عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

الانجيل المقدس السبت 17 تموز

التقويم البيزنطي والماروني واللاتيني 17 تموز 10

السبت الثامن بعد العنصرة

على اللحن السادس
افرحوا بالربِّ وابتهِجوا أيُّها الصِّدِّيقون، وافتخروا يا جميعَ المستقيمي القلوب
ستيخون: طوبى للذينَ غُفِرَت ذنوبُهُم، والذينَ سُتِرَتْ خطاياهُم
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .10-1:13
يا إخوة، لتَخضَعْ كلُّ نفسٍ للسَّلاطينِ المُنَصَّبة، لأنَّهُ لا سُلطانَ إلا مِنَ الله، والسَّلاطينُ الكائِنةُ إنَّما رتَّبَها الله، بحيثُ إنَّ مَن يُقاوِمُ السُّلطانَ يُعانِدُ ترتيبَ الله، والمُعانِدونَ يَجلُبُونَ دَينونةً على أنفُسِهِم،
لأنَّ الخوفَ مِنَ الرؤساءِ ليسَ على العملِ الصالحِ بَل على الشِّرير. أفَتَبتَغي أن لا تَخافَ مِنَ السُّلطان؟ فافعَلِ الخيرَ فيكونَ لكَ مَدحٌ مِنهُ، إذ هوَ خادِمُ اللهِ لكَ للخير. وأمَّا إن فعَلتَ الشرَّ فَخَف، لأنَّهُ لا يتقَلَّدُ السَّيفَ عَبَثاً، إذ هوَ خادِمُ اللهِ المُنتَقِم، الذي يُنفِذُ الغَضَبَ على مَن يفعلُ الشرّ، فلذلكَ يَلزَمُ الخضوعُ له، لا مِن أجلِ الغضبِ فقط، بَل مِن أجلِ الضَّميرِ أيضاً، فإنَّكُم لأجلِ هذا تُوفُونَ الجِزيةَ أيضاً، إذ هُم خُدَّامَ اللهِ المُواظِبونَ على هذهِ الخِدمةِ بعَينِها، فأدُّوا إذَن للجميعِ حُقوقَهُم: الجِزيةَ لِمَن لهُ الجِزية، والجِبايةَ لِمَن لهُ الجِباية، والمُهابةَ لِمَن لهُ المَهابة، والكرامةَ لِمَن لهُ الكرامة، لا يكُن عليكُم لأحدٍ حقٌ ما خلا حُبَّ بعضِكُم لبَعض. فإنَّ مَن أحبَّ القَريبَ قد أتَمَّ النَّاموس،
لأنَّ (هذهِ الوَصايا): لا تَزْنِ. لا تَقتُل. لا تَسرِق. لا تشهَدْ بالزُّور. لا تَشتَهِ. وغَيرَها مِنَ الوصايا، إنَّما هيَ مُتَضَمِّنةٌ في هذهِ الكلِمة: أن أحبِبْ قريبَكَ كنَفسِك،إنَّ محبَّةَ القريبِ لا تصنَعُ شرّاً. فالمحبَّةُ إذَن هيَ تمامُ النَّاموس.
على اللحن الأول
طوبى لِمَن اخترتَهُم وقبِلتَهُم، ليسكنوا في ديارِكَ يا ربّ
ستيخون: وذكرُهُم يدومُ إلى جيلٍ وجيل
إنجيل القدّيس متّى .37-3:12
فقالَ لهم. أَمَا قَرأْتُم ما فعَلَ داودُ حِينَ جاعَ هوَ والذينَ معَهُ *كَيفَ دخَلَ بيتَ اللهِ وأَكَلَ خُبزَ التقدِمة. أَلذي لَمْ يَكُنْ يَحِلُّ لهُ أَكْلُهُ ولا للَّذينَ معَهُ إِلاَّ للكهَنةِ وحدَهم *أَوَ ما قَرأْتُم في الناموسِ أَنَّ الكهَنةَ في السبتِ ينقُضُون السبتَ في الهَيكل. ولا يكونُ علَيهِم ذَنبٌ *وأَنا أَقولُ لكُم. إِنَّ ههُنا أَعظمَ مِنَ الهَيكَل *لَوْ كُنتُم تُدرِكون ما مَعنى إِنِّي أُريدُ رَحمةً لا ذبيحة. لما حَكَمتُم على الأَبرياء *فإِنَّ ٱبنَ الإِنسانِ هوَ ربُّ السبتِ أَيضاً *فِي ذلكَ الزمان. جاءَ يسوعُ إِلى مَجمَعِ اليَهود *وإِذا برجُلٍ هناكَ يَـدُهُ يابسة. فسأَلوهُ قائِلين. هَلْ يَحِلُّ شِفاؤُهُ في السبتِ. لكَيْ يَشْكُوه *فقالَ لَهُم. أَيُّ إِنسانٍ مِنكُم يَكونُ لهُ خَروفٌ واحِد. إِنْ سَقَطَ في حُفرَةٍ في السبتِ لا يُمسِكُهُ ويَرفَعُهُ *والإِنسانُ كَم هوَ أَفضلُ مِنَ الخَروف. فيَحِلُّ إِذَنْ فِعلُ الخَيـرِ في السَّبت *حينئذٍ قالَ للرَّجُل. ٱمدُدْ يَدَكَ. فمدَّها. فعادت صحيحةً مِثـلَ الأُخرى *
