عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E الكتاب المقدس

الانجيل المقدس
الانجيل المقدس لغاية نهاية شهر حزيران 12 السبت 16 إنجيل القدّيس متّى .4-1:8.29-24:7 قالَ ٱلرَّبّ: «كُلُّ مَن يَسمَعُ أَقوالي هَذِهِ وَيَعمَلُ بِها، أُشَبِّهُهُ بِرَجُلٍ حَكيمٍ بَنى بَيتَهُ عَلى ٱلصَّخر. فَنَزَلَ ٱلمَطَرُ وَجَرَتِ ٱلأَنهارُ وَهَبَّتِ ٱلرِّياحُ وَٱندَفَعَت عَلى ذَلِكَ ٱلبَيتِ، فَلَم يَسقُط لِأَنَّهُ كانَ مُؤَسَّسًا عَلى ٱلصَّخر. وَكُلُّ مَن يَسمَعُ أَقوالي هَذِهِ وَلا يَعمَلُ بِها، يُشَبَّهُ بِرَجُلٍ جاهِلٍ بَنى بَيتَهُ عَلى ٱلرَّمل.فَنَزَلَ ٱلمَطَرُ وَجَرَتِ ٱلأَنهارُ وَهَبَّتِ ٱلرِّياحُ وَصَدَمَت ذَلِكَ ٱلبَيتَ فَسَقَط. وَكانَ سُقوطُهُ عَظيمًا».وَلَمّا أَتَمَّ يَسوعُ هَذا ٱلكَلامَ، بُهِتَتِ ٱلجُموعُ مِن تَعليمِهِ،لِأَنَّهُ كانَ يُعَلِّمُهُم كَمَن لَهُ سُلطانٌ وَلَيسَ كَٱلكَتَبَة.وَلَمّا نَزَلَ مِنَ ٱلجَبَلِ تَبِعَتهُ جُموعٌ كَثيرَة.وَإِذا أَبرَصُ قَد جاءَ فَسَجَدَ لَهُ وَقال: «يا رَبُّ، إِن شِئتَ فَأَنتَ قادِرٌ أَن تُطَهِّرَني». فَمَدَّ يَسوعُ يَدَهُ وَلَمَسَهُ قائِلاً: «قَد شِئتُ، فَٱطهُر!» وَلِلوَقتِ طَهُرَ مِن بَرَصِهِ. وَقالَ لَهُ يَسوع: «أُنظُر، لا تَقُل لِأَحد. وَلَكِنِ ٱمضِ فَأَرِ نَفسَكَ لِلكاهِنِ، وَقَدِّمِ ٱلقُربانَ ٱلَّذي أَمَرَ بِهِ موسى شَهادَةً لَهُم». الاحد 17 إنجيل القدّيس متّى .33-22:6 قالَ ٱلرَّبّ: «سِراجُ ٱلجَسَدِ ٱلعَين. فَإِن كانَت عَينُكَ بَسيطَةً، فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكونُ نَيِّرًا. وَإِن كانَت عَينُكَ شِرّيرَةً، فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكونُ مُظلِمًا. وَإِذا كانَ ٱلنّورُ ٱلَّذي فيكَ ظَلامًا، فَٱلظَّلامُ كَم يَكونُ مُدلَهِمًّا.لا يَستَطيعُ أَحَدٌ أَن يَعبُدَ رَبَّين. فَإِنَّهُ إِمّا يُبغِضُ ٱلواحِدَ وَيُحِبُّ ٱلآخَرَ، أَو يُلازِمُ ٱلواحِدَ وَيَرذُلُ ٱلآخَر. لا تَقدِرونَ أَن تَعبُدوا ٱللهَ وَٱلمال.فَلِهَذا أَقولُ لَكُم: لا تَهتَمّوا لِنَفسِكُم بِما تَأكُلونَ وَبِما تَشرَبونَ، وَلا لِجَسَدِكُم بِما تَلبَسون. أَلَيسَتِ ٱلنَّفسُ أَفضَلَ مِنَ ٱلطَّعامِ، وَٱلجَسَدُ أَفضَلَ مِنَ ٱللِّباس؟ أُنظُروا إِلى طُيورِ ٱلسَّماء: فَإِنَّها لا تَزرَعُ وَلا تَحصُدُ وَلا تَجمَعُ في ٱلأَهراءِ، وَأَبوكُمُ ٱلسَّماوِيُّ يَقوتُها. أَفَلَستُم أَنتُم أَفضَلَ مِنها؟ مَن مِنكُم يَقدِرُ بِٱهتِمامِهِ أَن يَزيدَ عَلى قامَتِهِ ذِراعًا واحِدَة؟ وَلِماذا تَهتَمّونَ بِٱللِّباس؟ تَأَمَّلوا زَنابِقَ ٱلحَقلِ كَيفَ تَنمو! إِنَّها لا تَتعَبُ وَلا تَغزِلُ، وَأَنا أَقولُ لَكُم: إِنَّ سُلَيمانَ نَفسَهُ في كُلِّ مَجدِهِ لَم يَلبَس كَواحِدَةٍ مِنها. فَإِذا كانَ عُشبُ ٱلحَقلِ ٱلَّذي يَكونُ ٱليَومَ وَغَدًا يُطرَحُ في ٱلتَّنّورِ يُلبِسُهُ ٱللهُ هَكذا، أَفَلا يُلبِسُكُم بِٱلأَحرى أَنتُم يا قَليلي ٱلإيمان؟ لا تَهتَمّوا قائِلين: ماذا نَأكُلُ، أَو ماذا نَشرَبُ، أَو ماذا نَلبَسُ؟ فَإِنَّ هَذا كُلَّهُ تَطلُبُهُ ٱلأُمَمُ، وَأَبوكُمُ ٱلسَّماوِيُّ يَعلَمُ أَنَّكُم تَحتاجونَ إِلى هَذا كُلِّه. بَلِ ٱطلُبوا أَوَّلاً مَلَكوتَ ٱللهِ وَبِرَّهُ، وَهَذا كُلُّهُ يُزادُ لَكُم. الاثنين 18 إنجيل القدّيس متّى .15-2:11 في ذَلِكَ ٱلزَّمان، لَمّا سَمِعَ يوحَنّا في ٱلسِّجنِ بِأَعمالِ يَسوعَ، أَرسَلَ ٱثنَينِ مِن تَلاميذِهِ وَقالَ لَهُ: «أَأَنتَ ٱلآتي أَم نَنتَظِرُ آخَر؟» فَأَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُما: «إِذهَبا وَأَخبِرا يوحَنّا بِما تَسمَعانِ وَتَرَيان: أَلعُميانُ يُبصِرونَ، وَٱلعُرجُ يَمشونَ، وَٱلبُرصُ يَطهُرونَ، وَٱلصُّمُّ يَسمَعونَ، وَٱلمَوتى يَقومونَ، وَٱلمَساكينُ يُبَشَّرونَ،وَطوبي لِمَن لا يَشُكُّ فِيَّ!» وَفيما هَذانِ ذاهِبانِ بَدَأَ يَسوعُ يَقولُ لِلجُموعِ عَن يوحَنّا: «ماذا خَرَجتُم إِلى ٱلبَرِّيَّةِ تَنظُرون؟ أَقصَبَةً تَهُزُّها ٱلرّيح؟ أَم ماذا خَرَجتُم تَنظُرون؟ أَإِنسانًا لابِسًا ثِيابًا ناعِمَة؟ ها إِنَّ ٱلَّذينَ عَلَيهِمِ ٱلثِيابَ ٱلنّاعِمَةَ هُم في بُيوتِ ٱلمُلوك. أَم ماذا خَرَجتُم تَنظُرون؟ أَنَبِيًّا؟ أَقولُ لَكُم: نَعَم، وَأَفضَلَ مِن نَبِيّ!فَإِنَّ هَذا هُوَ ٱلَّذي كُتِبَ عَنهُ: هاءَنَذا أُرسِلُ مَلاكي أَمامَ وَجهِكَ. فَهُوَ يُهَيِّئُ طَريقَكَ قُدّامَك. أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُ لَم يَقُم في مَواليدِ ٱلنِّساءِ أَعظَمُ مِن يوحَنّا ٱلمَعمَدانِ، وَلَكِنَّ ٱلأَصغَرَ في مَلَكوتِ ٱلسَّماواتِ أَعظَمُ مِنهُ!