عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E اعيادنا المسيحية

دخول الرب الى الهيكل

دخول السيد الى الهيكل

التقويم البيزنطي

دخول ربّنا وإلهنا ومخلّصنا يسوع المسيح إلى الهيكل

على اللحن الثالث
تعظِّمُ نَفسيَ الرَّبّ، فقدِ ابتَهَجَ روحي باللهِ مخلِّصي
ستيخون: لأنَّهُ نظَرَ إلى ضَعةِ أمَتِهِ. فها منذُ الآنَ تغبِّطُني جميعُ الأجيال
الرسالة إلى العبرانيّين .17-7:7
يا إخوة، مما لا خِلافَ فيهِ أنَّ الأصغَرَ يأخذُ البركةَ مِنَ الأكبر، وههنا إنَّما يأخذُ العُشورَ أناسٌ يموتون، أمَّا هُناكَ فالمَشهودُ لهُ بأنَّهُ حَيٌّ، حتى إنَّهُ يَسوغُ أن يُقال: إنَّ لاوِيَ نفسَهُ الذي يأخذُ العُشورَ قد أدَّى العُشورَ في إبراهيم، لأنَّهُ كانَ بعدُ في صُلبِ أبيه، حينَ لاقاهُ مَلكيصادَق،ولو كانَ بالكَهنوتِ اللاويِّ كمالٌ، وقد أخذَ الشَّعبُ النَّاموسَ تحتَهُ، إذَن أيُّ حاجةٍ بعدُ أن يقومَ كاهنٌ آخَرُ على رُتبةِ مَلكيصادَق، ولا يُقالُ على رٌتبةِ هرون؟لأنَّهُ عندَ تحوُّلِ الكَهنوتِ لا بُدَّ مِن تحوُّلِ النَّاموسِ أيضاً،والحالُ أنَّ الذي يُقالُ هذا فيهِ إنَّما نَسَبُهُ في سِبطٍ آخَرَ لَم يُلازِم أحدٌ مِنهُ الذَّبح، لأنَّهُ مِنَ الواضِحِ أنَّ ربَّنا خرَجَ مِن يهوذا، مِنَ السِّبطِ الذي لَم يَصِفهُ موسى بشيءٍ مِنَ الكَهنوت،ومما يزيدُ الأمرَ وضوحاً أنَّهُ يقومُ على مُشابهةِ مَلكيصادَقَ كاهنٌ آخَر،لا يُنصَبُ على حسَبِ ناموسِ وصيَّةٍ جسديَّة، بَل على حسَبِ قوَّةِ حياةٍ لا تَزول،لأنَّهُ يَشهَدُ أن أنتَ كاهنٌ إلى الأبدِ على رُتبةِ مَلكيصادَق
على اللحن الرابع
الآنَ تُطلِقُ عبدَكَ أيُّها السيِّدُ على حسَبِ قَولِكَ بسلام، فإنَّ عَينيَّ قد أبصَرَتا خلاصَك
ستيخون: نُوراً يَنجَلي للأمم، ومَجداً لشَعبِكَ إسرائيل
إنجيل القدّيس لوقا .40-22:2
في ذٰلِكَ ٱلزَّمان . صَعِدَ بِيَسوعَ أَبَواهُ إِلى أورَشَليمَ لِيُقَدِّماهُ لِلرَّبِّ * ( عَلى حَسَبِ ما كُتِبَ في ناموسِ ٱلرَّبِّ مِن أَنَّ كُلَّ ذَكَرٍ فاتِحِ رَحمٍ يُدعى مُقَدَّسًا لِلرَّبّ ) * وَلِيُقَرِّبا ذَبيحَةً عَلى حَسَبِ ما قيلَ في ناموسِ ٱلرَّبِّ . زَوجَي يَمامٍ أَو فَرخَي حَمام * في ذٰلِكَ ٱلزَّمان . كانَ في أورَشَليمَ إِنسانٌ ٱسمُهُ سِمعان . وَكانَ هٰذا ٱلإِنسانُ صِدّيقًا وَتقِيًّا . يَنتَظِرُ تَعزِيَةَ إِسرائيلَ . وَٱلرّوحُ ٱلقُدُسُ كانَ عَلَيهِ * وَكانَ ٱلرّوحُ ٱلقُدُسُ قَد أَوحى إِلَيهِ أَنَّهُ لا يَرى ٱلمَوتَ ما لَم يُعايِن مَسيحَ ٱلرَّبّ * فَأَقبَلَ بِٱلرّوحِ إِلى ٱلهَيكَل . وَعِندَما دَخَلَ بِٱلطِّفلِ يَسوعَ أَبَواهُ لِيَقوما بِما يَفرِضُهُ ٱلنّاموسُ بِشَأنِهِ * حَمَلَهُ هُوَ عَلى ذِراعَيهِ . وَبارَكَ ٱللهَ وَقال * ٱلآنَ تُطلِقُ عَبدَكَ أَيُّها ٱلسَّيِّدُ عَلى حَسَبِ قَولِكَ بِسَلامٍ * فَإِنَّ عَينَيَّ قَد أَبصَرَتا خَلاصَكَ * ٱلَّذي أَعدَدتَهُ أَمامَ وُجوهِ ٱلشُّعوبِ كُلِّها * نورًا يَنجَلي لِلأُمَمِ وَمَجدًا لِشَعبِكَ إِسرائيل * وَكانَ يوسُفُ وَأُمُّهُ يَتَعَجَّبانِ مِمّا يُقالُ فيهِ * وَبارَكَهُما سِمعانُ وَقالَ لِمَريَمَ أُمِّهِ . ها إِنَّ هٰذا قَد جُعِلَ لِسُقوطِ وَقِيامِ كَثيرينَ في إِسرائيلَ . وَهَدَفًا لِلمُخالَفَة * وَأَنتِ سَيَجوزُ سَيفٌ في نَفسِكِ . لِكَي تُكشَفَ أَفكارٌ مِن قُلوبٍ كَثيرة * وَكانَت أَيضًا حَنَّةُ ٱلنَّبِيَّةُ ٱبنَةُ فَنوئيلَ مِن سِبطِ أَشير . هٰذِهِ كانَت قَد تَقَدَّمَت في ٱلأَيّامِ كَثيرًا . وَكانَت قَد عاشَت مَعَ رَجُلِها سَبعَ سِنينَ بَعدَ بُكورِيَّتِها * وَلِهٰذِهِ ٱلأَرمَلَةِ مِنَ ٱلعُمرِ نَحوُ أَربَعٍ وَثَمانينَ سَنَةٍ . وَهِيَ لا تُفارِقُ ٱلهَيكَلَ . مُتَعَبِّدَةً بِٱلأَصوامِ وَٱلصَّلَواتِ لَيلاً وَنَهارًا * فَهٰذِهِ حَضَرَت في تِلكَ ٱلسّاعَةِ تَعتَرِفُ لِلرَّبِّ . وَتُحَدِّثُ عَنهُ كُلَّ مَن كانَ يَنتَظِرُ فِداءً في أورَشَليم * وَلَمّا أَتَمّوا كُلَّ شَيءٍ عَلى حَسَبِ ناموسِ ٱلرَّبِّ رَجَعوا إِلى ٱلجَليلِ . إِلى مَدينَتِهِم ٱلنّاصِرَة * وَكانَ ٱلصَّبِيُّ يَنمو وَيَتَقَوّى بِٱلرّوحِ مُمتَلِئًا حِكمَةً . وَكانَت نِعمَةُ ٱللهِ عَلَيه *

