عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

احد العنصرة

 

احد العنصرة

 

 

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _www.almohales.org

 

نقرأ في خدمة القداس الإلهي يوم الأحد في عيد العنصرة: إنجيل القدّيس يوحنّا البشير .12:8.52-37:7
في ٱليَومِ ٱلأَخيرِ ٱلعَظيمِ مِنَ ٱلعيدِ، وَقَفَ يَسوعُ وَصاحَ قائِلاً: «إِن عَطِشَ أَحَدٌ، فَليَأتِ إِلَيَّ وَيَشرَب. مَن آمَنَ بي فَكَما قالَ ٱلكِتاب: سَتَجري مِن جَوفِهِ أَنهارُ ماءٍ حَيّ». إِنَّما قالَ هَذا عَنِ ٱلرّوحِ ٱلَّذي كانَ ٱلمُؤمِنونَ بِهِ مُزمِعينَ أَن يَقبَلوه. فَٱلرّوحُ ٱلقُدُسُ لَم يَكُن قَد أُعطِيَ، لِأَنَّ يَسوعَ لَم يَكُن بَعدُ قَد مُجِّد. وَإِذ سَمِعَ كَثيرٌ مِنَ ٱلجَمعِ كَلامَهُ قالوا: «في ٱلحقيقَةِ هَذا هُوَ ٱلنَّبِيّ!» وَقالَ آخَرون: «هَذا هُوَ ٱلمَسيح» وَقالَ آخَرون: «أَلَعَلَّ ٱلمَسيحَ يَأتي مِنَ ٱلجَليل؟ أَلَم يَقُلِ ٱلكِتاب: أَن مِن نَسلِ داوُدَ وَمِن قَريَةِ بَيتَ لَحمَ حَيثُ كانَ داوُدُ يَأتي ٱلمَسيح؟» فوَقَعَ بَينَ ٱلجَمعِ شِقاقٌ مِن أَجلِهِ. وَكانَ أُناسٌ مِنهُم يُريدونَ أَن يُمسِكوهُ، وَلَكِن لَم يُلقِ أَحَدٌ عَلَيهِ يَدًا. وَرَجَعَ ٱلخُدّامُ إِلى رُؤَساءِ ٱلكَهَنَةِ وَٱلفَرّيسِيّينَ،فَقالَ لَهُم أولَئِكَ: «لِمَ لَم تَأتوا بِهِ؟» فَأَجابَ ٱلخُدّام: «إِنَّهُ ما نَطَقَ إِنسانٌ قَطُّ مِثلَ هَذا الإِنسان!» فَأَجابَهُمُ ٱلفَرّيسِيّون: «أَلَعَلَّكُم أَنتُم أَيضًا قَد ضَلَلتُم؟ هَل آمَنَ بِهِ أَحَدٌ مِنَ ٱلرؤَساءِ أَو مِنَ ٱلفَرّيسِيّين؟ أَمّا هَؤُلاءِ ٱلجَمعُ ٱلَّذينَ لا يَعرِفونَ ٱلنّاموسَ، فَهُم مَلعونون».قالَ لَهُم أَحَدُهُم نيقوديموسُ ٱلَّذي كانَ قَد جاءَ إِلى يَسوعَ لَيلاً: «أَلَعَلَّ شَريعَتَنا تَحكُمُ عَلى إِنسانٍ ما لَم تَسمَع مِنهُ أَوَّلاً وَتَعلَم ما فَعَل؟» فَأَجابوا وَقالوا لَهُ: «أَلَعَلَّكَ أَنتَ أَيضًا مِنَ ٱلجَليل؟ إِبحَث فَتَرى أَنَّهُ لَم يَقُم نَبِيٌّ مِنَ ٱلجَليل». أَنا نورُ ٱلعالَم. مَن تَبِعَني فَلا يَمشي في ٱلظَّلامِ، بَل يَكونُ لَهُ نورُ ٱلحَياة».

تعقيب:

يقول القديس كيرلس الأورشليمي عن مواهب الروح القدس:" الروح القدس واحد بسيط لا يتجزأ،يوزع النعمة على كل واحد كما يشاء.وكما أن الخشب الجافّ إذا ارتوى بالماء أزهر،كذلك النفس الخاطئة تنبت فروع برّ، بنعمة التوبة التي يمنحها الروح القدس. ومع انه بسيط، إلا انه يأتي بأشياء كثيرة حسنة،بإرادة الله وباسم المسيح.فيستخدم لسان إنسان الحكمة وينير نفس الآخر في النبوءة، يمنح هذا سلطانا لطرد الشياطين ويعطي ذاك موهبة تفسير الكتب الإلهية، يقوّي القناعة في هذا ويُعلّم ذاك الرأفة، يُعلّم الواحد الصوم والزهد والآخر احتقار أفعال الجسد ويهيئ الآخر إلى الاستشهاد. إنه يختلف في الآخرين ويظلّ هو هو في ذاته بدون اختلاف، كما هو مكتوب: كل واحد يتلقّى من تجليات الروح لأجل الخير العام.".

