عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

المكاييل والموازين الجزء الثاني _ يوسف جريس شحادة

المكاييل والموازين في التوراة والتلمود

القسم الثاني

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف

وحدات الطول:

توجد مشكلة في وحدات الطول التي في التلمود بسبب ازدواجية قيم وليس فقط بسبب وحدة الذراع ليست واحدة بل يجب علينا أن نميّز بين " מדה עצבה _ وحدة صغيرة" أو اصغر من العادة  و "מידה שוחקת _ الوحدة الكبيرة " التي هي اكبر بقليل من القيمة العادية. هذا الفارق بين هاتين يصل أحيانا إلى نسبة مئوية معينة.

+ אצבע _ إصبع، عرض اصب عاو إصبع واحدة، إنش " قراط".

وحدة أساسية بمقياس الطول، وهي اصغر وحدة. قيمة " الإصبع " يحسب حسب الحجم الطبيعي، وعرض الإصبع العريض { الإبهام } في اعرض نقطة. يوجد خلاف بين المشرعين في العصر الحديث بقيمة الإصبع، الرأيان الأكثر شهرة هما: 2 سم تقريبا الأصغر و 2.5 سم تقريبا الأكبر، وبناءً على هذا الاختلاف، وبما أن القراط أساس القياسات فتختلف كل ما يليها من قياسات الطول.

+ טפח _ فِتر.

قيمته، طول كمّاد اليد، الفتر يعادل الأربع قراريط _ أصابع، يعادل خمس قراريط _ أصابع، متوسطة وستة قراريط _ أصابع – الخنصر. وفي أيامنا بين 8 _ 10 سم. وفي لغة التوراة يسمّى أحيانا " טופח بدلا من  טיפח أو في العبارة الآرامية פושכא ".

تعابير لغوية:

+ טפח עצב _ فتر صغير، قصير_ اصغر من الاعتيادي.

+ טפח שוחק _ فتر طويل، كبير، فتر أطول من الاعتيادي.

+אמה _ ذراع. { مقياس طول قديم من المرفق وحتى الأنامل. واليوم يستعمل في التجارة ويبلغ 68 سم تقريبا}.

هناك عدّة قِيم تسمّى " ذراع ". في الأساس " الذراع" هي وحدة الطول  التي من المرفق وحتى الإصبع الوسطى في اليد. الوحدة المتفق عليها بشكل عام هي " الذراع المتوسطة" ذات ستة افتار  متوسطة. بناء على ذلك يقدّر طولها 48 _ 60 سم. وهناك " ذراع صغيرة " أو " ذراع من خمسة افتار " وكذلك ذراع طويلة ذات 7 أفتار ولكنها غير مستعملة. يُروى انه في بيت المقدس كان عدا الذراع العادية، ذراعان اضافيان، واحدة اكبر من العادة بنصف إصبع _ قِراط  والأخرى اكبر منها بإصبع _ قراط التي استخدمتا لقياسات خاصّة.

+ تعابير لغوية:

אמה אצילה _ ذراع كامل، قصبة تامة{ حز 8 :41 }.

אמה גמודה _ גרומה _ עצבה : ذراع ناقص اقل من مقياسه الأصلي.

אמה על אמה,אמה מרובעת _ ذراع مربّع.

+ מיל _ ميل.

وحدة قياس للبعد المرتبط بالميل الروماني وهو يقدّر كألفي ذراع تماما 960 أو 1200 مترا.

+ פרסה _ الفرسخ.

أصلها بلاد، بحسب التلمود قيمتها 4 أميال 3840 أو 4800 مترا { 8000 ذراعا} هذه الوحدات هي الوحدات المتبعة والمستخدمة بمجمل المصادر لتقييم طول معيّن ولكن هناك مقاييس أخرى التي تتعلق إلى الوحدات الأساسية المستخدمة فقط للأمور الخاصة أو باستخدامات  لغوية غير عادية، وهي :

+ סיט _  فِتر { مقياس قديم}.

اكبر مسافة بين السبابة والإبهام، ويعتقد أن قيمة  סיט ، تعادل وتساوي "טפח " لكن يستخدم סיט، لقياس قماش ونسيج.

+ סיט כפול _ فتر تربيع، فتران  نظير : סיט.

+ זרת _ شبر، خنصر.

هذه الوحدة وردت في التوراة أيضا. الشبر هو المسافة التي بين الإبهام وطرف الخنصر، نجد الطريقتين مستخدمتين في مصادر مختلفة. فحسب رأي واحد، أن الشبر هو 3\1 الذراع أي 2 فتر، ورأي ثان :يساوي 2\1 الذراع أي 3 افتار " טפחים".

+ קנה  _ ساق، قياس، عش.

هذه الوحدة ذكرت في التوراة، ووردت قليلا في أقوال الحكماء. وكما هو متبع تستخدم هذه الوحدة في قياس المباني. قيمة " الساق" ستة اذرع ومن يقدر 3\1 6 الذراع.