التقويم الماروني

عيد دخول المسيح إلى الهيكل

رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .4-1:10
إِذًا فَمَاذَا نَقُول؟ إِنَّ الأُمَمَ الَّذِينَ لَمْ يَسْعَوا إِلى البِرِّ قَدْ أَدْرَكُوا البِرّ، أَيْ البِرَّ الَّذي هُوَ مِنَ الإِيْمَان.أَمَّا إِسْرَائِيلُ الَّذي سَعَى إِلى شَرِيعَةِ البِرّ، فَلَمْ يَبْلُغْ شَرِيعَةَ البِرّ.لِمَاذَا؟ لأَنَّهُ لَمْ يَسْعَ إِلى البِرِّ بِالإِيْمَانِ بَلْ بِالأَعْمَال. فَعَثَرُوا بِحَجَرِ العَثْرَة،كَمَا هوَ مَكْتُوب: «هَا إِنِّي أَضَعُ في صِهْيُونَ حَجَرَ عَثْرَةٍ، وصَخْرَةَ شَكٍّ، فَمَنْ يُؤْمِنُ بِهِ لا يُخْزَى».أَيُّهَا الإِخْوَة، إِنَّ بُغْيَةَ قَلْبي وتَضَرُّعِي إِلى اللهِ مِنْ أَجْلِ بَنِي إِسْرَائِيلَ لِيَخْلُصُوا.فأَنَا أَشْهَدُ لَهُم أَنَّ فيهِم غَيْرَةً لله، وَلـكِنْ بِدُونِ مَعْرِفَةٍ صَحيحَة.فقَدْ جَهِلُوا بِرَّ الله، وحَاوَلُوا أَنْ يُثْبِتُوا بِرَّ أَنْفُسِهِم، فَلَمْ يَخْضَعُوا لِبِرِّ الله؛لأَنَّ غَايَةَ الشَّرِيعَةِ إِنَّمَا هِيَ الـمَسِيح، لِكَي يَتَبَرَّرَ بِهِ كُلُّ مُؤْمِن.
إنجيل القدّيس لوقا .35-22:2
ولَمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ تَطْهِيرهِمَا بِحَسَبِ تَورَاةِ مُوسَى، صَعِدَا بِهِ إِلى أُورَشَلِيمَ لِيُقَدِّماهُ للرَّبّ،
كمَا هُوَ مَكْتُوبٌ في شَرِيعَةِ الرَّبّ: «كُلُّ ذَكَرٍ فَاتِحِ رَحِمٍ يُدْعَى مُقَدَّسًا لِلرَّبّ»،ولِكَي يُقدِّمَا ذَبِيحَة، كَمَا وَرَدَ في شَرِيعَةِ الرَّبّ: «زَوجَيْ يَمَام، أَو فَرْخَيْ حَمَام».وكانَ في أُورَشَلِيمَ رَجُلٌ ٱسْمُهُ سِمْعَان. وكانَ هذَا الرَّجُلُ بَارًّا تَقِيًّا، يَنْتَظِرُ عَزَاءَ إِسْرَائِيل، والرُّوحُ القُدُسُ كانَ عَلَيْه.وكانَ الرُّوحُ القُدُسُ قَدْ أَوْحَى إِلَيْهِ أَنَّهُ لَنْ يَرَى المَوْتَ قَبْلَ أَنْ يَرَى مَسِيحَ الرَّبّ.فجَاءَ بِدَافِعٍ مِنَ الرُّوحِ إِلى الهَيْكَل. وعِنْدَما دَخَلَ بِٱلصَّبِيِّ يَسُوعَ أَبَوَاه، لِيَقُومَا بِمَا تَفْرِضُهُ التَّورَاةُ في شَأْنِهِ،حَمَلَهُ سِمْعَانُ على ذِرَاعَيْه، وبَارَكَ اللهَ وقَال:«أَلآنَ

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com