عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

رتبة المدائح بين الموجود والمنشود_يوسف جريس شحادة

زمن الصوم الرتب الخاصة

بين الموجود والمنشود

الحلقة الثالثة

جمع:يوسف جريس شحادة_

 www.almohales.org

يقول بولس الرسول:" ثمّ نوصيكم أيها الإخوة بإسم ربّنا يسوع المسيح أن تتجنّبوا كل أخ يسلُك بلا ترتيب وليس حسب التعليم الذي اخذه منّا".

+ رتبة المدائح { الاكاثستس _ لا يجلس فيه }." وَهوَ نَشِيد لِوالدة اٌلإله اٌلفائِقة اٌلقداسَة

لا يُجْلَس فيهِ

تقام هذه اٌلرتبة مساءَ يوم اٌلجمعة في اٌلخَمسة اٌلأسابيع اٌلأولى من اٌلصّوم اٌلأربعيني.وهي مؤلفة من تسع أوذيات وأربعة وعشرين بيتاً.أمّا نظامها اٌلجاري في كنائسنا اٌلملكيّة اٌلكاثوليكيّة, فهو كما يلي:

1- في اٌلأربعة اٌلأسابيع اٌلأُولى:

  في نهاية صلاة النوم اٌلصغرى, نبدأ بترنيم اٌلتسع اٌلأوذيات تتابعًا. ثمّ نُرنّمُ بتأنٍّ( أنا رعيَّتك يا والدة اٌلإله...). فيما اٌلكاهن يبخِّر أيقونة اٌلسّيّدة وباقي اٌلإيقونات والخورس. ثم يُرنِّم اٌلكاهن بستّة من اٌلبيوت أمام أيقونة اٌلسّيّدة .

   ففي اٌلأسبوع اٌلأوّل, يرنَّم السّتّة اٌلبيوت اٌلأولى. وفي اٌلأسبوع الثاني, من اٌلبيت اٌلسّابع حتى اٌلبيت الثاني عشر.وفي اٌلأسبوع اٌلثالث ,من اٌلبيت اٌلثالث عشر إلى اٌلثامن عشر. وفي اٌلأسبوع اٌلرابع , من اٌلبيت اٌلتّاسع عشر حتى اٌلرّابع واٌلعشرين .وبعد نهاية ترنيم اٌلبيوت , نُعيد بتأنّ ٍ (أنا رعيّتك يا والدة اٌلإله..).معَ اٌلتبخير. ثمّ نقبِّل أيقونة السيدة ,فيما اٌلخورس يرنم "ان جبرائيل..".

2- في اٌلأسبوع اٌلخامس وهو ختام اٌلمدايح :

  نبدأ بترنيم أبولتيكيون اٌلنّهار"أن اٌلذي لا جسد له ...", ثلاث مرّات ,مرّتين بتلحين وتأنّ ٍ, واٌلمرّة اٌلثالثة مُختصراً. ثم نُرَنِّم " انا رعيتك...." بتأنٍّ فيما اٌلكاهن يبخّر .ثمّ يرنّم أوّل اٌلكهنة باٌلسّتة اٌلبيوت اٌلأولى . وفي نهايتها نُعيد " أنا رعيتك .." ,ثم اٌلأوذية اٌلأولى واٌلثالثة من اٌلقانون

.ثم " أنا رعيتك..." واٌلكاهن اٌلثّاني يقول اٌلسّتة اٌلبيوت اٌلثّانية . وفي نهايتها " أنا رعيتك ..."ثم اٌلأوذية اٌلرابعة واٌلخامسة واٌلسادسة . وفي نهاية اٌلأوذية السادسة "أنا رعيّتك ..."واٌلسّتّة اٌلبيوت اٌلثّالثة. ثمّ " أنا رعيّتك .." واٌلأوذية اٌلسابعة واٌلثامنة واٌلتّاسعة . ويصير حينئذٍ اٌلتَّبخير اٌلكبير. وبعد اٌلأوذية اٌلتّاسعة ,"أنا رعيتك..."واٌلسّتّة اٌلبيوت اٌلرابعة.

