عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E الكتاب المقدس

شفاء ابنة يائيروس _ ميخائيل بولس

شفاء ابنة يائيروس

 

ميخائيل بولس_ كفرياسيف _

www.almohales.org

إنجيل القدّيـــــــــــــــــــــــــــس لوقا .56-41:8
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا إِلى يَسوعَ إِنسانٌ ٱسمُهُ يائيروسُ، وَهُوَ رَئيسٌ لِلمَجمَعِ، وَخَرَّ عِندَ قَدَمَيِّ يَسوعَ وَجَعَلَ يَتَضَرَّعُ إِلَيهِ أَن يَدخُلَ إِلى بَيتِهِ، لِأَنَّ لَهُ ٱبنَةً وَحيدَةً لَها نَحوُ ٱثنَتَي عَشرَةَ سَنَةً، قَد أَشرَفَت عَلى ٱلمَوت. وَبَينَما هُوَ مُنطَلِقٌ كانَ ٱلجُموعُ يَزحَمونَهُ.وَإِنَّ ٱمرَأَةً بِها نَزفُ دَمٍ مُنذُ ٱثنَتَي عَشرَةَ سَنَةً، وَكانَت قَد أَنفَقَت مَعيشَتَها كُلَّها عَلى ٱلأَطِبّاءِ وَلَم يَستَطِع أَحَدٌ أَن يَشفِيَها،دَنَت مِن خَلفِهِ وَمَسَّت هُدبَ ثَوبِهِ. وَلِلوَقتِ وَقَفَ نَزفُ دَمِها. فَقالَ يَسوع: «مَن لَمَسَني؟» وَإِذ أَنكَرَ ٱلجَميعُ قالَ بُطرُسُ وَٱلَّذينَ مَعَهُ: «يا مُعَلِّم، إِنَّ ٱلجُموعَ تُحيقُ بِكَ وَتُضايِقُكَ، وَتَقول: مَن لَمَسَني؟» فَقالَ يَسوع: «قَد لَمَسَني واحِدٌ، فَإِنّي شَعَرتُ بِقُوَّةٍ قَد خَرَجَت مِنّي». فَلَمّا رَأَتِ ٱلمَرأَةُ أَنَّها لَم تَخفَ، جاءَت مُرتَعِدَةً وَخَرَّت لَهُ، وَأَخبَرَتهُ أَمامَ ٱلشَّعبِ كُلِّهِ لِأَيَّةِ عِلَّةٍ لَمَسَتهُ وَكَيفَ بَرِئَت لِساعَتِها.
فَقالَ لَها: «ثِقي يا ٱبنَة. إيمانُكِ أَبرَأَكِ، ٱذهَبي بِسَلام». وَفيما هُوَ يَتَكَلَّمُ جاءَ واحِدٌ مِن عِندِ رَئيسِ ٱلمَجمَعِ وَقالَ لَهُ: «إِنَّ ٱبنَتَكَ قَد ماتَت. فَلا تُتعِبِ ٱلمُعَلِّم». فَسَمِعَ يَسوعُ، فَأَجابَهُ قائِلاً: «لا تَخَف! آمِن فَقَط فَتَخلُص». وَلَمّا جاءَ إِلى ٱلبَيتِ لَم يَدَع أَحَدًا يَدخُلُ مَعَهُ إِلاّ بُطرُسَ وَيَعقوبَ وَيوحَنّا، وَأَبا ٱلصَّبِيَّةِ وَأُمَّها. وَكانَ ٱلجَميعُ يَبكونَ وَيَلطِمونَ عَلَيها، فَقال: «لا تَبكوا. إِنَّها لَم تَمُت بَل هِيَ نائِمَة». فَجَعَلوا يَضحَكونَ مِنهُ، لِعِلمِهِم بِأَنَّها قَد ماتَت. أَمّا هُوَ، فَأَمسَكَ بِيَدِها وَنادى قائِلاً: «يا صَبِيَّةُ قومي!»فَرَجَعَت روحُها وَقامَت في ٱلحال. فَأَمَرَ بأَن تُعطى طَعامًا. فَدَهِشَ أَبَواها، وَأَوصاهُما أَن لا يَقولا لِأَحَدٍ ما جَرى.

