عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E منتدى أبناء المخلص

المكاييل والموازين بحسب التوراة والتلمود_ يوسف جريس شحادة

المكاييل والموازين في التوراة والتلمود

                                     القسم الاول                                      يوسف جريس شحادة

                                                                                       كفرياسيف

ليس من السهل إجمال هذا الموضوع ولأسباب عديدة من أهمّها: كثرة هذه المكاييل والموازين، أو تحديد قيمتها، هذا الوضع المعقّد دام حتى إتّباع النهج والمعايير المتعارف عليها اليوم في المعمورة. ناهيك على انه كان اختلاف بين مكان وآخر لذات الوحدة، فعلى سبيل المثال في عصرنا وحدة الوزن " الرطل " في الجليل اقل منها في القدس.

كانت الموازين قديما تحدد بأشياء ثابتة ومتداولة مثل الحبوب. وورد في التوراة أن نكون غير غاشين في الوزن وان نكون أمناء. { عا 8 :5 ، مي 6 : 11 ، لا 19 :26 }.

+ יובל : { كبش، قرن الكبش، نفير. يوبيل السنة الخمسينية ،نصف قرن}.

اكبر وحدة زمنية. اليوبيل هو " السنة الخمسين" وبحسب الحكماء { رحمهم الله _ חז"ל } بدء عدّ اليوبيل من السنة 15 بعد احتلال يهوشع للبلاد. وهناك خلاف بين التنائيم { תנאים _ قد شرحنا عن ذلك باصطلاحات من التلمود نشرة الفصح 2009 } هل سنة اليوبيل ذاتها تعدّ وتحسب بعدد سنوات الإبراء، وعندها اليوبيل 49 سنة أو لم تحسب وعندها اليوبيل 50 سنة تماما.

تعابير لغوية مع العبارة יובל :

+  יובל הזהב _ اليوبيل الذهبي_ احتفال بمضي 50 عاما على....

+ יובל היהלום _  اليوبيل الماسي_ احتفال بمضي 60 سنة على.....

+יובל הכסף _ اليوبيل الفضي _ احتفال بمضي 25 عاما على...

+פעם ביובל _  مرّة في اليوبيل{ العمر} نادر جدا.

נמשך כיובל _ مجازا، أطول من الفَرْقَدَين. أبطأ من حمامة نوح.

+ שמיטה או שבוע : { إ براء، تبوير. ترك، سنة الإبراء وهي السنة السابعة التي يجب ترك الأرض فيها دون زراعتها حسب الشريعة اليهودية{ تث 1 :15 }.                                                                    

سبع سنين التي في نهايتها تكون سنة الإبراء، وبحسب لغة الحكماء التعبير الأكثر استخداما " שבוע ".

تعابير لغوية:

שמיטת כספים _ إغفال الديون.

+ שנה _ سنة. السنة القمرية، التي تشمل 12 شهرا قمريا. عدد أيامها 354 يوما. هذه السنة تسمى أحيانا " السنة العادية- البسيطة، שנה פשוטה " تمييزا عن السنة الكبيسة.

+ שנה מעוברת _ سنة كبيسة.

السنة التي عدد اشهرها 13 شهرا، تمّ أضافت شهرا كبيسا، عدد أيامها 384 يوما بتغير يوم واحد.

+ שנת _ חמה, שנת שמש: السنة الشمسية، وتسمى أيضا " السنة الكاملة_ שנה תמימה " عدد أيامها 365 يومًا.

تعابير لغوية مع العبارة  שנה :

+ שנה חסרה _ سنة بسيطة _ عادية، سنة ناقصة وهي في التقويم العبري تتألف من 353 يومًا، في حين أن السنة الكبيسة العبرية تتألف من ثلاثة عشر شهرًا أو 383 يومًا.

+ שנה שלמה _ سنة كاملة، سنة بتمامها، في التقويم العبري العادي 353 يوما والكبيسة 385 يوما وشهرَا מרחשוון וכסלו { مرحشفان وكسليف } تامان أي كل منهما 30 يومًا.

