عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E الانجيل اليومي

احد الابن الشاطر _ميخائيل بولس

احد الابن الضّال { الشاطر }.++

ميخائيل بولس
كفرياسيف _www/almohales.org
" قال الرب هذا المثل.رجل كان له ابنان فقال اصغرهما لابيه: يا ابت اعطني النصيب الذي يخصني من المال. فقسَّم لكل منهما معيشته. وبعد ايام غير كثيرة جمع الابن الاصغر كل شيء له وسافر الى بلد بعيد وبذّر ماله هناك عائشا في الخلاعة. فلما اتفق كل شيء له حدثت في ذلك البلد مجاعة شديدة فاخذ في العوز. فذهب وانضوى الى واحد من اهل ذلك البلد فارسله الى حقله يرعى الخنازير. وكان يشتهي ان يملا بطنه من الخرنوب الذي كانت الخنازير تاكله. ولم يعطه احد. فرجع الى نفسه وقال كم لابي من أُجراء يفضل عنهم الخبز وانا ههنا اهلك جوعا. اقوم وامضي الى ابي واقول له يا ابت قد خطئت الى السماء وامامك ولست مستحقا بعد ذلك ان ادعى لك ابنا فاجعلني كاحد اجرائك. فقام وجاء الى ابيه، وفيما هو بعيد رآه ابوه فتحنّن عليه واسرع والقى بنفسه على عنقه وقبّله.
فقال له الابن: يا ابت قد خطئت الى السماء وامامك ولست مستحقا ان ادعى لك ابنا. فقام وجاء الى ابيه، وفيما هو بعيد رآه ابوه فتحنّن عليه واسرع والقى بنفسه على عنقه وقبّله. فقال له الابن: يا ابت قد خطئت الى السماء وامامك ولست مستحقا ان ادعى لك ابنا. فقال الاب لعبيده: هاتوا الحلّة الاولى والبسوه واجعلوا في يده خاتما وفي رجليه حذاء، واتوا بالعجل المسمّن واذبحوه فناكل ونفرح لان ابني كان ميتا فعاش وكان ضالا فوجد وطفقوا يفرحون. وكان ابنه الاكبر في الحقل فلما اتى وقرب من البيت سمع اصوات الغناء والرقص. فدعا احد الغلمان وساله ما هذا.
فقال له ان اخاك قدم فذبح ابوك العجل المسمّن لانه لقيه سالمًا. فغضب ولم يرد ان يدخل. فخرج ابوه يتوسّل اليه.فاجاب وقال لابيه كم لي من السنين اخدمك ولم أتعدّ وصيّتك قط وانت لم تعطني جديا لاتنعم به مع اصدقائي ولما جاء ابنك هذا الذي اكل معيشتك مع الزواني ذبحت له العجل المُسمّن؟ فقال له يا ابني انت معي كل حين وكل ما هو لي فهو لك. ولكن كان ينبغي ان تسرّ وتفرح لان اخاك هذا كان ميتا فعاش وكان ضالا فوجد.
احد الابن الضّال { الشاطر }.
الانجيل من بشارة القديس لوقا 32 _11 :15
مثل الابن الضال:
ينفرد لوقا بهذا المثل الشهير، وفيه قسمان مرتبطان بشخص " الاب " ارتباطا وثيقا وبموقفه السخي، بالدعوة في الخاتمة ايضا الى مقاسمته فرحه. القسم الثاني يختتم المثل بالجواب عن المشكلة التي يبتديء بها المثل { 1 و 2 } ويلقي ضوءا على عبرة المُثُل الاساسية؟ ففيه دعوة الى الفريسيين للدخول في فرح الله في استقبال الخاطئين اليه. فان قلوب البشر تستجيب لرسالة المحبة الغافرة التي يوجهها الله لخطاة والتي ظهرت بجلاء في هذا المثل. والمسيح يتحدث هنا عن الحقيقة العظمى المتعلقة بمحبة الله الغافرة وهي النبض الرئيسي للانجيل. فيي الظروف التي كانت تحيط بيسوع، كان الامر حيويا في توضيح ترحيب الله بالخطأة كما انه اكد اذ اولئك الذين لا يقبلون الخطاة. يخرجون على مشيئة الله. والمثل يتضمن رسالة للفريسيين والكتبة والخطأة.
+12 _11 قال الرب هذا المثل.رجل كان له ابنان فقال اصغرهما لابيه: يا ابت اعطني النصيب الذي يخصني من المال. فقسَّم لكل منهما معيشته.
اعطني النصيب الذي يخصّني من المال _ هذا الطلب غير مستغرب { راجع ابن سيراخ 24 _ 20 :23 } ولكن شرعيته موضع نقاش. وسيعترف الابن انه خطيء الى ابيه { عدد 21 و18 } وهذا الطلب يمكن تلبيته وقد تمّ فعلا. وهذه حالة نادرة،لان الانسان قد يترك ممتلكاته لورثته بوصية واقرار اخير{ راجع عبرانيين 16 :9 وما يلي } وفي هذه الحالة كان يلتزم بالقانون، وهذا يعني ان الابن البكر له ثلثي الميراث { تثنية 17 :21 } والمشنا تنظم قواعد توزيع الميراث { الملكية} فاخذ الابن الاصغر نصيبه وهو الثلث.
