عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

25/6/2009
اناجيل الاحاد من العنصرة الى التريوذي

اناجيل الاحاد من العنصرة إلى التريودي

1.

 آحاد متى (من بعد العنصرة إلى ما قبل رفع الصلب)

هناك 17 أحداً لمتى لا تُظهر إشكاليات صعبة. تبدأ بقرءاة الإنجيل من إثنين الروح القدس, والأحد الأول هو أحد جميع القديسين حتى تصل للأحد 17 أحد الكنعانية. وبينما نبدأ قراءات الرسائل (بعد إنهاء أعمال الرسل) من رسالة بولس إلى أهل رومية.

أ- أحد جميع القديسين (1متى)

يأتي هذا الأحد كثمر لعمل الروح القدس في العالم (القداسة والقديسين), الذين اعترفوا بالرب فاعترف بهم الآب السماوي. وتشدد الرسالة "أن القديسين أجمعين بالإيمان قهروا "كل شيء وتعذبوا وامتحنوا ونشروا... ولم ينالوا المواعيد الكاملة, ونحن إذ لنا مثل هذه السحابة من الشهود فلنلقِ عنا كل ثقل والخطيئة... ناظرين إلى رئيس الإيمان ومكمله يسوع".

ب- الأحد (2 متى) - دعوة التلاميذ الأوائل

يشدد الإنجيل على حدث دعوة الرب للتلاميذ وتحويلهم إلى "صيادي الناس". وكذلك الرسالة إلى أهل رومية تؤكدّ على أن المجد والكرامة لكل من يفعل الخير من اليهود أولاً ثم من اليونانيين... يرتبط النصان بالنظرة المسكونية للبشارة المسيحية القائمة على ضرورة الإرسال وعلى محبة واحترام الآخر, وأن الإيمان والموعد لمن يعمل به وليس لمن يرثه.

  ج- الأحد (3 متى)

بعد التكلم عن التلاميذ ودعوتهم تعود قراءة هذا الأحد إلى (متى 6) من العظة على الجبل لتختار توجيهات يسوع للتلاميذ بعد اختيارهم وتنظم علاقتهم مع المال والاهتمامات الدنيوية وتضع لهم ملكوت الله وبره أولاً قبل كل الأمور الأخرى. لكي تشجعهم على قرار يليق بالرسالة والتلمذة ليسوع وتنبّههم إلى عدم التنازل أمام المسؤولية.

الرسالة مختارة من مقطع مهم في الرسالة إلى أهل رومية عن التبرير بواسطة دم يسوع المسيح والإيمان.

  د- الأحد (4 متى) - شفاء ابن قائد المئة يختار الإنجيل عجيبةً تركزّ على نوعية مميزة من الإيمان (إيمان قائد المئة) و تشددّ الرسالة على التبديل الضروري بعد الإيمان الجديد, فإذا كانت نهاية حياة الخطيئة السابقة هي الموت, فإن نهاية حياة الإيمان الجديد بيسوع هي الحياة الأبدية.

يمكن ربط النصين (الرسالة والإنجيل) بموضوع الإيمان وتبديل الحياة. ويمكن فصل النصّين والوعظ على كل قراءة بشكل منفرد. حيث نحاول بالإنجيل توصيف ميزات هذا الإيمان العجيب, وفي الرسالة توضيح ما يليق بالإيمان العجيب الجديد.

  ه- الأحد (5 متى) - طرد الشياطين في كورة الجرجسيين.

يختار الإنجيل عجيبة تتعلق بموضوع شائك وهو الشيطان. ويبدو هنا أن سماح يسوع للشياطين بالدخول في قطيع الخنازير يشكّل موضوع العقدة, لكن أيضاً والمفتاح للنص. حيث عندما دخل الشياطين في قطيع الخنازير رموهم من الجرف في البحر. وهذا يوضح مقدار شرّ الشيطان وبالوقت ذاته مقدار ضعفه. هناك ضرورة قوية لشرح علاقة الإنسان بالله, ودور الشيطان ومقدار سلطته وقوته وكشف حبائله في التأثير على هذه العلاقة. يبقى الشيطان موضوعاً غير واضح بالشكل اللازم ويحتاج لوعظ وتفسير. إنه نص يوضح أن يسوع هو المسيح الذي يغلب "الدخيل" إلى العالم قبل الأوان, أي قبل الدينونة العامة. الغلبة الأخيرة هي لإلهنا.

تتابع الرسالة موضوعها حول التبرير "بالاعتراف بإيماننا بيسوع المسيح", وتنبّه من يجهلون برّ الله ويطلبون أن يقيموا أنفسهم. وإذا كانت هذه المواضيع تحمل تعليماً ضرورياً لفترة انتقال اليهود إلى المسيحية, إلا أن مفهوم البرّ الذاتي والتبرير بالله هو مفهوم يمسّ جوهر الحياة المسيحية دائماً. لذلك يمكننا الوعظ عليه دون التطرق الواسع إلى تاريخية هذا النص في جدال بولس مع اليهود حول الناموس والإيمان.

  و- الأحد (6 متى) - الغفران للمخلع قبل الشفاء.

 

أ- الأحد الأول متى

 

  تكريم القديسين

  القداسة

ب- الأحد الثاني متى

 

  كرامة الدعوة

  صيد السمك وصيد الناس

  دعوة واستجابة

ج- الأحد الثالث متى

 

  الاهتمامات والهموم

  أولاً ملكوت الله وبره

د- الأحد الرابع متى

 

  الإيمان العجيب

  المتكئون في الملكوت

  ليكن لك حسب إيمانك

ه- الأحد الخامس متى

 

  الأوان, قبله والآن

  شرّ الشرير وضعفه

  أعمال الشرير

و- الأحد السادس متى

 

  غفران الخطايا

  صحة النفس والجسد

ز- الأحد السابع متى

 

  قوة الإيمان

  (الرفض والكشف)، النوايا والإيمان

ح- الأحد الثامن متى

 

  المسيا يشبع شعبه

  الأفخارستيا الكونية

ط- الأحد التاسع متى

 

  أمواج الدنيا والسيد

  الخوف

  أرياح التاريخ وثبات الكنيسة

ي- الأحد العاشر متى (نص في أحد السلمي)

 

  أسلحة النور

  الإيمان الذي لا يحتمل

ق- الأحد الحادي عشر متى

 

  مع الرفاق والسيد

  المسامحة والمحاسبة

ل- الأحد الثاني عشر متى

 

  الكمال البشري

  الصلاح

  الغنى والملكوت

ل- الأحد الثاني عشر متى

 

  الكمال البشري

  الصلاح

  الغنى والملكوت

م- الأحد الثالث عشر متى

 

  حجر الزاوية

  رب البيت والعملة والكرم

ص- الأحد الخامس عشر متى

 

  الوصية العظمى

  محبة الله ومحبة القريب

  وصية الوصايا

ع- الأحد السادس عشر متى

 

  المواهب الإلهية ورباها

ف- الأحد السابع عشر متى (الكنعانية)

 

  الإلحاد والإيمان

 2. آحاد لوقا (من بعد رفع الصليب إلى بداية التريودي)

 أ- الأحد الأول لوقا (دعوة التلاميذ)

 

  إلقاء الشباك

  البركة والإرسال

  العطية و"المطانية"

ب- الأحد الثاني لوقا (القانون الذهبي)

 

  القانون الذهبي

  المحبة الحقيقية

ج- الأحد الثالث لوقا (إقامة ابن أرملة نائين)

 

  المسيح أمام الألم البشري

  الحياة أمام الموت

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com