وبعد اٌلإنْتِهاء من اٌلبيت اٌلرّابع واٌلعشرين , يُعيد اٌلمتقدّم اٌلبيت اٌلأوّل مُكَرّرا ً ثلاث مرّات اٌلسْتيخن اٌلأوّل " إنّ اٌلملاك اٌلمُتقدّم أُْرسِل من اٌلسّماء ليقرأ اٌلسّلام على والدة اٌلإله ".ثمّ نرنم " أنا رعيّتك ..." ثم يصير تقبيل صورة اٌلسّيّدة , فيما اٌلخورس يرنّم "إنّ جبرائيل ..".

النص اعلاه يرينا الموجود في الكتب الطقسية التي من المفروض ان تلزم كل خوري محترم،وشتّان ما بين في الكتب وفي الكنائس العديدة.

+ صلاة المدائح لا يجلس فيها.

+ تبدا في صلاة النوم الصغرى.

+ نرنم بتأنٍّ." نحن عبيدك".

+ الكاهن يُبخّر ايقونة السيدة وباقي الايقونات.

+ في الاسبوع الخامس نبدأ طروبارية النهار:" ان الذي لا جسد له...".

+ ثلاث مرات مرتين بتلحين وتأنٍّ.

+ والمرة الثالثة مختصرة.

هذه الينود السبع اعلاه من نص كتاب الصلوات والمصادر عديدة في المضمار ولن نبحث بمفهوم الابيات واصلها ومعانيها.

ففي البند الاول" لا يُجلس فيه" ولكن ان يجلس الخوري المحترم في صلاة المدائح،بحاجة لتفسير.

البند الثاني "تبدأ بصلاة النوم الصغرى" هل يلزم الكتاب؟ فحين يكون الخوري المطران على عجل من الانتهاء من الخدمة فما من حاجة لصلاة نوم صغرى ولا كبرى ولا حتى وسطى، لا بل تم اختراع صلاة وسطية بين الصغرى والمُصغّرة، أي نأخذ القسم الاول من النوم الصغرى حتى المزمور الاول، ونقفز مباشرة لصلاة المدائح.

+ نرنم بتأنٍّ." نحن عبيدك".

+ الكاهن يُبخّر ايقونة السيدة وباقي الايقونات.

+ في الاسبوع الخامس نبدأ طروبارية النهار:" ان الذي لا جسد له...".

+ ثلاث مرات مرتين بتلحين وتأنٍّ.

+ والمرة الثالثة مختصرة.

اعلاه المنشود ادناه الموجود باختصار:

نسرد النص الملزم اقله للمؤمنين،أما على ارض الواقع مع العديد من الخوارنة الأفاضل فهذا مجرد حبر على ورق،ففي حين يرى الخوري انه المطران وهو رب الأرباب الآمر الناهي ايهمّه ما مكتوب في هذا الكتاب او ذاك التيبيكون؟أيعقل ما كُتب قبل الفي عام يُلزم الخبير باللاهوت والفلسفة والليترجيا؟ والعاشق المُحبّ !

أيقبل الخوري ما كُتب من قبل؟ وأين تعليمه وخيانته لرب المجد؟كيف يتجاسر الخوري المنحرف عن التقليد ونص الكتب الطقسية أن يقف أمام الهيكل ويعظ بكل جسارة؟ هل بذلك يؤدي جوابا حسنا لدى منبر الرب؟ أبهذا يسخر من الشعب الحاضر ؟أم يهزأ من ربه؟كيف يجرؤ الخوري أن يوصي بالالتزام بتعاليم الكتاب وهو هو أول الخونة؟على أي أسس نتحدث وأي تعاليم نقبل؟ إذا كان الخوري ينقض التقليد: فلنا أن نسال: هل من فرق بين الفِرق المسيحية؟ بين اللوثريين مثلا أو السبتيين؟ أو شهود يهوة؟

بحسب الموجود من سلوكيات العديد من الحوارنة لا فرق ونقولها بكل مسؤولية،اذا كان التقليد يبزم الخوري وكتاب الليترجيا كذلك فترى الخوري لا يعبث بما مكتوب وكان الامر منافسة بينه ومن يخبره بالممنوع، فهذا الامر ادّى الى ان بعض الخوارنة من باب عدم الاستجابة شرعت بالانحراف السلوكي حتّى، فقط لمجرد تنبيهها ان الاختلاء مع سيّدة ممنوع،وغير محبّذ فتراه يعمل بحسب المقولة :" خالف تعرف" فمسكين هو فما حدث! على عتبة الطلاق وشكاوي للمسؤولين عليه بالعمل.

" ملعون يا رب كل من ضل عن وصاياك"؟.

 

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com