+ 13 وبعد ايام غير كثيرة جمع الابن الاصغر كل شيء له وسافر الى بلد بعيد وبذّر ماله هناك عائشا في الخلاعة.
لم يعطِ الابن الاصغر سببا لطلبه، الا انه فور موافقة الاب وضّح هدفه، اذ ذهب في عجلة لينفقه على ملذاته. " فجمع كل شيء" ولم يترك شيئًا للمستقبل اذا ما وقع في شدّة. فبذّر ماله بعيش مسرف { في طيش وتهوّر} " فاذا اراد الشرير امرا، اسلمه الله لاهواء الهوان " {رومية 26 و24 :1 } "وسافر الى بلد بعيد" هذا هو البعد عن الله " ليس خوف الله قدام عيونهم" { رومية 18 :3 } فكان هذا بِدء قصاص الخطية لان الخطية تحمل معها عقابها.
يقول القديس امبروسيوس:" من يبتعد عن الكنيسة يبدد ميراثه " فيقول الشهيد كبريانوس " من يبقى خارج الكنيسة فهو خارج معسكر المسيح " من ليس له الكنيسة اما، لا يقدر ان يكون الله اباه".
ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم:" لم يسافر الابن الاصغر الى كورة بعيدا فيرحل عن الله مكانيا، لان الله حاضر في كل موضع، وانما يرحل عنه بقلبه، اذ يهرب الخاطيء من الله ليبتعد عنه بعيدا".
ويقول القديس اوغسطينوس:" بان هذا الرحيل هو اتكال الانسان على ذاته وقوته الخاصة فيفقد عمل الله فيه، وعلى العكس الاقتراب من الله يعني الاتكال عليه ليعمل فينا فنصير على مثاله".
ويقول القديس امبروسيوس:" الابتعاد الاعظم هو ان ينفصل الانسان لا خلال المسافات المكانية وانما خلال العادات فلا يذهب الى بلاد مختلفة بل يحمل اتجاهات مختلفة... ومن ينفصل عن المسيح يتغرب عن الوطن، ويصير وطنه هذا العالم، اما نحن فلسنا بعد غرباء ونزلاء بل رعيّة مع القديسين واهل بيت الله { افسس 19 :2 } لانه " انتم الذين كنتم قبلا بعيدين صرتم قريبين بدم المسيح" { افسس 13 :2 } ليتنا لا نكن قساة على القادمين من كورة بعيدة لاننا نحن ايضا كنا بعيدين في كورة بعيدة " هي ظلال الموت... وقد صرنا احياء في ظل المسيح، لذا تقول الكنيسة:" تحت ظله اشتهيت ان اجلس" { نشيد الانشاد 3 :2 }.
+ 14 فلما اتفق كل شيء له حدثت في ذلك البلد مجاعة شديدة فاخذ في العوز.
حاقت به كارثتان في وقت واحد. نفذت نقوده وألمّت مجاعة بذلك البلد الذي قصده. الاولى يتحمّل هو شخصيا مسؤوليتها، اما المجاعة فلم تنشأ عن خطأ من جانبه، ولكنها زادت في ازمته، فصار يشكو من العوز، فكانت المجاعة سببا لعزوف الاخرين عن مساعدته فابتدأ " يحتاج " ولا يجد ما يسدّ به رمقه.
يقول القديس امبروسيوس:" المجاعة التي اجتاحت تلك الكورة لم تكن مجاعة طعام، بل مجاعة للاعمال الصالحة والفضائل. هل يوجد امر يحتاج الى رثاء واكثر من هذا؟! 
فان من يبتعد عن كلمة الله يصير جائعا،لانه " ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله " { لوقا 4 :4 }. بالابتعاد عن الينبوع نعطش، وبالابتعاد عن الكنز نفتقر، وبالابتعاد عن الحكمة نصير جهلاء، وبالابتعاد عن الفضيلة نموت، اذن كان طبيعيا { لهذا الابن } ان يحتاج لانه ترك الله الذي فيه كنوز الحكمة والعلم { كولوسي 3 :2 } وترك اعماق الخيرات السمائية، تشعر بالجوع اذ لا يوجد ما يشبع الانسان الضال. الانسان يصير في جوع دائم عندما لا يدرك ان الطعام الابدي هو مصدر الشبع".
+15 فذهب وانضوى الى واحد من اهل ذلك البلد فارسله الى حقله يرعى الخنازير.
كان في حاجة ملحّة للعمل، ولكن الحصول عليه بعيد المنال. فالتصق بواحد من اهل ذلك البلد فارسله الى حقله ليرعى الخنازير. في نظر اليهودي هذا منتهى الذل لان الخنزير حيوان نجس { لاويين 7 :11 تثنية 8 :14 } ففي الظروف العادية لا يلمس اليهودي خنزيرا باياديه ولا شك ان ذلك الشاب كان في وضع يائس حتى قبل هذا العمل.
++ هذه المادة المقتبسة بشكل جزئي من كتاب : تفسير انجيل الاحاد والاعياد" للاستاذ ميخائيل بولس ومن اصدار جمعية ابناء المخلص في الاراضي المقدسة. وجب التنويه { يوسف جريس شحادة .

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com