وَمِن أَيّامِ يوحَنّا ٱلمَعمَدانِ إِلى ٱلآنَ مَلَكوتُ ٱلسَّماواتِ يُغصَبُ، وَٱلغاصِبونَ يَختَطِفونَهُ. فَإِنَّ جَميعَ ٱلأَنبِياءِ وَٱلنّاموسَ تَنَبَّأوا إِلى يوحَنّا. وَإِن أَرَدتُم أَن تَفهَموا، فَهُوَ إيلِيّا ٱلمُزمِعُ أَن يَأتي. مَن لَهُ أُذُنانِ لِلسَّماعِ فَليَسمَع!». 19 حزيران 12 إنجيل القدّيس متّى .20-16:11 قالَ ٱلرَّبّ: «بِمَن أُشَبِّهُ هَذا ٱلجيل؟ يُشبِهُ صِبيانًا جُلوسًا في ٱلسّاحاتِ، يَصيحونَ بِرِفاقِهِم،وَيَقولون: زَمَّرنا لَكُم فَلَم تَرقُصوا، نُحنا لَكُم فَلَم تَلطِموا. جاءَ يوحَنّا لا يَأكُلُ وَلا يَشرَبُ، فَقالوا: إِنَّ بِهِ شَيطانًا! جاءَ ٱبنُ ٱلإِنسانِ يَأكُلُ وَيَشرَبُ فَقالوا: هُوَذا إِنسانٌ أَكولٌ شِرّيبٌ لِلخَمرِ، مُحِبٌ لِلعَشّارينَ وَٱلخَطأَة. فَتَزَكَّتِ ٱلحِكمَةُ بِواسِطَةِ بَنيها». حينئذٍ بَدَأَ ٱلرَّبُّ يُقَرِّعُ ٱلمُدُنَ ٱلَّتي كانَ فيها أَكثَرُ عَجائِبِهِ لِأَنَّها لَم تَتُب. 20 حزيران 12 إنجيل القدّيس متّى .26-20:11 في ذَلِكَ ٱلزَّمان، بَدَأَ ٱلرَّبُّ يُقَرِّعُ ٱلمُدُنَ ٱلَّتي كانَ فيها أَكثَرُ عَجائِبِهِ لِأَنَّها لَم تَتُب: «أَنِ ٱلوَيلُ لَكِ يا كورَزينُ، ٱلوَيلُ لَكِ يا بَيتَ صَيدا. لِأَنَّهُ لَو حَدَثَ في صورَ وَصَيدا ما حَدَثَ فيكُما مِنَ ٱلعَجائِبِ، لَتابَتا مِن قَديمٍ جالِسَتَينِ في ٱلمِسحِ وَٱلرَّماد. لَكِنَّني أَقولُ لَكُم: إِنَأ صورَ وَصَيدا سَتَكونانِ أَخَفَّ حالَةً مِنكُما في يَومِ ٱلدّين. وَأَنتِ يا كَفَرناحومُ ٱلمُرتَفِعَةُ إِلى ٱلسَّماءِ سَيُهبَطُ بِكِ إِلى ٱلجَحيم، لِأَنَّهُ لَو صُنِعَ في سَدومَ ما صُنِعَ فيكِ مِنَ ٱلعَجائِبِ لَثَبَتَت إِلى ٱليَوم. لَكِنَّني أَقولُ لَكُم: إِنَّ أَرضَ سَدومَ سَتَكونُ أَخَفَّ حالَةً مِنكِ في يَومِ ٱلدّين». في ذَلِكَ ٱلوَقتِ أَجابَ يَسوعُ وَقال: «أَعتَرِفُ لَكَ أَيُّها ٱلآبُ رَبُّ ٱلسَّماءِ وَٱلأَرضِ، لِأَنَّكَ أَخفَيتَ هَذِهِ عَنِ ٱلحُكَماءِ وَٱلفُهَماءِ وَكَشَفتَها لِلأَطفال. نَعَم أَيُّها ٱلآبُ، لِأَنَّهُ هَكذا حَسُنُ لَدَيك». 21 حزيران 12 إنجيل القدّيس متّى .30-27:11 قالَ ٱلرَّبُّ لِتَلاميذِهِ: «لَقَد دَفَعَ إِلَيَّ أَبي كُلَّ شَيء. وَلَيسَ أَحدٌ يَعرِفُ ٱلِٱبنَ إِلاّ ٱلآبُ، وَلا أَحَدٌ يَعرِفُ ٱلآبَ إِلاّ ٱلِٱبنُ، وَمَن يُريدُ ٱلِٱبنُ أَن يَكشِفَ لَهُ. تَعالوا إِلَيَّ يا جَميعَ ٱلمُتعَبينَ وَٱلمُثَقَّلينَ وَأَنا أُريحُكُم. إِحمِلوا نيري عَلَيكُم وَتَعَلَّموا مِنّي، فَإِنّي وَديعٌ وَمُتَواضِعُ ٱلقَلبِ، فَتَجِدوا راحَةً لِنُفوسِكُم. فَإِنَّ نيري لَيِّنٌ وَحِملي خَفيف». 