عن الكنيسة

كاهن الكنيسة

جمعية الكنيسة

مواقع

C??????E

نفحات فصحيّة الحلقة الثانية

نفحات فصحيّة

الحلقة الثانية

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ www.almohales.org

في الأسبوع الأخير لموعد الفصح العبري والمعروف مسيحيا " أسبوع الالام" وموعد محاكمة الرب،ذروة وغاية الانجيل{ مر 1 :14 }:"وَكَانَ الْفِصْحُ وَأَيَّامُ الْفَطِيرِ بَعْدَ يَوْمَيْنِ"دمج لفظة الفصح والفطير، لربما كانت متداولة دارجة في فترة المسيح بلغة الشعب {قارن يوسيفوس حروب اليهود 49 :5 وعاديات اليهود 317 ،2 واعمال الرسل 4 _3 :12 و 20 :6لانه حسب التلمود في ليلة الفصح يجب اكل الفطير لفيفة الفصح في التلمود الاورشليمي 81 صفحة 27 } تمّت المؤامرة لتسليم الرب {راجع مر 18 :11 } وانتظروا لتسليمه ليس بيوم العيد خوفا من البلبال "بيومين قبل الفصح "  ومتى 2 :26 :" تَعْلَمُونَ أَنَّهُ بَعْدَ يَوْمَيْنِ يَكُونُ الْفِصْحُ،"يحذّر الرب التلاميذ بتسليمه قبل يومين.

واجتمع رؤساء الكهنة والكتبة تشاوروا بكيفية تسليمه ولكن ليس بيوم العيد ،اذا يتم الامر في اليوم " الثالث" بعد قرار التسليم {انتبه للثالث والمغزى اللاهوتي} وقارن واسحاق تكوين 4 :22 {وعند يوحنا 16 :3 و 17 :19} :" وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ رَفَعَ إِبْرَاهِيمُ عَيْنَيْهِ وَأَبْصَرَ الْمَوْضِعَ مِنْ بَعِيدٍ،" وقضية "الثالث _ الثلاثة" لها الخلفية التوراتية هي قارن الخروج 16 :19  ويهوشع 16 :2 ويونا 3 :3 واستير 1 :5 ويشوع 2 :6 ومر 30 :14 و 25 :15 ومتى 21 :16 :" وَحَدَثَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ لَمَّا كَانَ الصَّبَاحُ أَنَّهُ صَارَتْ رُعُودٌ وَبُرُوقٌ وَسَحَابٌ ثَقِيلٌ عَلَى الْجَبَلِ، وَصَوْتُ بُوق شَدِيدٌ جِدًّا. فَارْتَعَدَ كُلُّ الشَّعْبِ الَّذِي فِي الْمَحَلَّةِ.وَقَالَتْ لَهُمَا: «اذْهَبَا إِلَى الْجَبَلِ لِئَلاَّ يُصَادِفَكُمَا السُّعَاةُ، وَاخْتَبِئَا هُنَاكَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ حَتَّى يَرْجِعَ السُّعَاةُ، ثُمَّ اذْهَبَا فِي طَرِيقِكُمَا».فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنَّكَ الْيَوْمَ فِي هذِهِ اللَّيْلَةِ، قَبْلَ أَنْ يَصِيحَ الدِّيكُ مَرَّتَيْنِ، تُنْكِرُنِي ثَلاَثَ مَرَّاتٍ».فَقَامَ يُونَانُ وَذَهَبَ إِلَى نِينَوَى بِحَسَبِ قَوْلِ الرَّبِّ. أَمَّا نِينَوَى فَكَانَتْ مَدِينَةً عَظِيمَةً للهِ مَسِيرَةَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ. وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ لَبِسَتْ أَسْتِيرُ ثِيَابًا مَلَكِيَّةً وَوَقَفَتْ فِي دَارِ بَيْتِ الْمَلِكِ الدَّاخِلِيَّةِ مُقَابِلَ بَيْتِ الْمَلِكِ، وَالْمَلِكُ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيِّ مُلْكِهِ فِي بَيْتِ الْمُلْكِ مُقَابِلَ مَدْخَلِ الْبَيْتِ.يُحْيِينَا بَعْدَ يَوْمَيْنِ. فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يُقِيمُنَا فَنَحْيَا أَمَامَهُ.وَكَانَتِ السَّاعَةُ الثَّالِثَةُ فَصَلَبُوهُ.مِنْ ذلِكَ الْوَقْتِ ابْتَدَأَ يَسُوعُ يُظْهِرُ لِتَلاَمِيذِهِ أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيَتَأَلَّمَ كَثِيرًا مِنَ الشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ، وَيُقْتَلَ، وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومَ.".

