عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

في المصطلحات التلمودية _يوسف جريس شحادة كفرياسيف _www.almohales.org يوسف جريس شحادة

 

 

في المصطلحات التلمودية

الحلقة الثالثة

י_ע

                                                                                      

يوسف جريس شحادة

                                                                                              كفرياسيف

+ ידות אוכלים _ أطراف الأطعمة.

الشيء المرتبط بالطعام بالرغم من كونه غير صالح للأكل، ولكن يبقى كالعادة مرتبطًا بالطعام، لكونه يستعمل لمسك الطعام على سبيل المثال قشّ السنبلة، وفي حكم نجاسة الطعام هناك جوانب تنضمّ فيها أطراف الأطعمة مع الأكل لتكوّن المقدار الذي يسمح بقبول النجاسة. وشان أطراف الأطعمة يُبحث بشكل مفصّل في باب " بقايا الثمار "، الموجود في حكم الطهارة.

+יהרג ואל יעבור_يقتل ولا يعتدى.

واجب الإنسان الإسرائيلي أن يضحي بنفسه بالموت ولا يرتكب ذنوبًا ما بحسب التوراة.  بشكل عام يُسمح له { ومن يقول يؤمر } أن يرتكب كل الذنوب في التوراة إذا أجبر { إما عن طريق تهديد وإما عن مرض } أن يقوم بها. ولكن ثلاثة أنواع  من الذنوب شاذة وتستثنى وهي:

++ عبادة الأوثان.

++ سفاح القربى. 

     ++ سفك الدماء.

حيث يُقتل بسببها ولا يرتكبها. ولكن إذا كان هدفه المهدِّد ليس لصالح نفسه، وإنما يقصد أن يرتدّ انسان من إسرائيل عن دينه بكامله، إلى ارتداد بني إسرائيل عن دينهم.  يجب أن يقتل حتى على الذنوب البسيطة وحتى المحافظة على عادات إسرائيل.

    + יובל _ اليوبيل.

   السنة الخمسون بعد دورة سبع تبويرات الأرض. سنة اليوبيل التي تأتي بعد التبوير السابع للأرض تشبه بشكل عام سنة التبوير. ولكن في أمور معيّنة يزيد اليوبيل عن التبوير. في سنة اليوبيل يتحرر كل العبيد العبرانيين ويرجع كل حقل مستولى عليه إلى مالكه الذي قد باعه.

    في سنة اليوبيل "راس السنة "، هو في يوم الكفارة _ الغفران، ويشمل صلوات خاصة كما في راس السنة وفي آخر اليوم ينفخون بالبوق وعندها تبدأ كل أحكام اليوبيل بكاملها ولقد بطلت وصية اليوبيل منذ أن اجلي معظم بني إسرائيل عن أرضهم ولم تجدد.

+יום טוב _ العيد.

     هو احد الأيام التي ذكرت في التوراة" الأيام السعيدة "، وبالمعنى الدقيق للعبارة هو اليوم الأول واليوم الأخير للفصح وعيد العنصرة وراس السنة واليوم الأول من عيد المظال والثامن من عيد المظال المسمّى" שמיני עצרת", وبفروق كثيرة كذلك يوم الكفارة ولجميع الأعياد، الأحكام نفسها من جراء وضعها كأعياد ولبعضها أيضا أحكام خاصة. ويحرُم في الأعياد العمل بأي شغل ولكن يسمح عمل الأطعمة للنفس وتحضير الأطعمة للأكل، والطبخ والخبز وما شابه ذلك ولا يوجد منع إخراج شيء من ملكية لأخرى في العيد.

     ومن يدنّس العيد بعمل يتجاوز النهي" لا تفعل" يجلد ويقدمون في الأعياد القرابين خاصة وان  هناك صلاة إضافية لكل عيد، وبحسب وصية التوراة، يجب الفرح وإدخال الفرح على أهل البيت في أيام العيد. ولقد فسّرت الأحكام المتعلّقة بكل أيام الأعياد بصفة خاصّة في مبحث " البيضة ".

יום הכיפורים _ يوم الكفارة _ الغفران.