22 حزيران 12 إنجيل القدّيس متّى .8-1:12 في ذَلِكَ ٱلزَّمان، ٱجتازَ يَسوعُ في ٱلسَّبتِ بَينَ ٱلزُّروع. فَجاعَ تَلاميذُهُ، فَأَخَذوا يَقلَعونَ سُنبُلاً وَيَأكُلون. فَلَمّا رَآهُمُ ٱلفَرّيسِيّونَ قالوا لَهُ: «ها إِنَّ تَلاميذَكَ يَفعَلونَ ما لا يَحِلُّ فِعلُهُ في ٱلسَّبت!» فَقالَ لَهُم: «أَما قَرَأتُم ما فَعَلَ داوُدُ حينَ جاعَ هُوَ وَٱلَّذينَ مَعَهُ، كَيفَ دَخَلَ بيتَ ٱللهِ وَأَكَلَ خُبزَ ٱلتَّقدِمَة ٱلَّذي لَم يَكُن يَحِلُّ لَهُ أَكلُهُ وَلا لِلَّذينَ مَعَهُ إِلاّ لِلكَهَنَةِ وَحدَهُم؟ أَوَ ما قَرَأتُم في ٱلنّاموسِ أَنَّ ٱلكَهَنَةَ في ٱلسَّبتِ يَنقُضونَ ٱلسَّبتَ في ٱلهَيكَلِ، وَلا يَكونُ عَلَيهِم ذَنب؟ وَأَنا أَقولُ لَكُم: إِنَّ هَهُنا أَعظَمَ مِنَ ٱلهَيكَل! لَو كُنتُم تُدرِكونَ ما مَعنى: إِنّي أُريدُ رَحمَةً لا ذَبيحَةً، لَما حَكَمتُم عَلى ٱلأَبرِياء. فَإِنَّ ٱبنَ ٱلإِنسانِ هُوَ رَبُّ ٱلسَّبتِ أَيضًا!». 23 حزيران 12 إنجيل القدّيس متّى .58-54:13 في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَتى يَسوعُ إِلى وَطَنِهِ، وَكانَ يُعَلِّمُ ٱلجُموعَ في مَجمَعِهِم، بِحَيثُ بُهِتوا وَقالوا: «مِن أَينَ لِهَذا هَذِهِ ٱلحِكمَةُ وَٱلعَجائِب؟ أَلَيسَ هَذا ٱبنَ ٱلنَّجّار؟ أَلَيسَت أُمُّهُ تُسَمّى مَريَمَ، وَإِخوَتُهُ يَعقوبَ وَيوسى وَسِمعانَ ويَهوذا؟ أَوَ لَيسَت أَخَواتُهُ كُلُّهُنَّ عِندَنا؟ فَمِن أَينَ لَهُ هَذا كُلُّهُ؟» وَكانوا يَشُكّونَ فيهِ. فَقالَ لَهُم يَسوع: «لا يَكونُ نَبِيٌّ بِلا كَرامَةٍ إِلاّ في وَطَنِهِ وَفي بَيتِهِ». وَلَم يَصنَع هُناكَ كَثيرًا مِنَ ٱلعَجائِبِ لِعَدَمِ إيمانِهِم. 24 حزيران 12 إنجيل القدّيس لوقا .80.76.68-57.25-1:1 إِذ كانَ كَثيرونَ قَد أَخَذوا في سَردِ رِوايَةِ ٱلأُمورِ ٱلَّتي جَرَت فيما بَينَنا، كَما سَلَّمَها إِلَينا ٱلَّذينَ كانوا مُنذُ ٱلبَدءِ شُهودَ عِيانٍ لِلكَلِمَةِ ثُمَّ خادِمينَ لَها،رَأَيتُ أَنا أَيضًا بَعدَ أَن تَتَبَّعتُ جَميعَ ٱلأَشياءِ مِنَ ٱلأَوَّلِ بِتَدقيقٍ، أَن أَكتُبَها لَكَ بِحَسَبِ تَرتيبِها، أَيُّها ٱلعَزيزُ ثاوُفيلُسُ، لِتَعرِفَ صِحَّةَ ٱلكَلامِ ٱلَّذي وُعِظتَ بِهِ. وَكانا كِلاهُما بارَّينِ أَمامَ ٱللهِ، سائِرَينِ في جَميعِ وَصايا ٱلرَّبِّ وَأَحكامِهِ بِغَيرِ لَومٍ، وَلَم يَكُن لَهُما وَلَدٌ، لِأَنَّ أَليصاباتَ كانَت عاقِرًا. وَكانا كِلاهُما قَد تَقَدَّما في أَيّامِهِما. وَبَينَما كانَ يَكهَنُ في نَوبَةِ فِرقَتِهِ أَمامَ ٱللهِ، أَصابَتهُ ٱلقُرعَةُ عَلى عادَةِ ٱلخِدمَةِ ٱلمُقَدَّسَةِ أَن يَدخُلَ هَيكَلَ ٱلرَّبِّ وَيُبَخِّر. وَكانَ كُلُّ جُمهورِ ٱلشَّعبِ يُصَلّي خارِجًا في وَقتِ ٱلتَّبخيرِ، فَتَرَاءى لَهُ مَلاكُ ٱلرَّبِّ واقِفًا عَن يَمينِ مَذبَحِ ٱلبَخور. فَٱضطَرَبَ زَكَرِيّا حينَ رَآهُ وَوَقعَ عَلَيهِ خَوفٌ، فَقالَ لَهُ ٱلمَلاك: «لا تَخَف يا زَكَرِيّا. فَإِنَّ طَلِبَتَكَ قَد ٱستُجيبَت، وَٱمرَأَتَكَ أَليصاباتَ سَتَلِدُ لَكَ ٱبنًا فَتُسَمّيهِ يوحَنّا،ويَكونُ لَكَ فَرَحٌ وَٱبتِهاجٌ، وَيَفرَحُ كَثيرونَ بِمَولِدِهِ. فَإِنَّهُ سَيَكونُ عَظيمًا أَمامَ ٱلرَّبِّ، وَلا يَشرَبُ خَمرًا وَلا مُسكِرًا، وَسَيَمتَلِئُ مِنَ ٱلرّوحِ ٱلقُدُسِ وَهُوَ بَعدُ في بَطنِ أُمِّهِ،وَيَرُدُّ كَثيرينَ مِن بَني إِسرائيلَ إِلى ٱلرَّبِّ إِلَهِهِم. وَهُوَ يَسيرُ أَمامَهُ بِروحِ إيلِيّا وَقُدرَتِه، لِيَرُدَّ قُلوبَ ٱلآباءِ إِلى ٱلأَبناءِ، وَٱلعُصاةَ إِلى حِكمَةِ ٱلأَبرارِ، وَيُهَيِّئَ لِلرَّبِّ شَعبًا مُستَعِدًّا». فَقالَ زَكَرِيّا لِلمَلاك: «بِمَ أَعرِفُ هَذا، فَإِنّي أَنا شَيخٌ وَٱمرَأَتي قَد تَقَدَّمَت في أيّامِها؟» فَأَجابَ ٱلمَلاكُ وَقالَ لَهُ: «أَنا جِبرائيلُ ٱلواقِفُ أَمامَ ٱلله، وَقَد أُرسِلتُ لِأُكَلِّمَكَ وَأُبَشِّرَكَ بِهَذا. وَها إِنَّكَ تَكونُ صامِتًا. فَلا تَستَطيعُ أَن تَتَكَلَّمَ إِلى يَومِ يَكونُ هَذا، لِأَنَّكَ لَم تُصَدِّق كَلامِيَ ٱلَّذي سَيَتِمُّ في أَوانِهِ». وَكانَ ٱلشَّعبُ مُنتَظِرينَ زَكَرِيّا ومُتَعَجِّبينَ مِن إِبطائِهِ في ٱلهَيكَل. فَلَمّا خَرَجَ لَم يَستَطِع أَن يُكَلِّمَهُم، فَعَلِموا أَنَّهُ قَد رَأى رُؤيا في ٱلهَيكَل. أَمّا هُوَ فَكانَ يُشيرُ إِلَيهِم، وَبَقِيَ أَبكَم. وَلَمّا تَمَّت أَيّامُ خِدمَتِهِ مَضى إِلى بَيتِهِ. وَمِن بَعدِ تِلكَ ٱلأَيّامِ، حَبِلَت أَليصاباتُ ٱمرَأَتُهُ، فَٱختَبَأَت خَمسَةَ أَشهُرٍ قائِلةً: «هَكذا صَنَعَ بِيَ ٱلرَّبُّ في ٱلأَيّامِ ٱلَّتي نَظَرَ إِلَيَّ فيها، لِيَصرِفَ عَنّي ٱلعارَ بَينَ ٱلنّاس». فَلَمّا تَمَّ زَمانُ وَضعِها، وَلَدَتِ ٱبنًا. فَسَمِعَ جيرانُها وَأَقارِبُها أَنَّ ٱلرَّبَّ قَد عَظَّمَ رَحمَتَهُ لَها، فَفَرِحوا مَعَها. وَفي ٱليَومِ ٱلثّامِنِ جاؤوا لِيَختِنوا ٱلصَّبِيَّ، فَدَعوهُ بِٱسمِ أَبيهِ زَكَرِيّا. فَأَجابَت أُمُّهُ قائِلَة: «كَلاَّ! بَل يُدعى يوحَنّا». فَقالوا لَها: «لَيسَ أَحَدٌ في قَرابَتِكِ يُدعى بِهَذا ٱلِٱسم». ثُمَّ أَومَأوا إِلى أَبيهِ، ماذا يُريدُ أَن يُسَمّى. فَطَلَبَ لَوحًا وَكَتَبَ فيهِ قائِلاً: «إِسمُهُ يوحَنّا». فَتَعَجَّبوا كُلُّهُم. وَفي ٱلحالِ ٱنفَتَحَ فَمُهُ وَلِسانُهُ وَتَكَلَّمَ مُبارِكًا ٱلله. فَحَلَّ خَوفٌ عَلى جَميعِ جيرانِهِم. وَتُحُدِّثَ بِهَذِهِ ٱلأُمورِ كُلِّها في جَميعِ جِبالِ ٱليَهودِيَّةِ، وَكانَ جَميعُ ٱلَّذينَ سَمِعوا بِذَلِكَ يَحفَظونَهُ في قَلبِهِم وَيَقولون: «ما عَسى أَن يَكونَ هَذا ٱلصَّبِيّ؟» وَكانَت يَدُ ٱلرَّبِّ مَعَهُ. وَٱمتَلأَ أَبوهُ زَكَرِيّا مِنَ ٱلرّوحِ ٱلقُدُسِ، وَتَنَبَّأَ قائِلاً: «مُبارَكٌ ٱلرَّبُّ إِلَهُ إِسرائيلَ لِأَنَّهُ ٱفتَقَدَ وَصَنَعَ فِداءً لِشَعبِهِ، وَأَنتَ أَيُّها ٱلصَّبِيُّ نَبِيَّ ٱلعَلِيِّ تُدعى، لِأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجهِ ٱلرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ، وَكانَ ٱلصَّبِيُّ يَنمو وَيَتَقَوّى بِٱلرّوحِ، وَكانَ في ٱلبَراري إِلى يَومِ ظُهورِهِ لِإِسرائيل. 25 حزيران 12 إنجيل القدّيس متّى .13-9:12 في ذَلِكَ ٱلزَّمان، جاءَ يَسوعُ إِلى مَجمَعِ ٱليَهودِ،وَإِذا بِرَجُلٍ هُناكَ يَدُهُ يابِسَة. فَسَأَلوهُ قائِلين: «هَل يَحِلُّ شِفاؤُهُ في ٱلسَّبتِ؟» لِكَي يَشكوه. فَقالَ لَهُم: «أَيُّ إِنسانٍ مِنكُم يَكونُ لَهُ خَروفٌ واحِدٌ، إِن سَقَطَ في حُفرَةٍ في ٱلسَّبتِ، لا يُمسِكُهُ وَيَرفَعُهُ؟ وَٱلإِنسانُ كَم هُوَ أَفضَلُ مِنَ ٱلخَروف! فَيَحِلُّ إِذَن فِعلُ ٱلخَيرِ في ٱلسَّبت!» حينَئِذٍ قالَ لِلرَّجُل: «أُمدُد يَدَكَ» فَمَدَّها. فَعادَت صَحيحَةً مِثلَ ٱلأُخرى. 26 حزيران 12 إنجيل القدّيس متّى .30-22.16-14:12 في ذَلِكَ ٱلزَّمان، تَآمَرَ ٱلفَرّيسِيّونَ عَلى يَسوعَ لِكَي يُهلِكوه. فَعَلِمَ يَسوعُ، فَٱنصَرَفَ مِن