عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

الأحد الرابع بعد الصليب اعداد وشرح الارشمندريت حكمت حدادين

الأحد الرابع بعد الصليب

اعداد وشرح الارشمندريت حكمت حدادين

 

الانجيل: شفاء رجل به روح نجس في بلدة الغدريين
تذكار القديس الشهيد ديمتريوس وذكر الزللزلة العظيمة

من وحي الانجيل: لقد اورد متى في انجيله 8/28 وهو من رسل المسيح وشاهد عيان لما عمل معلمه، ان السيد ابرأ مجنونين في بقعة العذريين او الجرجسيين، ويذكر لوقا اليوم والقديس مرقس (2:5) ان المسيح شفى مجنوناً واحداً. فهل من تناقض في الانجيل او من مأخذ على صحته؟ كلا بل على العكس. ان اجماع الرأي على ايراد الحادث والاعجوبة هو دليل صدق واستقامة. لقد اورد متى ما شاهده بأم عينه، ولوقا تلميذ بولس ومرقس تلميذ بطرس نقلا مجمل ما سمعاه من الرسل الاطهار: شفاء انسان من الجنون. ان الحادث هو هو في الاناجيل الثلاثة والاعجوبة هي نفسها. وقد يكون بين المريضين من هو اشد جنوناً وخطراً فاقتصر لوقا على ذكر شفائه.

الاحد 26/10: تذكار القديس ديمتريوس المفيض الطيب وذكر الزلزلة العظيمة (عيد من الدرجة الثالثة): ولد في مدينة تسالونيكي واستشهد فيها في عهد الإمبراطور ديوكليسيانوس ومكسيميانوس في أوائل القرن الرابع. ويروي المؤرخون الكنسيون أن الإمبراطور مكسيميانوس إذ كان ماراً بمدينة تسالونيكي واراد أن يحضر فيها الألعاب، أمر أحد المصارعين البرابرة المدعو لوهاوس من المقربين إليه أن ينزل إلى الحلبة ويتحدى كل سكان المدينة لمصارعته. ولما لم يتقدم أحد أسرع أحد المسيحيين المدعو نسطر إلى ديمتريوس وكان ملقى في السجن فنال بركته وحظي بتشجيعه. ثم نازل المصارع البربري وقتله. ولما علم الإمبراطور أن نسطر فعل ذلك بتحريض من ديمتريوس ونسطر معاً ولكثرة العجائب التي كان ينعم بها الله على الذين يشفعون القديس ديمتريوس بحرارة وايمان، أقام لاوندويوس حاكم الاليريكون سنة 412-413 معبداً فخماً على اسم القديس الشهيد في موطنه تسالوني.

أما ذكر الزلزلة العظيمة التي نعيد اليوم لذكرها هي التي هدمتْ القسطنطينية سنة 740م في عهد الأمبرطور لاون الأيصوري، أول الملوك محاربي الأيقونات.

الأناشيد بعد دورة الانجيل
1- للقيامة (اللحن الثالث): لتفرح السماويات، وتبتهج الأرضيات، لأن الربَ صنعَ عزاً بساعده ، ووطئَ الموتَ بالموت، وصار بكرَ الأموات، وأنقذنا من جوفِ الجحيم، ومنحَ العالم عظيمَ الرحمة.

2- نشيد القديسين (اللحن الرابع): شهيداك يارب بجهادهما، نالا اكليل الخلود منك يا الهنا. فانهما احرزا قوتك، فقهرا المضطهدين وسحقا تجبر الابالسة الواهي. فبتضرعاتهما، ايها المسيح الاله خلص نفوسنا.

3- شفيع الكنيسة...

4- نشيد الختام (اللحن الثاني): يا نصيرة المسيحيين التي لا تخزى، ووسطتهم الدائمة لدى الخالق، لا تعرضي عن أصوات الخطاة الطالبين إليك. بل بما انك صالحة، بادري إلى معونتنا، نحن الصارخين إليك بإيمان: هلمي الى الشفاعة، واسرعي إلى الابتهال يا والدة الإله المحامية دائماً عن مكرميك.

مقدمة الرسالة
اللازمة للقارئ: يفرح الصديق بالرب ، ويتوكل عليه (يعيدها الشعب)
الآية للقارئ /استمع يالله صوتي ، عند تضرعي اليك ( يعيد الشعب اللازمة)

فصل من رسالة القديس بولس الرسول الثانية الى تيموثاوس (2/1-10)
(الرسالة للقديس ديمتريوس تجدها 26 تشرين الأول)
يا ولدي تيموثاوس، تقو في النعمة التي في المسيح يسوع. وما سمعته مني لدى شهود كثيرين، استودعه اناسا امناء يكونون كفاة لان يعلًموا الاخرين ايضا. فاحتمل اذن المشقات كجندي صالح ليسوع المسيح. ليس احد يتجند ويرتبك بهموم الحياة، وذلك ليري الذي جنده. وايضا ان كان احد يجاهد، فلا ينال الاكليل ما لم يجاهد جهادا شرعيا. ولا بد للحارث الذي يتعب ان ينال الاثمار اولا. تبصر فيما اقول، فان الرب يؤتيك فهما في كل شيء. اذكر يسوع المسيح الذي من نسل داود. الذي انهض من بين الاموات حسب انجيلي، الذي احتمل فيه المشقات حتى القيود كفاعل شر. الا ان كلمة الله لا تقيد. لذلك انا اصبر على كل شئ من اجل المختارين، لكي يحصلوا هم ايضا على الخلاص الذي في المسيح يسوع، مع المجد الابدي.

