عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E نجمه في المشرق

وصية للكاهن _ القديس مكسيموس المعترف


في الكنسيات
وصية القديس مكسيموس المعترف
يوسف جريس شحادة
كفرياسيف_ www.almohales.org

" يجب أن يكون الكاهن قدّيسًا نفسًا وجسدًا، إنّ الكهنوت يصير على الأرض إلاّ أنّ له رتبة الطغمات السماوية.
على الكاهن أن يتصوّر وهو يُكمل الخدمة انه واقف مع الملائكة في السماء أمام الله لأنه لولا مؤازرة نعمة الله لما استطاعت نفس بشرية أن تصمد أمام نار تلك الذبيحة الإلهية الهائلة. والمتأمل والمتمعّن بهذه الحقائق يستطيع أن يدرك ويعي مقدار الكرامة التي للكهنة.فالكهنوت خدمة جليلة سامية سماوية إلهيّة.
ولذلك يجب على كل كاهن أن يمتحن نفسه فإذا رأى انه غير مقدّس وغير طاهر فليندم ويتُب بدموع حارّة وإلا فليهرب بعيدًا من الخدمة لئلا يحترق نفسًا وجسدًا.
يوجد بعض كهنة لا يسلكون بمقتضى القوانين والشرائع الإلهية لا قولاً ولا فعلاً ولا فكرًا لكنّهم مشغوفون بمحبّة الشرف والمجد ولا همّ لهم إلا أن يحترمهم الناس ويبجّلونهم.
آخرون صاروا كهنة لأنهم كسالى ولا طاقة لهم على الشّغل والعمل ولم يستطيعوا أن يدبّروا أمور معيشتهم. وهناك آخرون دون أن يقدّروا عظم الضرر الذي يلحق بالكنيسة ودون أن يدركوا عظم أهمية هذه الخدمة الإلهية قد تجراوا على الدخول إلى المذبح المقدس دون أن يكونوا حائزين على شيء من المؤهّلات من علم وأدب وأخلاق.
فمن يخدم من غير استحقاق هو يهوذا ثانٍ. وهو خائن. لان داتان وابيروم قد انشقّت الأرض وابتلعتهما حيّين لأنهما تجرأا على التبخير في هيكل الرب عن غير استحقاق.
الكاهن الصالح الحقيقي يجب أن يكون تقيًّا حكيما محبًّا للتّعليم والتعلّم متواضعًا ضابطا نفسه ولسانه رحيما محبًّا وعلى الخصوص للغرباء.
يجب أن يكون محبّا للجميع كبيرا وصغيرا ومسالما للجميع وألا يكون تاجرا لئلا ينطق بالكذب، ألا يدخل مع آخرين في مخاصمات ومنازعات، ألا يتعظّم ويستكبر، ألا يستعمل المزاح ليُضحك الآخرين ألا يكون مهذارا وألا يتكلم إلا بالكلام المفيد والنافع لسامعيه مسترشدا بآيات الكتاب الإلهي أن يفحص الذين يسقطون في الخطايا بوداعة ويوبّخهم بمخافة الله.
جميع هذه الأمور يجب على الكاهن أن يحافظ عليها بكل دقّة وبغاية الانتباه ليتسنى له بدالّة وبقلب طاهر أن يعلّم آخرين أيضًا. فان تهاون بما ذكر ولم يحفظه جيدا لفائدة الذين يتعلمون منه وبنيانهم فالا وفق له أن يعلّق في عنقه حجر الرّحى ويزجّ في البحر لأنه خالف تعاليم المسيح واستهان بتعليم كهذا".

 

 Copyright © 2009-2022 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com