هُناكَ، وَتَبِعَتهُ جُموعٌ كَثيرَةٌ فَشَفاهُم جَميعًا، وَأَوصاهُم بِشِدَّةٍ أَلاَّ يُظهِروهُ،حيئنذٍ قُدِّمَ إِلَيهِ رَجُلٌ بِهِ شَيطانٌ وَهُوَ أَعمى وَأَخرَس. فَأَبرَأَهُ، حَتّى إِنَّ ٱلأَعمى ٱلأَخرَسَ تَكَلَّمَ وَأَبصَرَ. فَبُهِتَتِ ٱلجُموعُ كُلُّها وَقالوا: «أَفَلا يَكونُ هَذا ٱبنَ داود؟» وَسَمِعَ ٱلفَرّيسِيّونَ فَقالوا: «إِنَّ هَذا لا يُخرِجُ ٱلشَّياطينَ إِلاّ بِبَعلَ زَبولَ رَئيسِ ٱلشَّياطين». وَإِذ عَلِمَ يَسوعُ أَفكارَهُم قالَ لَهُم: «كُلُّ مَملَكَةٍ تَنقَسِمُ عَلى ذاتِها تُخرَبُ، وَكُلُّ مَدينَةٍ أَو بَيتٍ يَنقَسِمُ عَلى ذاتهِ لا يَثبُت. فَإِن كانَ ٱلشَّيطانُ يُخرِجُ ٱلشَّيطانَ، فَقَدِ ٱنقَسَمَ عَلى نَفسِهِ. فَكَيفَ تَثبُتُ مَملَكَتُهُ؟ وَإِن كُنتُ أَنا أُخرِجُ ٱلشَّياطينَ بِبَعلَ زَبولَ، فَأَبناؤُكُم بِمَن يُخرِجونَهُم؟ فَمِن أَجلِ هَذا هُم أَنفُسُهُم سَيَحكُمونَ عَلَيكُم. وَإِن كُنتُ أَنا بِروحِ ٱللهِ أُخرِجُ ٱلشَّياطينَ، فَقَدِ ٱقتَرَبَ مِنكُم مَلَكوتُ ٱلله! أَم كَيفَ يَستَطيعُ أَحَدٌ أَن يَدخُلَ بَيتَ ٱلقَويِّ وَيَنهَبَ أَمتِعَتَهُ، إِلاّ أَن يَربِطَ ٱلقَويَّ أَوَّلاً وَحينَئِذٍ يَنهَبُ بَيتَهُ؟ مَن لَيسَ مَعي فَهُوَ عَلَيَّ، وَمَن لا يَجمَعُ مَعي فَهُوَ يُفَرِّق. 27 حزيران 12 إنجيل القدّيس متّى .45-38:12 في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا إِلى يَسوعَ كَتَبَةٌ وَفَرّيسِيّونَ قائِلين: «يا مُعَلِّمُ، نُريدُ أَن نَرى مِنكَ آيَة؟» فَأَجابَ قائِلاً لَهُم: «جيلٌ شِرّيرٌ وَفاسِقٌ يَطلُبُ آيَةً، فَلا يُعطى آيَةً إِلاّ آيَةَ يونانَ ٱلنَّبِيّ. فَإِنَّهُ مِثلَما كانَ يونانُ في بَطنِ ٱلحوتِ ثَلاثَةَ أَيّامٍ وَثَلاثَ ليالٍ، كَذَلِكَ يَكونُ ٱبنُ ٱلإِنسانِ في قَلبِ ٱلأَرضِ ثَلاثَةَ أَيّامٍ وَثَلاثَ ليال. رِجالُ نينَوى سَيَقومونَ في ٱلدّينِ مَعَ هَذا ٱلجيلِ وَيَحكُمونَ عَلَيهِ، لِأَنَّهُم تابوا بِكَرزِ يونان. وَهَهُنا أَعظَمُ مِن يونان!مَلِكَةُ ٱلتَّيمَنِ سَتَقومُ في ٱلدّينِ مَعَ هَذا ٱلجيلِ وَتَحكُمُ عَلَيهِ، لِأَنَّها أَتَت مِن أَقاصي ٱلأَرضِ لِتَسمَعَ حِكمَةَ سُلَيمان. وَهَهُنا أَعظَمُ مِن سُلَيمان!