير مباشر، حيث لا يكون بواسطة عمل مباشر. يبحثون في مجموعة هذه الأحكام كلّ عمل يؤدّي بضرر لأمتعة إنسان آخر وأملاكه، في هذه الأسباب التي هي أسبابا مباشرة للضرر، يُقِر الجميع بأنّ المتسبب مُدان ومُلزم الحكم.

+ דיני נפשות_ أحكام العقوبات.

جميع الأحكام التي تشمل عقوبة الموت للمتهم الذي يُدان . هذه الأحكام لا تناقش إلا في محكمة تتألف من 23 قاضيًا ويشدّدون جدا في التحقيق واستدعاء الشهود. لا يناقشون أحكام العقوبات إلا أمام قضاة مؤهّلين وفقط في وقت استقرار السنهدرين الكبير في حجرته بالهيكل وبحسب الشريعة فقد ألغيت في حين كان الهيكل الثاني قائما، فقط أضافوا أحكام قليلة { مثلا ضد الوشاة } من اجل المصلحة العامّة، انّ يُحكم فيها بأحكام العقوبات.

+דלי ודלי דלות_ الفقر والفقر المدقع.

تسمح التوراة في قرابين مختلفة للفقير إمكانية تقدمة قربان زهيد للغاية للتكفير. ومن يقدّم زوج من الطيور عوضًا عن ذبح بهيمة يسمّى هذا " فقير" وإذا كان أكثر فقرا فانه يقدّم في بعض الأحيان قربانه من دقيق بدلا من الطيور، يسمّى عندها " الفقر ألمدقع" { اللاويين الفصل الخامس وغيره}.

+ דם התמצית _ عصارة الدم.

الدم الخارج من الحيوان بعد الذبح. وبحسب آراء ومعظم الحكماء والشيوخ لا تعدّ " عصارة الدم"، دمًا لأي موضوع حرّمته التوراة أو أمرت على الدم.

+דם תבוסה _ الدم الذي ينزف من الميت قبل وبعد وفاته. الدم الذي ينزف من الإنسان في ساعة موته أو بعد موته، يعتبر دم المحتضر وقت موته دم ميت وينجّس نجاسة شديدة وحتى ولو لم يكن واضحًا جدا إذا كان قد خرج الدم فعلا بعد الموت.

+ דמאי_ إخراج العشر.

محصول { أو أي منتوج } قد تمّ شراؤه من عامة الشعب وليس من الواضح فيما إذا قد افرز منه العشور ، كما هو مفروض. وقد قرروا في زمن الهيكل الثاني أن يتعاملوا مع " مخرج العشور" من قبيل الشك، فتوجد حالات يحلل أو يؤذن فيها الأكل من " إخراج العشور" وكذلك الأمر بالنسبة لاستخدامه.

+הגעלה_ التطهير بالماء.

هو تنظيف  الأواني بالمياه الساخنة التي وصلت الغليان كي يُخرجوا من الأواني تحريمًا علق بها. أغلبية الأواني الخشبية والمعدنية التي علق بها شيء محرّم تعدّ صالحة للطعام بعد تطهيرها بالماء المغلي.

+ הדיוט_ مواطن بسيط.

عبارة دخيلة من اللغة اليونانية بمفاد " مواطن بسيط " .

ا_ الكهنة: كاهن بسيط، هو مجرّد كاهن عادي خلافا للكاهن الكبير.

ب_ بالأحكام _ القضاء: من لم يُعتمد من المحكمة ولم يؤهّل للقضاء.

ج_ في أحكام تحليل العيد: الإنسان البسيط هو من ليس مبدعًا بالعمل ولذلك يُسمح له بالقيام بأعمال مختلفة في فترة تحليل العيد وذلك بسبب أنها ليست أعمال مهنيّة حرفية.

+הדס – الآس.

من الأنواع الأربعة ويسمّى في التوراة " غصن شجرة كثيفة "، ولا يصلح لوصيته إلا إذا نما في نموّه ثلاث ورقات { أو أكثر} في نفس الموضع. شجرة الآس التي ينمو بها اقل من ثلاث ورقات يسمّى " آس فظ " ، ولا يصلح لهذه الوصية. يربطون مع الصفصاف ثلاثة أغصان من الآس ولكن في بعض الأماكن اعتادوا إضافة أغصان كثيرة للزينة.

+ הזאה – الرشّ.

ا_ في أحكام القرابين _ رش الدمّ على قرابين معيّنة. مثلا قرابين الخطايا الداخلية حيث يرش الدم عن بعد على الستارة.

ب_ في البقرة الحمراء _ رش مياه ذبيحة الخطيئة كي يطهّر من نجاسة الميّت.

+ וידוי _ الاعتراف.

