عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

الفوضى في الكنيسة

الفوضى في الكنيسة

 

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

 

نشر صاحب السيادة المطران يوسف متّى الموقّر في صفحة الفيس بوك يوم 2020 _06 _30 كان قد نشرها قبلا في الثلاثين من حزيران 2016 مادّة تحت عنوان :" كماله للموضوع السابق ...الزواج".

لفت نظرنا بعد قراءتنا للمقال، بعض الأمور التي تستوجب التوضيح، ولتسهيل التعقيب نسرد جزء من نص صاحب السيادة ومن ثمّ التعقيب والتساؤل لما نشر سيادته.

:" لا أريد ان أتطرق لموضوع التصوير والفوضى التي تحدث،كل حركة كل نظرة كل شغلة لازم أوثقها...ليش بالله"؟

للكنيسة قوانينها وتعاليمها ومدوّنة بالكتب،هل هذه القوانين تطبّق على ارض الواقع في القداس مثلا يا صاحب السيادة؟ هل من قدّاس واحد موحّد في الأبرشية؟ما الأهم ضبط الخدمة والافخارستيا أولا ومِن ثمّ ترتيب الأمور الدنيوية بعدها؟

في فترة الكورونا وتمّ نشر الخدم للكثير من الخوارنة عبر الفيس بوك،شاهدنا كهنة تمسك المنديل " المَحْرَمة" وتنظف انفها وهي واقفة على المائدة المُقدّسة هل هذا مسموح أم انضباط سلوكي ولا فوضة فيه.

هل مصافحة الخوري _وهو أمام المذبح _ للسيّدات والسادة مسموح هو ومُشرعن لاهوتيًّا؟وغير فوضوي ومحرّم عقائديّا.

هل تهيئة الذبيحة الإلهية وبالصور تجوز والخوري بالبنطلون والقميص؟ دون أدنى لباس، البطرشيل؟ حتى فوق البنطلون والقميص.

هل شرب الماء أثناء الخدمة الكنسية والخوري واقف أمام المائدة المقدّسة مُشرعن هو من يوحنا الذهبي او غيره من الآباء؟

كيف لخوري أثناء دورة الإنجيل يخرج من الباب الشمالي مباشرة للملوكي؟أليست استخفاف واستهتار بالتعاليم الابائية؟ هل الأهم استخفاف بالعروسين أم الاستهتار بالله وبالآباء؟

هل يسمَح تصوير كلام التقديس ؟إذا التعاليم والكتب تقول يجب سدل ستار الباب الملوكي؟ما السخرية، الانفلات والتسيّب بالقداس أم التصوير بالعرس؟ هل حسب الكتاب يجب وضع المحبس في اليد اليمنى أم اليسرى؟لماذا بالبنصر مثلا؟ أليس من المهم ان يفهم الناس لماذا المحبس؟أليست عادة هي؟

ليش بِالله، خوري يلبس الكف أثناء الصلاة، هل يجوز؟

القسم الثاني الذي سنعقّب عليه لما نشر صاحب السيادة المحترم ،التالي:" أما الكارثة الكبرى،فهي فهي ساعة دخول العروسين بيتهما الزوجي،فبعد ان يكونا قد قبلا سرّ الزواج المقدّس في الكنيسة وكان الله حاضر معهما، يضعان فوق عتبة البيت عجينة فيها النقود من اجل إبعاد الشرور عنهما..وعادات وثنية تدلّ على استخفاف العروسين.. حمّام العروس..برموز ذات طابع جنسي..عرض أزياء".

" يضعان فوق عتبة البيت عجينة فيها النقود..." في اليهودية وللمحافظة على سلامة أواني الطهي سابقا كانت تستخدم العجينة للصق وسداد الشقوق لتحفظ السائل في الإناء لئلا ينسكب خارجا،والعجين اللاصق يدل ويرمز على الثبات والاستقرار والالتصاق يرمز لالتصاق الزوجين معا كما في التكوين جسدا واحدا تك 2 ،أضف انه في الفصل الثالث من المشناة 17 :" ان لم تكن التوراة لا يكون البرّ وعدم وجود البر والصدق لعدم تنفيذ التوراة وانعدام الطحين تنعدم التوراة والصدق".