+ ברכת השנים _ الدعاء التاسع من الصلاة الصامتة لدى اليهودي التي تسمى صلاة " الثماني عشرة _ שמונה עשרה " حيث يدعو اليهودي في هذا الدعاء أن تكون السنة وافرة الغلّة.

+תקופה _  موسم، فترة، ردَح من الزمن.

في المعنى الواحد: احد الأيام الذي به تحوّل بالنسبة للنهار والليل. موسم " نيسان_ ניסן " هو يوم " المساواة" التساوي الربيعي، وفترة تموز " תמוז " هي الفترة الطويلة، وفترة تشري " תשרי " التساوي الخريفي، وفترة طيفيت " טבת " أطول ليلة.ولكن نتيجة حاجات مختلفة يحسبون الفترة كوحدة تعادل ربع سنة تماما وبالتالي يحدد عدد أيامها 91 يومًا و6 ساعات { תקופת רב אדא }.

+ חודש _ شهر.

يحدد حسب يوم مولد القمر- المحاق.{ وذلك بحسب المشاهدة أو الحساب الفلكي} وعمليًّا يوجد " חודש חסר " شهر ناقص عدد أيامه 29 يوما و " חודש מלא " شهر تام وعدد أيامه 30 يوما.

+ חודש הירח _ חודש הלבנה :شهر قمري.

+ שבוע או שבת _ أسبوع أو السبت.

سبعة أيام، وعلى الأخص الوقت من يوم السبت للسبت، وفي لغة الحكماء_ الشيوخ، التعبير اللغوي المتداول هو " שבת " في حين أن العبارة "  שבוע "تدل على الإبراء.

+ יום _ يوم.

يفيد التعبير " יום " معنى مزدوجا كوحدة زمن تتألف من 24 ساعة " اليوم " وكوحدة مدة " النور" _ النهار تمييزا عن الليل.

بالنسبة لأغلب المواضيع يبدأ النهار عند بيان النجوم في الليل ويستمرّ النهار بعد الليل. وفي أحكام المقدسات يعتبرون الليل كآت بعد النهار وهذا النهار يبدأ مع الفجر أو عند بزوغ الشمس حتى الفجر التالي.

+ מעת לעת _ { بين الفينة والأخرى}.

يوم يتألف من 24 ساعة.

+ עונהفصل أو دورة.

نصف اليوم_ نهار أو ليلة.

+ שעה _ { ساعة}.

وحدة الساعة، كوحدة زمن معرّفة، تستخدم في أقوال الحكماء بمعنيين: الساعة كوحدة التي تقيس قيمة زمن محدودة _ على سبيل المثال. بخصوص حسابات فلكية وشرائع كثيرة وهي كقيمة الساعة في أيامنا. 24 :1 من اليوم.

ولكن كوحدة زمن في النهار أو الليل الساعة هي تعبير جديد جدا _ " ساعة زمنية" بمفاد " الساعة" هي جزء واحد من 12 من طول النهار أو الليل في حال كان طويلا أم قصيرا. إذا قيمة " الساعة تتغيّر من يوم ليوم، يعدّون ساعات النهار من شروق الشمس{ أو بزوغ الفجر} حتى ظهور النجوم. 3 ساعات في النهار هنّ 4\1 من طول النهار وتقريبا في التاسعة صباحا. 6 ساعات _ منتصف النهار الخ.  تحديد هذه الساعات الزمنية طبيعية هي عند تحديد الزمن بحسب وضع الشمس أو بحسب الساعة الشمسيّة.

أوقات الصلوات وقيَم أخرى ما زالت تحدد بحسب الساعات الزمنية. تقسيم ساعات النهار بحسب المصادر هي 2\1 الساعة و 3\1 الساعة، يستخدم الشيوخ _ الحكماء تعبير " السّاعة" لوحدة زمن غير محدودة وعندها تفيد زمن معين _ ساعة طويلة، قصيرة  الخ، في نظام تقسيم الساعات لوحدات زمن محدودة هناك طريقتان:

1- الطريقة الأولى: هو التقسيم الذي يستخدم أساسا  للفلك { وحتى يومنا ما زالوا يستخدمونها في حسابات التقويم العبري}في حين تقسم إلى 1080 جزء _ كل جزء 3 ثوان و 3\1 الثانية.