إِنَّ ٱلرّوحَ ٱلنَّجِسَ مَتى خَرَجَ مِنَ ٱلإِنسانِ، طافَ في أَمكِنَةٍ قاحِلَةٍ يَطلُبُ راحَةً فَلا يَجِد. فَيَقولُ حينَئِذٍ: أَرجِعُ إِلى بَيتي ٱلَّذي خَرَجتُ مِنهُ، فَيَأتي فَيَجِدُهُ فارِغًا مَكنوسًا مُزَيَّنًا. فَيَذهَبُ حينَئِذٍ وَيَأخُذُ مَعَهُ سَبعَةَ أَرواحٍ آخَرينَ شَرٍّ مِنهُ، فَيَدخُلونَ وَيَسكُنونَ هُناك. فَتَكونُ أَواخِرُ ذَلِكَ ٱلإِنسانِ شَرًّا مِن أَوائلِهِ. هَكذا يَكونُ أَيضًا لِهَذا ٱلجيلِ ٱلشِّرّير». 28 حزيران 12 إنجيل القدّيس متّى .3a-1:13.50-46:12 في ذَلِكَ ٱلزَّمان، فيما يَسوعُ يُكَلِّمُ ٱلجُموعَ، إِذا أُمُّهُ وَإِخوَتُهُ قَد وَقَفوا خارِجًا طالِبينَ أَن يُكَلِّموه. فَقالَ لَهُ واحِد: «ها إِنَّ أُمَّكَ وَإِخوَتَكَ واقِفونَ خارِجًا يَطلُبونَ أَن يُكَلِّموك». فَأَجابَ وَقالَ لِلَّذي قالَ لَهُ: «مَن أُمّي وَمَن إِخوَتي؟» ثُمَّ أَومَأَ بِيَدِهِ إِلى تَلاميذِهِ وَقال: «هَؤُلاءِ هُم أُمّي وَإِخوَتي. فَإِنَّ كُلَّ مَن يَعمَلُ مَشيئَةَ أَبي ٱلَّذي في ٱلسَّماواتِ، هُوَ أَخي وَأُختي وَأُمّي!» وَفي ذَلِكَ ٱليَومِ خَرَجَ يَسوعُ مِنَ ٱلبَيتِ وَجَلَسَ عِندَ ٱلبَحر. فَٱجتَمَعَت إِلَيهِ جُموعٌ كَثيرَةٌ حَتّى إِنَّهُ رَكِبَ ٱلسَّفينَةَ وَجَلَس. وَكانَ ٱلجَمعُ كُلُّهُ واقِفًا عَلى ٱلشّاطِئِ، 29 حزيران 12 إنجيل القدّيس متّى .19-13:16 في ذَلِكَ ٱلزَّمان، لَمّا جاءَ يَسوعُ إِلى نَواحي قَيصَرِيَّةِ فيلِبُّسَ، سَأَلَ تَلاميذَهُ قائِلاً: «مَن تَقولُ ٱلنّاسُ إِنَّ ٱبنَ ٱلإِنسانِ هُوَ؟» فَقالوا: «قَومٌ يَقولون: إِنَّهُ يوحَنّا لمَعمَدانُ، َآخَرون: إِنَّهُ إيلِيّا، وَآخَروُن: إِنَّهُ إِرمِيا أَو واحِدٌ مِنَ ٱلأَنبِياء». قالَ لَهُم: «وَأَنتُم مَن تَقولونَ إِنّي هُوَ؟» أَجابَ سِمعانُ بُطرُسُ قائِلاً: «أَنتَ ٱلمَسيحُ ٱبنُ ٱللهِ ٱلحَيّ!». فَأَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُ: «طوبى لَكَ يا سِمعانُ بنَ يونا. فَإِنَّهُ لَيسَ لَحمٌ وَلا دَمٌ كَشَفَ لَكَ هَذا، بَل أَبي ٱلَّذي في ٱلسَّماوات. وَأَنا أَقولُ لَكَ: أَنتَ ٱلصَّخرَةُ وَعَلى هَذِهِ ٱلصَّخرَةِ سَأَبني كَنيسَتي، وَأَبوابُ ٱلجَحيمِ لَن تَقوى عَلَيها. وَسَأُعطيكَ مَفاتيحَ مَلَكوتِ ٱلسَّماوات. فَكُلُّ ما تَربِطُهُ عَلى ٱلأَرضِ يَكونُ مَربوطًا في ٱلسَّماواتِ، وَكُلُّ ما تَحُلُّهُ عَلى ٱلأَرضِ يَكونُ مَحلولاً في ٱلسَّماوات».

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com