عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E كتب مسيحية

في المصطلحات التلمودية الحلقة الثانية_ ד_ט كفرياسيف _www.almohales.org يوسف جريس شحادة

في المصطلحات التلمودية

       الحلقة الثانية_ ד_ט

كفرياسيف _www.almohales.org                                                                              يوسف جريس شحادة

+ דבר האבד: الشيء سريع الفساد.

الشيء الذي لم ينفذ في وقته يمكن أن يؤدّي إلى ضرر كبير.

+ في أحكام " تحليل العيد " حتى المهن التي تحرّم عملها في زمن " تحليل العيد في شأن "سريع الفساد  تباح وتحلل.

+ في أحكام الحداد _ يسمح للحاد { الذي يجلس حادًّا } أن يفعلوا من اجله عملا لأي شيء سريع الفساد.

+דבר שאינו מתכוון: الشيء غير المقصود.

التحريم الذي يفعله الإنسان سهوا دون أي قصد كنتيجة لعمل آخر.

  +في أحكام السبت: الشرعي نصّ على أن الأمر غير المقصود، يعد مسموحًا إذا لم يكن " اقطع رأسه _ פסיק רישיה".

 +في تحريمات أخرى _  لا يعاقبون على عمل نُفذ سهوًا.

+דיחוי _ إلغاء

الشيء الذي خصّص لوصية ولأمر ما أُلغي من أن يستخدم  لوصيته.

ا_ في أحكام المقدّسات: القربان المناسب للتقدمة والذي ألغي بعد ذلك وبشكل عام لا يصلح للتقدمة مرّة أخرى.

ب_ في باقي الوصايا : خلاف بين الامورائيم إذا كان هناك إلغاء للوصايا.

+ דנא דגרמי_ حكم المتسبب في الأضرار.

أحكام تسبب ضرر بشكل غير مباشر، حيث لا يكون بواسطة عمل مباشر. يبحثون في مجموعة هذه الأحكام كلّ عمل يؤدّي بضرر لأمتعة إنسان آخر وأملاكه، في هذه الأسباب التي هي أسبابا مباشرة للضرر، يُقِر الجميع بأنّ المتسبب مُدان ومُلزم الحكم.

+ דיני נפשות_ أحكام العقوبات.

جميع الأحكام التي تشمل عقوبة الموت للمتهم الذي يُدان . هذه الأحكام لا تناقش إلا في محكمة تتألف من 23 قاضيًا ويشدّدون جدا في التحقيق واستدعاء الشهود. لا يناقشون أحكام العقوبات إلا أمام قضاة مؤهّلين وفقط في وقت استقرار السنهدرين الكبير في حجرته بالهيكل وبحسب الشريعة فقد ألغيت في حين كان الهيكل الثاني قائما، فقط أضافوا أحكام قليلة { مثلا ضد الوشاة } من اجل المصلحة العامّة، انّ يُحكم فيها بأحكام العقوبات.

+דלי ודלי דלות_ الفقر والفقر المدقع.

تسمح التوراة في قرابين مختلفة للفقير إمكانية تقدمة قربان زهيد للغاية للتكفير. ومن يقدّم زوج من الطيور عوضًا عن ذبح بهيمة يسمّى هذا " فقير" وإذا كان أكثر فقرا فانه يقدّم في بعض الأحيان قربانه من دقيق بدلا من الطيور، يسمّى عندها " الفقر ألمدقع" { اللاويين الفصل الخامس وغيره}.

+ דם התמצית _ عصارة الدم.

الدم الخارج من الحيوان بعد الذبح. وبحسب آراء ومعظم الحكماء والشيوخ لا تعدّ " عصارة الدم"، دمًا لأي موضوع حرّمته التوراة أو أمرت على الدم.

+דם תבוסה _ الدم الذي ينزف من الميت قبل وبعد وفاته. الدم الذي ينزف من الإنسان في ساعة موته أو بعد موته، يعتبر دم المحتضر وقت موته دم ميت وينجّس نجاسة شديدة وحتى ولو لم يكن واضحًا جدا إذا كان قد خرج الدم فعلا بعد الموت.

+ דמאי_ إخراج العشر.

محصول { أو أي منتوج } قد تمّ شراؤه من عامة الشعب وليس من الواضح فيما إذا قد افرز منه العشور ، كما هو مفروض. وقد قرروا في زمن الهيكل الثاني أن يتعاملوا مع " مخرج العشور" من قبيل الشك، فتوجد حالات يحلل أو يؤذن فيها الأكل من " إخراج العشور" وكذلك الأمر بالنسبة لاستخدامه.