بينما الجزء  ينقسم إلى 76 لحظة . تقسيم آخر للساعة هو ل 24 ساعة دورة بحيث كل دورة 2.5 دقيقة. تقسم  الدورة إلى 24 فترة والفترة 4\1 6 ثانية والفترة تقسم إلى 24 لحظة واللحظة 4\1 ثانية تقريبا.

وهنا كقيم أخرى للحظة لا تتعلق على ما يبدو لوحدات أساسية للزمن بل لعلاقات" مدراشية " أخرى.

إضافة لنظام عدّ ساعات النهار والليل بحسب العدد الترتيبي، يوجد عدّ يستخدم للفلك ولكن يستخدم هو كقاعدة وأساس لحسابات شرعية معيّنة وهو العدّ بحسب النجوم.

تعدّ الساعات بحسب دورة النجوم :כוכבי לכת, שבתאי, צדק, מאדים, חמה, נגה, כוכב, לבנה,   { وباختصار שצ"מ חנכ"ל}.

ساعات بدء النهار في الصباح هي:

يوم الأحد כוכב 

يوم الاثنين צדק

يوم الثلاثاء נגה

يوم الأربعاء שבתאי

يوم الجمعة חמה,

يوم السبت לבנה

بحسب الحساب الأخير يعملون فترة الشمس المبتدئة مرّة واحدة كل 28 سنة في يوم الأربعاء الأول من شهر نيسان العبري.

+ מניין השנים _ عدّ السنين.

كان موضوع عد السنين معرّضا لتغييرات كثيرة واستخدمت طرق عدة للعد. عدّ السنين العادي في التوراة وكذلك العد الذي استخدم في العملات الرسمية كانا بحسب سني ملك الوالي فيما إذا كان يهودي { الملك، الكاهن الأكبر الخ} أو أجنبي. في الأدب ألتلمودي وما بعده كان عدّ النقود الأول سنة 311 قبل الميلاد { ג' תמ"ט ליצירה }. واستخدم كثيرا في أدب "العباقرة _ הגאונים " وفي الأدب التاريخي اليهودي خلال أجيال عدّة { كان باستخدام يهود اليمن حتى الأجيال المتأخرة} وذكر في التلمود أيضا العدّ لخراب البيت الثاني وقد ذكر في التلمود _ إلا انه لم يكن مستخدما إلا بعد مئات السنين _ العدّ للخليقة.

+ מניין _ عدّ، وخصوصًا عشرة يهود وهو العد الأدنى لأداء صلاة الجماعة في كنيس مثلا، نِصاب قانوني.

إضافة لوحدات قياس الزمن هناك العديد من الوحدات الأخرى في التوراة المتعلقة بالزمن ومن أهم هذه الوحدات:

+ הלוך מיל _ مسيرة ميل.

وقت مشي ميل واحد. يقدر ما بين 18 _ 24 دقيقة، هذا القياس هام لأمر الخمير والصلوات غيرها.

{  מיל _ ميل، مقياس طولي انكليزي يبلغ 1609.3 م.

מיל יבשתי _ ميل تشريعي يبلغ 5280 قدمًا.

מיל ימי _ ميل بحري يبلغ 6080 قدمًا.

+ אכילת פרס _ أكل خبز، عقيب.

مدة أكل نصف رغيف من الخبز وقيمتها ثابتة بحسب الشريعة .تحديد هذه القيمة موضع خلاف كبير 2 _9 دقائق. هذه الوحدة الزمنية مهمة جدا في جميع التشريعات المتعلقة بالأكل.

+ תוך כדי דיבור _ في سياق الحديث.

الزمن الذي يتطلب قول " سلام عليك ربي "، هذا الزمن لا يحسب أو يؤخذ بعين الاعتبار في عمل الأشياء أو قولهم. وهناك وحدات أخرى محدودة مثل : רביעה, עונת הגשמים,צליית ביצה _ الخ.

 Copyright © 2009-2021 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com