ركن أساسي من فعل التوبة وبحسب التوراة، الإنسان الذي اخطأ وجب أن يعترف بخطئه. هذا الاعتراف يعلنه الإنسان بينه وبين نفسه معلنًا انه اخطأ وهو نادم على فعله. في بعض الأمور كما في الخطأ الذي تمّ إعلانه وعرفه الجميع يتحتّم على الخاطئ الاعتراف أمام الجماعة، ويعترف المصلّين اعترافًا، وفي يوم الكفارة يُكثر الجميع ويعترفون عدّة مرّات.

+ ועשית הישר והטוב _ وأديت العدل والخير.

تعليم أخلاقي ذو نفوذ شرعي. عندما يقْدر الشخص أن يفعل ذلك { أو انه إنسان مهم } يحسن به أن يسلك بتسامح في الشؤون التي بين الإنسان  وصاحبه، ويتنازل عن ماله بسبب " وأديت العدل والخير".

+ זילותא דבי דינא _ازدراء المحكمة.

في بعض الأحيان يهتمّون بدراسة منع " ازدراء المحكمة "، كي يضيفوا اشدّ سلطة لقرار المحكمة أو كي لا يلغى قرار سابق.

+ זכין לאדם שלא בפניו _  تملك الإنسان حتى في غيابه.

قاعدة في أحكام التملك، كل شيء يعتبر حقًّا لحائزه { هدية أو ما شابهها } ليست هناك ضرورة أن يكون الحائز في المكان ا وان يعيّن مندوبًا خاصّا وإنما أي إنسان يصلح أن يكون رسولا له حتى يملك الشيء.

بالنسبة لبعض المجالات المختلفة، على سبيل المثال تحرير العبيد، هناك خلاف إذا كان هذا يعتبر حقا أم لا.

+ זקן ממרא _ الشيخ المتمرّد.

الحاخام المخوّل والمؤهّل لتعليم الأحكام، والذي يعلّم بما يناقض جمهور حاخامات جيله. فإذا جدّد الحاخام المؤهل لتعليم الشريعة أو تلقى تشريعًا يخالف رأي الحاخامات الآخرين، فيجب عرض النقاش أمام  هيئة السنهدرين الكبير. وفي حال عدم عدول الحاخام عن رأيه طواعية فانه يظل مؤهلا. وفي حال رفضه الانصياع بعد إقرار الحكم النهائي ويستمر بإصدار قرارات ويسلك بخلاف السنهدرين، فانه يعتبر شيخًا متمردًا  وحكمه الموت خنقًا،  وينتظرون لقتله حتى للحج حتى " يرى ويعتبر"  الشعب كله.

+חבר _  صديق، عضو.

في فترة المشناة والتلمود هو الشخص الذي ينتمي ويتبع مجموعة{ أو نظمة } من الناس الذين تعهّدوا بتدقيق حفظ الوصايا. والإنسان الذي يرغب أن يكون عضوًا يجب أن يتعهّد " أقوال الجماعة "، أمام ثلاثة أعضاء _ وفي الأصل التشديد في فرز التبرعات والتقدمات والعشور وللأكل حتى من الأشياء المربوطة بالأمور الدنيوية في الطهارة. وفي الحقيقة كان جميع دارسي الشريعة كذلك أعضاء، ولكن هناك أعضاء من عامة الشعب { حتى من السامريين}. وللعضو يوجد بما يعرف " حصانة العضو"، حيث يصدّق فيما يتعلق بأحكام العشور والطهارة ويخرج على نطاق الرجل البسيط وفي الأجيال المتأخرة أصبحت التسمية " عضو "، صفة ولقب شرف لدارسي الشريعة وطلاب الحكماء المهمّين.

+חול המועד_ تحليل العيد.

يدل هذا التعبير على الأيام التي تكون في وقت عيد الفصح والمظال وهذه الأيام ليست عيدًا. وأيضا أياما دنيوية كاملة. ويحرم في تحليل العيد القيام بالعمل إلا الأشياء سريعة الفساد. أي الأشياء التي تفسد سريعا وتسبب بالتالي خسارة ملحوظة إن لم تنفّذ في وقتها. ولقد حرّموا أيام تحليل العيد للزواج والسبب لذلك كي لا يختلط فرح بفرح وشأن لفيفة ومبحث " الموعد الصغير _ מועד קטן "، في رمته بأحكام العيد بكل التفاصيل.

+חופה_ مظلة الزواج.

هي عبارة عن " بيت "، رمزي يُدخل العريس إليه عروسه. ومع الدخول إلى المظلة تصبح المرأة وعندها من مخطوبة إلى متزوجة . وفي وقت الدخول إلى المظلة يباركون ب " بركة العرسان "، ولا يتشابه شكل المظلة في كل مكان ولكن من المهم أن ترمز إلى شكل البيت.