مكث يسوع في قرية "بيت عنيا " عند سمعان الابرص قبل تسليمه، { مرقس 3 :14 :" وَفِيمَا هُوَ فِي بَيْتِ عَنْيَا فِي بَيْتِ سِمْعَانَ الأَبْرَصِ، وَهُوَ مُتَّكِئٌ، جَاءَتِ امْرَأَةٌ مَعَهَا قَارُورَةُ طِيبِ نَارِدِينٍ خَالِصٍ كَثِيرِ الثَّمَنِ. فَكَسَرَتِ الْقَارُورَةَ وَسَكَبَتْهُ عَلَى رَأْسِهِ." وحدث جدال حول الثمن الباهظ للناردين وبثمنه يمكن اعالة الكثيرين لكن الرب  أجاب بوحي التوراة :"أَمَّا يَسُوعُ فَقَالَ: «اتْرُكُوهَا! لِمَاذَا تُزْعِجُونَهَا؟ قَدْ عَمِلَتْ بِي عَمَلًا حَسَنًا!

7 لأَنَّ الْفُقَرَاءَ مَعَكُمْ فِي كُلِّ حِينٍ، وَمَتَى أَرَدْتُمْ تَقْدِرُونَ أَنْ تَعْمَلُوا بِهِمْ خَيْرًا. وَأَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مَعَكُمْ فِي كُلِّ حِينٍ."{مر7 _6 :14 } قارن ونص التثنية 11 :15 :" أَنَّهُ لاَ تُفْقَدُ الْفُقَرَاءُ مِنَ الأَرْضِ. لِذلِكَ أَنَا أُوصِيكَ قَائِلًا: افْتَحْ يَدَكَ لأَخِيكَ الْمِسْكِينِ وَالْفَقِيرِ فِي أَرْضِكَ." لان الفقراء دوما معكم وبينكم واما انا فلست.

سكبت الامرأة الناردين على راس الرب وهو متكىء {القصد الوليمة للملك الربّ} وهذا ليتم ما قيل في الكتاب :" مَا دَامَ الْمَلِكُ فِي مَجْلِسِهِ أَفَاحَ نَارِدِينِي رَائِحَتَهُ." { نشيد الانشاد 12 :1 } وبالرؤيا المسيحية يجسّد الختن الملك والجماعة هي العروس:" فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «هَلْ يَسْتَطِيعُ بَنُو الْعُرْسِ أَنْ يَصُومُوا وَالْعَرِيسُ مَعَهُمْ؟ مَا دَامَ الْعَرِيسُ مَعَهُمْ لاَ يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يَصُومُوا.ثُمَّ جَاءَ إِلَيَّ وَاحِدٌ مِنَ السَّبْعَةِ الْمَلاَئِكَةِ الَّذِينَ مَعَهُمُ السَّبْعَةُ الْجَامَاتِ الْمَمْلُوَّةِ مِنَ السَّبْعِ الضَّرَبَاتِ الأَخِيرَةِ، وَتَكَلَّمَ مَعِي قَائِلًا: «هَلُمَّ فَأُرِيَكَ الْعَرُوسَ امْرَأَةَ الْخَرُوفِ»."{مر19 :2 ورؤ 9 :21 }.

تمثّل المرأة المجهولة التفاصيل التي سكبت قارورة الناردين على راس المسيح ،هي الكنيسة الحبيبة المحبوبة، التي تسجد للملك المسيح الذي سينزل القبر فداء عن البشرية صاعدا للسماء بعد قيامته مانحا الخلاص للمؤمنين، لذلك في اليوم الثالث لموته ودفنه { متى 21 :16 } أي في اليوم الثالث _ قيامته {مر 9 :16 } اسرعن النسوة الثلاث باحضار العطور والطيوب لقبر المخلص لمسح جسد الرب { مر 1 :16 }.

