عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E نجمه في المشرق

"ردّه الى الحالة العلمانية"

"ردّه الى الحالة العلمانية"

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 

لأَنَّ الَّذِي يُحِبُّهُ الرَّبُّ يُؤَدِّبُهُ، وَكَأَبٍ بِابْنٍ يُسَرُّ بِهِ.,طوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي تُؤَدِّبُهُ يَا رَبُّ، وَتُعَلِّمُهُ مِنْ شَرِيعَتِكَ لِتُرِيحَهُ مِنْ أَيَّامِ الشَّرِّ، حَتَّى تُحْفَرَ لِلشِّرِّيرِ حُفْرَةٌ.وَلكِنْ إِذْ قَدْ حُكِمَ عَلَيْنَا، نُؤَدَّبُ مِنَ الرَّبِّ لِكَيْ لاَ نُدَانَ مَعَ الْعَالَمِ."

نشر الموقع الرسمي لأبرشية عكا وحيفا والناصرة للروم الكاثوليك بيانا من "الكنيسة القبطية الكاثوليكية " بخصوص "سامي امين قلادة "والنشر عن:" ردّه الى العلمانية وإعلان عدم انتمائه الى الكنيسة الكاثوليكية".

يقول الكتاب المقدس:" نُؤَدَّبُ مِنَ الرَّبِّ لِكَيْ لاَ نُدَانَ مَعَ الْعَالَمِ.".في حين يُنشر النبأ في الموقع الرسمي أعلاه،اخذ صبغة قانونية ورسمية في كل المفاهيم.

هناك طرح لمواضيع في غاية الأهمية اليوم، بما انّ النشر تمّ في الموقع الإعلامي الرسمي وهو المسؤول عن النشر، من المفروض ان ينشر المسؤول عن الموقع راي المطران متى المحترم بالموضوع،او راي من يمثّله حسب القانون الكنسي الا وهو النائب للمطران الخوري عبد.

حيث يتبادر للبعض وكأن هناك كهنة لا سمح الله بحاجة للخلع، نحن كمنتدى أبناء المخلص ومن خلال مواكبتنا لسنين طوال لحال أبناء المخلّص في الدولة، نعلم ان كل الكهنة تخدِم الرب بكل خشوع وتفان، فالنشر يثير الشكّ وخصوصا ان الناشر الموقع الابرشي _الموقع الرسمي الإعلامي.

لذا نناشد صاحب السيادة رئيس أساقفة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل صاحب السيادة المطران د. يوسف متى بإصدار بيان توضيحي للجماعة لينفي كل من يشك وتسوّل له نفسه بالشك بخدمة جميع الكهنة الافاضل الذين نكنّ لهم جميعا كل التقدير والاحترام والثناء على خدمتهم.

وبما انه مرّ الوقت لنشر الموقع الابرشي للخبر الحزين لزاما على سيادته برأينا نشر نشرة توضيحية للموضوع، هناك العديد من الاستفهامات التي بحاجة لتوضيح من سيادته او من ينوب عنه، وخصوصا بعد مرور السنة لتنصيبه، هذه الأسئلة ليست كاملة، لأننا سنخصّص نشرة خاصة بمناسبة مرور العام الأول لتنصيب سيادته.

+ هل يتابع صاحب السيادة او النائب بحكم القانون الكنسي بعض من مشاكل الرعايا والكهنة؟ ويعالجها؟

+ هل يتابع سيادته المحكمة الكنسية. وعملها؟ هل هناك لجنة مراقبة مثلا؟

+ ما راي الأبرشية من عدم إلزام تقديم الطلب لتغيير مذهب كما في السابق؟ عمل المنتدى بالموضوع منذ العام 2018؟ وتمّ الحصول على وثيقة نشرناها. بإعفاء تقديم طلب تغيير مذهب قبل الاكليل.

+ هل صحيح تأجير بعض ساحات الكنائس كموقف سيارات بالأجرة؟ وموقف الأبرشية ما هو؟

+ هل صحيح فتح قاعات كنسيّة بوباء الكورونا ونشاط رياضي؟ والخوري ينشرالتقيد بالعدد في القداس؟

+ هل سيتم ترتيب رواتب الكهنة في الأبرشية وتكون منظّمة حسب قانون "ضريبة الخدمات الدينية"؟

+ هل سيتمّ توحيد الخدمات الكنسية في الأبرشية؟ وضبط الاحتفال بالأعياد في كل الأبرشية بشكل موحّد؟

+ هل سينشر نظاما جديدا للجان الكنسية وهي صورية فقط؟

+ وهل صحيح ان كل الصلاحيات للخوري؟ وحتى التوقيع على الشيكات؟ وفي حال تمّ تقديم شكوى لعدم التصريح عن مئات الالاف من الشواقل في بعض الرعايا، هل سيكون الخوري المسؤول اما القضاء في المحاكم؟ وهل صحيح ان هناك رعايا يصل المدخول السنوي لأكثر من نصف مليون شاقل؟

+ هل صحيح ان صاحب السيادة طلب معونة مالية من دولة فرنسا ودعما للمدارس؟ هل وزارة المعارف الإسرائيلية مقصّرة بالدفع، مما أدى للتوجه لفرنسا؟

طبعا هناك الكثير من الأسئلة سوف نرسلها لسيادته على امل ان يجيبنا لكي ننسر فيما بعد الأسئلة والرد الابرشي.

الرد القادم للخوري عوني خميس .

 Copyright © 2009-2020 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com