مزمور هللويا (ش)هللويا(3)
القارئ: الصديق كالنخلة يزهر، وكارز لبنان ينمو (ش)هللويا(3)
القارئ: المغروس في بيت الرب، يزهر في ديار الهنا (ش)هللويا(3)

فصل شريف من بشارة القديس لوقا البشير (8/27-40)
(للاحد 6 ب ص: شفاء رجل به روح نجس في بلدة الغدريين)
في ذلك الزمان لما أتى يسوع إلى بقعة العذريين استقبله رجل من المدينة به شياطين من زمان طويل. ولم يكن يلبس ثوبا ولا يأوي إلى بيت بل القبور. فلما رأى يسوع صاح وخرّ له وقال بصوت عظيم: ما لي ولك يا يسوع ابن الله العلي؟ اطلب إليك إلا تعذبني؟ فانه كان يأمر الروح النجس يخرج من الإنسان إذ كان قد استحوذ عليه من زمان طويل. وكان يربط بسلاسل وقيود، ويحرس فيقطع الربط ويسوقه الشيطان إلى البراري. فسأله يسوع قائلا: ما اسمك؟ فقال جوقة، لان شياطين كثيرة قد دخلوا فيه، وطلبوا أليه أن يأمره بالذهاب إلى الهاوية. وكان هناك قطيع خنازير كثيرة ترعى في الجبل. فطلبوا إليه أن يأذن لهم بالدخول فيها. فأذن لهم، فخرج الشياطين من الإنسان ودخلوا في الخنازير، قوثب القطيع عن الجرف إلي البحيرة، فاختنق، فلما رأي الرعاة ما حدث هربوا وذهبوا واخبروا من في المدينة وفي الحقول، فخرجوا ليروا ما حدث، وأتوا إلى يسوع. فوجدوا الإنسان الذي خرجت منه الشياطين جالسا عند قدمي يسوع لابسا صحيح العقل. فخافوا واخبرهم الناظرون كيف إبراء المعتري. فسأله جميع جمهور الغدريين أن ينصرف عنهم لانه استحوذا عليهم خوف عظيم. أما هو فركب السفينة ورجع. فجعل يطلب إليه الرجل الذي خرجت منه الشياطين أن يكون معه. فصرفه يسوع قائلاً: ارجع إلى بيتك وحدث بما صنع الله إليك. فذهب وهو ينادي في المدينة كلها بما صنع إليه يسوع.

طلبات بعد الانجيل (بعد كل طلبه نرنم ثلاثا يا رب ارحم)
1- لأجل العائشين في البتوليّة والورع والنُسك والسيرة الحميدة، أن تُثبِّتهم في دعوتهم وتثقفِّهم بنعمتك وتكافئهم بمواهبك السماوية، إليك نطلب يا رب فاستجب وارحم.

2- لأجل جميع الذين يتعبون ويخدمون بغيرةٍ في كرمك،أن تعمل معهم وتُؤَيِّدَ كلامهم بحكمة الصليب، فيُشرق نورك على جميع الشعوب، إليك نطلب يا رب فاستجب وارحم.

3- لأجل عبادك المجتمعين معنا في الخدمة الحاضرة والمشتركين فيها، أن تمنحهم الرحمة والحياة والسلام والعافية والخلاص، لتحقيق مقاصدهم الصالحة، إليك نطلب يا رب فاستجب وارحم.

أعياد هذا الأسبوع

الثلاثاء28/10 تذكار ابينا البار استفانس المنشىء الذي من دير القديس سابا: هو ابن اخت القديس يوحنا الدمشقي، على ما يذكر التقليد. عاش في دير القديس سابا في القرن التاسع وأبقى للطقوس الكنسية قوانيين عديدة ترتل في الأعياد المختلفة وفي تذكار العشرين راهباً من دير القديس سابا الذين قتلوا سنة 797.

الاربعاء 29/10 تذكار القديسة البارة في الشهيدات انسطاسيا وابينا البار ابراميوس: القديسة انسطاسيا ويقال لها الرومانية هي نفسها التي تعيد لها الكنيسة في 22 كانون الأول. يذكرنا التقليد أن القديس البار ابراميوس من مدينة لمبساكوس في ميسياء عاش في القرن السادس. وإنه، إذ ارغم على الزواج غادر عروسته إلى القفار وانقطع إلى الله.

3-السبت 1/11 تذكار القديسَين قزما وداميانوس: ان القديسين قزما وداميانوس عكفا في حياتهما على عيادة مرضى النفوس والاجساد، ناثرين الاشفية، رافضين أي اجر مادي. لذلك لقبا "بالزاهدين في المال". استشهدا في عهد الامبراطور مكسيميانوس في مستهل القرن الرابع.

بشفاعة قديسيك يا مخلص خلصنا

كتابات

قررت جماعة الثوار ان تقتل الوالي. فاختارت احد أعضائها للقيام بالمهمة. توجه الثائر الى قصر الوالي حاملاً قنبلة يدوية، ولكنه ما لبث ان رجع حاملاً القنبلة في يده. فسألوه: لمَ لم ترمها؟ - كان هناك ولد الى جانب الوالي! –انت جبان! –العالم بحاجة الى جبناء... (البير كامو)

فكر دوماً في ملكوت السماء فسرعان ما ترثه. (اباء الكنيسة)

الى اللقاء في الاحد القادم وعين الرب ترعاكم           

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com