عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E التقويم الطقسي

الكاهن والنظام الكنسي _ يوسف جريس شحادة

 

الكاهن والنظام الكنسي 15 نيسان

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org

نسرد بإيجاز بعض من هذه الأسس التنظيمية: 

+ سلطان الرسل {مت 18:18 }: " الحقّ أقول لكم كل ما .... " و {يو23 :20 }:" من غفرتم خطاياه تغفر له. ومن أمسكتم خطاياه أمسكت".

+  علاقات الرسل مع بعضهما البعض{ مر 34 :9 } :"فسكتوا لأنهم تحاجّوا في الطريق بعضهم مع بعض في من هو أعظم".

+في الزواج والطلاق { مت 32 :5  }:" وأما أنا فأقول لكم إن من طلّق امرأته إلا لعلة الزنى يجعلها تزني"{ وأيضا 19:3 }.

+ المعمودية وسر الشكر{مر 16:16 } :" من آمن واعتمد خَلَصَ"{ للمزيد مثلا، مت  19 :28 }.

+ المحاكمة {مت 18_15: 18 }:" وان أخطا إليك أخوك فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما.إن سمع منك فقد ربحت أخاك.وان لم يسمع فخذ معك أيضا واحدا أو اثنين لكي تقوم كل كلمة على فم شاهدين أو ثلاثة. وان لم يسمع منهم فقل للكنيسة.وان لم يسمع من الكنيسة فليكن عندك كالوثني والعشار".

+ بدل الخدمات الروحية { مت 15_9 :10} :" ولا مزودا للطريق ولا ثوبين ولا أحذية ولا عصًا .لان الفاعل مستحقٌ طعامه. وأية مدينة أو قرية دخلتموها فافحصوا من فيها مستحقٌ  وأقيموا هناك حتى تخرجوا ..".

وقد انطلق الرسل وخلفاؤهم من بعدهم من هذه الأسس في وضع العديد من التعليمات والنظم القانونية فمنها:

+سيامة رجال الاكليروس { اع 23 :14 و تي 5 :1 }." وانتخبا لهم قسوسا في كل كنيسة ثم صليا باصوام واستودعاهم للرب الذي كانوا قد آمنوا به".

+ بالطاعة للرؤساء الروحيين والاقتداء بهم { عب 17و7 :13 } :" اذكروا مرشديكم الذين كلموكم بكلمة الله، أطيعوا مرشديكم واخضعوا لأنهم يسهرون لأجل نفوسكم كأنهم سوف يعطون حسابا لكي يفعلوا ذلك بفرح لا آنِّينَ لانَّ هذا غير نافع لكم".

+ سلوك الأساقفة {1 تيمو 3 ....و 14 :4 و1 بط 1 :3 }: " صادقة هي الكلمة إن ابتغى احد الأسقفية فيشتهي عملا صالحًا. فيجب أن يكون الأسقف بلا لومٍ صاحيا عاقلا محتشما مُضيفا للغرباء صالحا للتعليم. ولا طامع بالربح القبيح بل حليما غير مخاصمٍ ولا محبٍّ للمال. ويجب  أيضا أن تكون له شهادة حسنة من الذين هم من خارج لئلا  يسقط في تعيير وفخ إبليس. كذلك يجب أن يكون الشمامسة ذوي وقار لا ذوي لسانين غير مولعين بالخمر الكثير ولا طامعين بالربح القبيح  ولهم سر الإيمان بضميرٍ طاهر. وإنما  هؤلاء أيضا ليُخْتَبَرُوا أولا ثم يَتَشمَّسوا  إن كانوا بلا لومٍ .

إن هذه الطقوس والأنظمة صادرة عن سلطة كنسية روحية وشرعية بشخص رعاتها الأساقفة وذوي الدرجات الكهنوتية العليا الذي ينحصر فيهم هذا السلطان الممنوح من  الرب لرسله ولخلفائهم  الشرعيين {مت 19 -18 : 18 }:" الحقّ الحقّ أقول لكم كل ما تربطونه على الأرض  يكون مربوطا في السماء وكل ما تحلونه على الأرض سيكون محلولا في السماء". وأكثر من ذلك فقد جعل الرب يسوع صوت الكنيسة كصوت الله ذاته {لو 16 : 10 }:" الذي يسمع منكم يسمع مني ".

انّ آ باء الكنيسة المسيحية الرسولية، وبحسب سلطانهم الإلهي الرسولي  رتّبوا طقوسا كنسية لفروض الصلاة والعبادة والأسرار المقدسة، وقد أولوا  لسرّ الافخارستيا _ القداس الإلهي عناية كاملة متكاملة  وركّزوا عليه تركيزا خاصا دقيقا إذ وجدوا فيه:

+    موجز الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد  وخلاصة الديانة المسيحية وفحوى رسالة الرب يسوع القائمة على الكرازة ببشارة ملكوت الله {مر 15 _14 :1} :" وبعدما أُسلِم يوحنا جاء يسوع إلى الجليل يكرز ببشارة ملكوت الله. ويقول قد كمل الزمان واقترب ملكوت الله".{ للمزيد أيضا مت 35 :9 و مر 15 :16 و23 و17 :1 }.

