عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

20/6/2009
التلمود_يوسف جريس شحادة

في المصطلحات التلموديّة

                                                                         الحلقة الأولى

א – ג

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف

مقدمة

التلمود ـ  התלמוד، من الثلاثي ל. מ. ד. وهو تفسير وتأويل للمشناة. وإذا أحسّنا فهم التوراة العام نجيد فهم التلمود الذي هو تأليف مكمّل.

كُتبت المشناة بطريقة دقيقة وموجزة جداً. وجميع نصوص المشناة اختصار وإيجاز لمواضيع معقّدة، لذا تطفو أمور جمّة لا حلّ لها من خلال مراجعة نصّ المشناة وحده، والتأويل والحل هو _ التلمود . من الواضح أن أغلبيّة القضايا التي تُثار في تعلّم المشناة هي قضايا تشريعيّة، بحيث أن المشناة برمتها تشريعيّة، بيد أن القضايا التشريعيّة وخصوصاً الفتاوى ليست هدف التلمود الأساسي، وإنما الهدف الأساسي: إيجاد الحقيقة، بالرغم من كون التلمود كتاب متعدّد المواضيع في اليهودية والحياة العامّة، نقرأ في التلمود نصائح طبيّة وتجارية وقصص أشخاص وأموراً فلسفية وتاريخية.

 تشكّل المشناة اللبنة الأولى للتلمود، وما التلمود إلا تفسير وتأويل موسّع للمشناة، لذا مرتّب التلمود بالأساس بحسب ترتيب المشناة، والمشناة تمثّل أساساً تفكيرياً عقائدياً للتلمود. إن ترتيب التلمود ليس بحسب المألوف، الترتيب المنهجي النمطي أو بحسب الكتب التعليميّة، وليس من السهل إلى الصعب أو بحسب أي منطق ترتيبي. وبالرغم من كل هذا نستطيع القول أن هناك ترتيب ما في التلمود، رغم أنه يختلف عن المتّبع مقارنة مع كتب التدريس _ فإنها مبنيّة ومرتّبة بحسب مواضيع التدريس المختصرة، لذا يسهل ترتيبها، بيد أن التلمود يبحث في الموضوع العام _ جوهر الأمور بحسب التوراة لذا يستمدّ الكتاب من الحياة وكالحياة ذاتها، ترتيب التلمود إذا بحسب الحالة. تترابط الأفكار بعضها ببعض مما يؤدّي إلى أنّ الانتقال من موضوع لآخر يتم بسبب رابط ما بينها  .من الجدير ذكره، أننا لا نقرأ تفسيراً في مستهل النص وغالباً الاصطلاحات والتعابير لا نجد لها تعريفاً أو تفسيراً في التلمود ذاته، ومن يجهل هذه المصطلحات الأساسيّة قبل قراءة التلمود_ فيسير في متاهة بين دفتي الكتاب.

نميّز بين تأليفين أدبيين من التلمود:

 الأول _ وهو التلمود البابلي .

والثاني _ التلمود الأورشليمي. كانت اللغة المحكية في بابل الآرامية بينما اقتصرت اللغة العبرية على الحكماء وحدهم .

نورد هنا النزر اليسير من هذه التعابير التلمودية، وليس بوسعنا حصر كل التعابير والمصطلحات، وشرحها_ هو مقتضب لفهم خبايا الأمور.  إن ترتيب هذه التعابير حسب الأبجدية العبرية ولكثرة هذه التعابير سوف نقوم بنشرها على عدة حلقات.

_אב בית דין:  نائب رئيس السنهدرين.وأحيانا يكون كرئيس للسنهدرين بالفعل { هناك نوعان من السنهدرين ـ  الكبير والصغير }.

_האב קודם לכל יוצאי חלציו:  شريعة في أمور الإرث .

عند انعدام أولاد للمُوَرِّث ينتقل حقّ الإرث لأبيه ولوَرثة الأب، وإن لم يكن لهم ورثة يستمرّون بتسلسل تصاعدي وبذلك يسبق حق الأب جميع نسله.

_אבות הטומאה: آباء النجاسة .

أنواع رئيسية للنجاسة. القاسم المشترك والمتساوي بينهم جميعاً أنها جميعاً تنجّس الإنسان وملامسَة الإنسان تنجّس بعد ذلك الأمتعة. والشيء الذي يُنَجِّسْ  ـ  " بأب النجاسة ، يسمى " أوّل النجاسة "  أو "  ولد النجاسة" و  "آباء النجاسة  " هي الدبيب الميت  ـ  שרץ، المني  שכבת זרע ، الأبرص _ מצורע، مياه ذبيحة الخطيئة  ـ  מי חטאת، مضاجع الحائض ـ  בועל נידה، المصاب أو المصابة بالسيلان ـ זב וזבה ומדרס הזב، ومجلسه ومضجعه والمتنجّس بالميت ـ מושב ומשכב הזב، טמא מת .

_אבות מלאכה  ـ  الأعمال الرئيسية الكبرى.

هناك 39 نوعاً أساسياً من الأعمال المحرّمة في يوم السبت ومن يفعل واحدة منها بالخطأ ملزم بتقديم قربان الخطيئة.

_אבות נזיקין ـ  الأضرار الكبرى. أنواع رئيسية للأضرار التي يسببها الإنسان أو كل ما يملكه وهناك أصناف وأنواع مختلفة للأضرار الكبرى. من الأضرار الكبرى في المشناة حتى لِ 36

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com