عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E التراث العربي المسيحي

هوية الكنيسة القبطية الكاثوليكية

                                  هوية الكنيسة القبطية الكاثوليكية

                                   من عام 1880 - 1920م

LES  COPTES  CATHOLIQUES                                    

                 ج6الاب انطونيوس مقار ابراهيم

              راعي الاقباط الكاثوليك في لبنان

فى عام 1887م تم أفتتاح مرسة للبنات .

فى عام 1888م وايضا أفتتاح مدرسة للاولاد .

فى عام 1893م  قد أوصي الاباء الفرنسيسكان النيابة الرسولية واهتمام بها ، وكان يوجد كاهن أرثوذكسي منضم للكثلكة .

فى عام 1896م بطوه وبنى عبيد نجد خوري ارثوذكسي منضم للكثلكة لخدمة الاقباط الكاثوليك منطقة بوش بشمال بنى سويف كان بها مدرسة وكنيسة ولكن لم يستمروا إلا ست سنوات .

فى عام 1897م كان من المفرض أن يكون بنزلة غطاس مدرسة ولم يوجد بها كاهن مقيم .

          اما عن ابوقرقاص ومنسافيس فلهم مستقبل واضح فى التمسك بالكثلكة .

فى عام 1899 فى كلا من قرية منهرى وأبوان وجود للاقباط الكاثوليك . وعن ابوان لم يكن بها كاهن مقيم ولكنها كانت مخدومة من كهنة المنيا .

ومن هذا العام حتى سنة 1906م لم يؤسس شئ جديد سوى مدرستين كانوا بالمجان وتحت أشراف الاخوة (LES  FRERES) وصارت المدرستين بالدفع فيما بعد ( أى برسوم ).

ملاحظات على التطور الزمنى :

      جوابا على الحاجات الطارئة ، وسرعة الرد ومع وجود سهولة أو ليونة وملاحظة وجود كهنة غير مؤهلين بالكافية أو ليسوا على قدر المستوي ، بجانب الفقر المدقع الذي يعانى منه الشعب . ومتطلبات الكهنة بحسنات القداس وبالاخص المتزوجين لم نجد أهتمامات بتأسيس أو أقامة مشاريع جديدة . وبالنظر الى هذه الاعتبارات لم توجد مساعدات من المؤمنين ، حتى أن الكهنة الذين أنضموا الى الكثلكة عادوا الى كنيستهم الاولى .

ثم وجدت بعض القري لم تجد الرعاية الكافية لكى تصير كاثوليك وفعلى سبيل المثال قرية طهنشا بغرب المنيا كانت على خلاف مع الاسقف الارثوذكسي وأرادت الانضمام للكثلكة لكنها ترجعت عن قرارها وحسنت من  موقفها مع الاسقف . كذلك قرية جريس وبعض القري التى لم يحكي عنها .

       فمنذ ذاك اللحظة التى تم فيها التوسع فى الابرشية وجدا مفهوم أدخل وكان يفكر به والمفهوم تحت اسم الكاثوليك الجدد . وأن المسيحيين الناضجين كانوا غير مستقرين على انضمامهم للكثلكة . أنما عن الاطفال فقد تربوا فى المدراس على التعليم الكاثوليكي الذي أخذ فى عين الاعتبار نمو الكنيسة .

      أما اليوم عن ابرشية المنيا فهى ألاكثر أذهارا نموا على كافة المستويات الثقافية والروحية وقد يجد أبناء الابرشية الرعاية الكافية . وقد ذادت فيها المشاريع والاهتمام بالشباب والفقراء من خلال تأسيس ما يسمى فى الابرشية بالتنمية حيث يشمل العمل التنموي فى الابرشية على تكوين جيل من‏شباب ناضج وعلى وعى بمسؤولياته . ومحو أميالناس الذين لم يكن لهم نصيب فى التعليم مع تقديم بعض المساعدات المادية للمحتاجين من أبناء الابرشية وغيرهم .

   فبالفعل قد نمى النشاط الرسولى فى ابرشية المنيا منذ أن تولى الانبا /

انطونيوس نجيب حبشي  رعاية الابرشية . الذي صار في أيار مايو 2006 بطريركاً على الكرسي الاسكندري للكرازة المرقسية يتميز بقوة شخصيته ومحبته القوية للكهنة العاملين معه وغيرته الرسولية . وحسن تصرفه وعلاقاته الودية مع الطوائف الاخرى والواقعة فى نطاق ولايته الابرشية .ويمكنى القول عن إبرشية  المنيا اليوم بإنها هى المركز المهم والهام لنمو الكثلكة وتربية النشئ على الايمان والاخلاق والمحبة .

ويتبع ابرشية المنيا فى هذا  المجال ابرشية اسيوط التى تزداد نموا يوما بعد يوما وبالاخص بعد تولى الانبا كيرلس وليم رعاية الابرشية حيث أنه يعمل جاهدا على إذهار الابرشية وإذهار الكثلكة بنوع خصوصي .

      وتمتد حدود الابرشية حسب الموقع الوطنى لمحافظة المنيا أى تبدا من مغاغة حيث توجد كنيسة ومدرسة ودير للرهبات وكذلك بنى مزار وضواحيها . ثم سمالوط ومنطقة المنيا ذاتها حيث توجد بها عدة رعايه مثل الكاتدرائيه باسم ( يسوع الملك) ودار للكهنة ثم دار جديدة للمطرانية حيث يسكن فيه المطران مع الكهنة وحيث مخصص  به جزء الاعمال المشاريع التنمويه التى يقوم بإدارتها مباشرة أسقف المنيا المطران أنطونيوس نجيبمؤوسسها . وبإشراف أحد الكهنة ومساعد بعض العلمانين الاتقياء والغيورين . هذا التحليل لإبرشية المنيا يقودنا لدراسة إبرشية طهطا الاوسع برهانا والاكثر سكانا .

 

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com