عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

زمن الصوم_ يوسف جريس شحادة

زمن الصوم
ويقال له زمن التريوذون

جمع:يوسف جريس شحادة_
www.almohales.org
التريوذون كلمة يونانية، تعني " الثلاثيّ الاوذية ". ذلك ان القوانين التي تتلى في مدة زمن الصيام المبارك اثناء رتبة السحر، لا يتجاوز اكثرها الثلاث الاوذيات.
يمتد زمن التريوذون الى عشرة اسابيع، يستعدّ فيها المؤمنون لعيد الفصح المجيد: منها ثلاثة اسابيع تسبق الصيام المبارك وسبعة اسابيع الصيام.يبدأ زمن التريوذون يوم احد الفريسيّ والعشار، وينتهي في مساء السبت العظيم المقدّس.
ولما كان عيد الفصح يختلف وقوعه كل سنة بين 22 آذار و25 نيسان، فيختلف بالتالي وقوع بدء التريوذون بين 11 كانون الثاني و 14 شباط.
قانون الصوم والقطاعة في ترتيب الكنيسة{ الانثولوجيون }.
الصوم هو الامتناع عن كل ما يؤكل او يشرب، ما عدا الماء، من نصف الليل حتى نصف النهار. والقطاعة هي الامتناع عن اللحم ومرق اللحم فقط.
ايام الصوم:
+ الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس والجمعة من اسابيع الصوم، ما عدا اليوم الذي يقع فيه عيد البشارة{ 25 آذار}.
+ سبت النور.
+ بارامون الميلاد وبارامون الغطاس، ما لم يقعا يوم سبت او احد. وفي هذه الحال ينقل الصوم الى يوم الجمعة الذي قبلها.
ايام القطاعة:
+ كل ايام الاربعاء والجمعة من السنة، باستثناء الزمن الفصحي { أي من الفصح الى الصعود } واسبوع العنصرة، والاثني عشر يومًا بين الميلاد والغطاس واسبوع المخالفين الواقع بعد احد الفريسي والعشار.
+ كل يوم اربعاء وجمعة من اسابيع الصوم، ما عدا عيد البشارة.
+ اليوم الاول والرابع عشر من شهر آب { ما لم يقعا يوم احد} وكل يوم اربعاء وجمعة من اول آب الى 14 منه، باستثناء يوم عيد تجلي الرب في السادس من آب. وهذا هو صيام السيدة.
لا بد من الاشارة هنا الى ان شريعة الصوم والقطاعة كما حدّدناها يفسّح منها احيانا في بعض الابرشيات، لان اسبابا ثقيلة، يحكم فيها الرئيس الكنسي المحلّي، تقتضي مثل هذا التفسيح. وهناك ايضا اسباب شخصية هامة تعفي من الشريعة العامّة وقد سبقت الكنيسة واقرتها. غير ان هذه التفسيحات العامة او الاعفاءات الخاصة، اذا كانت تزيل الالتزام القانوني، فهي لا تزيل واجب القيام باعمال التوبة والتكفير وإماتة الجسد وقهر الروح، لان هذا الواجب هو من اهم النقاط في الحياة المسيحية، في أي كان من الذين للمسيح. اتجاه يتبلور موضوعه، بحسب الظروف التي يعيشها كل انسان، وبحسب موحيات الضمير المسيحي الذي ينيره الروح القدس الساكن فينا، والذي يلهمنا اتخاذ اصغر دقائق الحياة سلّمًا للتنقية والرقي الى الله للامتلاء منه.
الطقوس الخاصة بزمن الصوم
+ رتبة الاقداس السابق تقديسها{البروجيازمينا _ البروأجيازمينا }.
+ صلاة النوم الكبرى { المعروفة ب "يا رب القوات }.
+ رتبة المدائح { الاكاثستس _ لا يجلس فيه }.
رتبة الأقداس السابق تقديسها{البروجيازمينا _ البروأجيازمينا }.
إن الكنيسة البيزنطية لا تُقيم القداس الإلهي أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة من أسابيع الصوم. ولكي لا تَحرِم مع ذلك أبناءها نعمة الاغتذاء بجسد الرب، تحفظ الأجزاء الإلهيّة التي يتمّ تقديسها أيام السبوت والآحاد وتوزّعها عليهم عشية أيام الصوم المذكورة أعلاه، في آخر رتبة الغروب، وتقام إذ ذاك هذه الرتبة في إطار خاص، ندعوه " رتبة الأقداس السابق تقديسها"، ويقال لها باليونانية " البروأجيازمينا". 
اما في كنيستنا الرومية الملكية اليوم فقد عمّت العادة الا تقام هذه العادة الا في يومي الاربعاء والجمعة من أسابيع الصوم، وفي الايام الثلاثة الاولى من الاسبوع الاول من الصوم ومن اسبوع الالام. اما في باقي ايام الصوم فيقيم الكهنة قداس يوحنا الذهبي الفم كالمعتاد، ويتلون فيه اناجيل ورسائل.
صلاة النوم الكبرى:
يحتفل بهذه الصلاة مساء الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس من اسابيع الصوم ، وتعرف بصلاة " يا رب القوات".
رتبة المدائح:
ويقال لها باليونانية " الاكاثستوس " تقام مساء الجمعة من الاسابيع الخمسة الاولى من الصوم، إكراما لوالدة الاله الفائقة القداسة.وسننشر قصة هذه الصلاة.

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com