+חלב _ شحم.

أقسام معيّنة من طبقة الدهن في الحيوانات، يحرم أكل شحم الحيوانات الطاهرة للأكل بحسب التوراة ومن يأكله ملزم بعقوبة البَتر{ وسهوا بذبيحة الخطيئة } ويوجد تعريف للتمييز بين الشحم المحظور للأكل والدهن المسموح وهو أنّ الشحم مفروش في طبقة ملاصقة مغطّى بغشاء ويسلخ { תותב קרום ונקלף } ويعتبر شحما الحيوان والطائر محللين للأكل.

 أكثر الشحوم تحرق للمذبح، ولكن ليس كل شحم يحرق، وليس كل ما احرق من هذه الأجزاء كان بالضرورة من المحرّمات.

+ חלה _ قرص الخبز.

من هبات الكهانة، يعطي القرص للكهنة، وحكمه كحكم التقدمة في كل أمر. حجم القرص _ من التوراة بكل قدر، ومن أقوال الشيوخ: في عجين أصحاب البيوت 24 :1 وبالنسبة لما يخص الخبّازين 48 :1، كل قرص يصنع من أنواع الحبوب الخمسة والذي يتوفّر مقدار الغمر ملزم بالقرص. والعجين الذي لا يفرز القرص منه يعد غير مخرج العشر منه { טבל } ويحرم أكله.

 عند فرز القرص يباركون ببركة خاصّة. وفي زمننا وحيث أن الكل يعتبر نجسا، فان حكم القرص يكون كحكم التقدمة النجسة بالحرق، لذا يفرزون ببركة قليلا جدا من العجين تعدّ صالحة للأكل، والقسم المفروز يحرق، وتعتبر وصية القرص إحدى الوصايا التي اعتادتها النساء وقد فُسِّرت أحكام القرص بتفاصيلها في لفيفة " قرص العجين ".

+ חמישה מיני דגן _ أنواع الحبوب الخمسة.

أ‌-        الحنطة.

ب_ الشعير.

ج_ العلس – الحنطة السوداء " כוסמת".

د_الشوفان_ "שיבולת שועל".

ه_ الشيلم " שיפון ".

يباركون الأطعمة المصنوعة من هذه الأصناف الخمسة والتي لم يُصنع منها خبز بعد ببركة " خالق أنواع الطعام "، ويتم فرز قرص العجين من هذه الأنواع الخمسة فحسب ويسري عليها حكم " الخميرة والمصّة _ فطير الفصح ". 

+חמץ_ خمير.

حبوب مرّت بعملية فوران حتى اختمرت.

ا_ في أحكام الفصح _ تُحرّم الخميرة في الأكل والتلذّذ طيلة أيام العيد وكذلك يُحظر تواجد الخميرة في حوزة الإسرائيلي { لا يرى ولا يوجد } ومن يأكل خميرا في الفصح يُدان بالقطع.

ب_ في أحكام التقدمات _ معظم التقدمات { ما عدا الرغيفين وقسما من أرغفة الشكر } يُمنع عليها أن تكون مخمّرة وفي حال تخميرها بُطلت، كما انه يُحرم صنعها خميرة بعد حرق الحفنة، ومن يجعلها خميرة فقد تعدى على " لا تفعل ".

ج_ في القرابين _ وصية " لا تفعل "، لئلا يقرب للمذبح أي خميرة ومن يحرق " خميرة" بحجم حبة الزيتون : يُجلد.

+חמץ נוקשה_ خميرة متيبّسة.

في أحكام الفصح، الشيء المصنوع من الخميرة، حيث لا يعتبر صالحًا وملائما مرة ثانية للأكل. على سبيل المثال: العجين المعمول من القمح. لا تُحسب الخميرة المتيبسة محرّمة إلا من أقوال الحكماء والشيوخ.

+ טומאה _ نجاسة.

 من التعابير الأساسية في الشريعة، ويهتم قسم الطهارات وتشريعات جمّة في التلمود بأكمله، بأحكام  النجاسة والطهارة. والنجاسة تعبير خاص في التوراة، حيث لا يرتبط بمجالات الصحة أو الفائدة. فهو من شرائع التوراة التي لا يوجد لها تفسير في عمومها وتفصيلها. وترتبط النجاسة بصفة عامّة بالموت، لإنسان أو لحيوانات معينة أو بالمرض. وبحسب التوراة فإنها لا تلزم الإسرائيليين. لا يُحرم الشيء النجس من أي نوع لذاته في اللمس أو للأكل{ وهناك اصطلاح البهيمة النجسة الذي يعني إنها محرّمة للأكل وليس موضوعا لأحكام النجاسة والطهارة } بيد أن النجاسة تُعد نقيضا للمقدّسات بكل أنواعها. فيحرم على النجس أن يلمس شيئا مقدسا وان يأكل منه. وكذلك يحرم عليه دخول مكان مقدس.