النص واضح جدا لأهمية العجين وإلصاقه،والطحين يستخرج من العمل في الأرض زراعة الحنطة الخ والتوراة من عمل السماء،بمعنى توراة بدون عمل باطلة هي. راجع اللاويين 26 .لن نسرد وأهمية العجين مرحلة قبل الخبز والقربان والتقديس الخ.

وضع النقود بالعجين، ما زالت اليوم العادة حتى عند البناء وضع قطعة نقود،عطاء النقود خلفيته بالتوراة مثل غيره من العادات التي ورثناها، ففي التوراة تسمّى :"  נ.ד.ן _ נ.ת.ן " أي منح أعطى مبلغا راجع تكوين 29 زواج زلفة، و 1 مل 9 زواج سليمان وبنت فرعون.

وأيضا خروج 22 وتك 31 جواب راحيل وليئة. لمن يريد التوسّع.

وهناك عادة أيضا في بعض القرى،وضع إبريق من الماء جديد لم يستعمل من قبل ويشرب منه العروسين قبل دخولها لبيتهما ولهذه العادة التفاسير من التوراة والتلمود،مثلما عادة الذهاب للبحر في العنصرة في بعض القرى،وهل وثنية هي؟هل الهيطلية بالصعود وثنية؟هل كعك الفصح وثني؟ أم موروثة من اليهودية؟أليس المسيحيون الأوائل من اليهود هم ؟ ؟ ونثر الغار بسبت النور من الإنجيل أليس من الرومان؟

يضيف صاحب السيادة :" وعادات وثنية تدل على استخفاف العروسين..حمام العروس..برموز ذات طابع جنسي ..عرض أزياء"

هل وضع شجرة بعيد ميلاد الرب عادة مسيحية إنجيلية أم وثنية؟ هل وضع مغارة داخل كنيسة بيزنطية وثنية أم إنجيلية؟ وهل أصلا وردت لفظة مغارة بالإنجيل؟ هل يسمح صاحب السيادة بوضع تمثال للعذراء بكنيسة رومية ملكية كاثوليكية داخل الكنيسة مثلا ؟ أليست هذه عادات وثنية وتفذلكنا أنها من شجرة الجنة والحياة وهرطقات أخرى؟ الم نقتبس من الغير قانوني وجعلناه رب القانون مثل يواكيم وحنّة،الم تذكر بالأناجيل الخارجية غير القانونية ابوكريفا؟ كيف يسمح لخوري وضع شاشات وتغطية صليب الايقونسطاس؟ أليست عادة غريبة على البيزنطي.

هل ما يسمى بالتوراة" سبت العريس" عادة وثنية كمسيحيين نؤمن بالتوراة ولولا التوراة لما كانت المسيحية؟ والاحتفال يكون لأسبوع قبل يوم الزفاف؟

هل دوران النعش او ما يعرف عند العامة" السرير " يوم الجمعة العظيمة عادة إنجيلية كتابية أم  وثنية؟

أليس شرب العريس أولا من ألكاس عادة وثنية هي أيضا؟ولماذا يبدأ بالعريس ؟ولماذا العريس لا يسقي العروس؟ ولماذا يجب على الاشبينين ان يشربا أيضا؟ هل من نص إنجيلي لذلك؟

هل وضع المال بين القربان كل مناسبة كنسية وحسب طلب أغلبية الخوارنة عادة وثنية ومسموح  بها؟

هل في احد الشعانين "عرض أزياء" ؟ هل يطلب الخوري من النسوة بتغطية الرأس عند المناولة؟ هل البذخ والتبذير ينحصر على العامة فقط،وللاكليروس بالمرسيدس وكل شهر بدله وصليب مسموح؟

ألا نصلّي، هلمّ نصفق بالأيادي"لماذا لا نصفّق بالكنيسة؟ بلحن البوق وسبحوه بالكنارة والقيثارة؟ هل يسمح صاحب السيادة بالعزف داخل الكنيسة بالكنارة والناي والمجوز؟

 Copyright © 2009-2020 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com