عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E أخبار الرعايا

صلاة المدائح في كنيسة المسيح الواحدة _كفرياسيف

احتفال كنيسة السيد المسيح الواحدة في كفرياسيف

رتبَة اٌلأكاثِستُس

                           وَهوَ نَشِيد لِوالدة اٌلإله اٌلفائِقة اٌلقداسَة

                                         لا يُجْلَس فيهِ

تقام هذه اٌلرتبة مساءَ يوم اٌلجمعة في اٌلخَمسة اٌلأسابيع اٌلأولى من اٌلصّوم اٌلأربعيني.وهي مؤلفة من تسع أوذيات وأربعة وعشرين بيتاً.أمّا نظامها اٌلجاري في كنائسنا اٌلملكيّة اٌلكاثوليكيّة, فهو كما يلي:

1- في اٌلأربعة اٌلأسابيع اٌلأُولى:

  في نهاية صلاة النوم اٌلصغرى, نبدأ بترنيم اٌلتسع اٌلأوذيات تتابعًا. ثمّ نُرنّمُ بتأنٍّ( أنا رعيَّتك يا والدة اٌلإله...). فيما اٌلكاهن يبخِّر أيقونة اٌلسّيّدة وباقي اٌلإيقونات والخورس. ثم يُرنِّم اٌلكاهن بستّة من اٌلبيوت أمام أيقونة اٌلسّيّدة .

   ففي اٌلأسبوع اٌلأوّل, يرنَّم السّتّة اٌلبيوت اٌلأولى. وفي اٌلأسبوع الثاني, من اٌلبيت اٌلسّابع حتى اٌلبيت الثاني عشر.وفي اٌلأسبوع اٌلثالث ,من اٌلبيت اٌلثالث عشر إلى اٌلثامن عشر. وفي اٌلأسبوع اٌلرابع , من اٌلبيت اٌلتّاسع عشر حتى اٌلرّابع واٌلعشرين .وبعد نهاية ترنيم اٌلبيوت , نُعيد بتأنّ ٍ (أنا رعيّتك يا والدة اٌلإله..).معَ اٌلتبخير. ثمّ نقبِّل أيقونة السيدة ,فيما اٌلخورس يرنم "ان جبرائيل..".

2- في اٌلأسبوع اٌلخامس وهو ختام اٌلمدايح :

  نبدأ بترنيم أبولتيكيون اٌلنّهار"أن اٌلذي لا جسد له ...", ثلاث مرّات ,مرّتين بتلحين وتأنّ ٍ, واٌلمرّة اٌلثالثة مُختصراً. ثم نُرَنِّم " انا رعيتك...." بتأنٍّ فيما اٌلكاهن يبخّر .ثمّ يرنّم أوّل اٌلكهنة باٌلسّتة اٌلبيوت اٌلأولى . وفي نهايتها نُعيد " أنا رعيتك .." ,ثم اٌلأوذية اٌلأولى واٌلثالثة من اٌلقانون

.ثم " أنا رعيتك..." واٌلكاهن اٌلثّاني يقول اٌلسّتة اٌلبيوت اٌلثّانية . وفي نهايتها " أنا رعيتك ..."ثم اٌلأوذية اٌلرابعة واٌلخامسة واٌلسادسة . وفي نهاية اٌلأوذية السادسة "أنا رعيّتك ..."واٌلسّتّة اٌلبيوت اٌلثّالثة. ثمّ " أنا رعيّتك .." واٌلأوذية اٌلسابعة واٌلثامنة واٌلتّاسعة . ويصير حينئذٍ اٌلتَّبخير اٌلكبير. وبعد اٌلأوذية اٌلتّاسعة ,"أنا رعيتك..."واٌلسّتّة اٌلبيوت اٌلرابعة.

وبعد اٌلإنْتِهاء من اٌلبيت اٌلرّابع واٌلعشرين , يُعيد اٌلمتقدّم اٌلبيت اٌلأوّل مُكَرّرا ً ثلاث مرّات اٌلسْتيخن اٌلأوّل " إنّ اٌلملاك اٌلمُتقدّم أُْرسِل من اٌلسّماء ليقرأ اٌلسّلام على والدة اٌلإله ".ثمّ نرنم " أنا رعيّتك ..." ثم يصير تقبيل صورة اٌلسّيّدة , فيما اٌلخورس يرنّم "إنّ جبرائيل ..".

                                      ألقانون

           على اللحن الرابع                      من نظم يوسف المنشىء

                                    ألأوذية اٌلأولى

                                       ألأرمس

أفتَحُ فَمي فيَمْتلِىءُ روحًا, وأَفيضُ بمقالٍ للأُمّ ِ اٌلملِكة , وأبدو مُعيِّدًا بُحبورِ ,وأُشيدُ بِعجائِبِها مَسرورً     

                                    الطروباريات

قبل كل قطعة من قطع الطروباريات , في كل أوذية ,نُرنّم بالسْتيخن التالي: يا والدة الإله اٌلفائقة اٌلقداسة خلّصينا . ما خلا القطعة التي قبل الاخيرة ,فنُرَنّم قبلها بالسْتيخن التالي: ألمجْدُ للآبِ واٌلإبْنِ واٌلرّوحِ اٌلقدس, وقبل القطعة اٌلأخيرة , نرنم بالسْتيخن اٌلتّالي: ألآن ودائِمًا وإلى دَهرِ اٌلدّهور آمين .

 

+ وسوف ننشر لاحقا ما قد نشرناه سابقا في مجلة " نجمه في المشرق " من إصدار جمعية أبناء المخلص في الأراضي المقدسة، لماذا تقيم الكنيسة رتبة المدائح؟! وما هي الخلفية التاريخية لذلك.

+ بهذه المناسبة وباسم الجمعية أتقدم بجزيل الشكر والامتنان إلى أللجنة الرعوية في كنيسة المخلص للروم الملكيين الكاثوليك في كفرياسيف التي تهتم دائما ودوما لإظهار سلطانة السماء والأرض والدة الرب الممجدة في أبهى أيقونة من تحضير الورود وترتيب صمدة السلطانة الطاهرة.

نطلب من والدة الرب أن تحفظ اللجنة الرعوية الساهرة على وحدة أبناء الرعية الكريمة ووحدة كنيسة السيد المسيح الواحدة في كفرياسيف، وكل من يحاول زرع الشقاق والخلاف بين أفراد العائلة الواحدة بالمعنى المجازي والحقيقي للعبارة لن ينال سوى الخطيئة المميتة والنّبذ، والجمعية لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء كلّ من يفكر بالمساس بالنسيج المترابط والمتين لهذه العائلات _ العائلة الواحدة الكبيرة _ مهما كانت ألقابه.

جمعية أبناء المخلص في الأراضي المقدسة

يوسف جريس شحادة

www.almohales.org

 






 Copyright © 2009-2023 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com