عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E اخبار مسيحية

مقالات في التاريخ السرياني _الحلقتان التاسعة والعاشرة

 

 

 

مقالات في التاريخ السرياني

  الحلقةالتاسعة

  أعداد

   المرحوم : الدكتور سامي نوح كرومي- فرنسا

 

 مشاهير السريان

 

القديس مار أفرام السرياني

(373 _ ? 303 م)

 

المعروف بأفرام السرياني أو ( نبي السريان ) الأب الأكثر إصغاءً في الكنيسة السريانية وواحد من أغزر كتابها والمقروءة كتاباته على نطاق واسع .ولد كما يعتقد غالباً من أبوين مسيحيين في مدينة نصيبين حيث قضى معظم سنين حياته خادماً كشماس تحت أيدي أساقفتها ابتداءً بيعقوب النصيبيني (+833م) .

في عام (363م) عندما أخضعت نصيبين للإمبراطورية الفارسية كان على سكانها المسيحيين أن يغادروها وهكذا أمضى سنين حياته العشرة الأخيرة في الرها حيث توفى سنة (373م) .ألف أفرام في كل من الشعر والنثر ، وفي كلا هاتين الوسيلتين أستخدم أسلوبين مختلفين حيث أنه في بعض مؤلفاته النثرية أستخدم الكتابة النثرية السوية ( العادية ) في البعض الأخر منها لجأ إلى الصيغة النثرية المتقنة فنياً .أما في شعره فقد أستخدم كلاً من الميامر (--) والداريش (--) . الميامر التي وظفها مار أفرام للشعر القصصي بيت (صدر وبحجز) بسبعة أوزانتطل منها (7+7) ( وقد عرف هذا الوزن في ما بعد ببحر مار أفرام ) ، في حين أنه أستخدم الداريش ذات المقاطع الشعرية في الشعر الغنائي العاطفي .تأتي شهرة مار أفرام الفائقة أصلاً من كونه شاعراً فخماً لا شك فيه أنه أعظم وأرق الشعراء السريان على مر التاريخ هذا دون إغفال كون مار أفرام لاهوتياً من الطراز النادر وواحد من الذين عمدوا إلى شرح اللاهوت عن طريق الشعر أكثر من النثر .

ما سنشير إليه في الأسفل يعتبر جزأً من مؤلفاته غير المشكوك فيها والتي ترجمت إلى اللغات الإغريقية والنبطية والعربية والآثورية .النثر :     (1)_ النثر العادي (السوي) : _ شروحات لسفر التكوين .

  _ عرض وتعليقات على سفر الخروج .لقد نسبت مجموعة كبيرة من شروحات أسفار العهد القديم لمار أفرام إلا أنه من المؤكد فقط أن شروحاته لسفري التكوين والخروج عائدة له .وبدأ عظى مار أفرام في شرحه لسفر التكوين أهتماماً خاصاً للأصححات الأولى (خاصةً من 1_6) ._ تعليقاته على الدياطيرون :يركز مار أفرام التعليق في مؤلفه هذا على بعض النجم للأناجيل المعروف بدياطيرون أكثر من تركيزه على أنجيل واحد بعينه .ويتمتع تعليقه هذا بأهمية فائقة كونه عائداً إلى القرن الرابع كمصدر واسع النطاق للتفسيرات السريانية لنص الأنجيل ._ مؤلفات نثرية واحضة ( مناهضة ) :يتضمن هذا العنوان الحديث العهد على المؤلفات التالية لمار أفرام :خمس خطب موجهة لهيباتيسوس ضد العقائد والأفكار المضللة ، وخطبة ضد برديصان بعنوان ( دومنوس ) وخطبة ضد مرقيون وخطبة ضد ماني .النثر : (2) _ النثر الفني ( المتقن فنياً ) : _خطبة في الرب . _ رسالة إلى موبليوس .ثمة مقطعان مازالا موجودين حتى الأن من رسالته هذه التي تتحدث عن الواسطة في يوم الدين ._ خطبة في المعجزات التي قام بها موسى في مصر .تنتمي هذه الخطبة إلى مجموعة من الخطب المكتوبة إلى مار أفرام ، غير أنه تم التأكد فقط من أن هذه من تأليف مار أفرام حقاً

الشعر : (1)_ الشعر القصصي ( الميامر ---) :_ ستة ميامر عن الإيمان ( وهي من مؤلفاته الأولى ) .