كانت العنصرة في العهد القديم عيدا للحصاد،ذا طابع عائلي مرموق ويوبيلا سنويّا تترتب عليه نتائج اجتماعية هامة، وتذكارا لإعلان الشريعة الموسوية على جبل سيناء.

في كتب العهد القديم عرف هذا العيد باسم " عيد الأسابيع" لأنه يقع "سبعة أسابيع " أي خمسين يوما بعد عيد الفصح، ولذلك دُعي أيضا " عيد الخمسين " وباليونانية " البندكُستي". وكان فعلا عيدا قرويا فيه يقدم العبرانيون إلى الهيكل باكورة الحصاد ويشتركون مع أفراد عائلاتهم بوليمة دينية تختم احتفالات عيد الفصح ويسمى أيضا عيد البواكير.

وكان يوبيلا سنويا، يذكّر العبرانيين بواجبات سنة اليوبيل التي كانت تقام مرة كل خمسين سنة، وأهمها إراحة الأرض وعودة الأراضي المباعة إلى أصحابها الأصليين وتحرير الرقيق وبطلان الديون.

وكان تذكارا لإعلان الشريعة الموسوية على جبل سيناء، كما انه في هذا اليوم عينه، أعلنت الشريعة الجديدة شريعة الإنجيل.

أما الكنيسة المقدسة فتُعيّد في هذا اليوم لذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ وهم مجتمعون في العلية الصهيونية مع مريم أم يسوع وسائر تلاميذ الرب.

هو عيد الروح القدس وغزارة مواهبه التي تحلّ على المؤمن التائب المتواضع فتؤهله لان يكون مسكنا للثالوث الأقدس. ولذلك في مساء العنصرة أو بعد قداس الصباح نقيم حفلة أحناء الركب استمداد لمواهب الروح القدس.

هو عيد تأسيس الكنيسة لمواهب الروح القدس.

هو عيد الوحدة المسيحية في اختلاف شعوب الكنيسة وألسنتها ومواهب أبنائها.

الليترجيا:

في القداس الإلهي:

الأنديفونة الأولى: الآية الأولى:  السماوات تذيع مجد الله، والفلك يخبر بأعمال  يديه.

اللازمة: بشفاعة والدة الإله يا مخلّص خلّصنا{ وتقال هذه اللازمة بعد كل من الآيات}

 الآية الثانية: ليس كلامٌ ولا أقوال لا تسمع بها أصواتهم

الآية الثالثة: في كل الأرض ذاع منطقهم والى أقاصي المسكونة كلامهم

المجد للاب والابن والروح القدس الآن وكل أوان والى دهر الداهرين آمين.

الانديفونة الثانية

الآية الأولى: ليستجب لك الرب في يوم الضيق ليعضدك اسم اله يعقوب

اللازمة "خلّصنا أيها المعزي الصالح، نحن المرنمين لك هللويا { وتقال هذه اللازمة بعد كل من الآيات}

الآية الثانية: ليرسل لك عونا من القدس ويعضدك من صهيون.

الآية الثالثة: ليذكر كل ذبيحة لك ويُسمّن محرقتك.

المجد للاب والابن والروح القدس الآن وكل أوان والى دهر الداهرين آمين.

الانديفونة الثالثة

الآية الأولى: يا رب بقوّتك يفرح الملك، وبخلاصك يبتهج جدا

اللازمة {طروبارية العيد}

الآية الثانية: أعطيته بغية قلبه ولم تحرمه ملتمس شفتيه

الآية الثالثة: جعلت على رأسه إكليلا من حجر كريمٍ

ترنيمة الدخول

ارتفع يا رب بقدرتك نشيد ونرنم لجبروتك

خلصنا أيها المعزّي الصالح نحن المرنمين لك هللويا

 مقدمة الرسالة:

في كل الأرض ذاع منطقهم والى أقاصي المسكونة كلامهم

السماوات تذيع مجد الله، والفلك يخبر بأعمال يديه.

الرسالة من أعمال الرسل: 11 _1 :2 .

النشيد لوالدة الإله على اللحن الرابع:" يا والدة الإله العذراء الأم التي لا تعرف رجلا. يا خزانة غير الموسوع ومسكن خالقك غير المحدود لقد حبلت ولبثت بتولا وهيأت جسدا للكلمة مبدع الكل فإياك نعظم".

ترنيمة المناولة: ليهدني روحك الصالح في طريق مستقيمة هللويا.

بعد المناولة طروبارية العيد،الحل ...يا من أرسل من السماء روحه الكلي قداسة على تلاميذه ورسله بشكل السنة نارية..".

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com