+ ריס _ { مقياس طول قديم يبلغ حوالي 150 م }.

قياس لربما استعير من اليونانيين، وقريبة من " סטדיה "  اليونانية { اقرأ لاحقا }  حدد الحكماء قسمتها 15: 2 ميل { 7.5 :1 } ما يعادل 3\2  266

ذراعا ومن يعتقد أن  " ריס " يساوي 30 קנה أي 190 ذراعا.

+ מהלך יום _ مسيرة يوم.

لتحديد مسافات كبيرة، يقدر مسافة "سير يوم" معدل الإنسان  10 فراسخ { פרסות } أي 40 ميل أي انه بين 38.4 إلى 48 كم ليوم واحد، منذ بزوغ الفجر وحتى غروب  الشمس، وبحسب هذه الوحدة تقاس مسافات كبيرة جدا، سيرة ستة اشهر، سنة ومسافات خيالية، سيرة 500 سنة { ת"ק } أي 7500000 كم تقريبا.

وحدات المساحة:

ترتكز وحدات مقاييس المساحة في التلمود على برنامجين مرتبطين على قيم متبادلة ثابتة.المجموعة الأولى ترتبط في وحدات قياس الطول والوحدة هي وحدة طول مربعة والمجموعة الثانية في وحدات أطول، هي حجم الوحدة المطلوبة لزراعة مساحة ما من الحبوب هذه المجموعة مرتبطة في وحدات الحجم الأساسية.

ما عدا ذلك هناك قيم مختلفة في التوراة للمساحة التي تتميز بمجموعة مختلفة تماما وجميعها ناتجة من أحجام أساسية في الطبيعة.

+אצבע מרובעת _אצבע על אצבע : قراط مربّع، يستخدم أساسا لقياس قطع صغيرة من النسيج أو لمساحات أخرى صغيرة.

+ טפח מרובע  _ טפח על טפח : فِتر مربع، يستخدم لقياس أقسام كبيرة من القماش .

+ אמה מרובעת _ אמה על אמה : ذراع مربع، وحدة قياس صغيرة للمساحة، نقراها كثيرا في شرائع مختلفة وفي الأساس الوحدة " ארבע אמות " أربع اذرع كقيمة مساحة رئيسية وكذلك: ארבע על ארבע אמות.

+בית רובע: مساحة من الأرض، يمكن زراعها بنصف لتر من البذور.

+ רובע: مكيال قديم يساوي نصف اللتر.

+ בית קב: كيلة قديمة تقدّر ب 6\1 المد. 3\2  416  ذراع مربع.

+ סאה  _ كيلة قديمة اقلّ من المدّ تقدر بحوالي 5. 13 لترا، أما المد فيبلغ حوالي 18 لترا.

+ בית סאה : حقل تكفي لزراعته كيلة من الحبوب حوالي 50 ذراعا مربّعًا. وجاء في التلمود أن هذه المساحة هي 50 X  50 ذراعا التي هي 2500 .

+ בית סאתיםحقل،{ مساحة من الأرض } تكفي لزراعته كيلتان من الحبوب.

+ בית כור _  حقل تكفي لزراعته 395.5 لترا تقريبا. 75000 ذراعا مربعا

+ כור _ כר _ نوع من المكاييل القديمة، للعلف ونحوه يبلغ 395.5 لترا تقريبا.هذه وحدات المساحة المتداولة، ولكن توجد مقاييس أخرى ناتجة عن تربيع وحدات طول مختلفة _ فتر على فتر، الناتجة من وحدات حجم مختلفة بحسب النسبة الأساسية بين  סאה المزروع و  בית סאה ومن يترجم סאה " صاع". زد على وحدات المساحة الثابتة هناك مقاييس ووحدات توراتية ذات أحجام ثابتة في وحدات المساحة.

+ שערות _ الشعر.

المسافة بين شعرتين بمحاذاة بعضهما البعض أو المساحة المحيطة في كل شعرة، هناك خلاف فيما إذا كان الحديث عن شعر الرأس أم الجسد.

الشعرة هي 3 مم تقريبا.

+ עדשה _ عدسة.

قيمة مساحة العدسة، قيمة تشريعية وكالمعتاد يقدرون كشعرتين على شعرة، مساحة أربع شعرات.

+ גריס _ { جَريش } نصف حبة فول، قيمته 36 شعرة.

+ בית סאתים _ { حقل تكفي لزراعته كيلتان من الحبوب } يستخدم كوحدة مساحة في تشريعات عديدة. وذلك لان هذه المساحة هي مساحة باحة الهيكل وهذه المساحة5000 ذراع يعتبر للحجم الأساسي للباحة وغيرها. ضلع المربع

 Copyright © 2009-2021 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com