+ المادة مقتبسة باقتضاب من كتاب " تفسير اناجيل الاحاد"  اصدار جمعية ابناء المخلص في الاراضي المقدسة.

+ " كفرناحوم "

كفرناحوم مدينة المسيح " فدخل السفينة واجتاز الى مدينته " { متى 1 :9 } .

بداية كرازة يسوع في كفرناحوم:

" ولما سمع يسوع ان يوحنا أسلم انصرف الى الجليل. وترك الناصرة واتى فسكن في كفرناحوم التي عند البحر في تخوم زبولون {זבולון}ونفتاليم {נפתלי}{ متى 13 -12 :4 قارن مع مرقس 15 -14 :1 ولوقا 16 _14 : 4 }.

+" طرد روح شرير في المجمع".

" وكان يعلّمهم في السبوت. فبهتوا من تعليمه لان كلامه كان بسلطان. وكان في المجمع رجل به روح شيطان نجس فصرخ بصوت عظيم قائلا : آه  ما لنا ولك يا يسوع الناصري، أتيا لتهلكنا. أنا اعرفك من انت قدوس الله. فانتهره يسوع قائلا: اخرس واخرج منه. فصرعه الشيطان في الوسط وخرج منه ولم يضرّه شيئًا " { لوقا 35 _31 :4 قارن 28 _21 :1 }.

+ "شفاء حماة بطرس ".

" ولما جاء يسوع الى بيت بطرس راى حماته مطروحةومحمومة فلمس يدها فتركتها الحمى. فقامت وخدمتهم. ولما صار المساء قدّموا اليه مجانين كثيرين. فأخرج الارواح بكلمة  وجميع المرضى شفاهم" { متى 17 _14 :8 قارن مع مرقس 34 _29 :1 ولوقا 41 _38 :4 }.

+ " شفاء المقعد ".

" ثُمَّ دخل كفرناحوم ايضًا بعد ايام فسمع انه في بيت وللوقت اجتمع كثيرون حتى لم يسع ولا  ما حول الباب. فكان يخاطبهم بالكلمة. وجاءوا ايه مقدّمين مفلوجا يحمله اربعةز واذا لم يقدروا ان يقتربوا اليه من اجل الجمع كشفوا السقف حيث كان. وبعدما ثقبوه دلّوا السرير الذي كان المفلوج مضطجعًا عليه. فلما راى يسوع ايمانهم قال للمفلوج:" مغفورة لك خطاياك". وكان قوم من الكتبة  هناك جالسين يفكّرون في قلوبهم. لماذا يتكلم هذا هكذا بتجاديف. من يقدر ان يغفر خطايا الا الله وحده. فللوقت شعر يسوع بروحه انه يفكرون هكذا في انفسهم. فقال لهم :" لماذا تفكّرون بهذا في قلوبكم. أيما أيسر ان يقال للمفلوج مغفورة لك خطاياك. أم ان يقال قم واحمل سريرك وامشي. ولكن لكي تعلموا ان لابن الانسان سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا. قال للمفلوج:" لك أقول قم واحمل سريرك واذهب الى بيتك".فقام للوقت وحمل السرير وخرج قدّام الكل". { مرقس 12 _1 :1 قارن مع متى 4 _1 :8 ولوقا 16 _12 :5 }.

+ " شفاء غلام قائد مئة ".

" ولمّا دخل يسوع كفرناحوم جاء اليه قائد مئة يطلب اليه ويقول: يا سيّدي غلامي مطروح في البيت مفلوجًا متعذّبا جدا. فقال له يسوع: انا آتي واشفيه.فأجاب قائد المئة وقال: يا سيّد لستُ مستحقًّا ان تدخل تحت سقفي. لكن قل كلمة فقط فيبرأ غلامي. لأني انا ايضا انسان تحت سلطان. لي جند تحت يدي. أقول لهذا اذهب فيذهب ولآخر إيتِ فيأتي ولعبدي افعل هذا فيفعل. فلمّا سمع يسوع تعجّب. وقال للذين يتبعون: الحقَّ أقول لكم لم أجد ولا في اسرائيل ايمانا بمقدار هذا. وأقول لكم انّ كثيرين سيأتون من المشارق  والمغارب ويتكئون مع ابراهيم واسحق ويعقوب في ملكوت السموات. واما بنو الملكوت فيطرحون في الظلمة الخارجية. هناك يكون البكاء وصرير الاسنان. ثمّ قال يسوع لقائد المئة اذهب وكما ىمنت ليكن لك. فبرأ غلامه في تلك الساعة"{ متى 13 _5 :8 ولوقا 10 _1 :7 }.

+ " شفاء بنت يائير ".

" ولما اجتاز يسوع في لاسفينة الى العبر اجتمع اليه كثير وكان عند البحر. واذا واحد من رؤساء المجمع اسمه يايروس {יאיר}جاء.ولما رىه خرّ عند قدميه وطلب اليه كثيرا قائلا: ابنتي الصغيرة على آخر نسمة ليتك تاتي وتضع يدك عليها لتشفى فتحيا. فمضى معه جمع كثير وكانوا يزحمونه. وبينما هو يتكلم جاءوا من دار رئيس المجمع قائلين ابنتك ماتت. لماذا تُتعب المعلّم بعد. فسمع يسوع لوقته الكلمة التي قيلت.فقال لرئيس المجمع لا تخف آمن فقط. ولم يدع احدا يتبعه الا بطرس ويعقوب ويوحنا اخا يعقوب. فجاء الى بيت رئيس المجمع ورأى ضجيجا يبكون ويولولون كثيرا. فدخل وقال لهم لماذا تضجون وتبكون لم تمت الصبية ولكنها نائمة.فضحكوا عليه اما هو فاخرج الجميع وأخذ ابا الصبية وامها والذين معهم ودخل حيثكانت الصبية مضطجعة وامسك بيدها وقال لها: طليتا قومي الذي تفسيره يا صبية لك اقول قومي. وللقوت قامت الصبية ومشت لانها كانت ابنة اثنتي عشرة سنة فبهتوا بهتا عظيما. فاوصاهم كثيرا ان لا يعلم احد بذلك.وقال انتُعطى لتأكل" { مرقس 43 _21 :5 ومتى 26 _18 :9 ولوقا 56 _40 :8 }.

+ " خبز الحياة "

" وجاءوا الى كفرناحوم يطلبون يسوع...فأجابهم يسوع وقال: الحقّ الحقّ أقول لكم انتم تطلبونني ليس لانكم رأيتم آيات بل لانكم اكلتم من الخبز فشبعتم... فقال لهم يسوع انا هو خبزالحياة. من يُقبل إليّ فلا يجوع. ومن يؤمن بي فلا يعطش ابدا" { يوحنا35 _25 :6 }.

+ " لعنة كفرناحوم ".

  " وانت يا كفرناحوم المرتفعة الى السماء ستهبطين الى الهاوية. لانه اقول لكم ان ارض سدوم تكون لها حالة اكثر احتمالا يوم الدين ممّا لك" { 24 _23 :11 ولوقا 16 :10 }.

+" كفرناحوم ".

شغلت كفرناحوم جانبا مركزيا في حياة يسوع، الى درجة انها سُمّيت " مدينته " ولانها كانت قريبة من الحدود كان فيها مركز لجباية الضرائب. ويظن انه كان فيها ايضا مركز  { نقطة } لقوات حرس الحدود تحت قيادة قائد مئة روماني { متى 5: 8 }. { كان الفيلق الروماني ستة آلاف جندي  او ستين فرقة، كل فرقة مئة جندي عليها ضابط برتبة " قائد مئة " أي انه كان ضابطا صغيرا في القوات الاضافية تحت قيادة هيرودس انتيباس. وكان جند الكتيبة من غير اليهود _ والجزء الاكبر منها من سوريا ولبنان}.