فِي ذلكَ الزمان. تآمَرَ الفَرِّيسيُّونَ على يسوعَ لكَيْ يُهلِكوهُ *فعَلِمَ يسوعُ ﻓﭑنصرفَ مِنْ هُناك. وتَبِعَتْهُ جُموعٌ كثيرةٌ فشَفاهُم جميعاً. *وأَوصاهُم بشدَّةٍ أَلاَّ يُظهِروهُ *لكَي يَتِمَّ ما قيلَ بأَشَعيا النَّبيِّ القائل. *
هُوَذا فَتايَ الـذي ٱختَرْتَهُ. حَبيبيَ الذي سُرَّت بهِ نفسي. أُحِلُّ روحي عليهِ فيبشِّر الأُمَمَ بالعَدل *
لا يُخاصِمُ ولا يَصيح. ولا يَسمَعُ أَحدٌ صوتَهُ في الشَّوارِع *قصَبَةً مَرضوضةً لا يَكسِر. وكَتَّاناً مُدَخِّناً لا يُطفِئ. حتَّى يَنتَصِرَ العَدل *وعلى ٱسمِهِ تتَوَكَّلُ الأُمَم *حيئنذٍ قُدِّمَ إِليهِ رجُلٌ بهِ شَيطانٌ وهوَ أَعمى وأَخرَسُ. فأَبرأَهُ حتَّى إِنَّ الأَعمى الأَخرسَ تكلَّمَ وأَبصرَ *فبُهِتَتِ الجُموعُ كلُّها وقالوا. أَفلاَ يكونُ هذا ٱبنَ داود *وسَمِعَ الفَرِّيسيُّونَ فقالوا. إِنَّ هذا لا يُخرجُ الشياطينَ إِلاَّ ببَعْلَ زَبولَ رئيسِ الشياطين *
وإِذْ عَلِمَ يسوعُ أَفكارَهم قالَ لَهُم. كلُّ مَملَكةٍ تَنقَسِمُ على ذاتِها تُخرَب. وكلُّ مدينةٍ أَو بَيتٍ يَنقَسِمُ على ذاتهِ لا يَثبُت *فإِنْ كانَ الشَّيطانُ يُخرِجُ الشَّيطانَ فقَدِ ٱنقَسَمَ على نَفْسِهِ. فكَيفَ تَثبُتُ مملَكَتُهُ *
وإِنْ كُنتُ أَنا أُخرِجُ الشياطينَ ببَعْلََ زَبول َ. فأَبناؤُكُمْ بِمَنْ يُخرِجونهُم. فَمِنْ أَجلِ هذا هُم أَنفُسُهُم سيَحكُمونَ علَيكُم *وإِنْ كُنتُ أَنا بروحِ اللهِ أُخرِجُ الشياطينَ فقَدِ ٱقترَبَ مِنكُم ملكوتُ الله *أَمْ كَيفَ يَستطيعُ أَحدٌ أَنْ يَدخُلَ بَيتَ القَويِّ ويَنهَبَ أَمتِعَتَهُ. إِلاَّ أَنْ يَربِطَ القَويَّ أَوَّلاً وحينئذٍ يَنهَبُ بَيتَهُ *
مَن لَيسَ مَعي فهُوَ عليَّ. ومَنْ لا يَجمَعْ مَعي فهُوَ يُفرِّق *لذلك أَقولُ لَكُم. إِنَّ كلَّ خطيئةٍ وتَجديفٍ يُغفَرُ للناس. وأَمَّا التَجديفُ على الروحِ فلا يُغفَرُ للنَّاس *مَن قالَ كَلِمَةً على ٱبنِ الإِنسانِ يُغفَرُ لهُ. وأَمَّا مَن قالَ على الروحِ القُدُسِ فلا يُغفَرُ لهُ. لا في هذا الدَّهرِ ولا في الآتي *إِمَّا ٱجعَلوا الشَّجَرةَ صالحةً وثَمَرَتها صالحة. وإِمَّا ٱجعلوا الشَّجَرةَ فاسِدةً وثَمَرَتها فاسِدة. فإِنَّها مِنَ الثمَرةِ تُعرَفُ الشَّجَرة *يا أَولادَ الأَفاعي. كَيفَ تقَدِرونَ أَنْ تَتكلَّموا بالصَّالِحاتِ وأَنتُم أَشرار. وإِنَّما يَتكلَّمُ الفَمُ مِنْ فَيضِ ما في القَلْب *الإِنسانُ الصَّالحُ مِن كَنْزِ قَلبِهِ الصَّالحِ يُخرِجُ الصَّالحات. والإِنسانُ الشِّرِّيرُ مِن كَنزِهِ الشِّرِّير يُخرِجُ الشُّرور *وإِنِّي أَقولُ لَكُم. إِنَّ كلَّ كَلِمَةٍ بَطَّالةٍ يَتكلَّمُ بها الناسُ سَوفَ يُعطُونَ عَنها جَواباً في يَومِ الدِّين *لأَنَّكَ مِنْ كلامِكَ تَتبَرَّرُ. ومِنْ كلامِكَ يُحكَمُ علَيك *

السبت الثامن من زمن العنصرة

سفر أعمال الرسل .11-1:18
بَعْدَ ذَلِكَ غَادَرَ بُولُسُ أَثِينَا وأَتَى إِلى قُورِنْتُس،فوَجَدَ يَهُودِيًّا ٱسْمُهُ أَكِيلا، بُنْطِيَّ ٱلأَصْل، كانَ قَدْ جَاءَ مِنْ وَقْتٍ قَريبٍ مَعَ زَوجَتِهِ بِرِسْقِلَّةَ مِنْ إِيطاليا؛ لأَنَّ كلُوديُوسَ قَيصَرَ كانَ قَدْ أَمَرَ كُلَّ ٱليَهُودِ

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com