_ ميامر ضد برديصان ._ ميامر عاى نيقوميديا . تتحدث هذه المجموعة من الميامر كما يدل عنوانها عن التدمير الهائل الذي أحدثه الزلزال الذي ضرب مدينة نيقوميديا سنة (358م) .مازالت بضعة مقاطع من هذه الميامر موجودة حتى الأن في لغتها الأصلية ( السريانية ) لكنها متوفرة بكاملها في ترجمتها الأرمنية المبكرة

_ فيما يلي الميامر التي يظن بأنها عائدة لمار أفرام :

مقالات في التاريخ السرياني

  الحلقة العاشرة

  أعداد

   المرحوم : الدكتور سامي نوح كرومي- فرنسا

    1_ ميمر عن التهذيب .2_ ميمر عن يونان وتوبة نينوى . تمت ترجمة هذه القصيدة القصصية الطويلة إلى اللغات الأغريقية والأرمنية والجورجية والأثيوبية . 3_ عن المرأة الخاطئة . بالعودة إلى أصل هذه القصيدة المؤثرة فإنها تعتبر حقيقية ._ فيما يلي نذكر كتابات أخرى هامة عنونت بأسم مار أفرام إلا أنه من غير المؤكد فيما إذغ كانت هذه المؤلفات تعود إلى مار أفرام نفسه أم إلى ناشر أعماله .على أية حال أثبت وجود هذه الأعمال في سنة ( 485م) حيث أن مار فيلطسينوس يشير إلى عدداً منها وهي كالتالي : _ مداريش عن الإيمان : هذه هي المجموعة الأضخم (87 قصيدة ) كما انها تضم مجموعة شهيرة من خمس قصائد ( 81_ 85 ) عن اللؤلؤة ومغزاها ._ مداريش عن نصيبين : في النصف التالي من هذه المجموعة ( أعداد 52_54) يوظف مار أفرام أسلوباً أدبياً قديماً معروفاً في ما بين النهرين وهو عبارة عن جدال تم التعرض إليه مسبقاً ( بين الشيطان والموت في هذه الحالة ) وهما يتبادلان الحديث الحامي مظهراً كل منهما أنه يفوق قوة على الإنسان _ مداريش ضد الهرطقات :قصائد هذه المجموعة المؤلفة من ( 56 ) مدريش موجها بمعظمها ضد تعاليم مرقيون وبرديصان وماني ، كما تعطى مواضيع أخرى مثل ( الزيت _ والزيتون _ وأمثال الرب وغيرها ) . _ مداريش عن الكنيسة :تعطى هذه المجموعة المؤلفة من ( 52 ) مدريش عدداًمن المواضيع هي كالتالي :_ مداريش عن ميلاد الرب ._ مداريش عن الصليب والقيامة ._ مدارش عن الفردوس ._ مداريش عن الصوم ._ مداريش ضد يوليان . أن نذكر في هذه العجالة ما ألفه مار أفرام -----مستحيل . نستطيع القول إن هذا المقلم الفذ لم يدع موضوعاً دينياً دون أن يطرق بابه شعراً أو نثراً ، فبلا ادنى شك يستحق مار أفرام أن يدعى ملفان النبطية الأعظم ---- وملفان اللاهوت ولكن قد يكون نسب ما يدعى به هذا الملفان هو أن شمس السريان . هذه بعض أبيات مختارة من قصائد مار أفرام  _ من ميمره عن وجود الله وتشبيهه إياه بالبحر :1_ فقبل الظل هو وبعد الظل هو ووسط الظل     هو شبيه البحر هو وفيه الكائنات كلها تحيا 2_ وكالسمك المطمور بمياه البحر هكذا هو الله      مطمور بالعلو والعمق والقرب وما يكمن فيها 3_ وكما السمك ترافق المياه أينما ذهب      كذلك الله يرافق ويرى كل انسان دائماً

                    ------------------------

_ من ميمره عن ميلاد الرب :

1_ حينما رأى الله أنه للعبيد سجدنا     لبس تعالى جسد العبد ليصطادنا بما نحن عليه

2_ وبهذا المجهول ---شفانا     وبهذا المخلوق خالقنا أحيانا

                   -------------------------

_ منة نصائح و حكم مار أفرام :

1_ إن الحكمة لأفضل من السلاح والعلم لأكرم من المال .

2_ إن طفلاً فهيماً لأفضل من شيخ كهل سخيف .

3_ إن الفم الذي خلق لمجد الله لا يمكن أن يكون مخرجاً للسباب .

4_ واللسان الذي صنع لمجد الله لا يصبح منفذاًُ للتجديف على الله .

5_ بجعلك مقام رفيقك كبيراً ، ها قد جعلت مكانة الله عظيمة .

6_ كل من يحقد على رفيقه قد جعل نفسه بعيداً عن عفو الله .

7_ كل من تخلى عن – والغضب جعله الله مرضياً عنده ومحسناً .

8_ القلب الحقود والغضوب منبت للشيطان ومسكن .

9_ السباب الذي يدخل فيه الملك لا يجوز أن يكون منفذاً للأثم .

    

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com