تقع كفرناحوم شمال سهل جنيسار وبحيرة طبريا وعلى الجانب الغربي من نهر الاردن بالقرب من مصبه في البحيرة.

لم تكن كفرناحوم بالمدينة الكبيرة. ولكنها كانت ذات اهمية خاصة. وسُميت ايضًا مدينة " الجليل " { لوقا 33 :4 }. واكسبها موقعها ميّزات كثيرة: فهي كانت تحاذي احدى مناطق الصيد الممتازة في بحيرة طبريا، وفي شاطئها خلجان صغيرة كثيرة شكلت مرسًى وملجأ لقوارب الصيد. وبالحقيقة لم تمتلك مناطق زراعية واسعة.ولكن اراضيها امتازت بخصوبتها وبوفرة مياه ينابيعها.

امتدت المدينة على طول {300 } على شاطىء بحيرة طبريا. ولم يزد عرضها عن { 250 م }ولذلك وصفها الرحالة اركولفوس { سنة 670 م } بانها تقع في مكان ضيّق محصور بين البحيرة والجبال وهي طويلة جدا".

اختيرت كفرناحوم من قبل يسوع لتكون مركزًا لكرازته وخدمته في الجليل، بدل الناصرة، ومحلاً يأوى اليه من سفراته. ولذلك ورد ذكرها مرات عدّة في الانجيل الشريف ، اكثر من أي بلد آخر في الانجيل. وترك يسوع الناصرة مدينته ولم يعد مطلقا." وترك الناصرة واتى وسكن كفرناحوم التي عند البحر في تخوم زبولون ونفتاليم { נפתלי} لكي يتمّ ما قيل باشعياء النبي القائل:" ارض زبولون وارض نفتاليم طريق البحر عبر الاردن جليل الامم. الشعب السالك في الظلمة ابصر نورا عظيما. الجالسون في بقعة {كورة } الموت.وظلاله اشرق عليهم نور" { اشعياء 2 _1 :9 ومتى 16 _1 :4 }.

ولقد اولى آباء الكنيسة الاوائل اهمية عظمى لقوله :" الجالسون في كورة الموت وظلاله اشرق عليهم نور" واعتبروه اشارة اولى لبدء الكرازة بين الامم {גויים}.

وبالقرب من كفرناحوم اختار يسوع اول تلاميذه. وكان يعلّم في مجمع كفرناحوم.

وادهش الناس في تعليمه وصنع فيها عجائب ومعجزات كثيرة.فذاع صيته في كل المنطقة.{ لوقا 37 :4 }. " وفرح صيت عنه الى كل موضع في الكورة المحيطة".

وكان سمعان بطرس يسكن في كفرناحوم في بيت حماته، التي شفاها المسيح،وكثيرون جاءوا اليه طلبا للشفاء" جميع الذين كان عندهم سقماء بامراض مختلفة قدّموهم إليه فوضع يديه على كل واحد منهم وشفاهم، وكانت شياطين ايضا تخرج من كثيرين وهي تصرخ وتقول انت المسيح ابن الله"{لوقا 41 _40 :4 }.

بقراءة متانية للنص المقدس، يتساءل المرء:{ لماذا الكاهن لا يتوقف على مثل هذه الامور}؟!

+ "في ذلك الزمان "متى؟

+ ما معنى الاسم "يائيروس " وما اصل حرف السين؟

+ " رئيس للمجمع " ما هذا الكجمع؟ وما وظيفته" وما اهميته؟ ولماذا ذُكر؟

+ "ابنة وحيدة " ما غاية البشير لوقا من ذكر هذه التفاصيل؟

+ " اثنتي عشرة سنة" هل الرقم صدفة ام يحمل رموزا ودلالات؟ وما هي؟

+" دَنَت مِن خَلفِهِ وَمَسَّت هُدبَ ثَوبِهِ".لماذا من الخلف؟ ما الغاية؟ وما هذا الهدب؟ ولماذا لبسه الرب؟ ولماذا سال من لمسه؟ وهو عالم بكل الخبايا والخفايا؟

 

 

  

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com