     يوم الكفارة هو العيد الذي يحلّ في العاشر من " تشري العبري " . يختلف يوم الكفارة عن باقي الأعياد في عدّة موضوعات.  يسري حكم يوم الغفران كحكم يوم السبت فيما يتعلق بتحريم العمل باس شغل، ولكن من يتعدى على ذلك لا يُدان بالموت، بل بالقطع. كما أن يوم الغفران هو يوم صوم صارم تمنع فيه خمس أشياء:

   1_الأكل.

2    _ والشرب

1-       والاستحمام

2-       والانتعال

3-      والجماع.

 ويوم الكفارة هو يوم التسامح والعفو، حيث يغفر الرب خطايا بني إسرائيل  فيغفر في هذا النهار عن وصايا افعل ولا تفعل التي تعداها الإنسان إما عمدًا وإما سهوا ولا يكفر يوم الغفران عن الذنوب التي بين الإنسان وصديقه حتى يتم استرضاء صاحبه ويصالحه فيسامحه  ويصلّون في يوم الغفران خمس صلوات، ويعترفون بالذنوب عدّة مرات من مساء يوم الغفران وحتى نهايته. وكان يوم الغفران خاصا في عمله بالهيكل، حيث يتم فقط عن طريق الكاهن الكبير، وبعض الأعمال بملابس بيضاء اللون وفي قدس الأقداس وبالإضافة إلى الصلاة الإضافية ليوم الكفارة توجد عدة قرابين كفارة وطهارة خاصة بهذا اليوم" ثور وتيس يوم الكفارة "، وكذلك يطلقون اسم " تيس الفداء_ תיש עזאזל _ { שעיר לעזאזל } وتتضح أكثر موضوعات يوم الكفارة وتفاصيل أحكام هذا العيد في بحث " اليوم _ יומא ".

 +יום הכניסה _ يوم الدخول .

   في يومي الاثنين والخميس من الأسبوع، حيث كانوا يقراون في هذين اليومين التوراة وفيهما كان يأتي أهل البلدات الصغيرة إلى المدينة. وفي هذا اليوم حددوا أيام انعقاد المحكمة. وقد تمّ تحديد وقتًا في أيام الدخول للزواج " العذراء تتزوج يوم الأربعاء "، وكذلك قدّموا أيام " المساخر" وقد بطلت هذه الأحكام الخاصة مع مرّ الزمن. ولم يبقَ منها في أيامنا إلا قراءة التوراة وذلك بتلاوة نص مطوّل من الشكر والابتهال.

+יוצא דופן _ المولد بعملية " الشاذ ".

الولد الذي اخرج من رحم أمه عن طريق عملية{ قيصرية } فمثل هذا الولد لا تسري عليه كل أحكام الولادة على سبيل المثال ما يتعلق بالبكورية ونجاسة الوالدة الخ.

+ייבום _ تزوج بأرملة أخيه العديم النسل.

بحسب وصية التوراة { تث 22 } بان أرملة الرجل الذي توفي دون نسل، يتحتم أن تتزوج احد إخوته. والأرملة مرتبطة بالإخوة بارتباط زواج الرجل بأرملة أخيه العديم النسل. ويحظر عليها الزواج من آخر. وفي حال لم يرضَ اخو الزوج المتوفي سلفها { יבם } أن يتزوجها فبإمكانه أن يحلّها من فرض زواج الرجل بأرملة أخيه عديم النسل فقط عن طريق الخلع.

     وفي زواج السلف بأرملة أخيه يخطب اخو الزوج المتوفي الأرملة بالقول ومن بعدها يدخل عليها. ومن بعد الدخول عليها تصبح المرأة زوجة له في كل معنى العبارة ويمكنها أن تطلّق بوثيقة الطلاق كأي زوجة عادية أخرى. ويتم الدخول على أرملة الأخ المتوفى بأي شكل طواعية أو سهوا أو بالإكراه وبسبب مخاوف ما لم يعد يتبع زواج الرجل بأرملة أخيه في معظم الطوائف الإسرائيلية فدوما يخلع اخو الزوج المتوفى أرملة أخيه.

     +  יבום _ زواج الرجل بأرملة أخيه عديم النسل.

     +  יבם _ تزوّج بأرملة أخيه العديم النسل.

    + יבמה_ عَديلَة، سِلفة، نسيبة.

    + יין נסך_ النبيذ المسكوب.