 في الوقت الذي لا يدخل الكاهن والنذير ضمن هذه القاعدة، حيث يحرم عليهما دائما التنجس بمناسبة الميت. وتتدرج النجاسات بدرجات متفاوتة، وذلك طبقا لشدّتها لتنقل النجاسة بملامستها وهي تختلف فيما بينها في طرق نقل النجاسة. نجاسة الميّت بدرجة النجاسة الكبرى { أبو آباء النجاسة } هناك مصادر كثيرة بدرجة النجاسة الرئيسة وهكذا تنزل الدرجات حتى لتصل إلى " رابع النجاسة "، والأمور الدنيويّة تقبل النجاسة فقط حتى الدرجة الثانية من النجاسة والتقدمة حتى الدرجة الثالثة، والأشياء المقدّسَة حتى الدرجة الرابعة للنجاسة. أما الشيء الذي يتنجّس ولا يُنجس أي شيء آخر يسمى " باطل" .

+טמאת מקדש וקודשיו_ نجاسة الهيكل ومقدساته.

التحريم الصارم هو من التوراة، يحظر على الإنسان النجس لمس الأشياء المقدّسة ولا يأكلها ولا يدخل إلى مكان مقدس. ومن يتعدّى على ذلك عنوة حكمه الموت عن طريق السماء. وعن طريق الخطأ يقدم قربانا صاعدا ونازلا. وقد خصص قربان لهذا الخطأ_ حتى إذا ما ألزم، شخص بقربان تكون لديه معرفة مسبقة بالأعمال من البداية. وأما إذا نسي من البداية، حتى ولو عرف بعد ذلك فانه لا يقدم قربانا.

+טמאת משא_ نجاسة الحمل.

طريقة تنجيس أشياء نجسة. تتم نجاسة الحمل عند رفع إنسان شيئا ينجس بالحمل حتى ولو إن لم يلمسه بتاتا حتى ولو رفعه وحمله بواسطة شيء آخر أو حمله ورفعه بواسطة حائل. والأشياء التي تنجس بالحمل والرفع هي: الجيفة، مرقد مريض السيلان، وما ينتعل مريض السيلان والأبرص وجزء من نجاسات الميت.

+טמאת נבלות_ نجاسة الجيف.

نجاسة بهيمة وحيوان، سواء كانت طاهرة أو نجسة. فإنها تنجّس بنجاسة الميتة بالملامسة والحمل. ومقدارها كي تنجّس حجم حبة زيتون. تنجس الجيفة أيضا الملابس، تعتبر هذه النجاسة، نجاسة المساء لا تكون نجاسة الميتة إلا في البهائم والحيوانات كبيرة الحجم، أغلبية الزواحف والطيور النجسة _ الأسماك والحشرات لا تنجّس.

+טמאת שבעה_نجاسة السبعة أيام.

النجاسة التي يتنجس بها الإنسان لمدّة سبعة أيام وبعد ذلك يمكنه أن يتطهّر ويغتسل. ومن ضمن ما يدخل ضمن هذه النجاسة، نجاسة مضاجع الحائض ونجاسة الميت كذلك.

+טפח_ فتر.

من احد مقاييس الطول الرئيسية في الشريعة. يستخدم هذا المقياس ومشتقاته في عدة موضوعات و " الفتر المكعّب " هو المقياس الرئيسي لنجاسة الميت. وثلاثة افتار هي المقياس الذي يفصل بين التجويف الموجود في الجدار والمعنى المعجمي للاصطلاح الملتصق به " לבוד", والأربعة افتار هو المقياس الأقل لمكان مهم وعشرة افتار هم المقياس الأقل للارتفاع عند قياس حاجز أو بيت.

+ טפס _ نموذج.

 قسم من السند ليس خاصا بسند خاص معيّن، بل هو نصّ يشمل السند من ذات النوع.

+טריפה _ مصادرة.

في أحكام القروض  والرهونات. وهو عمل المُقرض تجاه المُقتَرض الذي رهن عن طريق سند أو وثيقة، ممتلكاته لدفع القرض.

 في حال بيع المقتَرِض ممتلكاته ولم يبق عنده شيء يستطيع المُقرٍض أن يُصادر الممتلكات التي بيعت من أيدي المشترين بغية تسديد الدين، وهؤلاء يستطيعون من وقتئذٍ فقط مقاضاة البائع.

+ טרפה_

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com