عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E الانجيل اليومي

احد حاملات الطيب يوسف جريس شحادة

احد حاملات الطيب

يوسف جريس شحادة

www.almohales.org

 كفرياسيف

يقول القديس بولس" ما تعلّتموه وتسلّمتموه وسمعتموه ورأيتموه فيَّ فهذا افعلوا"+

الإنجيل المقدس مرقس 43 :15 _8 :16

" في ذلك الزمان جاء يوسف الذي من الرامة، وهو مشير شريف، وكان  هو أيضا ينتظر ملكوت الله، فاجترأ ودخل على بيلاطس وسأله جسد يسوع. فاستغرب بيلاطس انه قد مات هكذا سريعا، واستدعى قائد المئة وسأله أي وقت مات. ولما عرف من القائد وهب الجسد ليوسف: فاشترى يوسف كتانا وانزله ولفه في الكتان ووضعه في قبر جديد في صخرة ودحرج حجرا على باب القبر. وكانت مريم المجدلية ومريم ام يوسي تنظران اين وُضع. ولما انقضى السبت اشترت مريم المجدلية ومريم ام يعقوب وسالومة حنوطا لياتين ويحنطن يسوع. وبكّرن جدا في اول الاسبوع واتين القبر، وقد طلعت الشمس. وكنّ يقلن فيما بينهن من يدحرج لنا الحجر عن باب القبر. وتطلعن فرأين الحجر قد دحرج وكان عظيما جدا. فلما دخلن القبر راين شابا جالسا عن اليمين عليه لباس ابيض فانذهلن. فقال لهنّ لا تنذهلن انكن تطلبن يسوع الناصري المصلوب انه قد قام وليس هو ههنا، وهوذا المكان الذي وضعوه فيه. فاذهب وقلن لتلاميذه ولبطرس انه يسبقكم الى الجليل وهناك ترونه كما قال لكم. فخرجن من القبر سريعا وفررن وقد اخذتهنّ الرعدة والدهش ولم يقلن لأحد شيئًا  لانهنّ كن خائفات".

هذا الإنجيل المقدس الذي قراناه يوم الأحد 15 أيار 2016 بحسب التقويم الكنسي.احد حاملات الطيب وهو الأحد الثالث بعد الفصح، تخص الكنيسة هذا الأحد والأسبوع الذي يليه بذكر النسوة القديسات اللواتي حملن الطيوب إلى ضريح الفادي الرب يسوع،ويوسف الوجيه الذي انزل الجسد عن الصليب.

طروبارية يوسف الوجيه: إن يوسف الوجيه انزل من الخشبة جسدك الطاهر، ولفّه بكفنٍ نقيّ وحنوط وجهّزه ووضعه في قبرٍ جديد.لكنك قمت في اليوم الثالث يا رب مانحا العالم عظيم الرحمة".

طروباريات حاملات الطيب:" إن الملاك وقف عند القبر،وهتف بالنسوة حاملات الطيب: ان الطيوب تليق بالأموات.لكن المسيح قد ظهر غريبا عن البلى فاصرخن:قد قام الرب مانحا العالم عظيم الرحمة".

قنداق حاملات الطيب:" أيها المسيح الإله،لمّا حيَّيت حاملات الطيب أبطلت بقيامتك، نوح حوّاء الامّ الاولى. وامرتهنَّ ان يبَشّرن رسلَكَ بان المخلّص قد قام من القبر".

نقرأ الرسالة: اعمال الرسل 7 _1 :6 .

التعقيب:

لكل قارئ فاحص يتبادر لذهنه: ما السبب بقراءة هذا النص اليوم؟ وقد قام الرب؟ فما علاقة إنزال الرب عن الصليب والدفن؟ والنساء ؟ ما الهدف من الآباء القديسين في تثبيت هذا النص اليوم؟ لماذا لا نسمع الشرح لمثل هذه الأسئلة والاستفسارات؟ مثلا.

ولماذا يذكر حاملات الطيب مريم المجدلية ومريم زوجة كلاوبا المدعو أيضا حلفى وأم يعقوب ويوسى وسالومة زوجة زبدى وأم يعقوب ويوحنا؟

ولو وقفنا على أول سطر من النص المقدس المفعم بالأمور: "في ذلك الزمان" أي زمان يتحدث الإنجيل؟ وأي رامة؟ وماذا قال يوحنا البشير عن يوسف؟

" مشير شريف" لماذا خصص هذه الصفات ؟ هل من هدف لهما؟  " هو أيضا" من هو ؟ ولماذا أيضا؟ ما المعنى لها؟ " ينتظر ملكوت الله" من ينتظر" وأين؟ وما القصد والمقصود؟ ما يخبرنا متى 16 ولوقا 2 و23 عن ذلك؟ "فاجترأ" لماذا استخدم هذه اللفظة؟ علام يتجاسر؟ وهل بفعله من تجاسر؟

لو تفرّغ الأب الكريم في كل يوم الرب بشرح ولو " لجملتين " من الكتاب المقدس لكان أفضل من أن يضرب كلام طنان رنان خال من الفحوى والمضمون، هناك أشخاص يحضرون لسماع كلمة الرب وليس للنفاق وزرع الخلاف والشقاق بين الإخوة حتى؟ نحن نكتب من ارض الواقع، فمجتمعنا من المثقفين الواعين المتعلمين، الا ان العديد من رجال الدين للأسف الشديد يريدون بعض من الأنفار تجهل متى نقف ومتى نجلس أو ابسط من ذلك لا يعرفون الخدمة الليترجية لهذا القداس أو غيره أو من يجهل أسس القراءة السليمة فيشوّه المعنى الديني جاعلا الرب مخلَّصا لا مخلِّصا!

والويل لك إذا قلت لبعض الخوارنة :اليوم هذا الإنجيل وهذه الرسالة وهذا القنداق، فيجيبك في أفضل الحالات :" ربما" وفي القداس يُبدّل الإنجيل والطروبارية والقديس، ليبرهن للحضور أن القارئ {وهو الصح }، انه على خطأ حين يخرج من الباب الملوكي طالبا تغيير القنداق او الطروبارية او الاختصار وكأنه اكتشف توما الاكويني، حدّث بربّك؟ فيتساءل البعض لماذا فعل هكذا خوري، فحين يعلمون ويسمعون الإجابة تراهم في الأسبوع القادم في كنيسة ذاك القس، وهكذا دواليك يتبدّل الأنفار ويستهجن الخوري عن قلة العدد، وكان الهدف " الكم"؟وهو السبب،فلا يخجل من الكذب وتلفيق الحقائق بين الاخوة ايضا، فقال احد الآباء القديسين:" ليس المهم كم حضر القداس بل كيف خرجوا من القداس"؟!

"ملعون يا رب كل من ضلّ عن وصاياك"

+ من كتابنا :" التقليد المقدس" لان بعض الأنفار من رجال الدين يُغيّرون بالنص الليترجي والقنداق والطروبارية كما يشاء ويحلو له، وكأن القداس حقل تجارب ومعارضة كل من يفهم بالليترجيا والعقيدة واللاهوت ليس بأقل من الخوري. 


 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com