     ا_ بالمعنى الدقيق للتعبير: الخمر التي تستخدم للسكب منها للأوثان، وتحرُم مثل هذا النبيذ للشرب أو الانتفاع منه.

ب_ بالمعنى الواسع: أي نبيذ لمسه الغريب حتى وان لم يسكب منها ولم يقصد أن يسكب منها للاوثان. هذا النبيذ يسمح به  للانتفاع ولكن تعد محرّمة للشراب.

+ יסוד המזבח _ أساس المذبح.

يعتبر القسم السفلي للمذبح، ويكون ارتفاع الأساس ذراع واحدة ومن أعلى ذراع أيضًا. لا يحيط الأساس بالمذبح من كل ناحية ولكن على الأقل في جهة واحدة من المذبح لم يكن هناك أي أساس كما تسفك بقايا دم القرابين على أساس المذبح البعض في الناحية الجنوبية والبعض الآخر بالناحية الغربية.

+ יקנה"ז أي {יין, קדוש, נר ,הבדלה, זמן _ النبيذ التقديس، الشمعة، دعاء في الصلاة الصامتة، صلاة الثمانية عشرة يتلوها اليهودي لدى انتهاء السبت والعيد مساءً } للتفريق بين السبت أو العيد واليوم العادي الذي يليه، ويمكن أن يكون شمعة قداس الفرقان وهو قداس ودعاء مماثل على كاس من نبيذ لدى انتهاء السبت والعيد مساءً.

+ ירעה שיסתאב _ يرعى حتى يتلف.

حكم من أحكام القرابين وفي بعض الأحيان يبطل تقديم القربان، مثل أن يُفقد أو يموت المالكون أو أن يُقدموا كفارة أخرى وعندها لا يصلح للتقريب، ولكنه لا يخرج للأمور الدنيوية. وفي هذه الحالة يبقونه يرعى حتى يصيبه عيب من تلقاء نفسه { يتلف } وعندها يمكن فديته واستخدام ثمنه لضرورة قربان آخر، كل تبعًا للحالة.

+ כאן נמצא כאן היה _ ما وجد هنا كان هنا. قاعدة في عدة تشريعات، حيث يقولون أن الشيء الذي وجد في مكان ما ن كان موجودا هناك بصورة دائمة ولم يأت من مكان آخر، إذا لا يعلق القلق في مكان ما عدا الوجود

+ כבש _ مِرقاة { بلا درجات للصعود والنزول }.

السطح المائل الذي عن طريقه يصعدون للمذبح واستخدم المِرقاة أيضا لتوضع عليه أجزاء القرابين التي لم يكن لها مكان على المذبح نفسه.

+ כוי _ حيوان ثديي، ورد ذكره في التلمود يُعتقد بأنه من فصيلة الظباء. مخلوق بين بين أو هجين بين الحيوان والبهيمة. لم يحسم الشيوخ في ما إذا كان هو من جنس الحيوان أو من جنس البهائم، ومن الشك يتعاملون معه بأقصى ما في الجانبين.

+ כוס של ברכה _ كاس البركة.

كاس من النبيذ التي تُستعمل لتبارك عليها على سبيل المثال التقديس أو بركة العرسان، يجب " أن تكون سعة كاس البركة ربع لتر وان تكون منظّفة ومغسولة كما يجب الخ. ومن المعتاد شرب ما تبقى من كاس البركة.

+ כופין אותו עד שיאמר: רוצה אני_ يُحبس على الموافقة صبرًا .

لا يمكن العمل في أمور مختلفة في الشريعة على فعل شيء عنوة واغتصابًا عن الشخص. ولكن ترغمه المحكمة بطرق شتى حتى انه يفعل الشيء بنفسه. ويتبعون بهذه الطريقة عندما تقرر المحكمة حكمًا بان رجلا مضطر بتطليق امرأته وكذلك الأمر في ما يتعلق بتقديم قرابين معينة.

+ כותי _ سامريّ.