+הגעלה_ التطهير بالماء.

هو تنظيف  الأواني بالمياه الساخنة التي وصلت الغليان كي يُخرجوا من الأواني تحريمًا علق بها. أغلبية الأواني الخشبية والمعدنية التي علق بها شيء محرّم تعدّ صالحة للطعام بعد تطهيرها بالماء المغلي.

+ הדיוט_ مواطن بسيط.

عبارة دخيلة من اللغة اليونانية بمفاد " مواطن بسيط " .

ا_ الكهنة: كاهن بسيط، هو مجرّد كاهن عادي خلافا للكاهن الكبير.

ب_ بالأحكام _ القضاء: من لم يُعتمد من المحكمة ولم يؤهّل للقضاء.

ج_ في أحكام تحليل العيد: الإنسان البسيط هو من ليس مبدعًا بالعمل ولذلك يُسمح له بالقيام بأعمال مختلفة في فترة تحليل العيد وذلك بسبب أنها ليست أعمال مهنيّة حرفية.

+הדס – الآس.

من الأنواع الأربعة ويسمّى في التوراة " غصن شجرة كثيفة "، ولا يصلح لوصيته إلا إذا نما في نموّه ثلاث ورقات { أو أكثر} في نفس الموضع. شجرة الآس التي ينمو بها اقل من ثلاث ورقات يسمّى " آس فظ " ، ولا يصلح لهذه الوصية. يربطون مع الصفصاف ثلاثة أغصان من الآس ولكن في بعض الأماكن اعتادوا إضافة أغصان كثيرة للزينة.

+ הזאה – الرشّ.

ا_ في أحكام القرابين _ رش الدمّ على قرابين معيّنة. مثلا قرابين الخطايا الداخلية حيث يرش الدم عن بعد على الستارة.

ب_ في البقرة الحمراء _ رش مياه ذبيحة الخطيئة كي يطهّر من نجاسة الميّت.

+ וידוי _ الاعتراف.

ركن أساسي من فعل التوبة وبحسب التوراة، الإنسان الذي اخطأ وجب أن يعترف بخطئه. هذا الاعتراف يعلنه الإنسان بينه وبين نفسه معلنًا انه اخطأ وهو نادم على فعله. في بعض الأمور كما في الخطأ الذي تمّ إعلانه وعرفه الجميع يتحتّم على الخاطئ الاعتراف أمام الجماعة، ويعترف المصلّين اعترافًا، وفي يوم الكفارة يُكثر الجميع ويعترفون عدّة مرّات.

+ ועשית הישר והטוב _ وأديت العدل والخير.

تعليم أخلاقي ذو نفوذ شرعي. عندما يقْدر الشخص أن يفعل ذلك { أو انه إنسان مهم } يحسن به أن يسلك بتسامح في الشؤون التي بين الإنسان  وصاحبه، ويتنازل عن ماله بسبب " وأديت العدل والخير".

+ זילותא דבי דינא _ازدراء المحكمة.

في بعض الأحيان يهتمّون بدراسة منع " ازدراء المحكمة "، كي يضيفوا اشدّ سلطة لقرار المحكمة أو كي لا يلغى قرار سابق.

+ זכין לאדם שלא בפניו _  تملك الإنسان حتى في غيابه.

قاعدة في أحكام التملك، كل شيء يعتبر حقًّا لحائزه { هدية أو ما شابهها } ليست هناك ضرورة أن يكون الحائز في المكان ا وان يعيّن مندوبًا خاصّا وإنما أي إنسان يصلح أن يكون رسولا له حتى يملك الشيء.

بالنسبة لبعض المجالات المختلفة، على سبيل المثال تحرير العبيد، هناك خلاف إذا كان هذا يعتبر حقا أم لا.

+ זקן ממרא _ الشيخ المتمرّد.

الحاخام المخوّل والمؤهّل لتعليم الأحكام، والذي يعلّم بما يناقض جمهور حاخامات جيله. فإذا جدّد الحاخام المؤهل لتعليم الشريعة أو تلقى تشريعًا يخالف رأي الحاخامات الآخرين، فيجب عرض النقاش أمام  هيئة السنهدرين الكبير. وفي حال عدم عدول الحاخام عن رأيه طواعية فانه يظل مؤهلا. وفي حال رفضه الانصياع بعد إقرار الحكم النهائي ويستمر بإصدار قرارات ويسلك بخلاف السنهدرين، فانه يعتبر شيخًا متمردًا  وحكمه الموت خنقًا،  وينتظرون لقتله حتى للحج حتى " يرى ويعتبر"  الشعب كله. 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com