+" القداس والإنجيل والصليب"، ثلاث كلمات مترادفات، وكل كلمة من هذه  الثلاث  تعني الكلمتين الأخريين وأحسن من قال :" احذفوا الافخارستيا تحذفوا المسيحية" لا كنيسة بدون ذبيحة إلهية ولا ذبيحة إلهية بدون كنيسة.

+ هو " سرّ الأسرار"، من الأسرار السبعة :" فقال لهم يسوع أنا هو خبز الحيوة. لانّ جسدي مأكل حقّ ودمي مشربٌ حقٌّ. من يأكل جسدي ويشرب دمي يثبت فيَّ وأنا فيه . خذوا من الرب ما سلّمتكم أيضا إن  الربّ يسوع في الليلة التي اُسلِم فيها اخذ خبزا . وشكر فكسّر وقال خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لأجلكم. هذا السر عظيم ولكنني أنا أقول من نحو المسيح والكنيسة " { يو 56 و35 :6 ومت 28 :26 و 1 كو 24 _23 :11 وأف 32 : 5 }.هذه النصوص  المقدسة تحوي معنى : المعمودية من حيث الدخول إلى الإيمان ومغفرة الخطية والميرون  والتثبيت  والتوبة ومسحة المرضى والكهنوت والزواج.{ يو 45و56 }.

التعقيب:

فإذا كانت النصوص المقدسة{ التي نعترف انها مقدسة لان عند العديد من الخوارنة باطلة هي  بحسب سلوكهم} تقر وتعترف بماهية الخدمة الكنسية فبولس الرسول مثلا :" فإنني سلّمت اليكم في الاول ما قبلته انا ايضًا ان المسيح مات من اجل خطايانا حسب الكتب وانه دُفن وقام في اليوم الثالث حسب الكتب" اذا لا نُسلّم بالتقليد المقدس كيف لنا ان نُسلم بالانجيل اصلا؟ هل يجوز لي الاختيار ام اننا نسرُب الارز على الطاولة؟ او قل التقليد للراقدين من ذكرانيات وخدمات خاصة فمثلا القديس يوحنا الدمشقي  كتب رسالة كاملة  من " اجل الراقدين بايمان" والقديس ايسيذوروس يشرح باسهاب معاني الذكرانيات؟ فترى احد الخوارنة المتفذلكة بمعرفتها باللاهوت والعقيدة وتتشدّق قائلة:" يمكن اقامة الذكرانية اول يوم احد من الوفاة" حسنا،فاذا كانت الوفاة يوم احد؟ او يوم اثنين؟ او سبت؟ وكيف دون صلاة النياحة؟ فقط يكفي الذكر؟ هذه التصرفات من عديد من الخوارنة تثير النفور والاشمئزاز من الكنيسة وبعدها يلومنا العديد من الآباء الأفاضل عن هذه الكتابات،ولكن لمَ لا يسأل الأب الفاضل عن سلوك " اخيه الخوري"؟

كيف لكاهن يعظ وهو يسلك عكس كلامه؟ لا بالسلوكيات ولا بالاخلاقيات وبالمساواة فتراه يصافح هذا وهذه ويبتعد عن هذا وذاك؟ لماذا؟ويرفض معمودية يوم القيامة لانشغاله مع عشيقته ام زوجته نحن لا نعلم بعد الله يعلم بحسب بولس  الرسول على الاقل فحدث بالله... او يرفض إكليل في الصوم ويقيم قداسا بعد الظهر ويوم جمعة وفي الصوم الأربعيني المقدس؟ فهل من تعاليم للدين والديانة المسيحية؟ هل تعاليم المسيحية هي من وحي الشيطان بربي اقولها بالفم المليان بحسب الحوارنة العاشقة اجل من وحي الشيطان.

هل اصبح كل خوري اسقفا في كنيسته؟ اين الاسقف؟ من المسؤول عن الانفلات في الليترجيا؟ قال القديس باسيليوس الكبير:" لا يمكن ان يكون هناك شيء أسوأ من أسقف هرطوقي" هذه العبارة للقديس وانا أسأل لأعلم وأتعلّم من الخبير والمختص باللاهوت والعقيدة: هل التقليد ملزم؟ هل التيبيكون ملزم؟ إذا هذا المتفذلك بالعقيدة {بحسب سلوكه عقيدة العشق والخيانة نعم}يقول نعم كيف يتجاسر على اجتيازها والانفلات بها وعدم التقيّد بتعاليمها؟ وإذا اجاب كلا غير ملزمة للخبير بالعقيدة فأسأل لأستفيد فقط: لماذا لا استطيع ان اقيم الذبيحة؟ او لماذا لا يمكنني اخذ مال حسنة القربان او من خدمة الزواج؟او ان اناول الشعب الكادح؟أو اطلب 10 شيكل من راس يحجز في الباص للرحلة؟

   يلومون القساوسة لاجتذابهم العديد من ابناء الرعايا هو ليس بساحر القس بل العديد من الخوارنة فاشلة بخدمتها لانها تسعى وراء امور باطلة منحرفة سلوكيا واخلاقيا وتزرع الخلاف والشقاق والنفاق هذا همّها الشاغل.

من يظن أننا سنتوقف فهو على خطأ فادح فاضح،لا بل انتقلنا للمرحلة الثانية من سلم النشر المبني لدينا من 1 إلى 20  في هذه المرحلة.

المقال القادم الكاهن وطقس القداس

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com