من الأجانب { غير اليهودي } الذين جاءوا إلى السامرة واعتنقوا اليهودية، هناك وقد اختلف الشيوخ بقضيّة السامريين التشريعي، هل يكون حكمهم كالإسرائيليين الذين لا يقيمون التوراة كلها كما يجب. أم أنهم ليسوا إلا متهوّدوا السباع { גרי אריות  انظر الملوك الثاني25  :17 } بحيث أن اصل تهودهم مشكوك فيه وما هم  إلا " أجانب كفار" لذا توجد تشريعات جمة في المشناة للسامريين فيها موقف وسيط بين الإسرائيليين والأجانب. ولقد اقر الشيوخ في الأجيال المتأخرة عند فساد أشغالهم أن يعتبروا  " أجانب " في كل شيء.

+ כיפה _ كناية عن السجن.

في أحكام العقوبات، زنزانة صغيرة جدا يُزجّ بها مجرمين حكم عليهم السجن المؤبد. عقوبة السجن من العقوبات التي ليست في التوراة ولكن قام بتحديدها الشيوخ بناء على" اجتث الشر من وسطك – וביערת הרע מקרבך " وكانوا يُدخلون السجن الإنسان الذي تبيّن انه قتل قصدًا ولكن نتيجة عيب رسمي لم يكن من الممكن عقابه بالموت المناسب له. وأيضا ادخلوا الإنسان الذي جُلد ثلاث مرات على ذنوب من ضمن تحريم القطع _ البتر.

+כלי חרס _ أدوات فخارية، خزفية.

في أحكام النجاسة ، تتنجس الأدوات الخزفية من داخلها ومن فراغها وليس من الخارج. وفقط الأدوات المصنعة من الخزف تمتلئ هي التي تتنجس فقط. وليست الأدوات الخزفية المسطحة وفي حال ثقب الإناء الخزفي بحيث لا يصلح للاستعمال فانه يتطهر من النجاسة ولكن ليست له أية وسيلة تصهير أخرى.

+ כרכים מוקפים חומה _ المدن المحاطة بالأسوار.

كناية عن مدن البحر المتوسط في التلمود، في أحكام اللفافة، حيث يحتفلون في المدن المحاطة بسور منذ عهد يشوع بن نون في عيد المساخر في اليوم الخامس عشر من آذار وليس في الرابع عشر منه. وحاليا يتخذون مدينة أورشليم فقط كمدينة محاطة بسور بشكل يقين، وفي باقي المدن القديمة في ارض إسرائيل يقراون يومين وذلك درءًا للشكوك.

+ כרמלית – مرجة { حاكورة }.

     في أحكام السبت تعتبر المرجة إحدى ملكيات السبت الأربع وهي من تعديل الشيوخ. والمكان الأوسع وليس محاطا بأي حاجز وليس بملكية عامة. يعتبر" مرجة _ حاكورة  " ويدخل في هذا المجال :

     الحقول والبحار والأنهار والمداخل والأروقة، وحكم المرجة انه يحرم التحرك بداخلها لمسافة أربع اذرع كما هو الحال في الملكية العامّة ولا يتمّ الخروج منها أو الدخول إليها سواء من الملكية الفردية أو الملكية العامة على حدّ سواء.

+נבלה _ جيفة { فَطيسَة }.

      وهي جسد ميّت لعدد من الحيوانات. لا تُحسب كل ميتة لحيوان جيفة. بحسب تعريف التشريع، فهذا الحكم يسري على ميتة الثديات كبيرة الحجم، بهائم طاهرة ونجسة وهناك أنواع من الدبيب نجسة وكذلك فطيسة طائر طاهر، ولكن باقي الحيوانات لا تتنجّس جيفتها بتاتا.

     وتنجّس الفطيسة طائر طاهر ولكن باقي الحيوانات لا تتنجس جيفتها بتاتا. وتنجس الفطيسة بالملامسة بالحمل والمتنجّس بها يتنجس للمساء. وتُمنع الميتة للأكل وتُسمح للانتفاع. ويوجد أحيانا للحيوان عيب خطير بشكل عام، إلا أن حكمه حتى في احتضاره وهو ما يزال على قيد الحياة يعتبر" كالجيفة"، كان تكسر رقبته " جيفة من حياة "، وتعامل البهيمة الطاهرة التي كان ذبحها باطلا كالميتة وليست كالطاهرة.

    +נגע בתים _إصابة البيوت .

