عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E إعلانات ودعايات

طلب للنشر

الاخوه الافاضل نرجو التعميم والنشر لانها تخص قضايا ابناء شعبنا مع التقدير .

 

كما تشكر ادارة موقعنا الاغر ادارة (موقع كلدايا نت) لنشر الخبر مسبقا

مودتي ومحبتي

 (خاص باطنايا دوت نت)

حريق كبير يضرب بنايه نادي عشتار الكلداني في السويد وهروب السيد اندش لاكو مدير بلديه سودرتاليه ورفاقه من باب الطوارئ

المحرر:ساركون سامي يلدا

في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأحد المصادف 25/04/2010 اندلعت شرارة صغيرة !عندما حضر كل من السيد اندش لاكو مدير بلدية سودرتاليه عن الحزب الديمقراطي السويدي(السوسيال) وكل من السادة أعضاء الحزب السيدة نور سيل اوراهوم مسئولة في بلدية سودرتالية والسيد عدنان جان مسئول قطاع الصحة في بلدية سودرتاليه عن الحزب ذاته .

أدار الاجتماع السيد بهنام جبو رئيس اتحاد الأندية الكلدانية في السويد ورئيس نادي عشتار الكلداني المضيف للاًجتماع.

حيث قدم السيد بهنام جبو احترام وترحيب اتحاد الأندية الكلدانية والهيئة العامة لنادي عشتار إلى االسيد رئيس البلدية والوفد المرافق له , حيث افتتح الندوة السيد رئيس البلدية عن الحزب الديمقراطي السويدي السيد لاكو ببعض الكلمات المشجعة عن جاليتنا الكلدانية بصورة خاصة والمسيحيين في سودرتالية بصوره

عامة .حيث وقف سيادته قائلا بلغ عدد سكان بلديه سودرتالية في السويد نحو 85الف نسمه من بينهما 65 ألف من الأجانب، وبلغ عدد الكلدان والمسيحيين العراقيين نحو 7000 ألف نسمة. أعزائي الحضور، رغم الظروف الاقتصادية القاسية التي يمر بها العالم وبخاصة بلدنا، قدمت بلدية سودرتاليه الكثير من الخدمات والتنمية لهذة البلدة رغم ازدياد أعداد البطالة إلى نحو كبير، حيث أنّ بلديتنا غير قادرة على توفير فرص العمل لجميع العاطلين عن العمل حيث. إنّ قرار التشغيل هو قرار سياسي بحت، يخص قانون البلد ومسئوليته على الساسة فقط، ولسنا نحن مسئولين عنه. كما نعلم جيدا أنّ الظروف القاسية التي يعانيها أبناء الشعب المسيحي في العراق، معاناة الشعب المسيحي من الاضطهاد والقتل الذي يطال هذا الشعب وكذلك الظروف القاسية الذي يمر بها. لكن لا يستطيع حزبنا تقديم العون بما يخص حصول طالبي اللجوء حق الإقامة على الأراضي السويدية، وهذا أيضا هو قرار سياسي بحت، ونحن لا دخل لنا فيه، ولكننا نعبر لكم عن أسفنا لما يحصل من أعمال القتل والتخريب والاضطهاد للشعب المسيحي في العراق ! وأما على الصعيد المحلي، فنحن نعمل على إيجاد نادي اجتماعي ثقافي لتغير البناية القديمة أو العجوز، التي هي ملاذ الكثير من أبناء شعبنا الكلداني في سودرتاليه. وقد استغرب السيد لاكو من المكان غير اللائق، الذي ما زال يحتله نادي عشتار الكلداني !علما إنّ السيد اندش لاكو كان قد وعد شخصيا في مقابلات أخرى سبقت الانتخابات، ومنذ أكثر من 4 سنوات مضت بتحسين النادي وأوضاع الكلدانين وأعاد ذاك القول المشهور، غير المنفذ منذ ذالك الحين. ولكن يكرر الوعد كعادته عندما يخوض حزبه الديمقراطي معركة الانتخابات، التي تجري كل 4 سنوات لكسب الأصوات لا غير.

استرسل اندش قائلا: إننا نهتم بالأولاد والمدارس بشكل كبير، وأوضح للحضور، أنّ هناك سر لا يجب أنْ أبيح به، ولكن سوف أبيح به الآن لكم ! غدا سوف تنشر الصحف السويدية تخصيص 50 مليون كرونة سويدية للمدارس في سودرتاليه وهذه هي جهود حزبنا الذي يعتني بالأولاد والمدارس والتعليم بشكل خاص، ونعد الجميع عبر الصحافة ويقصد هنا (باطنايا دوت نت ) المتواجدة الوحيدة من مواقع شعبنا وصحافته في الاجتماع، إننا سوف نهتم كثيرا بالأولاد والتعليم بشكل. حيث طالب الجميع ممن يودون طرح الأسئلة بالتفضل. وهنا اشتعلت جمرة النار الأولى !

سؤال :-اسمي ساركون سامي يلدا مدير موقع باطنايا دوت نت وهو أحد مواقع أبناء شعبنا الكلداني الأصيل .تطرقتم حول عجزكم عن توفير فرص العمل لنا، وتطرقتم أيضا حول عدم مقدرتكم كحزب أنْ تمدوا يد المساعدة لأبناء شعبنا المسيحي العراقي على الحصول على حق الإقامة. سؤالي لكم هو : إذاً لماذا أنت وحزبكَ، سيدي رئيس البلدية هنا اليوم هل لجمع الأصوات فقط ؟ج:-اندش لاكو –إننا غير معنيين بعمل دائرة الهجرة السويدية وهذا القرار هو قرار سياسي ونحن غير معنيين به، رغم إننا نحاول أنْ نرفع بعض التقارير ونجتمع دوما ونرفع التوصيات للحكومة والبرلمان حول أوضاع المسيحيين هنا وهناك، أما بخصوص توفير فرص العمل أننا لا نستطيع أنْ نوظف عددا كبير كهذا ولكن نحاول مع مكتب العمل أنْ نوظف بعض الأفراد. وقد تم توظيف عدد لا بأس به من الأيدي العاملة في الفترات السابقة ونشدد ونقول إنه دور السياسة والحكومة والسياسيين وليس دورنا فقط .قطع الحديث السيد عدنان جان حيث، قال، وبعد دخول مسئول القطاع الجنوبي في ستكهولم، السيد كرستوفر عن حال حزب سفاريا ديمقراتنا، نحن لا نريد اليوم إشعال حرب في هذا الاجتماع. نرجو منكم طرح الأسئلة حسب ما قاله السيد لاكو فقط ، ولا تخرج الأسئلة عن هذا الإطار ونحن هنا لسنا لنبرز عضلات بعضنا على

بعض .

 Copyright © 2009-2021 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com