عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

1/8/2009
الصلاة السيدية والسلام الملائكي _ الاب د. بيتر مدروس

الصلاة السيدية والسلام الملائكي

(بقلم الاب د.  بيتر  مدروس)

 

كرست الكنيسة الكاثوليكية الغربية شهر تشرين الاول اكتوبر الى عبادة الله مع السيدة مريم العذراء ، عن طريق المسبحة الوردية التي هي تسبيح للعزة الالهية ، للاله الواحد وكلمته وروحه تعالى . وتُدعى "وردية" لانها في تحية "السلام يا مريم"  بمثابة باقة ورد لسيدتنا وأمنا  والدة السيد المسيح ، كلمة الله ومخلّص الانسانية . أمّا العذراء القديسة دائمة البتولية فانها "عروس الروح" و"العروس التي لا عريس بشري لها" اذ ما مسّها بشر.  فولدت العذراء المسيح البتول  ، وهو "العظيم المتولي عرش أبيه داود" ، وهي "المباركة في النساء" تتألق بين بنات حواء ، على حنانهن ولطفهن وحسنهن وجمالهن وارهاف احساسهن  وعميق تضحياتهن، " كما يتألق السوسن بين الشوك".

 وان كانت هذه الطريقة في تمجيد الرب غربية (يرجعها قوم الى القديس عبد الاحد – أي دومينك- مؤسس الرهبنات الدومنكانية) غير ان آخرين يربطونها بالشرق أيضا.  وتتألف من الصلاة السيدية أي "ابانا الذي في السماوات" والسلام الملائكي أي "السلام عليك يا مريم" وتتكلل بتمجيد الثالوث الاقدس أي الله وكلمته وروحه تعالى الاله الواحد القدوس الازلي الابدي الكامل المحب للبشر "كنز الصالحات وواهب الحياة". ويعلم المؤمنون ان "الصلاة السيدية" واردة بالحرف الواحد في الانجيل الطاهر ، وكذلك القسم الاول من "السلام  عليك يا مريم" من تحية المَلَك جبرائيل ومن تحية اليصابات والدة يوحنا المعمدان للعذراء الناصرية الجليلية الجليلة (لوقا 1:28 ، ثم 42 – 43). كما ان لا شكّ  عند المسيحيين ولا عند المسلمين بقداسة السيدة مريم المصطفاة والمطهرة على نساء العالمين ، ولا بوجاهتها في الدنيا والاخرة.

وتشجع الكنيسة المؤمنين والمؤمنات أن يتأملوا ، وهو يتلون السبحة لتمجيد الله ولاكرام البتول، حوادث الفرح والحزن والنور والمجد في سيرة سيدنا يسوع المسيح فيتشربون من كلمة الله المكتوبة ويتخلقون "بخلق المسيح" كما كتب اليهم  - والينا – رسول الامم الاناء المختار بولس (فيليبي 2 : 4 وتابع) ، الذي قدّرته النعمة الربانية أن يقول :"اقتدوا بي كما أقتدي أنا بالمسيح" وأيضا : "أحيا ، لا أنا، بل المسيح يحيا فيّ"!

 

 

 Copyright © 2009-2022 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com