وهي إصابة البيت جذام {اللاويين 14 } فإذا بانت الإصابة { المرض } يحضرون إلى هناك الكاهن بعد إخلاء المنزل من الأمتعة لئلا تتنجّس وأحيانا يحكم الكاهن على نجاسة البيت فورا وفي حالات أخرى فان حكم المنزل _ الدم وذلك بعد فحص إذا ما كانت الإصابة بالجُذام ستمتد به وتتفشّى بعد الهدم ترمى أحجاره كلها في مكان نجس، ويتنجّس البيت المصاب كل من يدخله وأيضا الأمتعة الموجودة فيه ،ما عدا تلك المغطّاة بإحكام شديد وإذا طهرت الإصابة فإنهم يطهرون البيت بواسطة عصفورين وأرز ودودة القز { תולעת שני }كطريقة طهارة الأبرص.

+נדר_ نذر{ قربان }. في أحكام النذور والاتفاقيات عندما يأخذ الشخص على عاتقه أن يمتنع عن الانتفاع بشيء أو عن التعامل مع شخص ما وذلك عند قوله انه ممنوع عنه.

ويسري النذر على ما قال، ويعتبر بمثابة موقف سلبي إذا لغة النذر تعتبر كلغة الوَقف. حيث أن شيئا ما يصبح محظورا على النذير كما لو انه كان يخص المقدس. يمكن للشخص أن ينذر لأي شيء وكل من يتجاوز على النذر الذي نذره يجلد تحت حكم " لئلا يسري قوله " طفلة أو عبد أو امرأة الذين نذروا يمكن للأب أو للسادة أو للزوج أن يطلبوا نذرهم وتوجد وسيلة لحلّ النذور أمام الحاخام. ولقد اعترض الحاخامات بشدة على النذور واجتهدوا لئلا ينفّذوها واكتفوا بان يفكونها وإلا يتعهّد شخص على نفسه بأقوال تدل على النذر.بما يتعلق بالقرابين _  إذا نذر شخص أن يقوم بتقديم قربانا ما فان هذا يحسب لزاما أوجبه على نفسه وفي حال فقدان القربان أو مات فانه يُجبر بآخر.

+ נטילת ידיים _ غسل اليدين { ومجازا ارتشاء }.

وصية من  أقوال الكتبة من اجل الطهارة والنظافة.

ا_ قبل الطعام: بسبب  أن الشيوخ قرروا أن اليدين المجردتين تعتبران من الدرجة الثانية في النجاسة، لذا قاموا بتعديل الحكم أن تطهّر عن طريق تنظيفها بالماء في وعاء على الأقل ربع { רביעית: مكيال للسوائل يبلغ ربع ال לוג الذي يساوي 241 من المدّ و לוג نوع من مكاييل السوائل } وعند تغطيسها في ماء المطهر { מקווה_ مطهر، تغطس فيه النساء اليهوديات للتطهر من الطمث. وهو عبارة عن مَنقع ماء أو مِغطس ماء وعبارة מקוואות _ اسم فصل من فصول  المشناة يعالج شؤون الغطس في البرك والتطهّر_ مِيضأَة }.وسائر المياه الطاهرة  والتعديل أولا كان غسل اليدين فقط لأطعمة التقدمة ومن ثم أضافوا الحكم الملزم قبل كل وجبة محددة حتى في الشؤون الدنيوية. وغسل اليدين والبركة عليهما من الوصايا السبع الذين عدّلوها الشيوخ.

ب_ قبل الصلاة: عدّل الشيوخ انه من اجل النظافة يغسل الإنسان يديه قبل الصلاة. وما من نسبة لهذا الغسل، وفي حال انعدام المياه يمكن للإنسان أن ينظف يديه بأي شيء آخر.

ج_ بعد التبرّز { تغوّط، قضى حاجته }. يغسل الإنسان كلتا يديه ويباركهما.

د_ عند الاستيقاظ صباحًا _ يغسل الشخص يديه وهذا الغسل لا يشبه باقي الاغتسال  

 لان هذا الغسل ليس بهدف الطهارة فحسب بل هو دواء وعلاج للأرواح الشريرة وتختلف طريقة الغسل هذه عن غيرها. ويوجد تشريع خاص تحت اسم " קדוש ידיים ורגלים _ تطهير اليدين والقدمين" للكهنة قبل أداء طقوس العبادة في هيكل سليمان.

+ ניסוך המים _ سكب المياه.