في موت الرب تظهر بوضوح قوّة فتى الله المعذّب { كانت العادة بمسح الجثمان بالزيوت راجع لفيفة  السبت  5 :23 بمسح زيت الموتى لفيفة البركات 6 :8 قارن مع مسح المريض بالزيت بالمسيحية الخ} وكانت العادة أيضا بوضع الزيوت والطيوب في قبر الملك راجع مثلا التلمود الاورشليمي ورقة 39 بند 73 وهذا على أساس توراتي  :" فَدَفَنُوهُ فِي قُبُورِهِ الَّتِي حَفَرَهَا لِنَفْسِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ، وَأَضْجَعُوهُ فِي سَرِيرٍ كَانَ مَمْلُوًّاأَطْيَابًا وَأَصْنَافًا عَطِرَةً حَسَبَ صِنَاعَةِ الْعِطَارَةِ. وَأَحْرَقُوا لَهُ حَرِيقَةً عَظِيمَةً جِدًّا." {2 اخبار 14 :16 } من الجدير التنويه ان قضية مسح القبر والجثّة بالطيوب تبيّن وتدل على علامة خلاصية { كريستولوجية}قارن النصوص التوراتية نشيد الانشاد 12 : 1 و 6 :3 و 14 :4 :"مَا دَامَ الْمَلِكُ فِي مَجْلِسِهِ أَفَاحَ نَارِدِينِي رَائِحَتَهُ.مَنْ هذِهِ الطَّالِعَةُ مِنَ الْبَرِّيَّةِ كَأَعْمِدَةٍ مِنْ دُخَانٍ، مُعَطَّرَةً بِالْمُرِّ وَاللُّبَانِ وَبِكُلِّ أَذِرَّةِ التَّاجِرِ؟نَارِدِينٍ وَكُرْكُمٍ. قَصَبِ الذَّرِيرَةِ وَقِرْفَةٍ، مَعَ كُلِّ عُودِ اللُّبَانِ. مُرٌّ وَعُودٌ مَعَ كُلِّ أَنْفَسِ الأَطْيَابِ."وليس صدفة تم ذكر السعر الباهظ للناردين {قارن  مر 3 :14 ويو 3 :12  ومر 1 :16  و 2 كور16 _15 :2 }  اي 300 مائة دينار وليس صدفة المبلغ لان القيمة العددية للحرف " ت " باليونانية هو 300 وهو برسمه شكل  "الصليب " وَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «اعْبُرْ فِي وَسْطِ الْمَدِينَةِ، فِي وَسْطِ أُورُشَلِيمَ، وَسِمْ سِمَةً عَلَى جِبَاهِ الرِّجَالِ الَّذِينَ يَئِنُّونَ وَيَتَنَهَّدُونَ عَلَى كُلِّ الرَّجَاسَاتِ الْمَصْنُوعَةِ فِي وَسْطِهَا». "للاسف النص بالعربية لا يفيدنا بالنسبة للحرف " ت " لذا نقتبس النص العبري لحزقيال 4 :9 :" וַיֹּאמֶריְהוָה, אֵלָו, עֲבֹרבְּתוֹךְהָעִיר, בְּתוֹךְיְרוּשָׁלִָם; וְהִתְוִיתָתָּועַל-מִצְחוֹתהָאֲנָשִׁים, הַנֶּאֱנָחִיםוְהַנֶּאֱנָקִים, עַלכָּל-הַתּוֹעֵבוֹת, הַנַּעֲשׂוֹתבְּתוֹכָהּ." الترجمة برية ورؤيا مسيحية يجب ان تكون " وسِم صليبا على جباه الرجال " وبهذا نحصل على الرؤيا والرؤية المسيحية للكتاب المقدّس وما التوراة الا تهيئة وتحضير لمسيرة الخلاص مع الرب يسوع.

للموضوع تتمّة

 Copyright © 2009-2024 Almohales.org All rights reserved..

Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com