حكم من أحكام القرابين وهو تشريع للنبي موسى من سيناء، حيث يقدّم في أيام عيد العرش سكب ماء مقدسا على المذبح. ويتمّ إسالة المياه في عمل كبير من وقت نشلها من نبع سلوان حتى صبّها على المذبح ويتم سكب المياه أيضًا في يوم السبت وفي أيام عيد المظال. وابتهاج انتشال المياه مرتبطة بسكب المياه.

+ נכסי דלא ניידי_ عقارات.

هي الممتلكات التي تنقل على سبيل المثال الأرض والمباني وتختلف الممتلكات المنقولة من غير المنقولة في عدّة أحكام. بحيث لا يحلفون على شكوى المتعلقة بها وليس بها حكم الغش ولا يتمّ امتلاكها بطرق الامتلاك المتعددة والخاصّة بالممتلكات المنقولة بل تمتلك بواسطة الحيازة وبطرق أخرى. وتعتبر هذه الممتلكات ذات ضمان وتستخدم كرهينة لكل الالتزامات.

+ נכסי מלוג _ حق الانتفاع.

هي عقارات وأملاك المرأة الخاصة بها وللزوج حق الانتفاع والتمتع بها. ويبقى ملك المرأة خاصّا بها وقت الزواج وأيضًا بعد زواجها ولا يحق للزوج بيعه. وكذلك لا يحق له أن ينتفع من الأرباح  التي تنتجها هذه الأملاك _ يجب على الزوج الاعتناء بالأملاك ولكن ليس عليه مسؤولية حفظ قيمتها في حال عدم  تعمّد خسارتها. وعندما تُطلّق الزوجة أو تترمّل ترجع لملكيتها كل حق الانتفاع بثروتها  وفي حال وفاتها يرث زوجها هذه الأملاك  ويجوز للزوج والزوجة قبل عقد الزواج أن يضعا شروطًا بالنسبة لثروة الزوجة بحسب رغبتها.

+נכסי צאן ברזל _ أملاك دائمة.

في أحكام الزواج: عندما يتزوج رجل امرأة تُضم كل المبالغ من مبالغ الممتلكات والهدايا التي تحضرها معها وتصبح كأصل في كتاب الزواج. وتنقل هذه الممتلكات في شكل نهائي لملكية الزوج _ وله الحق في بيعها وإهدائها وعليه بالمقابل أن يحفظ قيمتها ويتحتم عليه أن يردها لزوجته  كما كانت عليه في وقت الزواج عندما يدفع كتاب الزواج كما في كتاب الطلاق.

+ ננסין _ أعمدة صغيرة جدا.

من أدوات الهيكل، حيث كانت أعمدة صغيرة جدا تستخدم لربط البهائم المستخدمة للقربان وتوجد هذه الأعمدة الصغيرة أيضا في مَجزر _ المسالخ.

נסכים _ سكب النبيذ.

في أحكام القرابين. النبيذ الذي يقدم للمذبح كالمعتاد، حيث يقدمون النبيذ المسكوب كملحق لقربان المحرقة والسلامة، وهناك نسب للأمر:

כור_ نوع من المكاييل القديمة للعلف ونحوه يبلغ 5. 395 لترا بالتقريب.

41 الهين הין – 3 לוגים للكبش.

31 الهين הין – 4 לוגים للأيل.

21 الهين הין_ 6 לוגים للثور.

وكذلك النبيذ المسكوب الذي يقدّم كتبرّع.

הין _هين: كيل قديم للسوائل.

לוג _ نوع من المكاييل يساوي 241 من المدّ.

איפה_ مكيال قديم يبلغ 40 كغم تقريبًا.

+ נתין_ مواطن أو سادن { من أوقف نفسه لخدمة الله في كان مقدّس، ولغويا التعبير נתין זר: مواطن أجنبي، من رعايا دولة أجنية}.

في أحكام الزواج وهو من نسل المحدود ب " ألمنحني " ويلزمون أن يكونوا مثل المتهودين ولكن بحسب التقليد أن داوود الملك قد اتخذ قرارا أنهم لا يأتوا في جماعة بني إسرائيل، إذا فان حكمهم يعتبر كالأبناء غير الشرعيين، ولم يكن هناك في فترة التلمود تقريبا مواطنين غرباء في إسرائيل وبعد ذلك اختلفوا تماما.

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com